بحث عن فوائد الفيتامينات

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2021 1:14 - آخر تحديث :
بحث عن فوائد الفيتامينات


Advertising اعلانات

بحث عن فوائد الفيتامينات، ومقدمة بحث عن فوائد الفيتامينات، وأنواع الفيتامينات، وفوائد الفيتامينات، ومصادر الفيتامينات، وأهمية الفيتامينات في حياتنا، وخاتمة بحث عن فوائد الفيتامينات، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

بحث عن فوائد الفيتامينات

العناصر
1. مقدمة بحث عن فوائد الفيتامينات.
2. أنواع الفيتامينات.
3. فوائد الفيتامينات.
4. مصادر الفيتامينات.
5. أهمية الفيتامينات في حياتنا.
6. خاتمة بحث عن فوائد الفيتامينات.

مقدمة بحث عن فوائد الفيتامينات

الفيتامينات هي مركبات يحتاجها جسم الإنسان بكميات محدودة للقيام بالعديد من الوظائف الحيوية في الجسم، ومعظمها لا يتم تصنيعه في جسم الإنسان ويجب الحصول عليها عن طريق الغذاء. باستثناء فيتامين د الذي يتم تصنيعه في الجسم من خلال تعرض الجلد لأشعة الشمس.

أنواع الفيتامينات

1. فيتامينات ذائبة في الماء، مثل فيتامين ب وفيتامين ج، عادةً ما يتم إفراز وإخراج الفيتامينات الذائبة في الماء بشكل أسرع.
2. فيتامينات ذائبة في الدهون، على سبيل المثال: فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، حيث تدوم الفيتامينات الذائبة في الدهون في الجسم لمدة أطول، كما يتم تخزينها في الأنسجة الدهنية لمدة طويلة نوعًا ما.

فوائد الفيتامينات

1. فيتامين ب 1 (THIAMIN) مهم لسلامة الأعصاب وعملها، وهو يساعد في تحويل الطعام إلى طاقة، كما أن له دور في سلامة الجلد والشعر والعضلات.
2. فيتامين ب 3 (Niacin) يساعد على تحويل الطعام إلى طاقة، كما يساعد على هضم الكوليسترول.
3. فيتامين ب 6 (PYRIDOXINE) يساهم في صناعة النواقل العصبية والهرمونات، كما يساهم في معالجة الأحماض الأمينية في الجسم.
4. فيتامين ب 9 (FOLIC ACID) مهم لسلامة الخلايا العصبية، ويدخل في تصنيع الشيفرة الوراثية، (DNA) ومهم في عملية انقسام الخلايا، وهو مهم لتصنيع خلايا الدم الحمراء.
5. فيتامين أ (Retinoids) مهم لسلامة الجهاز المناعي، وأيضًا مهم لسلامة النظر والعظام والأغشية المخاطية والجلد، كما يعتبر مضاد أكسدة قوي ومهم للوقاية من أمراض السرطان.
6. فيتامين هـ (TOCOPHEROL) يمكن اعتباره مضاد أكسدة قوي ومهم للوقاية من أمراض السرطان، كما يحافظ على نسب فيتامين أ في الجسم.
7. فيتامين سي (ASCORBIC ACID) هو عامل مهم في صناعة الأنسجة الضامة والكولاجين وله أهمية في التئام الجروح، ويعتبر مضاد أكسدة قوي ويقي من العديد من أنواع السرطان، كما يعزز جهاز المناعة، وأخيرًا يساهم في تشكل النواقل العصبية الدماغية كالسيروتونين والنورإبينفرن.
8. فيتامين ب 2 (RIBOFLAVIN) يساعد في تحويل الطعام إلى طاقة، كما أن له أهمية في سلامة الجلد والشعر والنظر.
9. فيتامين ب 5 (Pantothenic acid) يساعد على هضم الدهون وصناعة الكوليسترول، كما يدخل في صناعة النواقل العصبية.
10. فيتامين ب 7 (Biotin) مهم لسلامة العظام والشعر، ويساهم في تحويل الطاقة وصناعة الغلوكوز، كما يساهم في استقلاب الدهون.
11. فيتامين ب 12 (COBALAMIN) مهم لسلامة الخلايا العصبية، ويدخل في صناعة الشيفرة الوراثية، (DNA)، وخلايا الدم الحمراء، كما يساعد على استقلاب الأحماض الأمينية.
12. فيتامين ك (MENADIONE) يعتبر عامل مهم في عملية تخثر الدم.
13. فيتامين د (CALCIFEROL) يساعد على امتصاص الكالسيوم، كما يعتبر مهم لسلامة العظام.

