بحث حول امراض الجهاز التنفسي

كتابة ibrahim mokhtar - تاريخ الكتابة: 28 مارس, 2019 7:59 - آخر تحديث :
بحث حول امراض الجهاز التنفسي


Advertising اعلانات

سنقدم لكم بحث شامل حول امراض الجهاز التنفسي وماهى طرق العلاج من امراض الجهاز التنفسي وكيفية الوقاية منها.

مرض تنفسي
أمراض الجهاز التنفسي هو المصطلح الجامع لأمراض الرئة والشعب الهوائية والأنابيب والقصبة الهوائية والحنجرة. وهذه الأمراض تتراوح بين معتدلة إلى كونها تهدد الحياة، (الالتهاب الرئوي الجرثومي، أو الجلطة الرئوية على سبيل المثال).
يمكن تصنيف أمراض الجهاز التنفسي تحت مسمى اما انسدادية (معوقة) (أي الأمراض التي تعرقل معدل تدفق الهواء إلى داخل وخارج الرئتين، وعلى سبيل المثال الربو) أو مقيدة (أي الأمراض التي تتسبب في حدوث انخفاض في حجم الرئتين الوظيفي، وعلى سبيل المثال التليف الرئوى). ويمكن تصنيف أمراض الجهاز التنفسي على أنها اما أمراض الجهاز التنفسي العلوي أو أمراض الجهاز التنفسي السفلي
أمراض الجهاز التنفسي
مرض الانفلونزا
الانفلونزا من أمراض الجهاز التنفسي المرتبط ظهورها بفصل الشتاء، تنشط الفيروسات المسببة لهذا المرض وتنتشر بين الأشخاص، بمجرد الالتقاء بالحديث، النفس، العطس، يصاحب مرض الانفلونزا الصداع الشديد، عدم القدرة على التنفس، ارتفاع في درجة الحراة، شعور بالدوخة، عدم القدرة على البلغ أو شم الأشياء.
مرض الزكام
هومرض يصيب كل الفئات العمرية، يظهر في صورة" الصداع، الرشح، ارتفاع درجات الحرارة، إحتقان في الغشاء المخاطي للأنف، تنتقل العدوى من خلال الرذاذ المتطاير من الشخص المصاب، استخدام حاجاته الخاصة أو الاقتراب منه.
مرض التهاب الجيوب الأنفية
مشكلة هذا المرض تتعلق بانسداد في الأوعية الدموية الموجودة في تجويف الأنف، تؤدي إلى تضخم الجيوب الأنفية، آلام شديدة بالرأس، صعوبة عملية التنفس، السعال المستمر، الشخير أثناء الليل.
مرض تضخم اللوزتين
هذا المرض يصيب المنطقة المسؤولة عن البلع، ضعف في التنفس، عدم القدرة على الحركة، ارتفاع في درجة الحرارة.
مرض التهاب القصبة الهوائية
هذا المرض يصيب الجهاز التنفسي، يتسبب في  انغلاق القنوات النفسية، يمنع القدرة على التنفس بالطريقة الصحيحة، ينتج عنه الشعور المستمر بالدوخة، ارتفاع درجة الحرارة، ضعف عام بالجسم.
مرض الدفتريا
 يعتبر من أمراض الجهاز التنفسي المعدية، يظهر في صورة  ضعف عام بالجسم، ارتفاع قليل في درجات الحرارة، فقدان الشهية، تضخم اللوزتين وحدوث بعض البقع بها التي تتحول إلى غشاء يسد التنفس.
مرض الدرن
يعتبر من أمراض الجهاز التنفسي الخطيرة التي قد تؤدي إلى الوفاة، ينتج عنه وصول بعض الجراثيم إلى الرئة من خلال الهواء الملوث، يسبب السعال الشديد الذي يتحول إلى بلغم مصحوب بالدم، ما يؤدي ذلك إلى تلف تام في الرئة.
مرض السعال الديكي
يعد من أمراض الجهاز التنفسي الخطيرة، هو ميكروب يصيب الشخص في طفولته، من أعراضه الزكام، السعال، ارتفاع خفيف في درجة الحرارة، قد يستمر المرض إلى عدة أيام أو أسابيع، يجب عدم إهمال العلاج فقد يؤدي إلى إلتهابات رئوية مزمنة والتأثير على وظائف المخ التي تعوق الشخص بعد الشفاء على مدار حياته.
مرض سرطان الرئة
هذا المرض من أمراض الجهاز التنفسي التي يصعب الشفاء منها، منتشر بين الرجال أكثر من النساء، عبارة عن خلايا سرطانية تنتشر في الرئة، غير معدية، من أعراضه بحة الصوت أو اختفاء الصوت بشكل كامل، السعال الشديد المصحوب بخيوط رفيعة من الدم، عدم القدرة على التنفس، مضاعفات شديدة في الجسم قد تصل إلى حد الموت.
امراض تصيب الجهاز التنفسي مع طرق علاجها طبيعياً
1- الأنفلونزا
