بحث عن الحيتان

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2021 11:29 - آخر تحديث :
بحث عن الحيتان


Advertising اعلانات

بحث عن الحيتان معلومات عن الحوت للاطفال على ماذا تتغذى الحيتان البحرية دورة حياة الحيتان تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

بحث عن الحيتان

1-تقوم الحيتان بإصدار أصوات قوية للغاية لدرجة يمكن سماعها من مسافة تصل إلى مئات الأمتار تحت الماء . تعتبر الحيتان من الحيوانات المعمرة بل تعد أطول الحيوانات عمراً حيث يمكن لبعض أنواع الحيتان أن تعيش لأكثر من مئتي عام . يمتلك الحوت الأبيض رقبة مرنة للغاية تمكنه من تحريك رأسه . تنتمي الحيتان إلى ذوات الدم الحار أي أن درجة حرارة جسمها تبقى ثابتة ولا تتبع تغيرات درجات الحرارة في البيئة التي تعيش فيها .
2-تتميز الحيتان بأنها حيوانات إجتماعية مع بعضها البعض , حيث تعيش ضمن مجموعات ويحتفظ بعض أنواع الحيتان بشريك واحد فقط للتزواج . تنتمي الحيتان إلى الحيوانات المهاجرة , وتقوم الحيتان الرمادية بأطول رحلة هجرة سنوية مقارنة ببقية أنواع الحيوانات . يمتلك الحوت رئتين يتنفس من خلالهما وليس خياشيم مثل الأسماك .

معلومات عن الحوت للاطفال

1-تتميز الحيتان أنها تصدر أصوات تتسم بالقوة لدرجة أنه يمكن لأي شخص أن يسمعها من مسافة يمكن أن تصل إلى المئات من الأمتار تحت المياه.
2-كما أن الحيتان تعتبر من الحيوانات المعمرة بل يمكن أن نعتبرها من الحيوانات الأكثر عمرًا حيث إن الحيتان يمكنها أن تستمر في العيش لمئات الأعوام.
3-نجد كذلك أن الحيتان تنتمي إلى أصحاب الدم الحار أي أن درجة الحرارة الخاصة بجسمها تتميز بالثبات ولا تتبع أي تغير في درجات الحرارة التابعة إلى البيئة التي تحيا بها.
4-يمتلك الحوت الأبيض رقبة تتسم بالمرونة الشديدة تساعده كثيرًا في أن يحرك رأسه بكل سهولة.
5-انتماء الحيتان يكون إلى الحيوانات التي تهاجر حيث إن الحيتان رمادية اللون تقوم بالرحلة الأطول للهجرات السنوية وذلك مقارنة بباقي الأنواع الخاصة بالحيوانات.
6-من المعلومات عن الحوت للأطفال كذلك أنها تتميز بالاجتماعية مع بعضها البعض حيث إنها دائمًا تتعايش في وسط المجموعات كما أننا نجد أن هناك أنواع تحتفظ فقط بشريك واحد خلال عملية التزاوج ليس إلا.
7-نلاحظ كذلك أن الحيتان تمتلك رئتين تقوم بالتنفس خلالهما وبهذا تختلف تمامًا عن الأسماك حيث إنها تتنفس عن طريق الخياشيم.

على ماذا تتغذى الحيتان البحرية

1-تتغذى الحيتان بشكل حصري تقريباً على القشريات الصغيرة المعروفة باسم الإيفوزيات، ومع ذلك فإنها تتناول كميات قليلة من مجدافية الأرجل، وهي قشريات صغيرة تعيش في البحار والمياه العذبة. وتختلف أنواع العوالق الحيوانية التي تتغذى الحيتان عليها من محيط إلى محيط، ففي شمال المحيط الأطلسي فإن الأنواع التي تشكّل الغذاء المعتاد هي «Meganyctiphanes norvegica» و«Thysanoessa raschii» و«Thysanoessa inermis» و«Thysanoessa longicaudata»، وأما في شمال المحيط الهادئ فإن الغذاء المعتاد هو «Euphausia pacifica» و«Thysanoessa inermis» و«Thysanoessa longipes» و«Thysanoessa spinifera» و«Nyctiphanes symplex» و«Nematoscelis megalops»، وأما في نصف الأرض الجنوبي فإن الغذاء المعتاد هو الكريل الرائع والكريل الكريستالي والكريل الفالنتيني والكريل الجنوبي (الليلي).
2-يتناول الحوت البالغ ما يصل إلى 40 مليون كريل في اليوم الواحد، وتأكل الحيتان دائماً في المناطق التي تتواجد فيها التراكيز العُليا من الكريليات، وهي تأكل في بعض الأحيان ما يصل إلى 3,600 كيلوغرام (7,900 رطل) من الإيفوزيات في يوم واحد، وذلك لأن الحوت الأزرق البالغ يحتاج إلى طاقة يومية تزيد عن 1,5 مليار سعرة حرارية. تختلف عادات الحيتان الزرقاء الغذائية من موسم لآخر، فهي تكون شرهة جداً عندما تكون في المياه الغنية بالإيفوزيات في المنطقة القطبية الجنوبية قبل أن تهاجر إلى مناطق تكاثرها في المياه القريبة من خط الاستواء والتي تكون أكثر دفئاً وأقل غِناءً بالإيفوزيات، ويستطيع الحوت الأزرق أن يتناول من الطاقة ما يصل إلى تسعين ضعفاً من الطاقة التي يستهلكها، وهذا يسمح له أن يخزن احتياطاتٍ كبيرة من الطاقة.

دورة حياة الحيتان

1-مرحلة الطفولة
تُسمى صغار الحيتان بالعجول، وتستمر فترة الحمل في معظم سلالات الحيتان من أحد عشر شهراً إلى ستة عشر شهراً، وتلد أنثى الحوت صغيراً واحداً، أما ولادة التوائم فهي نادرة جداً، ويخرج عجل الحوت من رحم أمّه من جهة الذيل أولاً لكي لا يغرق، ويكون طوله ربع طول والدته، وتمتد مرحلة الطفولة حتى فطام العجل، تكون هذه المرحلة قبل أن يبلغ عمر السنة، أما الحيتان التي لديها أسنان فمدة الفطام تمتد إلى أن يصل الحوت لعمر الثلاث سنوات، وهي تنمو بشكلٍ كبير بسبب الدهون والبروتينات الموجودة في حليب الأم.
2-مرحلة المراهقة
تمتد هذه المرحلة من لحظة فطام العجل إلى أن يصل إلى مرحلة البلوغ أو مرحلة النضج الجنسي، وكما ذكرنا مسبقاً بأنّ كل المراحل التي تمر بها الحيتان تختلف من سلالةٍ إلى أُخرى، وهذه هي واحدةٌ منها تبدأ الذكور في اكتشاف المحيط الموجود حولها بعيداً عن الأم، والإناث كذلك ولكنّهن يرجعن إلى الأم والمكان الذي توجد فيه.
3-مرحلة البلوغ
تبدأ هذه المرحلة في حياة الحوت في عمر الست سنوات إلى الثلاث عشرة سنة، وفي هذه الفترة يهاجر الحوت إلى المياه الدافئة في فصل الشتاء للتزاوج، ويحدث الحمل عند أنثى الحوت مرّة كل سنتين أو ثلاث سنوات.


Advertising اعلانات

6 Views