بحث عن تركيب الفطريات

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 4 يوليو, 2022 7:44 - آخر تحديث :
بحث عن تركيب الفطريات


Advertising اعلانات

بحث عن تركيب الفطريات، ومقدمة بحث عن تركيب الفطريات، وتركيب الفطريات، وخصائص الفطريات، وأهمية الفطريات، وخاتمة بحث عن تركيب الفطريات، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور الآتية.

بحث عن تركيب الفطريات

العناصر
1. مقدمة بحث عن تركيب الفطريات.
2. تركيب الفطريات.
3. خصائص الفطريات.
4. أهمية الفطريات.
5. خاتمة بحث عن تركيب الفطريات.

مقدمة بحث عن تركيب الفطريات

فُطْر وجمعه فُطْريات أو فطور من مملكة الكائنات الحية ضمن نطاق حقيقية النوى، وتشكل أنواعه العديدة مملكة الفطريات. تتميز بأنها تهضم طعامها خارجيا (وليس داخليا ضمن جوف هضمي) وتمتص الجزيئات المغذية إلى ضمن خلاياه بعد إتمام عملية الهضم؛ وهذه تتم بإفراز هيدرولازات تذيب خلايا الأنسجة النباتية أو الحيوانية أو المواد العضوية التي تتغذى عليها. الفطريات هي كائنات حية ثالوسية تنتشر انتشاراً واسعاً في الأوساط المختلفة فهي توجد في التربة الرطبة والجافة، وفي المياه العذبة والمالحة وفي الهواء حتى ارتفاعات شاهقة منه، ويهاجم الكثير منها النباتات والحيوانات والإنسان ممرضة له.

تركيب الفطريات

1. تكون الفطريات من خلية واحدة كما في الخمائر، أو خلايا متعددة كما في الفطر، حيث تتكون الفطريات من خلايا جيدة التنظيم، إذ تحتوي هذه الخلايا الفطرية على نواة مرتبطة بالغشاء، وفيها يوجد الحمض النووي ملتفًّا حول بروتينات هيستون.
2. تحتوي الخلايا الفطرية على الميتوكندريا ونظامًا معقدًا من الأغشية الداخلية، بما في ذلك الشبكة الإندوبلازمية وجهاز غولجي.
3. تمتلك الخلايا الفطرية آلات خلوية متخصصة تسمى العضويات، والتي تؤدي وظائف مخصصةً مثل إنتاج الطاقة ونقل البروتين.
4. تُغلف الخلايا الفطرية في طبقتين وهما: غشاء خلوي داخلي، وجدار خلوي خارجي. تتكون أغشية الفطريات من بروتينات وجزيئات دهنية تسمى الدهون، بالإضافة لاحتوائها على ستيرويد فريد يسمى إرغوستيرول.
5. تحتوي جدران الخلايا الفطرية على الكيتين والجلوكان، والكيتين عبارة عن مادة غير نباتية تتكون منها الهياكل الخارجية الصلبة لمختلف المفصليات، وهي تعطي قوةً هيكليةً لجدران خلايا الفطريات، حيث يحمي الجدار الخلية الفطرية من الجفاف، ويحميها أيضًا من الحيوانات المفترسة.
6. تحتوي الفطريات على أغشية بلازما مشابهةً لحقيقيات النوى الأخرى، غير أنَّ تركيبها مستقر بواسطة إرغوستيرول؛ وهو عبارة عن جزيء الستيرويد الذي يحلُّ محل الكوليسترول الموجود في أغشية الخلايا الحيوانية، وهذا الترتيب تمتلكه معظم أنواع الفطريات.
7. يكون جدار الخلية الفطرية هيكلًا ذا مرونة كبيرة؛ وهو أمر مهم للحفاظ على سلامة الخلايا وقابليتها للحياة، حيث يلعب هذا الجدار دورًا مهمًا في الوظائف البيولوجية المختلفة مثل التحكم في النفاذية الخلوية وحماية الخلية من الإجهاد الميكانيكي. يتكون جدار الخلية من طبقات متعددة، وهي:
– الجلوكان ويمثِّل هذا المكوِّن 50-60٪ من الوزن الصلب لهيكل الخلية، حيث تتكون بوليمرات الجلوكان من 1.3 وحدة جولكوز مرتبطة، ويعد (β-1،3-D-glucan) أهمَّ مكوِّن هيكلي للجدار، إذ يُصنَّع بواسطة مجموعة من الإنزيمات الموجودة في غشاء البلازما والتي تسمى مركبات الجلوكان.
– الكيتين ويختلف محتوى الكيتين في جدار الفطريات باختلاف المرحلة المورفولوجية للفطر، وتختلف نسبة الوزن الجاف الذي يشكله هذا المكون من نوع فطر لآخر، حيث يُنصع الكيتين من أحد أنواع سكريات الجلوكوز الأحادية الذي يدعى (n-acetylglucosamine)، بواسطة إنزيم يُسمّى (chitin synthase)، والذي يرسِّب بوليمرات الكيتين خارج الخلية بجوار الغشاء السيتوبلازمي.
– البروتينات السكرية تختلف نسبة الوزن الجاف الذي يشكِّله هذا المكوِّن من نوع فطر لآخر، وترتبط معظم البروتينات بالكربوهيدرات بروابط ينتج عنها بروتينات سكرية، إذ تتواجد هذه البروتينات في جدار الخلية وتؤدي وظائف مختلفة؛ بما في ذلك المشاركة في الحفاظ على الشكل الخلوي، وعمليات الالتصاق، والحماية الخلوية ضد المواد المختلفة، وامتصاص الجزيئات، ونقل الإشارات، وتوليف وإعادة تنظيم مكونات الجدار.
– الميلانين تُعرف بكونها صبغةً ذات وزن جزيئي مرتفع، وتكون سالبة الشحنة، وهي من المواد الكارهة للماء رغم أنّها قابلة للذوبان في المحاليل المائية، وتحمي هذه المادة الفطريات من عوامل الإجهاد التي تسهِّل بقاءها لمدة أطول، وتنتج الفطريات الميلانين بطريقتين تساهم كلتاهما في تحديد مقدار السّمِّية الفطرية، وتحسين مقاومته للأضرار البيئية مثل درجات الحرارة المرتفعة، والأشعة فوق البنفسجية، والسموم المختلفة.