مصادر الفيتامينات

1- مصادر فيتامين “أ” A الجبن، السبانخ، القشدة، الكرنب، الطماطم، اللبن، البقول، الخوخ، وعصير البرتقال.
2- مصادر فيتامين “إي” E الجرجير، الخس، زيت بذور القطن، زيت الذرة، زيت الصويا، السبانخ، والبقدونس.
3- مصادر فيتامين “بي” B الخميرة، صفار البيض، اللحوم، الخبز، الفول السوداني، الجزر، الكرنب، السبانخ، والكبدة.
4- مصادر فيتامين “سي” C الكبد، الجوافة، الطماطم، الكرنب، البقدونس، التفاح، الطحال، والفجل.
5- مصادر فيتامين “دي” D اللبن، القشدة، أشعة الشمس، الزبدة، زيت كبد الحوت، وأخيرًا صفار البيض.

أهمية الفيتامينات في حياتنا

1. فيتامين هـ من الفيتامينات المنحلة بالدسم، وهو مضاد أكسدة فعال جداً، يعمل على حماية الجدر الخلوية، إضافة إلى دوره المحتمل والجدلي في الوقاية من أمراض القلب والزهايمر والساد والسرطان، ولا يعتبر عوز فيتامين E شائعاً ومنتشراً بين الأوساط، إلا أنه قد يحدث بشكل أكبر لدى مرضى التليف الكيسي أو المعتمدين على الحميات الغذائية فقيرة الدسم.
2. فيتامين ك من الفيتامينات المنحلة في الدسم، ويعتبر الفيلوكوينون (Phylloquinone) أو فيتامين K1 النمط الأهم منه على الإطلاق، إذ يتفعل هذا النمط في أوراق النباتات الخضراء بفعل التركيب الضوئي، كما ويتحول إلى الشكل القابل للتخزين، أي فيتامين K2 بواسطة بكتيريا خاصة موجودة في الأمعاء، لفيتامينK دور مهم جداً في تخثر الدم والاستقلاب (الأيض)، وتنظيم مستويات كالسيوم الدم، والوقاية من حدوث الكسور.
3. فيتامين د من الفيتامينات المنحلة في الدسم، ضروري لتقوية العظام والأسنان، إضافة إلى دوره في الحفاظ على نقل سليم للسيالات العصبية والدفاع ضد الجراثيم، ويعتبر التعرض لأشعة الشمس في يوم صحو لمدة 10 إلى 15 دقيقة من أفضل المصادر للحصول عليه ونظراً لدوره المهم في تقوية العظام، فإن فيتامين D يستخدم كخيار علاجي ممتاز في حالات هشاشة العظام والكسور وحالات نقص الكثافة العظمية وأمراض العظم الوراثية وغيرها.

خاتمة بحث عن فوائد الفيتامينات

يصنّع جسمك كل يوم جلدا وعضلات وعظاما، وهو يحرك خلايا الدم الحمراء التي تحمل المواد الغذائية والأكسجين إلى أماكن بعيدة، كما يرسل الإشارات العصبية التي تسافر آلاف الأميال في الدماغ ومسارات الجسم، وهو يكوّن أيضا الموصلات الكيميائية التي تتحرك من عضو إلى آخر، حاملة التعليمات التي تساعد على إبقائنا على قيد الحياة، لفعل كل هذا يحتاج جسمك إلى 30 فيتامينا ومعدنا ومكونا غذائيا على الأقل لا يستطيع تصنيعها بنفسه بكميات كافية، لذلك تحتاج إلى الحصول على هذه المواد الغذائية من الطعام أو من مصادر أخرى.


Advertising اعلانات

46 Views