بحث عن الأمن والسلامة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس, 2022 8:05 - آخر تحديث :
بحث عن الأمن والسلامة


Advertising اعلانات

بحث عن الأمن والسلامة كذلك سنتحدث عن مقدمة بحث عن الأمن والسلامة وما هو تعريف الأمن والسلامة كذلك سنتحدث عن فوائد الأمن والسلامة للإنسان وما هي معايير الأمن والسلامة أيضا سنذكر خاتمة الامن والسلامة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

بحث عن الأمن والسلامة

محتويات البحث
1-مقدمة بحث عن الأمن والسلامة
2-تعريف الأمن والسلامة
3-فوائد الأمن والسلامة للإنسان
4-معايير الأمن والسلامة
5-خاتمة الامن والسلامة

مقدمة بحث عن الأمن والسلامة

الأمن والسلامة الذي يعتبر تحقيقهم هدفاً من الأهداف التي يسعى إليها الأفراد البيئات المختلفة، سواء كان في المنزل. أو حتى في المؤسسات والشركات الخاصة، أو في المؤسسات الحكومية. وذلك من خلال ما تقوم به مختلف المؤسسات بتدريب وتوعية الموظفين فيها عن أهمية الأمن والسلامة. وتسعى هذه البيئات جاهدة حتى توفير كل ما يرتبط بالإجراءات اللازمة لتحقيقها.

تعريف الأمن والسلامة

1-وردت الكثير من التعريفات لموضوع الأمن والسلامة وغالباً ما يرد تعريف على كلٍ منهما على حدة ومن بين تلك العريفات ما قيل حول أن السلامة هي الظروف الفعلية للعمل، بينما الأمن فقد تم تعريفه بأنه الحلول دون وقوع السرقات والحرائق وغيرها من الأحداث الطارئة التي قد تعرض الأفراد وممتلكاتهم للمخاطر الجسيمة من وفاة وتلفيات.
كما ورد عن الأمن أنه تحرر الإنسان من كافة مظاهر الخطر أو التهديد التي قد تؤثر عليه وعلى استقراره البيئي والنفسي، والذي يختلف فيما إذا كان تهديد حقيقي أم مجرد اعتقاد وتصور في مخيلته وفي الحالة الأخيرة تكون المهمة متمثلة في تهيئة الظروف الآمنة والخالية من تلك التهديدات والمخاطر.
2-بينما السلامة فهي تحقيق الحماية مما قد يقع من حوادث غير متوقعة أو مقصودة، وبذلك وإن كان هناك بعض العوامل المشتركة ما بين تعريف كلاً من الأمن والسلامة إلا أن الفرق بينهما يكمن في أن الأمن يتمثل في شعور الإنسان أنه محمي من الأخطار سواء غير المقصودة أو المقصودة، أما السلامة فهي الحماية من المخاطر المتعمدة في حقه.
3-وبشكل عام فإن كلا التعريفين يتعلقان بحماية المؤسسات والأفراد في أرواحهم وممتلكاتهم، والحماية مما قد يتعرضون إليه من جرائم، مما يشير إلا أن كلاً من الأمن والسلامة يمثلان وجهان لعملة واحدة، ويتضاد معهما التهديد والتعرض للمخاطر، فهي علاقة طردية إذ كلما تم تطبيق الأمن والسلامة قلت نسبة الجرائم والمخاطر في المجتمعات.