خصائص الفطريات

1. الفطريات هي كائنات حية متعددة الخلايا.
2. هناك فطريات وحيدة الخلايا ولكنها نادرة الوجود مثل التي توجد في الخميرة.
3. تتضمن خلايا الفطريات العديد من عضيات الكائنات الحقيقية النواة.
4. لا تتضمن خلايا الفطريات النشاء النباتي مثل الخلايا النباتية.
5. تحتوي الخلية الفطرية على النشاء الحيواني.
6. تحتوي الخلية الفطرية على جدار خلوي يتم تكوينه من المادة الرئيسية لتركيب جدر الفطريات الحقيقية “مادة الكيتين”.
7. يتميز الجدار الخلوي الموجود في الفطريات بأنه يعمل كحاجز بين المكونات الداخلية للفطريات والوسط الخارجي.
8. يتكون خيط يُسمى ب “هيفا” عند نمو وانقسام الخلية الفطرية.
9. تتكون الفطريات من مجموعة من الهيفات.
10. تنقسم الفطريات إلى فطريات مسببة للأمراض وأخرى تعيش بشكل تطفلي على كائنات حية أخرى.
11. تتميز الفطريات بأنها خالية من الكلوروفيل.
12. يتم تصنيف الفطريات بناءً على الشكل الخارجي للعضو الذي يقوم بإنتاج الجاميتات الذكرية.

أهمية الفطريات

1- تقوم الفطريات بتحليل المواد العضوية إلي مواد بسيطة تمتصها النباتات وبالتالي التخلص من المواد العضوية ولا تستطيع تحليل بعض المواد الكربونية مثل : البلاستيك.
2- بعض أنواع الفطريات تستخدم كغذاء للإنسان، مثل: فطر الكمأة، والعرجون، وعيش الغراب، والمشروم.
3- تساعد الخميرة في صناعة الخبز وبعض الأدوية التي تحتوي على فيتامين ب. وتستخدم حالياً في تطبيقات الهندسية الوراثية.
4- لفطر البنسليوم أهمية دوائية حيث يستخدم: لإنتاج المضاد الحيوي المسمى البنسلين، وصناعة بعض أنواع الجبن.
5- يدخل قسم منها في صناعة بعض الادوية مثل الكورتيزون

خاتمة بحث عن تركيب الفطريات

عادةً ما ترتبط الفطريات كذلك بالطعام، حيث يعد الكمأ والفطر أمثلة على الفطريات التي تصلح للطعام في أغلب الأحيان، والتي تحظى بتقدير كبير بالمأكولات الراقية على المستوى الدولي، أما العفن فإنه عبارة عن فطريات تنمو على الأطعمة بمرور الوقت، مما يترتب عليه تلفها، كما ويتم تبريد الطعام في سبيل منع نمو العفن نتيجة لأن القليل من العفن ينمو عند أربع درجات مئوية (39 درجة فهرنهايت)، وعلى الرغم من هذا، يتم استخدام بعض القوالب بعملية صناعة الجبن، والتي تضاف القوالب إلى الأجبان الناضجة مثل البري، والجبن القشر المغسول مثل ليمبرغر، والجبن الأزرق.


Advertising اعلانات

38 Views