بحث عن اختراعات العرب

كتابة بدر العتيبي - تاريخ الكتابة: 3 نوفمبر, 2018 12:40 - آخر تحديث : 8 أكتوبر, 2021 12:16
بحث عن اختراعات العرب


Advertising اعلانات

بحث عن اختراعات العرب نقدم لكم بحث شامل عن اختراعات العرب على مر العصور وماهى اهم الاختراعات التى تعود للعرب مع طرح تفاصيلها .
لا شك أن لعلماء العرب والمسلمين لهم فضل كبير على العالم، ولكن مع مرور الزمن، ووتيرة الحياة السريعة الذي نعيشها، قد ينسى الجيل الجديد أن هناك العديد من الاختراعات العالمية التي لا يمكن للعالم الاستغناء عنها هي في الأصل من اكتشافات العلماء العرب المسلمين.

اختراعات المسلمين


اختراعات المسلمين قدم العالم الإسلامي العديد من الإختراعات والإكتشافات في القرون الوسطى، وكان العالم الإسلامي منطقة جيوسياسية امتدت من إسبانيا وأفريقيا في الغرب إلى أفغانستان وشبه القارة الهندية في شرق البلاد. والاختراعات المذكورة هنا وضعت خلال العالم الإسلامي في العصور الوسطى، التي تغطي الفترة القرن الثامن الميلادي إلى القرن الثالث عشر الميلادي، من أوائل الخلافة العثمانية إلى الإمبراطوريات الصفوية والمغولية وقد قام العلماء المسلمون بابتكار وتطوير العديد من الأدوات والاختراعات في الكثير من مجالات العلم مثل الفلك والكيمياء .

اختراعات العـرب على مر العصور


هل تعلمون أن علي بن نافي الملقب بزرياب هو الذي وضع اسس التغذية الحديثة، فهو الذي جاء من العراق إلى قرطبة بفكرة الوجبة الثلاثية التي تتألف من الشوربا والصحن الرئيسي من اللحم أو السمك ثم الفاكهة والمكسرات؟ وهو الذي طور ايضا كؤوس الكريستال التي عمل على اختراعها في البداية عباس بن فرناس.
هل تعلمون أن ابن الهيثم عالم الرياضيات والفلك والفيزياء هو مخترع الكاميرا التي تعتبر عماد الحياة الإعلامية الحديثة. وقد اخذت اسمها من كلمة “قمرة” العربية وتعني الغرفة المظلمة أو الخاصة
هل تعلمون أن الفلكي والشاعر والموسيقي والمهندس عباس بن فرناس كان قد سبق الأخوين رايت بألف عام في صناعة آلة للطيران؟ وقد طار لأول مرة من على مئذنة في مدينة قرطبة مستخدماً عباءة محشوة بمواد خشبية. وقد كانت عباءة بن فرناس أول مظلة في التاريخ. ثم اخترع آلة أخرى من الحرير وريش النسور وطار فيها من أعلى جبل وبقي في الجو لمدة عشر دقائق ثم سقط. واكتشف فيما بعد أن سبب سقوطه يعود إلى عدم صنع ذيل لطائرته.
هل تعلمون أن المسلمين هم أول من طورو الصابون الذي نستخدمه اليوم وأضافوا له الزيوت النباتية وهايدروكسيد الصوديوم والعطورات كعطر الزعتر بينما كانت تفوح من أجساد الصليبيين الذين غزوا الأرض العربية روائح كريهة للغاية حسبما يقول مسلمو ذلك الزمان؟ وقد جلب الشامبو إلى انجلترا لأول مرة شخص مسلم وقد عُين فيما بعد في بلاط الملكين جورج وويليام الرابع لشؤون النظافة والشامبو.
هل تعلمون أن جابر بن حيان هو مخترع الكيمياء الحديثة وإليه يعود الفضل في صناعة كل أجهزة التقطير والفلترة والتبخير والتطهير والأكسدة المستخدمة هذه الأيام.
هل تعلمون أن الفضل يعود إلى المهندس الجزاري في تصميم أهم الاختراعات الميكانيكية في تاريخ الإنسانية. فهو الذي صمم أول صمامات عرفها الإنسان وهو الذي اخترع الساعات الميكانيكية وهو أبو علم الآليات والتسيير الذاتي الذي تقوم عليه الصناعات الحديثة. وللتذكير ايضا فهو اول من اخترع القفل الرقمي الذي نراه الآن مستخدماً في الحقائب والخزائن.
هل تعلمون أن أول من صنع المواد العازلة هم المسلمون. وهم الذين ابتكروا الألبسة المحشوة بمواد عازلة التي كان ومازال يرتديها العسكريون.
هل تعلمون أن المهندسين المسلمين هم أول من صمموا الأقواس الهندسية التي اخذها عنهم الغرب فيما بعد في علم هندسة البناء، ولولا العلوم الهندسية الاسلامية لما شاهدنا الكثير من القلاع والقصور المنيفة والأبراج الهائلة في الأصقاع الغربية.
هل تعلمون أن كل الأدوات المستخدمة في الجراحة والتشريح اليوم هي نفسها التي اخترعها العالم الزهراوي في القرن العاشر؟ هل تعلمون أن المائتي أداة التي يستعملها الأطباء اليوم هي من تصميم الزهراوي؟ هل تعلمون أنه أول من اكتشف الخيطان المستخدمة في العمليات الجراحية والتي تذوب في الجسم بعد العملية؟
هل تعلمون أن ابن النفيس هو الذي اكتشف الدورة الدموية في القرن الثالث عشر قبل هارفي بثلاثمائة سنة؟
هل تعلمون أن الفضل يعود إلى سلطان مصر الذي طلب تصنيع قلم حبر لا يوسخ الأيدي والملابس فجاء اختراع أقلام الحبر الناشف التي تستخدم على نطاق واسع في كل انحاء العالم الآن
هل تعلمون أن نظام الترقيم وضعه الخوارزمي والكندي؟ هل تعلمون أن الخوارزمي هو واضع علم الجبر ايضاً؟ هل تعلمون أن العالم الإيطالي فيبوناتشي هو الذي نقل العلم الحسابي العربي إلى أوروبا بعد أكثر من ثلاثمائة عام على اكتشافه عربياً، والمؤسف أنه معروف في الغرب على أنه مكتشفه لا ناقله؟ هل تعلمون أن عالماً مسلماً هو مكتشف اللوغاريتمات؟ هل تعلمون أن أصل علم المختصرات عربي؟

