بحث عن جابر بن حيان

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 12 أكتوبر, 2021 7:20 - آخر تحديث :
بحث عن جابر بن حيان


Advertising اعلانات

بحث عن جابر بن حيان كما سنذكر كذلك مقدمة عن جابر بن حيان كذلك سنتحدث عن نشأة جابر بن حيان وكذلك سنذكر حياة جابر بن حيان ايضا سنطرح برع جابر بن حيان في كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

بحث عن جابر بن حيان

محتويات البحث
1-مقدمة عن جابر بن حيان
2-نشأة جابر بن حيان
3-حياة جابر بن حيان
4-برع جابر بن حيان في

مقدمة عن جابر بن حيان

-هو عالم مسلم فذ تم إطلاق لقب { أبو الكيمياء } عليه، نظرًا لمجهوده و اكتشافاته في هذا المجال العلمي، لم يكتفي جابر ابن حيان فقط مجهوده في علم الكيمياء، ولكن كان له دورًا كبيرًا في علوم أخرى مثل : الفلك والهندسة والطب والصيدلة وغيرها من علوم عصره.
-سمي بأبو الكيمياء لأن علم الكيمياء في هذا الوقت كانت مجرد أساطير وخرافات، ولكنه كان العالم المسلم العربي الأول الذي خرق هذه الخرافات وحقق المستحيل، وقام باكتشاف هذا العلم الواسع الذي لا نستغني عنه في عصورنا الحديثة والتكنولوجيا المتطورة.
-والمعروف أن جابر أبن حيان هو من وضع أسس وقوانين الكيمياء، والتي تسير على خطاها باقي العلماء وقامت عليها القوانين الكيميائية، لذلك ليس دوره فقط في مجرد إنجازات بل هو مكتشف لهذا العلم.

نشأة جابر بن حيان

1-ولد جابر بن حيان بسنة 101 هجرية الموافق 721 م واختلف المؤرخين حول تحديد مكان مولده، فالبعض يذكر بأنه ولد بجزيرة نهر الفرات شرق الشام، والبعض الأخر يُرجح مولده بمدينة حران ببلاد ما بين النهرين، كما تذكر بعض المصادر الأخرى مولده باليمن ثم هاجرت عائلته إلى الكوفة، وكان والده يعمل صيدليًا ومن المناصرين لثورة العباسيين ضد الأمويين، ولهذا تم إرساله إلى خرسان لدعوة الناس للثورة فقُبض عليه وتم إعدامه على يد الأمويين، مما دفع عائلته للهروب مرة أخرى إلى اليمن وبعد تولي العباسيين الخلافة عادت أسرته مرة أخرى إلى الكوفة.
2-ونتيجة لهذه الاختلافات في الروايات حول موطنه الأصلي، هل هو كوفي أم أزدي أم طوسي؟ اختلفت المصادر حول نسبه هل هو عربي أم فارسي أو أزدي؟، فرده الكاتب زكي نجيب محمود إلى الأصل الأزدي العربي، ورده الكاتب هنري كوين إلى أنه لم يكن عربيًا فقط كان من موالي قبيلة الأزد العربية.

حياة جابر بن حيان

ذ1-كرت بعض المصادر، أن جابر هو ابن حيان بن عبد الله الأزدي الذي هاجر من اليمن إلى الكوفة، وعمل في الكوفة صيدلانياً.
2-كان والده من المناصريين للعباسيين في ثورتهم ضد الأمويين، الذين أرسله إلى خراسان ليدعوا الناس لتأييدهم، حيث قُبض عليه وقتله الأمويون، فهربت أسرته إلى اليمن،حيث نشأ جابر ودرس القرآن والعلوم الأخرى ومارس مهنة والده.ثم عادت أسرته إلى الكوفة، بعد أن أزاح العباسيون الأمويين، لذا ينسب أحيانًا بالأزدي أو الكوفي أو الطوسي أو الصوفي.
3-اختلفت بعض المصادر حول كونه عربيّ أزديّ أم فارسي.في حين يعتقد هنري كوربين أن جابر بن حيان لم يكن عربيًا وإنما كان من موالي قبيلة الأزد. وهناك انضم إلى حلقة جعفر الصادق، فتلقى علومه الشرعية واللغوية والكيميائية على يديه، كما درس أيضًا على يد الحميري،رغم تشكك البعض في كون تتلمذ جابر على يد جعفر الصادق.
4-ثم مارس جابر الطب في بداية حياته تحت رعاية الوزير جعفر البرمكي أيام الخليفة العباسي هارون الرشيد.