تصيب الانفلونزا الإنسان خلال فصل الشتاء، وهي من أشهر أمراض الجهاز التنفسي. تُسمى بالأنفلونزا الموسمية حيث تنشط الفيروسات التي تسبب هذا المرض خلال فصل الشتاء. ينتقل المرض من شخص إلى آخر بمجرد التحدث أو العطس في وجه الآخرين. على الرغم من أن مرض الأنفلونزا من أمراض الجهاز التنفسي، إلا أنه ليس مرضًا خطيرًا، إذا لم نهمل العلاج. يصاحب هذا المرض المريض لفترة تتراوح من ثلاثة إلى سبعة أيام. من أعراض هذا المرض، الصداع لفترة طويلة والشعور بالدوخة وعد القدرة على النوم وعدم التنفس لفترة طويلة وأحياناً إرتفاع في درجة الحرارة. يتم التغلب على هذا المرض من خلال أخذ بعض الادوية والعقاقير التي تحاربه، أو بعض العلاجات المنزلية. من هذه العلاجات، مشروب العسل والليمون الدافيء و يمكنكِ تناول هذا المشروب مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا للتخفيف من آثار الأنفلونزا.
2- الربو
يساهم الهواء الملوث في إصابة الإنسان بالربو. هو عبارة عن إلتهاب مزمن في الشعب الهوائية ينتج عنه سعال شديد، وإصدار صوت عند التنفس، والشعور بوجود ضيق شديد في الصدر. يحدث الربو بسبب إستنشاق دخان التبع ومذيبات المنظفات وأدخنة الأطعمة. فالهواء الملوث بشكل عام هو المسبب الرئيسي لمرض الربو والعديد من أمراض الجهاز التنفسي. يتم تشخيص مرض الربو عن طريق عمل العديد من الإختبارات لوظائف الرئة، خاصة للأطفال الذين يقل عمرهم عن 5 سنوات. يمكن علاج إضطراب الجهاز التنفسي من خلال إستخدام جذر عشبة العرق سوس، فهي من أفضل العلاجات المهدئة للإلتهابات ومضادة للفيروسات. كما تساعد على طرد المخاط من الجهاز التنفسي بسبب إحتواء العرق سوس على مضادات الأكسدة، التي تقلل إلتهاب الشعب الهوائية، مما يساعد على التنفس.
3- سرطان الرئة
سرطان الرئة يعد من أصعب الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، حيث يصعب الشفاء منه. يصاب به الرجال أكثر من النساء، نظراً لأن هناك نسبة عالية من الرجال من المدخنين. فالتدخين هو السبب الرئيسي لحدوث سرطان الرئة، كما يساهم في حدوث الكثير من المضاعفات في جسم الإنسان. غالباً ما تنتهي إصابات سرطان الرئة بالوفاة. كما أكد الأطباء على أن نسبة إنتشار هذا المرض في جسم الإنسان ليست كبيرة. نظراً لأن هذه الخلايا غير معدية، ولا تنتقل من شخص إلى آخر. يمكن علاج هذا المرض إذا تم إكتشافه ببادئ الأمر. من أكثر الأعراض شيوعاً حدوث بحة في الصوت، مع وجود سعال شديد مصحوباً ببلغم يحتوي على بعض الخيوط الدموية. من أفضل العلاجات المنزلية التي يمكن تناولها خلال الفترة الأولى من المرض هى الزعتر حيث يحتوى على العديد من الفيتامينات الهامة للجهاز المناعي. منها أحماض ومركبات تساعد على التخلص من السعال. كما يعمل على تقوية الجهاز المناعي لمكافحة المرض. يمكنكِ غلي الزعتر جيدًا على النار وشربه دافئاً.
4 -التليف الكيسي
يعاني مرضى التليف الكيسي من صعوبة بالغة في التنفس، نظراً لأن هذا المرض ينتج عنه مخاط لزج للغاية ويتراكم بشدة في الجسم، مما يسبب حدوث مشكلات كبيرة في الأعضاء الداخلية للجسم خاصة الرئتين. ويعد هذا المرض من الأمراض الوراثية التي لا يوجد وقاية منها. ولكن يمكن للمصابين منع تفاقم المشكلة من خلال المواظبة على شرب كميات وفيرة من الأعشاب كالزعتر والليمون، الذي له قدرة بالغة على التعامل مع كافة أمراض الجهاز التنفسي. لأنه يعمل على تنشيط الجهاز المناعي. كما أن ورق الجوافة أيضًا هو من الأعشاب المفيدة لصحة الجهاز التنفسي.
5- الإلتهاب الرئوي
الالتهاب الرئوي هو عبارة عن احتقان والتهاب  شديد يصيب الرئتين، وغالباً ما يتم علاجه بالمضادات الحيوية في المنزل. فهو لا يشكل خطراً بالغاً كما يعتقد البعض، إلا للأطفال وكبار السن. نظراً لأن مناعة الجسم في هذه المراحل العمرية تكون ضعيفة بدرجة كبيرة. يحدث الالتهاب الرئوي عند دخول بعض الفيروسات إلى الرئتين، ويمكن معالجة الشخص المصاب بكل سهولة وفي وقت قليل إذا كان لا يعاني من أي أمراض آخرى تؤثر على جهازه المناعي.  من الأعراض الشائعة وجود صعوبة في التنفس وحدوث آلام في الصدر، وإرتفاع دقات القلب والشعور بالتعب والغثيان. يمكن علاج الإلتهاب الرئوي في المنزل عن طريق إستخدام ورق الجوافة حيث أن له العديد من الفوائد الصحية. فهو يحتوي على العديد من مضادات الالتهاب الفعالة في علاج الالتهاب الرئوي، وتخفيف السعال والبلع. يمكنكِ تناول ورق الجوافة بعد غليه كمشروب دافئ.
