بحث حول تقنيات الاتصال الحديثة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 30 يناير, 2022 2:02
بحث حول تقنيات الاتصال الحديثة


بحث حول تقنيات الاتصال الحديثة مقدمة بحث حول تقنيات الاتصال الحديثة وما هي فوائد وسائل الاتصال الحديثة كذلك سنتحدث عن مراحل تطور تقنيات الاتصال وما هي وسائل الاتصالات الحديثة ايضا سنذكر خاتمة بحث حول تقنيات الاتصال الحديثة

بحث حول تقنيات الاتصال الحديثة

عناصر البحث
1-مقدمة بحث حول تقنيات الاتصال الحديثة
2-فوائد وسائل الاتصال الحديثة
3-مراحل تطور تقنيات الاتصال
4-وسائل الاتصالات الحديثة
5-خاتمة بحث حول تقنيات الاتصال الحديثة

مقدمة بحث حول تقنيات الاتصال الحديثة

لا شك أن وسائل الاتصال التي أهمها الهواتف أصبحت من الأساسيات التي لا يمكن الاستغناء عنها بأي شكل من الأشكال، ولا يمكن العيش بدونها لأنها جعلت الحياة مريحة على البشر. وزادت في الارتباطات بين الناس وقربت المسافات مما أدى إلى التواصل بكل سهولة، حتى وان كان الأشخاص استعملوها بطريقة خاطئة ولكنها لم تتطور لأذية البشر، ومن هنا نتابع المزيد من هذه الأفكار المهمة حول التكنولوجيا والعصر الحديث.

فوائد وسائل الاتصال الحديثة

1- تساعد وسائل الإتصال الحديثة في محاربة الإكتئاب ،و التخلص من الضغوط التي يعاني منها بعض الأفراد ،و ذلك لأنها قد تسهم في نشر البهجة و المرح و تفتح باب الترفيه و التسلية أمام ابناء المجتمع ليتخلصوا من الضغوط التي يعانون منها على مدار يومهم
2-ساهمت وسائل الإتصال الحديثة في نشر الوعي و الثقافة بين صفوف أبناء المجتمع الواحد فمثلاً نجد أن القنوات الفضائية من خلال البرامج المتنوعة التي تقدمها فتحت الباب أمام أبناء المجتمعات لمواكبة الأحداث ،و التطورات ليست فقط الأخبار السياسية و لكن الإقتصادية ،و الرياضية و مختلف المجالات ،و لا يقتصر ذلك على حدود البلد التي يعيشون فيها فقط ،و لكن مطالعة أخبار جميع الدول .
3- يمكن الإستفادة من وسائل الإتصال الحديثة في تقديم الخدمات التسويقيةفأصبح من الممكن شراء المنتجات و حجز تذاكر السفر من خلال المواقع الإلكترونية المختلفة و بذلك تكون وسائل الإتصال الحديثة قدمت خدمة للمنتج لأنه قام من خلالها بعرض منتجاته ،و للمستهلك لأنها وفرت وقته و جهده .
4- يمكن للفرد الإعتماد على وسائل الإتصال الحديثة في انجاز مهامهم و أعمالهم فالطالب يمكن من خلال المواقع الإلكترونية ،و القنوات التعليمية الفضائية أن يجد معلومات مفيدة ،و كذلك الباحثين ،و رجال الأعمال أيضاً يمكن مباشرة أعمالهم من خلال الهواتف الذكية ،و هذا ما يوفر لهم الوقت و الجهد .

مراحل تطور تقنيات الاتصال

لقد مرت تقنيات الاتصال بالعديد من المراحل الا ان اصبحت بالشكل الالكترونى المتعارف عليه فى الوقت الحالى ومن مراحل تطور تقنيات الاتصال:
1-اختراع الكتابة
حيث ان الكتابة كانت من اول وسائل الاتصال المعروفة حيث كانت بمثابة الخطوة الاولى فى التواصل ،حيث انه فى القدم كانت الوسيلة الوحيدة التى يتواصل بها الاشخاص مع بعضهم البعض هى الكتابة والرسائل المكتوبة ،ويتم استئجار العديد من الاشخاص ليقوموا بعملية ايصال الرسائل المكتوبة الى الاشخاص المرسل اليهم سيراً على الاقدام او عن طريق ركوب الحيوانات ، وتم استخدام الحمام الزاجل فى بعض الاوقات ايضا ً.
2-الصحف والمجلات
اقتصرت الطباعة فى عصر النهضة على طباعة الكتب ونسخها الا ان تم تطويرها واصبحت الطباعة موظفة لطباعة العديد من الصحف والمجلات التى من خلالها يتم معرفة الاخبار فى جميع المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية كما انه من خلالها يتم معرفة اهم الاخبار والاحداث فى البلاد ،وهذا أدى الى اختصار المسافات ،وبع د ذلك ظهر البريد والذى من خلاله تم نقل الرسائل المختلفة بين الأشخاص .
3-اكتشاف الهاتف
ادى اختراع واكتشاف الجوال الى حدوث نقلة كبيرة فى تقنيات الاتصال ،حيث ادى اكتشاف الموبايل الى جعل الاشخاص يتواصلون صوتياً وليس كتابياً فقط ،وكان التواصل الصوتى من الاشياء الهامة والممتعة والتى ادت الى اشياء لم تستطيع الكتابة نقلها مثل الكثير من العواطف المختلفة .
4-العصر الالكترونى
فى العصر الالكترونى حدث قفزة كبيرة فى تقنيات الاتصال ، فأصبح الاشخاص يتواصلون صوت وصورة مع اى شخص فى اى مكان فى العالم بمنتهى السهولة ، ومازالت تقنيات الاتصال فى تطور حتى اصبحت على الوضع الحالى .

