بحث عن اليوم الوطني السعودي

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 30 مارس, 2020 10:09 - آخر تحديث :
بحث عن اليوم الوطني السعودي


Advertising اعلانات

نقدم اليكم من خلال مقالتنا اليوم بحث عن اليوم الوطني السعودي وماهو تاريخ اليوم الوطنى السعودي واهميته عند السعوديين.

اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية
تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني لتوحيد المملكة في 23 سبتمبر من كل عام. وهذا التاريخ يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك عبد العزيز برقم 2716، وتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351هـ، الذي قضى بتحويل اسم الدولة من (مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها) إلى المملكة العربية السعودية، وذلك ابتداءً من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق للأول من الميزان، والموافق يوم 23 سبتمبر 1932م.
توحيد المملكة العربية السعودية


في يوم 5 شوال 1319هـ الموافق 15 يناير 1902م تمكن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود من استعادة الرياض عاصمة أسلافه مؤسسي الدولة السعودية الثانية، والعودة بأسرته إليها. بعد استرداد الرياض واصل الملك عبد العزيز كفاح مسلح لمدة زادة عن 30 عام من أجل توحيد مملكته، وتمكن من توحيد العديد من المناطق من أهمها: جنوب نجد وسدير والوشم سنة 1320هـ / 1902م، من ثم القصيم سنة 1322هـ/1904م، ثم الأحساء سنة 1331هـ/ 1913م، وصولاً إلى عسير سنة 1338هـ / 1919م، وحائل سنة 1340هـ/ 1921م. إلى أن تمكّن عبد العزيز من ضم منطقة الحجاز بين عامي 1343 هـ و1344 هـ الموافقة لسنة 1925م، وفي عام 1349 هـ / 1930م أكتمل توحيد منطقة جازان.
وفي السابع عشر من شهر جمادى الأولى عام 1351 هـ الموافق التاسع عشر من شهر سبتمبر عام 1932م صدر أمر ملكي للإعلان عن توحيد البلاد وتسميتها باسم المملكة العربية السعودية اعتباراً من الخميس 21 جمادى الأولى عام 1351 ه ،الموافق 23 سبتمبر 1932م (الأول من الميزان).
أحداث في اليوم الوطني السعودي
تزامنت مع ذكرى اليوم الوطني السعودي مجموعة من أهم الأحداث التي شهدتها المملكة العربية السعودية، ومن هذه الأحداث:
-في 23 سبتمبر من سنة 2005 إصدار قرار رسمي باعتبار هذا التاريخ يومًا من أيام العطل الرسمية في المملكة.
في التاريخ ذاته من عام 2009م؛ فقد كانت المملكة تحتفل بالذكرى 79 لتوحيد المملكة، وافتُتِحت جامعة الملك عبد الله بن عبد العزيز للعلوم والتقنية على يدِ الملك عبدالله.
-في اليوم ذاته من عام 2014م؛ بالتزامنِ مع احتفال المملكة بالذكرى 84 لتوحيد البلاد أعلنت المملكة تدشين أطول سارية على مستوى العالم أجمع، وقد انتصبت في محافظةِ جدة، ويشار إلى أن هذه السارية قد ارتفعت لعلوِ 171 مترًا على الأقل في دوارِ الملك عبدالله، وتحيط بها أضواء يصل عددها إلى 13 ضوءًا ليمثل كل ضوء منها محافظةً من المحافظات.
-في الذكرى الخامسة والثمانين تزامن اليوم الوطني السعودي مع يوم عرفة لأول مرة في التاريخ.
ميعاد اليوم الوطني السعودي
يشهد يوم 23 سبتمبر من كل عام احتفال المملكة العربية السعودية باليوم الوطني لها، وهو اليوم الذي شهد إصدار الملك عبد العزيز آل سعود المرسوم الملكي القانوني الذي ينص على تحويل الدولة إلى المملكة العربية السعودية بعد أن كان اسمها مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها.
قصة توحيد المملكة
شهد يوم 15 يناير عام 1902 قيام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود باستعادة مدينة الرياض من مؤسسي الدولة السعودية الثانية وهم أسلافه وأجداده، ورجع بأسرته إليها، وعقب ذلك سعى الملك عبد العزيز إلى زيادة أراضي مملكته وتوحيدها، فاستمر أكثر من 30 عاماً يكافح كفاحاً مسلحاً من أجل هذا الغرض.
وقد تمكن الملك عبد العزيز بالفعل من توحيد عدة مناطق منها سدير والوشم وجنوب نجد وذلك في عام 1902، ثم القصيم في عام 1904، وبعدها الأحساء عام 1913، وفي عام 1921 ضم عسير وحائل، ثم شهد عام 1925 ضمه للحجاز، ثم تمكن من توحيد منطقة جازان في عام 1930، إلى أن أصدر الإعلان الملكي في 19 سبتمبر 1932، والذي ينص على ضم البلاد إلى بعضها البعض وتوحيدها وإطلاق عليها اسم المملكة العربية السعودية، وذلك بداية من 23 سبتمبر 1932.
مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي


في عام 2005 صدر إعلان من الملك عبد الله الأول يفيد بأن 23 سبتمبر من كل عام سيكون عطلة رسمية في الدولة، وذلك من أجل إقامة الاحتفالات في المملكة في هذا اليوم.
وهناك عدة مظاهر للاحتفال يقوم بها السعوديون في اليوم الوطني، مثل إقامة الفعاليات والعروض الفنية والحفلات الموسيقية وإلقاء الشعر التقليدي، بالإضافة إلى عرض الأفلام التي تسرد تاريخ الدولة، وتحرص الهيئة العامة للترفيه على إطلاق الاحتفالات الرياضية والثقافية والاجتماعية والفنية وإقامة المهرجانات الغنائية.
كما يتم تزيين الأماكن العامة والشوارع الرئيسية بأعلام الدولة والملصقات والشعارات الوطنية، والتي تعبر عن فرحة الشعب السعودي بهذا اليوم، علاوة على إطلاق الألعاب النارية في السماء، كما يحرص المواطنون السعوديون على ارتداء الزي الوطني، وترديد الأناشيد الوطنية وشعار “دام عزك يا وطن” وسط أجواء من السعادة والبهجة.
ما شعار اليوم الوطنى السعودى ؟
شعار اليوم الوطنى السعودى يمثل فلسفة مستمدة من خريطة المملكة، ومن مجموع عدد أحرف اليوم الوطنى ورقم السنة اللَّذين يساويان عدد مناطق المملكة الـ(13)، كما أن الإنحناءات فى الشعار تمثل تضاريس المملكة المتنوعة، وذلك وفق ما أعلنت عنه وزارة الإعلام فى السعودية.
ما هى الاحتفالات السعودية على المستوى الخارجى؟
لا تقتصر احتفالات السعودية بالعيد الوطنى على مستوى الداخل فقط، حيث تنظم العديد من السفارات السعودية فى عواصم العالم، احتفالات خاصة بهذا اليوم، بحضور قيادات السفارة وأبناء الجالية السعودية، وغيرهم من القيادات والإعلاميين وقادة الرأى داخل العاصمة التى تقام فيها الاحتفالية، فضلا عن أن العديد من العواصم العربية تسعى إلى مشاركة السعودية فى الاحتفال بهذا اليوم، فمثلا برج القاهرة بمصر تلون باللون الأخضر لمشاركة السعودية الاحتفال، وذلك برج خليفة فى الإمارات، وبنك الكويت الوطنى.
متى بدأت السعودية تحصل على إجازة رسمية بمناسبة الاحتفال بهذا اليوم؟
منذ عام 2005، حيث أقر الملك عبد الله أنه ابتداءً من اليوم الوطنى السعودى 75 يصبح اليوم الوطنى إجازة رسمية للدولة، ويعتبر يوم اجازة رسمى لجميع الموظفين والموظفات والطلاب والعاملين فى المملكة السعودية
أجمل العبارات عن اليوم الوطني
• وطني.. يامن عشقت هواءك وتغزلت بسمائك وراقصت نجومك وداعبت ترابك وتمايلت دلالاً في أحضانك
• هذا يوم يرفع فيه كل مواطن رأسه شموخاً وفخراً بما تحقق على أرض وطنه المعطاء، وندعو الله العلي القدير أن يحفظ لنا ولاة أمرنا وأن يمتعهم بالصحة والعافية
• وطني أنتِ
ومالي لا أُسمِّيك وطنْ، فيك ألامي تهونْ، وقليلٌ مِنك يُنسيني الشجنْ
• وطني..
يا أرض المجد والعزة، سأمزق أعداءك، وأقهر من يتربص بك، سأسقيك أبنائي وأجعلهم أوتادك
