بحث حول تلوث طبقة الأوزون

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 1:12 - آخر تحديث :
بحث حول تلوث طبقة الأوزون


Advertising اعلانات

بحث حول تلوث طبقة الأوزون المقدمة احتياطات هامة لعلاج مشكلة ثقب الأوزون أهمية طبقة الأوزون أسباب تآكل طبقة الأوزون تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

بحث حول تلوث طبقة الأوزون

عناصر البحث
1-المقدمة
2-احتياطات هامة لعلاج مشكلة ثقب الأوزون
3-أهمية طبقة الأوزون
4-أسباب تآكل طبقة الأوزون
5- الخاتمة

المقدمة عن تلوث طبقة الأوزون

1-طبقة الأوزون هي جزء من الغلاف الجوي لكوكب الأرض والذي يحتوي بشكل مكثف على غاز الأوزون وهي متمركزة بشكل كبير في الجزء السفلي من طبقة الستراتوسفير من الغلاف الجوي للأرض وهي ذات لون أزرق.
2-يتحول فيها جزء من غاز الأوكسجين إلى غاز الأوزون بفعل الأشعة فوق البنفسجية القوية التي تصدرها الشمس وتؤثر في هذا الجزء من الغلاف الجوي نظرا لعدم وجود طبقات سميكة من الهواء فوقه لوقايته. ولهذه الطبقة أهمية حيوية بالنسبة لنا فهي تحول دون وصول الموجات فوق البنفسجية القصيرة بتركيز كبير إلى سطح الأرض.
3-اكتشف كل من شارل فابري وهنري بويسون طبقة الأوزون في 1913 وتم معرفة التفاصيل عنها من خلال غوردون دوبسون الذي قام بتطوير جهاز لقياس الأوزون الموجود في طبقة الستراتوسفير من سطح الأرض.

احتياطات هامة لعلاج مشكلة ثقب الأوزون

1- أن يتم وضع القوانين الخاصة بالمصانع من أجل وضع فلاتر للعوادم والمخلفات الخاصة بها.
2- لابد من أن تقام المصانع في مناطق بعيدة عن المناطق السكنية خوفا على الصحة العامة وتقليل التلوث البيئي.
3- اللجوء إلى المركبات العضوية والابتعاد عن المركبات الكيميائية التي تضر بالبيئة.
4- لابد من تقليل استخدام الرصاص في الوقود بشكل كبير خوفا على البيئة.
5- أن يتم التأكد من احتراق الوقود في المركبات بالشكل السليم.
6- المحافظة على التعليمات الصادرة من المنظمات البيئية للمحافظة على البيئة من التلوث.

أهمية طبقة الأوزون

تكمن أهمية طبقة الأوزون في قدرتها على حماية كوكب الأرض من الأشعة فوق البنفسجية التي تعود على الإنسان والحيوان والنبات بمجموعة كبيرة من الأمراض والمشاكل، وتقوم طبقة الأوزون بامتصاص أكبر قدر من الموجات للأشعة فوق البنفسجية، ويُقدر نسبة امتصاص غاز الأوزون لهذه الأشعة بما يُقارب 99% من الأشعة، ومن أهم الأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية إنتشار أمراض سرطانات الجلد، ومرض إعتام عدسة العين، إضافةً إلى تأثيرها السلبي على الحيوانات فهي تعمل على التأثير على خصوبة الحيوانات بشكل عام، كما تؤثر على نمو النباتات وتكاثرها.

أسباب تآكل طبقة الأوزون

1-مادة الكلوروفلورو كربون تم اكتشاف غاز الكلوروفلورو كربون لأول 1928م من قبل مجموعة من علماء شركة جنرال موتورز الأمريكية، وتتشكل هذه المادة من الكلور والفلور وذرات الكربون، وتتميز بأنها تتبخر عند درجة حرارة قليلة، ولهذا فهي تعتبر مادة تبريد ملائمة في الثلاجات وأجهزة التكييف وفي علب الرش التي تتطاير منها الغازات بقوة الاندفاع وبسبب ما يتميز به غاز الكلوروفلورو كربون فقد تم التوسع في استعمال هذا الغاز الذي يدخل في ابتكار البخاخات وعمل الأسفنج الصناعي والألياف الصناعية، وهذا الغاز يملك متوسط عمر طويل يقع بين 75-100 سنة وفي هذه الفترة يتصاعد ويتسبب عمله التخريبي مدة طويلة، ويقدر أن كل ذرة من الكلوروفلورو كربون عليها أن تلغي مائة ألف جزيء من الأوزون قبل أن تفقد فاعليتها.
2-تجاوب التفجيرات النووية التي تبعث كميات عظيمة من الغازات والإشعاعات، إلى جانب التجارب التي تتم أيضًا في أعالي الغلاف الجوي في تكتم قوي كل ذلك يدمر غاز الأوزون.
3-الطائرات النفاثة التي تنفث كميات رهيبة من العوادم في الغلاف الغازي، كما أن الفرقعات التي تحدثها الطائرات عند احتراق سرعتها للحاجز الصوتي تؤدي إلى تدمير طبقة الأوزون.
4-صواريخ الفضاء التى تطلق في الجو من مؤخراتها آلاف الأطنان من الغازات تدمر طبقة الأوزون، قدر العلماء أن 500 عملية إطلاق متتابعة لصاروخ (ساترن5) الأمريكي كفيلة، بالغاء طبقة الأوزون بأكملها.
5-الدراسات حيث أثبتت أن استخدام الأسمدة النيتروجينية الذي يقدر بحوالي 150 مليون طن على مستوى العالم، قد يتسبب في نقص في كمية الأوزون بنسبة قد تصل إلى 15%.

الخاتمة عن تلوث طبقة الأوزون

موضوع عن طبقة الأوزون يجب في نهاية موضوع تعبير عن طبقة الأوزون نتعرف على الطريقة التي يمكن حماية طبقة الأوزن بها، والتي تتضمن الحد من إطلاق وانبعاث المركبات الضارة، وأيضًا الحرص على زراعة الأشجار بكثرة. وذلك بالإضافة إلى الحد من استخدام العطور، والعمل على إصدار عدد من القوانين والأحكام التي تقلل من استنزاف وانتهاك البيئة.


Advertising اعلانات

56 Views