اختراعات عالمية تعود لعلماء العرب


القهوة
ترجع قصة اكتشاف القهوة، لراعي غنم عربي يدعى خالد، كان يرعى الماعز في منطقة كافا بجنوب إثيوبيا، ولاحظ أن الماعز ينتابهم الحيوية والنشاط عندما يتناولون حبات ثمار من نبات معين، هذا ما أصابه الفضول ودفعه لأخذ حبات هذه الثمرة وغليها في الماء وشربها، وبهذا يكون هو أول من صنع فنجان من القهوة، وهناك مصدر تاريخي آخر يقول أن من أول من استخدم الشراب المصنوع من الحبوب المصدرة من أثيوبيا إلى اليمن هم الصوفيون، وكان الهدف من شربها أن تساعدهم على الاستيقاظ طوال الليل لإقامة الصلوات، وبمرور الوقت انتشر شرب القهوة في جميع أنحاء العالم وتنوعت وتفنن صناعها في اختراع العديد من الطرق لتقديمها.
الكاميرا
اختراع العالم العربي الشهير الحسن بن الهيثم، وكانت تدعى قمرة، لكن في الواقع أن ابن الهيثم لم يكتشف الكاميرا وحسب بل اكتشف مبدأ التصوير من الأساس من خلال تجربته الشهيرة التي تقوم على الغرفة المظلمة التي لا يدخلها الضوء إلا من ثقب صغير فيعكس الصورة في الخارج بتفاصيلها عل الحائط.
الشطرنج
كان في الهند لعبة قديمة تقترب كثيرا من الشطرنج، وكذلك في عصر الفراعنة لعبت ألعاب تشبه الشطرنج، انتقلت بعدها إلى بلاد فارس، وعندما فتح المسلمون تلك البلاد أعجبتهم اللعبة وطوروها حتى اتخذت شكلها الحالي، ثم انتشرت في أوروبا بواسطة المغاربة في القرن العاشر الميلادي.
مظلة القفز “الباراشوت”
قبل اختراع الأخوين رايت للطائرات بحوالي 1000 سنة، قام الشاعر المسلم والفلكي والمهندس المشهور عباس بن فرناس بأول محاولة للطيران، حيث قفز من أعلى مئذنة “الجامع الكبير” في قرطبة، مستخدما عباءة غير محكمة، عملت على تباطؤ سقوطه، لكنها لم تساعده على الطيران، وتعتبر هذه التجربة بمثابة أول مظلة في التاريخ، وعندما بلغ ال70 حاول الطيران مرة أخرى مستخدما ماكينة من الحرير وريش النسور، لكن لم تنجح هذه الماكينة في التحليق سوى لـ 10 دقائق فقط وهبطت به وتحطمت.


Advertising اعلانات

150 Views