برع جابر بن حيان في

1-تمكّن جابر بن حيان من تكرير المعادن وتحضير الفولاذ وصبغ الأقمشة، كما أنّه تمكّن من دباغة الجلود وطلاء الأقمشة. تمكّن جابر من صناعة الزجاج عن طريق استخدامه لثاني أكسيد المنغنيز.
2-لجأ جابر بن حيان إلى عمليّة التبلور؛ لتنقيّة العديد من المواد، حيث أنّه نجح بشكلٍ رئيسي في تنقيّة الزئبق. قام جابر بن حيان بعمل تجربة تهدّف إلى انتاج الملح الصخري، حيث تمت هذه التجربة عن طريق خلط حمض النتريك بالبوتاس، واستمر في هذه التجربة إلى أن تمكّن من تحقيق هدفه المُراد من هذه التجربة.
3- كان جابر أول من أطلق مُصطلح” القلويّات” على المواد القاعديّة إلى جانب الغراء، كما أنّه قام بإدراج الأملاح تحت قائمة المواد القابلة للذوبان في الماء. استطاع جابر وبعد نجاح تجاربه وإنجازاته من تحسين صناعة الفولاذ والعديد من المعادن الأخرى، إضافةً إلى أنّه نجح في زيادة مُقاومة الحديد للصدأ، ونقش الذهب.
4- تُعتبر انجازاته واكتشافاته مصدراً رئيسيّاً يرجع إليه العديد من العلماء، حيث اتخذه الرازي مصدراً رئيسياً لاتمام عمليّة اكتشافه للإيثانول.
1تمكّن جابر بن حيّان من تحضير عدداً كبيراً من الأحماض كحمض الأرسينوز وأكسيد الزئبق.
5- استطاع جابر وبعد إجراء العديد من التجارب من الوصول إلى أنّ المواد القابلة للاحتراق عند حرقها تقوم بإطلاق غاز الكبريت إلى الجو تاركة وراءها كميات من الجبس.
6- يُعدّ جابر بن حيّان أول من قام باستخدام الميزان، حيث استخدمه ليتمكن من تحديد مقدار جميع المحاليل التي يستخدمها في تجاربه الكيميائيّة.
7-كان جابر بن حيّان أول من اخترع طريقة التولد الذاتي، إلى جانب أنّه قام بإضافة كل من الزئبق والكبريت إلى عناصر اليونان الأربعة. قام جابر باكتشاف الصودا الكاوية (NaOH). أضاف عدداً من التحسينات والتعديلات على طرق التبخّر والانصهار والتبلور والتقطير. تمكّن جابر بن حيّان من النجاح في وضع أول طريقة للتقطير. نجح جابر في صناعة أوراق غير قابلة للإحتراق.
8-تمكّن من اختراع عدداً كبيراً من الحوامض وتحضيرها من أهمها حمض النتريك وحمض الهيدروكلوريك إضافةً إلى حمض الكبريتيك الذي سماه “بزيت الزاج”. كان جابر بن حيان أول من استخدم نترات البوتاسيوم (مُركب من الملح والرصاص) لفصل الذهب عن مجموعة من المعادن التي يرتبط بها.


Advertising اعلانات

12 Views