وسائل الاتصالات الحديثة

إن من أهم وسائل الاتصالات الحديثة والتي ساهمت في جعل العالم أشبه بقرية صغيرة الوسائل الآتية:
1-البريد الإلكتروني
قد بدأ الأشخاص باستخدامِ البريدَ الإلكترونيّ منذُ اختراعِ الحاسوبْ، ويشيع استخدامه بين الأشخاص الذين يستخدمون الحاسوب بشكل أساسي في عملهم، ومن المتوقع أن يزداد استخدامه حتّى من قِبل باقي الأشخاص، ويستخدمُ لعدّة أهداف من أبرزها التسويق التجاري، ونشر الوعي بالعلامات التجارية، ونشر الأخبار، وإيصال الرسائل بين الأشخاص.
2-وسائل التواصل الاجتماعّي
هِي مجموعة من التطبيقاتِ المُختلفة منْ الفيسبوك، الواتساب، التلغرام، الانستغرام، وغيّرها من البرامجِ التي تُساعد الأشخاص في إجراء عمليّة التواصل فيما بينهم نصيّة أكانت أم صوتيّة، وهِي مُعتمدة بشكل كُلّي على اتصالِها بالإنترنت، وهِي من أكثرُ وسائل الاتصالَ شيوعًا، حيثُ يستخدمها الملايينَ من الأشخاصِ يوميًا، ومن أهم ميزاتها القدرة على نشر رسائل عامة لا تقتصر على فئة معينة ويستطيع الجميع رؤيتها والتفاعل معها وإبداء آرائهم وتعليقاتهم.
3-الرسائل الفوريّة
تعتبرُ الرسائلَ الفوريّة من أسرعَ وسائل الاتصالات الحديثّة، وهِي ترتبطُ بوسائل التواصلِ الاجتماعّي، ومنّها ما يتيحُ التواصلَ فقطْ عبرَ المنّصةِ الفوريّة، وهِي تمكّن الأشخاص من التواصل فيما بينهم عبر شبكة الإنترنت من خلال إرسال الرسائل المكتوبة أو الرسائل الصوتية وإيصالها فور إرسالها مباشرةً، ومن أبرزِ الأمثلة عليّها تطبيقَ الواتسابْ.
4-الرسائل الخاصّة على وسائل التواصل الاجتماعي
هي مجموعةً من الرسائلِ الصوتيّة والنصيّة التي تكونُ مُتاحة في مُختلفِ مواقع التواصل الاجتماعِي، وهِي أقلُّ رسميّة من رسائلِ البريدِ الإلكتروني، ويُمكن استخدامها كوسيلة اتصال بين العملاء ومُقدّمي الخدمة، للإجابة على استفسارات العملاء وتساؤلاتهم.
5-الرسائل النصية القصيرة
قد بدأ مفهوم الرسائل النصيّة القصيّرة تزامنًا مع بدايةِ اختراعَ الهواتف النقّالة، وهِي من أسهل وسائل الاتصال الحديثّة، كما أنّها من أكثرِها شعبيةً، كونها تتمتعُ بنصوص قصيّرة وسهلة وواضحة، فضلاً عنْ أنّها تساهم في إيصال أجزاء بسيطة من المعلومات بين الأشخاص مع إتاحة حرية الرد في أي وقت.
6-المدونات
المُدونة هِي عبّارة عن موقع ويب، أو بالأحرىْ هِي عبّارة عنْ مُدونة شخصيّة مُتاحة على موقع الويب، تستخدمُ لعدّة أغراضٍ، منّها نشرُ المعلوماتِ والأخبّار والمعرفّة والأفكارَ تفصيلاً باستخدامِ نظامَ المُحادثاتِ المُوجهّة، وتتمتعُ بسهولة وصول المعلوماتٍ إلى الأشخاصِ، وإمكانيّة كتابةَ الآراء والتعليقاتِ على كُل ما يُنشرُ، أي من خلال هذه المدونات يتمكن الشخص المُرسِل من توجيه الرسائل إلى المتابعين.
7-الإنترنت
الإنترنتُ أو شبكة الإنترنت هِيْ شبّكةُ اتصال عالميّة تربطُ أجهزة الحواسيبِ معْ بعضها البعضَ، فيمكنُ لأيْ جهاز حاسوبْ تبادلِ المعلومات معْ أيُّ جهاز حاسوب آخر، تتميزُ بأنّه وسيلة اتصال حديثّة، وذو تكلفة اقتصاديّة مُنخفضة، ويقوم مبدأ عمل شبكة الإنترنت على استخدام مجموعة من البرتوكولات المتخصصة والتي تتحكم بعملية تبادل المعلومات بين الأجهزة المختلفة.

خاتمة بحث حول تقنيات الاتصال الحديثة

وفي ختام بحث وسائل الاتصال الحديثة، يجب أن يكون هناك بعض الشروط التي تقدم لكل شخصاً الأمان الكامل، وأن لا يوجد أي مواقع أو صفحة شخصية ليس لها أي هوية، بل يجب أن يتم ابتكار بعض الأفكار التي تحمي الجميع من المخاطر التي تسببها وسائل الاتصال الحديثة، حتى لا تكون هي السبب وراء قتل وسرقة الكثيرون ولا نجد أي طريقة حتى للشرطة أن تقدم لهم حقوقهم، وينتهي الوضع بأن يبقى الوضع كما هو عليه.



1142 Views