بحث عن الازهار

كتابة moataz makki - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر, 2018 9:22 - آخر تحديث : 25 نوفمبر, 2021 11:31
بحث عن الازهار


بحث عن الازهار نقدمة لكم فى باقة متنوعة من اجمل المعلومات التى تهمك عن الازهار بكل انواعها والوانها فى هذه المقالة الفواحة.

الزهرة

الزهرة هي العضو المسؤول عن عملية التكاثر في النباتات المزهرة وتتمثل الوظيفة البيولوجية للزهرة في أنها تعمل على دمج حبوب اللقاح المذكرة مع البويضة المؤنثة من أجل إنتاج البذور والابواغ .
تبدأ هذه العملية بواسطة التأبير (التلقيح) الذي يعقبه الإخصاب ليؤدي في النهاية إلى تكون البذور وانتشارها. وبالنسبة للنباتات الأرقى في التصنيف، فإن البذور تمثل الجيل التالي لعملية التكاثر، كما أنها تعد الوسيلة الأساسية التي من خلالها يشيع نمو أفراد الشعبة الواحدة في المكان. ويطلق على مجموعة الأزهار على فرع من النبات وحاملها اسم النورة.
وهي العضو المسؤول عن عملية التكاثر في النباتات الزهرية، فإن الزهور قد حظيت كذلك بإعجاب الإنسان على مر العصور، حيث استخدمها بصورة أساسية في تجميل البيئة المحيطة به وكمصدر للغذاء في بعض الأحيان.

أجزاء الزهرة وعلم شكلياء النبات

-الكأس: المحيط الزهري الخارجي المكون للكأسيات (السبلات)؛ والتي تتميز بلونها الأخضر، ولكنها تشبه البتلات في بعض الفصائل.
-التويج: المحيط الزهري المكون للبتلات، والتي عادةً ما تكون رقيقة وناعمة وملونة حتى تجذب الحشرات التي تساعد في إجراء عملية التلقيح.
-العُطيل: وهو عبارة عن محيط واحد أو محيطين زهريين من الأسدية سداة، ويوجد المتك في أعلى كل خيط منها، حيث يتم تكوين حبوب اللقاح. وتحتوي حبوب اللقاح على الأمشاج الذكرية.
-المتاع : وهو عبارة عن واحدة أو أكثر من الأخبية.

ما الفرق بين الأزهار و الورود

الأزهار
الأزهار تطلق بشكل عام و أشمل على الكثير من العائلات النباتية الزهرية، حيث نجد لها تقسيما على أنها أزهار مفردة أو نورات أي متجمعة الأزهار، كما أن الزهرة هي التي نجدها في الأشجار المثمرة مثل أشجار الفواكه، حيث تكون أعضائها المؤنثة و المذكرة و المبيض مكتملة، لتصبح فيما بعد ثمرة و تنضج، وأحيانا نجد زهرة لا مبيض لها و بذلك لا يمكن أن تصبح ثمرة، فهي تزرع لألوانها الزاهية و رائحتها الجميلة حيث يستخلص منها العطور.
الورود
تتعدد ألوان الورود حيث نراها حمراء و صفراء و برتقالية و بيضاء و وردية و غيرها من الألوان، و تتميز برائحتها الزكية الجذابة، ذات الأوراق المعرقة بشكل شبكي، المعروفة من فصيلة النباتات ذات الفلقتين، حيث نجد حافات أوراقها مسننة كالمنشار، وعلى ساقها بعض الأشواك، فالورود هي من أنواع الأزهار.