 طرق الوقاية من امراض الجهاز التنفسي
بالامكان الوقاية من امراض الجهاز التنفسي من خلال الطرق التالية:
•    الحفاظ على النظافة الشخصية من خلال غسل اليدين باستمرار وعدم استخدام ادوات الاخرين.
•    الابتعاد عن الاماكن المزدحمة حيث تكثر مخاطر الاصابة بالامراض.
•    الاقلاع عن التدخين وتجنب اماكن المدخنين كونها تحمل خطر الاصابة بالربو والتهابات الرئية والقصبات الهوائية.
•    الحرص على ممارسة الرياضة خاصة في الخارج كون عضلات الرئتين تحتاج الى التمرين لتقويتها وبالتالي القيام بعملية استنشاق الاوكسجين واخراج ثاني اوكسيد الكربون.
•    تناول الماء والسوائل بكمية وفيرة للحفاظ على ترطيب الجسم وتخفيف افرازات الرئتين وهو ما يجعل عملية التنفس اسهل واكثر سلاسة.
•    تناول الطعام الصحي التي يحوي كافة العناصر التي تزيد من كفاءة وعمل الجهاز التنفسي ومنها فيتامين ج و فيتامين ه و فيتامين د وكذلك الاطعمة الغنية باحماض اوميجا 3 كالاسماك الدهنية.
•    زرع النباتات والاشجار المنزلية التي تنقي وترطب الهواء وتزيد كمية الاوكسجين.
•    الحرص على اخذ المطاعيم اللازمة لحماية الجهاز التنفسي من الامراض وتعزيز مناعته ضد الاوبئة والجراثيم.
طرق الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي:
   – النظافة من أهم طرق الوقاية من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، ويجب الحرص على غسل اليدين بصفة مستمرة للتخلص من الجراثيم والفطريات.
   – الابتعاد وعدم التواجد في الأماكن المزدحمة، لمنع انتقال أمراض الجهاز التنفسي من الأشخاص المصابين بالأمراض.
   – الحرص على الابتعاد عن الأشخاص المدخنين لأن التدخين يؤثر بشكل سلبي على الجهاز التنفسي ويتسبب في إصابته بالأمراض.
   – الحرص على ممارسة التمرينات الرياضية مما يعمل على تقوية العضلات واستنشاق الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون.
   – الابتعاد عن الأماكن التي يوجد بها الدخان والغازات التي تضر الجهاز التنفسي التي تعمل على الإصابة بالأمراض مثل الربو والالتهابات التي تصيب الرئة والقصبة الهوائية.
   – تناول كمية كبيرة من السوائل التي تعمل على الحفاظ على رطوبة الجسم كما تعمل على التخفيف من إفرازات الرئتين.
   – وجود النباتات المختلفة في المنزل يعمل على تنقية الجو وزيادة نسبة الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون والأسيتون والأمونيا.
   – الحرص على التطعيمات التي تساعد على الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي والتي تقوي مناعة الجسم.
   – من المهم تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن، خاصة التي تحتوي على فيتامين سي، كما يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين.
   – أحماض أوميجا 3 تعد من الأحماض الهامة التي تساعد في الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي.
   – الحرص على أخد الراحة الكافية، حتى لا يزيد المرض مع الشخص المصاب.
   – من المهم الاهتمام بالصحة النفسية والتخلص من التوتر لأن له الكثير من الأعراض الجانبية للجهاز التنفسي.
   – الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية والتي تضر بالجهاز التنفسي.
   – في حالة الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي الحادة يجب الذهاب إلى الطبيب لوصف العلاج المناسب.


Advertising اعلانات

145 Views