بحث عن أنواع الخشب

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2022 6:03 - آخر تحديث :
بحث عن أنواع الخشب


Advertising اعلانات

بحث عن أنواع الخشب وكذلك مقدمة بحث عن أنواع الخشب، كما سنقوم بذكر أنواع الخشب الطبيعي، وكذلك سنوضح خصائص الخشب، كما سنتحدث عن أنواع الخشب الصلب، وكذلك سنعرض خاتمة بحث عن أنواع الخشب، وةكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

بحث عن أنواع الخشب

عناصر الموضوع:
1- مقدمة بحث عن أنواع الخشب.
2- أنواع الخشب الطبيعي.
3- خصائص الخشب.
4- أنواع الخشب الصلب.
5- خاتمة بحث عن أنواع الخشب.

مقدمة بحث عن أنواع الخشب

ان الخشب وسيلة فعلية لقياس التطور الانساني. فقد افاد في صناعة الجسور وتشييدها، ما ساعد في عملية الاستقرار.ولانه يطفو، تم استخدامه في صناعة السفن، ما جعل الاكتشافات العظمى ممكنه وحتى اليوم ما زال صانعو الاثاث يجعلون منه جزءا من حياتنا اليوميه ورغم ان هناك مواد جديده لا حصر لها تدخل يوميا في حياتنا. البلاستيك والسيراميك والتنك والمواد الصناعية جميعها تستخدم اكثر من المواد الطبيعيه التقليديه كالحجارة والقرون والجلود الا ان الخشب ما زال يحتل موقعا هاما لدوره المشرف وما زالت شعبيته تنمو نتيجة جماله الطبيعي، كما ولمزاياه الفيزيائية المدهشه لصناعة الاثاث والقطع الفنية منه، اجبر النجارون على تعلم سبل قياسه والتعرف على مزاياه المتعدده.

أنواع الخشب الطبيعي

1- خشب الأرز:

يتفرد هذا النوع برائحة مميزة تحميه من الحشرات، لذلك يكثر استخدامه في الحجرات المغلقة وصناديق التخزين.
2- خشب الصنوبر:

يُعدّ خشب الصنوبر من أكثر أنواع الأخشاب استخداماً في الوقت الحالي، فيكاد يُستخدم في كلّ قطعة أثاث، وتتدرج ألوانه من الأصفر الشاحب إلى البني المصفر.
3- خشب الزان:

يوجد في أجزاء الأثاث المخفية كأرجل الكراسي وجوانب الخزائن، ومن عيوبه سهولة تبقعه وصعوبة حفّه وتشكيله باستخدام الأدوات اليدوية.
4- خشب الآش:

يمتاز بتعدد ألوانه المتدرجة من الأبيض والرمادي المائل للبني الفاتح إلى البني الداكن المحمر، ويمتاز بصلابته ومرونته العالية التي تُساعد في استخدامه في قطع الأثاث ذات التفصيلات الملتوية شديدة الانحناء.

خصائص الخشب

1- الصّلابة:
يوجد نوعان من الخشب؛ الخشب الصّلب، والخشب الليّن ولا تشير هذه المسمّيات لدرجة صلابة الخشب، وإنّما إلى نوع الأشجار التي أُخذت منه، وليس بالضرورة أن تكون الأخشاب الصّلبة أكثر صلابة من الأخشاب الليّنة، فالخشب الصّلب هو الخشب الذي يُستخرج من الأشجار مغطاة البذور (النّباتات المزهرة) بينما يُستخرج الخشب الليّن من المخروطيات أو النّباتات معراة البذور، وبشكلٍ عام يمكن القول إنّ معظم أنواع الخشب الصّلب أكثر صلابةً من معظم أنواع الخشب اللّين، مع وجود استثناءاتٍ ويُعد الخشب الصلب أكثر قيمة من الخشب الليّن، مع وجود استثناءات أيضاً.
2- بناء الخشب:
يعتمد بناء الخشب على حجم نوع الخلايا المكوّنة للخشب؛ وهي الأوعية الخشبيّة، فإذا كانت الأوعية صغيرة جداً، يكون الخشب ذا نسيجٍ ضيق أو متقارب الحبيبات، ويتّصف بأنّه ناعم الملمس، ومن الأمثلة عليه، خشب الزّان، والبتولا، والقيقب، والكرز، وخشب الصّندل، والصمغ، أما إذا كانت الخلايا كبيرةً يكون الخشب ذا نسيجٍ واسع وخشن القوام مثل خشب البلوط، والجوز، والماهوجني، وخشب الورد، وخشب السّاج وبالرّغم من أنّ الخشب الليّن لا يحتوي على أوعية خشبية إلا أنه -لأهداف عملية- يُصنّف ضمن الخشب متقارب الحبيبات.
3- الألياف واللّون:
بعض أنواع الخشب تكون أليافها مستقيمة، أو متموّجة، أو مخططة، كما أنّها تختلف في اللّون، فمنها الأبيض، والأصفر الباهت، والأحمر، والأرجواني، والأسود.

