بحث عن اضرار التدخين وسبل الوقاية منها

كتابة خليل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2020 11:31 - آخر تحديث :
بحث عن اضرار التدخين وسبل الوقاية منها

Advertising اعلانات

بحث عن اضرار التدخين وسبل الوقاية منها وماهي اهم اسباب التدخين وكيفية الحماية من اضراره .

التدخين

يرجع تاريخ التدخين إلى عام 5,000 قبل الميلاد، حيث وُجد في العديد من الثقافات المختلفة حول العالم. وقد لازم التدخين قديما الاحتفالات الدينية؛ مثل تقديم القرابين للآلهة، طقوس التطهير، أو لتمكين الشامان والكهنة من تغيير عقولهم لأغراض التكهن والتنوير الروحي. جاء الاستكشاف والغزو الأوروبي للأمريكتين، لينتشر تدخين التبغ في كل أنحاء العالم انتشاراً سريعاً. وفي مناطق مثل الهند وجنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا، اندمج تدخين التبغ مع عمليات التدخين الشائعة في هذه الدول والتي يعد الحشيش أكثرها شيوعاً. أما في أوروبا فقد قدم التدخين نشاطاً اجتماعياً جديداً وشكلاً من أشكال تعاطي المخدرات لم يكن معروفاً من قبل.

أضرار التدخين على النساء والأمهات والحوامل

-يؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسرطانات خصوصا سرطان الثدي.
-يؤدي إلى زيادة احتمالية حدوث الإجهاض وحالات النزف وانزلاق المشيمة والولادة المبكرة وتسمم الحمل.
-يؤدي إلى تناقص وزن الجنين.
-يحدث تغيراً في نبرة الصوت ويزيد تجاعيد الوجه ويؤثر على نضارة الوجه.
-انبعاث روائح كريهة من الفم والملابس.
-يزيد من إمكانية حدوث هشاشة العظام.
-تؤثر على انتظام الدورة الشهرية وعلى خصوبة المرأة.
-أثبتت دراسات ان التدخين يسبب للمرأة الحامل تغيرات في الحمض النووي بآلاف المواضع مما يعني وجود احتمالية كبيرة لحدوث تشوهات

مضار التدخين على كبار السن

يسبب الإدمان. يؤدي إلى حدوث سرطانات الفم والرئة والمريء والمعدة. يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والسكتات القلبية. يزيد من نسبة انتشار التدرن الرئوي عند مستخدمي الشيشة. يؤدي إلى الإصابة بأمراض تنفسية كالتهابات القصبات المزمن والربو والسل وانسداد المجاري التنفسية، علما بأن 75 – 80% من المصابين بانتفاخ الرئة هم من المدخنين. يورث القلق والتوتر والعصبية والشعور بالتعب والإرهاق.

طرق تفادي اضرار التدخين

قم بعمل قائمة بالأسباب التي تجعلك تقلع عند التدخين وقائمة أخرى بالأشخاص الذين تخلصوا من هذه العادة. القائمة الأولى سوف تذكرك لماذا الإقلاع عن التدخين مهم، والقائمة الثانية تبين لك أن أشخاصا ليسوا أقوى أو أذكى منك نجحوا. احتفظ بالقائمتين في متناول يدك وارجع إليهما عندما تبدأ بالتردد.
اختر يوما للإقلاع عن التدخين والتزم به. وخطط للإقلاع عن التدخين في يوم خاص مثل عيد ميلادك أو يوم الجمعية الأمريكية للسرطان للإقلاع عن التدخين في الخميس الثالث من كل نوفمبر. وتجنب الفترات التي تتعرض فيها إلى ضغوط وتجنب الإجازات التي ربما يتم دعوتك خلالها إلى حفلات مليئة بالدخان.
شجع المدخنين الذين حولك أو الذين في دائرة أصدقائك أن ينضموا إليك في الإقلاع عن التدخين. فقد وجدت دراسة مهمة أن سلوك التدخين ينتشر عبر الروابط القريبة والبعيدة، ونجاحك ربما يفيد أصدقاءك وفي نهاية المطاف مجتمعك.
عندما يقترب يوم الإقلاع عن التدخين الخاص بك، خذ منافض الستائر ونظف بيتك وسيارتك وملابسك، ونظف أسنانك. حالما تكون بعيدا عن التدخين، سوف ترى أن رائحة التدخين سيئة.
توقع أعراض الانسحاب، مثل التجهم وعدم الراحة والتهيج والجوع والصداع والقلق والدوار أو الأرق. وعادة ما يصل عدم الارتياح إلى قمته بعد أسبوع واحد إلى ثلاثة أسابيع من يوم الإقلاع عن التدخين، ثم ينخفض تدريجيا. ولكي تشغل فمك يمكنك استخدام الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية المنخفضة بين الوجبات الرئيسية واللبان الذي بدون سكر أو الحلوى. وخطط لأشياء ممتعة لكي يبقى عقلك مشغولا. كما يمكنك أن تفكر بطرق تبقي يديك مشغولتين، مثل استخدام الألعاب أو السبحة.
إذا شعرت بالتوتر جرب التأمل أو التنفس بعمق أو اليوجا.
ابدأ بتنفيذ برنامج تمرينات رياضية. هذا سوف يعالج التوتر ويساعدك على النوم الجيد ويساعد في السيطرة على زيادة الوزن. والمشي لمدة 30 دقيقة يوميا يمكن أن يكون مفيدا حقا.
تناول أطعمة صحية.
ابق بعيدا عن التدخين السلبي. ولا تفكر حتى في تدخين “سيجارة واحدة” — حتى نفس واحد سوف يرجعك إلى الخلف.
كافئ نفسك. ضع أموال التبغ وحدها ثم قم باستخدامها في مكافأة خاصة.
فكر بإيجابية. يمكنك الإقلاع عن التدخين مثل 45 مليون أمريكي فعلوها بالفعل. حاول يوما. وإذا فشلت حاول مرة أخرى وحاول مرة أخرى. تذكر أن معظم الناس الذين تخلصوا من هذه العادة احتاجوا إلى المحاولة عدة مرات قبل أن ينجحوا.

