بحث عن التعاون

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر, 2021 12:51 - آخر تحديث :
بحث عن التعاون


Advertising اعلانات

بحث عن التعاون نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا بالعناصر الكاملة له ويتكون من مقدمة بحث عن التعاون ومظاهر التعاون هذا بالإضافة إلى أهمية التعاون والنهاية خاتمة بحث عن التعاون.

بحث عن التعاون

عناصر البحث
1- مقدمة بحث عن التعاون
2- مظاهر التعاون
3- أهمية التعاون
4- خاتمة بحث عن التعاون

مقدمة بحث عن التعاون

– يعد التعاون من أفضل القيم التي يجب أن يكتسبها كل شخص، حيث يجب على كل شخص مساعدة الآخر في إنجاز الأعمال الكبيرة الصعبة كما أن التعاون هو أحد القيم الإنسانية التي بدورها تساعد على نشر المحبة في المجتمع بين أفراده، حيث أن التعاون يعد من الركائز الأساسية لتطور المجتمعات، من خلاله يتم تطوير المجتمعات والارتقاء بها، التعاون هو فضيلة أخلاقية يجب أن يتحلى بها المسلم حيث أن الإنسان اجتماعي بطبعه لذا فإنه لا يستطيع العيش بمفرده وتعمير الكون دون تعاونه مع غيره من أبناء عشيرته، وأصدقائه، كما أن التعاون يعتبر أحد صور الإنسانية حيث أن الفرد يعجز عن الحياة بمفرده، ويعد أساس تقدم ونجاح المجتمعات ونشر المحبة والألفة بين أفراد المجتمع الواحد من خلال التعاون يصعب اختراق الجماعة والانتصار عليها .
-ويُحتفل باليوم العالمي للتعاونيات في أول يوم سبت من شهر تموز من كلّ عام، واحتُفل به لأول مرّة تحت رعاية الأمم المتحدة عام 2005م، رغم أنّ تاريخ الاحتفال بهذا اليوم موجود مُنذ عام 1923م لكنّه لم يكن تابعاً للأمم المتحدة عندها، وتُحدّد مواضيع اليوم العالمي للتعاونيات من قبل لجنة تعزيز التعاونيات والنهوض بها، والتي أصبحت مُنظمة العمل الدولية عضواً فيها ورئيساً لها منذ شهر آذار 2017م.

مظاهر التعاون

1-استعداد الدول المتقدمة بإخماد الحرائق، التي اشتعلت بدول أُخرى، على نطاقٍ واسعٍ يفوق قدراتها، كذلك تشمل مظاهر التعاون فرق الإنقاذ التي تأتي من الدول المجاورة، للمساعدة في البحث عن ناجين تحت أنقاض الأبنية، التي انهارت بفعل الزلازل.
2-الصدقة والزكاة, فعند إخراج المسلم لزكاة ماله وتقديمها للمحتاجين فإنّه بذلك يسد حاجة الفقراء والمساكين ويلبي لهم احتياجاتهم ورغباتهم.
3- إكرام الضيف, فإكرام الضيف يظهِر مدى تعاون أفراد المجتمع معاً ومحبتهم لبعضهم البعض ورغبتهم في تقديم الأفضل.
4-توفير التعليم, فعلى الحكومات وأصحاب القرار في المجتمع توفير فرص عادلة لتعليم أبناء المجتمع، وكذلك يقع على عاتقهم توفير فرص العمل، والتأمين الصحي والمسكن، كما يمكن أن يقوم المعلم بالتعليم المجاني في أوقات فراغه، والطبيب بتقديم العلاج المجاني في أوقات فراغه.
5-تقديم العون للحجاج في بيت الله الحرام؛ ومنه حمل الحاج المريض، ومساعدة الحاج الذي ضل الطريق، أو ابتعد عن ذويه ومرافقيه في الحج، حتى العثور عليهم.
6-المنح الدراسيّة التي تقدمها بعض الجهات للطلبة، للدراسة في جامعاتها؛ من باب مساعدة الدول الأُخرى على النهوض بقطاع التعليم فيها.
7-التعاون بين سكان الحي في الأفراح، باشتراكهم في تهيئة مكان الحفلات، والمشاركة بها وإحيائها، وكذلك في الأتراح والأحزان، بالمشاركة في تشييع الجنائز، وإعداد القبور، ودفن الموتى، واستقبال المعزيين، وخدمة أهل الميت طيلة فترة العزاء.
8-المحافظة على الممتلكات العامّة، وعلى نظافتها أيضاً، إلى جانب المشاركة في حملات النظافة العامّة السنويّة، والتطوع في المجالات العديدة.
9-قيام العلماء بتعليم الجاهلين أمور دينهم وجميع ما يحتاجونه من معلوماتٍ ومهاراتٍ في حياتهم.
10-إغاثة الملهوف ومساعدة المحتاج ومشاركة الناس في أفراحهم وأحزانهم.
11- المشاركة في الأعمال التطوعية لتنظيف الحدائق العامة والمساجد وترميم البيوت للمحتاجين.