أنواع الخشب الصلب

1- البلوط:

وهو الخشب الأكثر استخداماً، وهُنالِكَ أكثر من 60 نوعاً من البلوط الذي يُزرع في الولايات المتحدة، والّذي تمّ تقسيمه إلى نوعين أساسيين: الأبيض والأحمر، والنوع الأحمر معروفٌ أيضاً باسم البلوط الأسود، ومن خصائص خشب البلوط أنّهُ ثقيلٌ وقويّ وقابل للانحناء، ويقاوم امتصاص الرطوبة، ويُعدُّ الأفضل للأثاث والمكاتب ولصُنع القوارب والأرضيّات والمطابخ، وتُعدُّ تلكُفة البلّوط مُرتفعة جدّاً بسبب مُميّزاته الفريدة وجودتهِ العالية.
2- خشب الجوز:

وهوَ من الأنواع القويّة والمتينة، ويقاوم الانكماش، ويتمّ استخدامه في صناعة الأثاث المنزلي، وخزائن الحائط والمطابخ.
خشب القيقب: وهوَ خشبٌ صُلبٌ وقويّ، ويتم استخدامهُ كثيراً في تصنيع الأثاث الفاخر والأرضيّات، ويشتريه ويستخدمه الأغنياء بسبب ارتفاع تكلفته.
3- خشب الكرز:

ويُعدُّ هذا الخشب مُقاوماً للتشويه والانكماش بسبب متانته وقوّته، ويدومُ هذا الخشب لسنواتٍ طويلة؛ لذلِكَ يُعدُّ الأفضل في صناعة الأثاث المنزليّ والمطابخ والأرضيّات والديكور.
4- خشب الروزوود:

ويأتي بلونين أساسيّين البُنيّ الغامق والبُني المُحمَر، ويُعدُّ هذا الخشب صُلباً وقاسياً، وهوَ صعبُ التشكيل لذلِكَ يتم استخدامه غالباً في الآلات الموسيقيّة فقط.
5- خشب الماهوغاني:

ويأتي بلون البُني المُحمَّر ويحتوي على بعض التعريقات، بالإضافة إلى أنّهُ مُقاومٌ للانكماش والانتفاخ، ويُستخدمُ كثيراً في المطابخ وخزائن الحائط، بالإضافة إلى هياكل القوارب.

خاتمة بحث عن أنواع الخشب

الخشب، هو النسيج الأساسي المقوي والموصل للمغذيات للأشجار والنباتات الأخرى وواحد من أكثر المواد الطبيعية وفرة وتنوعا وينتج الخشب عن طريق العديد من الأنواع النباتية، بما في ذلك عاريات البذور وكاسيات البذور، وهو متوفر بألوان وأنماط حبيبية مختلفة وإنه قوي بالنسبة لوزنه، وعازل للحرارة والكهرباء، وله خصائص صوتية مرغوبة وعلاوة على ذلك، فإنه يضفي إحساسا “بالدفء” لا تمتلكه المواد المنافسة مثل المعادن أو الحجر، كما أنه يسهل نسبيا استخدامه واليوم، على الرغم من التقدم التكنولوجي والمنافسة من المعادن والبلاستيك والأسمنت والمواد الأخرى، يحتفظ الخشب بمكانة في معظم أدواره التقليدية، وتتوسع قابليته للخدمة من خلال استخدامات جديدة، بالإضافة إلى المنتجات المعروفة مثل الخشب والأثاث والخشب الرقائقي، فإن الخشب هو المادة الخام للألواح الخشبية واللب والورق والعديد من المنتجات الكيميائية أخيرا، لا يزال الخشب مصدرا مهما في معظم أنحاء العالم.


Advertising اعلانات

20 Views