ماهي أنواع الزهور

الزنبق:
وهي الزهرة التي تتوفر بعدة ألوان منها الأبيض و الزهري و الأصفر، ومعنى اسم هذه الوردة قمة الجمال.
عصفور الجنة:
ومعنى هذه الزهرة الابتهاج و الفرح، وعمرها يتراوح من ثمانية إلى عشرة أيام، و تتوفر بعدة ألوان وهي البنفسجي و الأزرق و البرتقالي.
النرجس:
وتعني النخوة والقوة والشهامة وألوانه البرتقالي والأبيض والأصفر.
ديزي:
وتعني الجمال، وعمرها يتراوح من خمس إلى عشر أيام وتتوفر بالعديد من الألوان منها الوردي والأبيض والأحمر والقرمزي والأبيض المائل للصفرة.
زنبق الياقوت:
يعني الوفاء، و تعيش لما يقارب الأسبوعين، و ألوان هذه الزهرة هي الأبيض و الأزرق و الزهري و البنفسجي.
السوسن:
وتعني المديح حياتها تمتد من يومين إلى خمس أيام، وألوانها الأبيض، والأرجواني، والأزرق، والزهري، والأصفر.
فم السمكة:
واسمها العلمي انترهانيم ماجيس، وألوانها الأصفر المبيض، والأبيض، والأحمر الفاتح والقاتم، وتزرع هذه الزهرة من بداية سبتمبر إلى نهاية شهر نوفمبر.
العنبر:
واسم هذه الزهري العلمي سنتوريا، وألوانها الأحمر، والبنفسجي، والأبيض والأصفر.
القرنفل:
وتعني الكبرياء والجمال، أوقات زراعة هذه الوردة تختلف بناءً على طريقة الزراعة، فمثلاً العقل تزرع من بداية يناير إلى نهاية فبراير، بينما البذور تزرع من بداية سبتمبر إلى نهاية نوفمبر، وهذه الزهرة تتوفر بالعديد من الألوان وهي القرمزي المحمر، والأبيض، واللون القرمزي بدرجاته.
شقائق النعمان:
وتعني الانتظار والشوق وتتوفر بجميع ألوانالطيف، ومدة عيش هذه الزهرة من ستة إلى اثني عشرة يوماً.
زهرة الشمس:
وتدل على النية الصافية، وتتوفر بمئة وعشرين نوع، وأكثر ألوانها انتشاراً البرتقالي والذهبي.
زهرة الأقحوان:
وهي مؤشر على الإخلاص والولاء، وتتوفر بالعديد من الألوان منها الأبيض، والأحمر، والبنفسجي والأصفر.
التوليب:
وتعني التصريح بالحب وعمرها يتراوح من أسبوع إلى عشرة أيام، وتتوفر بما يقارب المئة وعشرين نوع، وألوانها كألوان قوس قزح.
البلسم:
وتتوفر هذه الزهرة بعدة ألوان وهي البرتقالي، والأبيض والأحمر.
زهرة الفلامنجو:
وتدل على حسن الضيافة وعمرها يتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وألوانها الأحمر، والزهري، والأبيض

الأزهار حول العالم

لأنواع الأزهار المختلفة ارتباط وثيق مع الإنسان، فقد صارت هذه الأزهار تمثّل دلالات رمزية معينة بالنسبة لشعوب الأرض المختلفة، وثقافاتها المتنوعة؛ فمثلاً تُستعمل زهرة الخشخاش عادةً عند تقديم التعازي في عدد من بلدان العالم كبريطانيا، وأستراليا، وكندا، ونيوزيلندا؛ إذ يتمّ صنع الأطواق من الأزهار الحمراء عندما يتم إحياء ذكرى من قضوا نحبهم في الحروب من الجنود وغيرهم، أمّا أزهار نبات الأقحوان فهي ترمز إلى البراءة، في حين تدلّ أزهار نبات السوسن والزنبق على بعث الإنسان بعد دفنه.
ومن استعمالات الأزهار أيضاً، استخدامها في المجالات الفنية المختلفة للدلالة على المرأة، وأنوثتها، وجمالها، كما أنّها تُستخدم كهدايا بين الأحبة، كما تستعمل أيضاً لأغراض تزيين المنازل، والأماكن المغلقة أو المفتوحة؛ لذا فإنّ الأشخاص الذين يمتلكون مساحات مناسبة حول بيوتهم يحرصون دائماً على ملئها بالنباتات والمزروعات الجميلة، ويُخصّصون جزءاً للأزهار والورود. من الجدير ذكره أيضاً في هذا الباب أنّ الأزهار كانت تُستعمل كوسيلة يتقرّب بها الإنسان إلى آلهته، وقد كان هذا الاعتقاد سائداً لدى أتباع الهندوسية؛ حيث كانت الأزهار توضع كهدايا في المعابد.

استخدامات الأزهار

في العصور الحديثة، سعى العديد من الأفراد وراء ابتكار سبل مختلفة لزراعة وشراء واستخدام الأزهار أو العيش في أماكن تحيط بها الأزهار، وذلك بسبب شكلها الرائع ورائحتها الجذابة. وفي مناطق كثيرة من العالم، يتم استخدام الأزهار في العديد من الأحداث والمناسبات التي يمر بها الإنسان في حياته، ومنها على سبيل المثال استخدامها:
– عند قدوم مولود جديد أو عند الاحتفال بتعميد الأطفال في الديانة المسيحية.
– على هيئة باقة ورد للمرأة أو تعليق وردة واحدة في عروة البذلة بالنسبة للرجل في المناسبات الاجتماعية أو في الإجازات.
– كهدايا للتعبير عن الحب والتقدير.
– في حفلات الزفاف وتزيين القاعات.
–  للزينة داخل المنازل.
– كهدية تذكارية في الحفلات التي تقام عند وداع شخص ما أو عند عودته من السفر وكهدايا تذكر صاحبها دائمًا بمن أهداها له.
– عند إقامة الجنازات وللتعبير عن مواساة الآخرين ومشاطرتهم الأحزان.
– كوسيلة للتقرب إلى الآلهة في العصور القديمة. ففي الحضارة الهندوسية، كان تقديم الأزهار كهدايا في المعابد أمرًا شائعًا للغاية.



1522 Views