أهمية التعاون

1- عندما تسود روح التعاون أي مجتمع تظهر به المبادئ الخاصة بالتماسك والقوة، فيكون من الصعب النيل من هذا المجتمع أو زعزعة بنيته الأساسية، في التعاون قوة من الصعب هزيمتها وكسرها.
2-يعمل التعاون على اختفاء كل الأنواع من المشاكل، تلك المشاكل التي من الممكن أن تقف أمام طريق تقدم الإنسانية، فنجد أن مشكلة الفقر والمجاعات والبطالة والحروب ونقص المياه وانتشار القمامة وتأخر الحضارات، كلها مشاكل لا يستطيع أحد أن يقوم بحلها بدون تعاون وتكاتف كل الأفراد مع بعضهم البعض للوصول إلى حل كامل لها.
3- يعمل التعاون على أن يتخلص أفراده من مظاهر الأنانية وحب النفس، فكل فرد في المجتمع يقوم بتقديم أي شيء يملكه ويمنحه دون النظر إلى مصلحته الشخصية، وذلك عن قناعة شديدة وحب.
4-التعاون له الدور الكبير في نقل الإبداعات والأفكار بين البشر، فالإنسان كائن يميل بطبعه إلى المعرفة، وخاصةً فيما لا يعلم عنه شيء، كما هو دائماً يتطلع إلى معرفة علوم مختلفة حتى يستفيد منها ويحدثها، بل ويعدل عليها في بعض الأحيان، حتى تتلائم مع ظروفه ومعتقداته وحياته.
5-التعاون يزيد المجتمع الذي يسود فيه جمالاً وأناقة ورُقي، فمن خلال التعاون يقوم الأفراد بتجميل منطقتهم السكنية، كما أنهم يستطيعون أن ينقلوا فنون مختلفة بينهم، وهنا نجد أن الحياة ترتقي والمجتمع يتقدم نحو الرخاء.
6- يزيد التعاون عندما يسود مجتمع من روابط الأخوة بين أفراده. يستطيع الأفراد بتعاونهم معاً أن يقوموا بإنجاز أي عمل في توقيت سريع وقبل وقته الذي تم تحديده فيه وبصورة جيدة.
7-يوفر التعاون الوقت ويقوم بتنظيم الجهد، بمعنى أن لا تكون المسئولية واقعة على فرد واحد وإنما تتوزع على عدة أفراد، وهنا تُصبح المسئولية سهلة ويمكن تحملها بمنتهى اليُسر.

خاتمة بحث عن التعاون

أتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بالحديث و علمتم مدى أهمية التعاون الذي هو سر نجاح البلاد، فإذا نظرنا إلى تلك البلد المشهورة الآن بتقدمها الرائع فقد كانت تراباً بسبب قنبلة و لكن عندما وقف شعبها بجانب بعضهم و تعاونوا على تجديدها وتقدمها أصبحت من أكبر دول العالم تقدماّ وهذه الدولة هي (اليابان) وهذا بفضل تعاونهم وترابطهم فيما بينهم.


Advertising اعلانات

53 Views