فوائد الأمن والسلامة للإنسان

1- بعد تعريف الأمن والسلامة يجب الإشارة في مقال مقدمة عن الأمن والسلامة إن الإحساس بالأمن والأمان يعتبر إحساس بديهي لجميع الكائنات الحية.
2-إن إحساس الأمن والسلامة والشعور بالأمان من البديهيات الفطرية المتواجدة لدينا من اجل استمرار وبقاء الحياة وعدم التعرض لأي سوء أو ضرر أو خطر.
3-وهذا ما فعله الإنسان منذ بداية خلقه وتواجده على الأرض. وبدأ في التفكير في طرق الدفاع عن نفسه وممتلكاته باعتماده على الوسائل التي كانت متاحة له.
4-ولو كانت بسيطة مثل الحجارة وأغصان الأشجار والمواد الحادة المتواجدة. وأصبح تفكيره أوسع بعدها في استغلال هذه الإمكانيات البسيطة.
5-وصنع شيء يمكنه به الحفاظ على نفسه وأصبح البحث في ما حوله من أولوياته للعثور على ما يستطيع استخدامه.
6- ومن هذه النقطة انطلقت نقطة الاكتشاف والبحث ومعرفة ما هو نافع ومفيد.
7-وما هو ضار وغير نافع له وما هي الوسائل التي تحميه وما قد يعرضها للأخطار والأضرار.
8- ومع تطور الوقت والعصور اهتم جميع البشر في كل المجالات والمؤسسات بأمور الأمن والسلامة. ليس فقط سلامة ممتلكاتهم الخاصة في هذه المجالات والشركات ولكن أيضا العمل على توفير الأمن والأمان للعاملين بها.
9- ولأن مفهوم الأمن والسلامة لم يعد كما كان مجرد تعريف أو مصطلح مستخدم بين الجميع.
10-إنما أصبح من عناصر الحياة اليومية وأصبحت كل أجهزة الدولة تعمل على توافره وتطبيقه في كافة المجالات الحياتية.
11-وليس هذا فقط بل أصبح له قوانينه الخاصة التي تطبق لحماية الأشخاص.
12-والممتلكات والمنشأة العامة والخاصة من اعتداءات البشر أو الحوادث التي قد تحدث مثل الحرائق أو الكوارث الطبيعية كالزلازل وغيرها.
13-كما أنها توفر أيضا طرق وسبل الأمن والسلامة حتى في حالات الهرب.

معايير الأمن والسلامة

1-التواصل مع أهالي الطلاب والتوصية بالمساهمة في ضمان وصول الطلبة إلى المدرسة بطريقة آمنة.
2-توفير أجهزة وأدوات إطفاء الحريق والتعامل مع الطواريء.
3-تعليم الطلبة كيفية إخلاء المدرسة في حالة الطواريء.
4-الحد من العنف المدرسي ومراقبة الطلبة في ساحات المدرسة ومنع قيام أي مشكلات أو عنف ما بين الطلبة.
5-توفير وسائل النقل الآمن من وإلى المدرسة.
6-مراعاة تنظيم أدوات صحية للتعامل مع الطلبة حال تعرضهم لإصابة ما داخل المدرسة.
7-وجود أدوات الإسعافات الأولية ومختص للتعامل مع الطلبة ممن يحتاجوها.
8-مراقبة الأطعمة والأغذية التي يُقدمها المقصف المدرسي للطُلاب، وكونها مراعية لشروط الصحة العامة.
9-تقديم الدعم اللازم للطلبة ممن يظهر لديهم سلوك عنيف وعلاجهم للتوقف عن ممارسة العنف تجاه زملائهم الطلبة.
10-نشر الوعي ما بين الطلاب في آلية الدخول والخروج من الصفوف وضبط هذه العملية من خلال المعلمين.

خاتمة الامن والسلامة

إن توافر عنصري الأمن والسلامة في حياة الأفراد ذا أثر كبير في تطور المجتمع وتقدمه، فهو وسيلة التخلص من القلق النفسي لدى الأفراد.
ووسيلة تأمين الممتلكات، والأعمال التي تم إنتاجها وبذل الجهد فيها، وتأكيدًا على أهميتها قال تعالى وهو يمن على قريش بهذه النعمة: “أو لم يكفهم أنا جعلنا حرمًا آمنًا ويتخطف الناس من حولهم”، ودعا بها إبراهيم عليه السلام فقال: “رب اجعل هذا بلدًا آمنًا”.
كان ذلك حديثنا في ذلك الموضوع عن موضوع عن السلامة.


Advertising اعلانات

12 Views