أضرار التدخين على الجسم

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “HealthLine”، وجد الباحثون أن التدخين يمكن أن يزيد من خطر مجموعة متنوعة من المشاكل على مدى عدة سنوات، وهناك بعض التأثيرات الجسدية الفورية، وتشمل:
600 مكون ضار فى السجائر
تحتوى السجائر على 600 مكون، يمكن العثور على العديد منها أيضًا فى السيجار والشيشة، وعندما تحترق هذه المكونات، فإنها تولد أكثر من 7000 مادة كيميائية، والعديد من هذه المواد الكيميائية سامة وعلى الأقل 69 منها مرتبطة بالسرطان، وفقا لجمعية الرئة الأمريكية.

التدخين مسئول عن نسبة كبيرة من الوفيات

معدل الوفيات للمدخنين ثلاثة أضعاف الأشخاص الذين لم يدخنوا أبداً.
وفى الواقع تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إن التدخين هو “سبب الوفاة الذى يمكن الوقاية منه”، وفى حين أن تأثيرات التدخين قد لا تكون فورية، إلا أن المضاعفات والأضرار يمكن أن تستمر لسنوات، والخبر السار هو أن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يعكس العديد من التأثيرات.
التدخين يضر الجهاز العصبى المركزى
أحد المكونات فى التبغ هو “النيكوتين” وهو سريع فى الوصول إلى الدماغ فى ثوانٍ معدودة ويجعلك تشعر بالنشاط لفترة من الوقت، لكن مع تلاشى هذا التأثير، يزيد الشعور بالتعب وترتفع الرغبة فى تناول كميات أكثر النيكوتين، ولهذا السبب يجد الناس صعوبة فى الإقلاع عن التدخين
وأشار الباحثون إلى أن الانسحاب الجسدى من النيكوتين يمكن أن يضعف الأداء المعرفى ويجعلك تشعر بالقلق، والغضب، والاكتئاب، والصداع ومشاكل النوم.

أضرار التدخين على الجهاز التنفسى

عندما تستنشق الدخان فأنت تتناول مواد يمكن أن تتلف رئتيك، ومع مرور الوقت يؤدى هذا الضرر إلى مجموعة متنوعة من المشاكل لا يمكن عكسها، وتشمل:
انتفاخ الرئة، وتدمير الحويصلات الهوائية فى الرئة
التهاب القصبات المزمن، وهو التهاب دائم يؤثر على بطانة أنابيب التنفس فى الرئتين
مرض الانسداد الرئوى المزمن (COPD)
سرطان الرئة

أضرار التدخين على القلب والأوعية الدموية

التدخين يضر نظام القلب والأوعية الدموية، ويسبب شد الأوعية الدموية، ما يحد من تدفق الدم، وبمرور الوقت يمكن أن يسبب ضيقا مستمرا، وبالإضافة إلى الأضرار التى لحقت بالأوعية الدموية ومرض الشريان المحيطى.
ويسبب التدخين أيضا ارتفاع ضغط الدم، وضعف جدران الأوعية الدموية، ويزيد من جلطات الدم.

كيفية الإقلاع عن التدخين خلال أسبوع

فى أول ثلاثة أيام من إتخاذ هذا القرار الصحى يجب أن يشرب المريض كميّات كبيرة من السوائل، من أجل المساعدة على إخراج النّيكوتين من الجسم.
التحدث بكلمات إيجابية مع النفس، وعدم الجلوس مع أصدقاء مدخنون نهائياً.
من الطّبيعيّ أن يشعر الإنسان بوجع في الرّأس، بسبب التوقّف عن التّدخين، ولذلك، يمكن تناول دواء لوجع الرّأس.
من المتوقَّع أن تزيد شهيَّة المقلع عن التَّدخين، لذا، لا بدَّ من أن ينصح الطّبيب، بالتّنسيق مع اختصاصيّة التّغذية، المريض، بتناول الأطعمة المفيدة، الّتي لا تحتوي على دهون وعدد كبير من السّعرات الحراريّة.
لا يجب أن يشعر المقلع عن التّدخين بالجوع في هذه الفترة، وكلَّما شعر بالجوع، عليه أن يتناول الطّعام.
علينا أن نتوقّع زيادة في الوزن لدى المقلع عن التّدخين، لأنَّ مادة النيكوتين تزيد عملية الحرق في الجسم.
لا بدَّ من المتابعة الدّقيقة مع الطّبيب، وبخاصّة في هذه الأيّام، لرصد أيّة مضاعفات قد تطرأ على المريض.
شرب الكثير من العصائر الطبيعية مثل عصير الجزر ، والتفاح، والبرتقال والليمون أيضاً .
ممارسة رياضة المشى لمدة ساعة يومياً.
شرب الكثير من الماء فى فترة الصباح .
يتم عمل تنقية للدم بشكل طبيعى من النيكوتين عن طريق تدليك الجهة اليسرى من الصدر والذراع بفوطة مبللة حتى يحمر الجلد.


Advertising اعلانات

378 Views