• الوطن كلمة تعني الحب والغرام والتضحية بكل ما نملك من نفس ونفيس من أجل هذا الوطن المعطاء
• نعم الوطن يعمر بالإيمان بالله تعالى ثم بالإنسان نعم هكذا يبنى الوطن
لبنة من ذهب ولبنة من فضة.
• حب الوطن ليس في كلمات تٌقال، أو عبارات تسكب، أو رقصات تُنشد، وإنما في عطاء لا محدود وخدمة لأبنائه، ودعاء دائم لولاة أمره.
• بلادي منار الهدى، اليوم الوطني دين واعتدال، قيادة ووطن، ثوابت تميزنا، وبالأرواح نفديها، أدام الله العلم السعودي شامخاً عظيم.
• أرض مثل أرضي كل ما فيها حنين، سوف أعانق ترابك، وسوف أهيم عشقاً وغراماً
عبارات قصيرة عن اليوم الوطني للسعودية
وطني.. يامن عشقت هواءك وتغزلت بسمائك وراقصت نجومك وداعبت ترابك وتمايلت دلالاً في أحضانك.
هذه الأرض خير البشر أجمعين .. وحبيب خالق السماوات والأرضين .. وخاتم الأنبياء والمرسلين .. وصحابته الغـرّ الميامين الذين جاهدوا لنصرة هذا الدين .. فرضي الله عنهم وأرضاهم أجمعين.
هذا يوم يرفع فيه كل مواطن رأسه شموخاً وفخراً بما تحقق على أرض وطنه المعطاء، وندعو الله العلي القدير أن يحفظ لنا ولاة أمرنا وأن يمتعهم بالصحة والعافية وأن يجزيهم خير الجزاء لما يبذلونه لراحة أبناء هذا الشعب الوفي.
يا وطنا دام عزك شامخ والدين سيرة ما رضينا غير أرضك نسكن ونعشق ثراها .. أنتمي لك والفخر لي شخص وأرضه جزيرة من يلوم اللي يحبك أم وتغلي ضناها.
هذا الوطن الذي يفخر بمن أضحى فوقه ومشى على تربته .. فعلى ربوعه ولاة حكموا بما أنزل الله وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة .. وكانوا للحرمين خدماً ولضيوف الرحمن ندماً .. ولاة حملوا على أكتافهم هموم الوطن والمواطن .. جعلوا أمنه ورفاهيته شغلهم الشاغل .. ولاة فتحوا أبوابهم وجعلوها مشرعة لكل قاصد.
على هذا الوطن أناس ملأت الطيبة قلوبهم .. وملأ الوفاق اجتماعهم .. وغطى الأنس حياتهم .. أناس يعرفون حق الله عليهم فأقاموا أركان الدين .. أناس يعرفون حق الولاة عليهم فأطاعوهم في يقين .. أناس يعرفون حق الوطن عليهم فعمروه بالحب والعلم المبني على الحق المبين.
إني لأفخر .. وكيف لا أفخر فهذه أرضي ووطني .. وأولئك ولاتي وملوكي .. وهؤلاء أهلي وناسي وجيراني .. إني لأفخر .. وكيف لا أفخر .. والعالم يشهد أنّ هذا الوطن خير الأوطان وحكامه أهل حكمة واتزان وشعبه أهل ولاء وإحسان .. إني لأفخر.
فلتهنأ يا وطني بيومك المجيد .. لقد أصبحت اليوم لا تماري بتطورك بلاد العرب فقط .. بل العالم أجمع .. بل لم تقف عند حدود المجاراة والفخر .. فقد أصبحت إحدى واجهات العالم المتقدم .. ونسأل الله أن يحفظ لنا هذا الوطن القوي بعقيدته المزدهيَ بتطوره .. الراسخ بأمنه.


Advertising اعلانات

323 Views