بحث حول الوسائل التكنولوجية

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 12 مارس, 2022 12:35
بحث حول الوسائل التكنولوجية


بحث حول الوسائل التكنولوجية، المقدمة وكذلك تعريف وسائل التكنولوجيا الحديثة، كما سنقوم بذكر الإيجابيات التي ترتبت على التكنولوجيا الحديثة، وكذلك سنتحدث عن مقال عن التكنولوجيا والتعليم، كما سنوضح أثر التكنولوجيا في التعليم، وكذلك سنعرض خاتمة عن الوسائل التكنولوجية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

بحث حول الوسائل التكنولوجية

محتوى الموضوع:
1- المقدمة.
2- تعريف وسائل التكنولوجيا الحديثة.
3- الإيجابيات التي ترتبت على التكنولوجيا الحديثة.
4- مقال عن التكنولوجيا والتعليم.
5- أثر التكنولوجيا في التعليم.
6- خاتمة عن الوسائل التكنولوجية.

المقدمة

توجد وسائل تكنولوجيا عديدة ومن هذه التكنولوجيا التالي:
1- تكنولوجيا الحاسب الآلي والهواتف الذكية:
النوع الأبرز والأهم بين أنواع التكنولوجيا الحديثة على الإطلاق، وذلك لاعتماد التكنولوجيا بشكل عام عليها في تلبية متطلبات الأفراد؛ فلا يمكن للتكنولوجيا أن تُطبّق دون وجود الأجهزة التقنية بمختلف أشكالها.
2- تكنولوجيا الإنترنت:
شبكة الإنترنت عنصر رئيسي في إنجاح التكنولوجيا المقترنة بالهواتف الذكية والحواسب الآلية عامةً، إذ تسهل الطرق في الوصول إلى الهدف والمعلومة بأبسط الطرق، وتعتبر خدمة في متناول أيدي كافة الأفراد تقريبًا، وقد لعبت شبكة الإنترنت دورًا عظيمًا في نشر العلم بأقصى سرعة ودرجة ممكنة في كافة المجالات.
3- تكنولوجيا وسائل النقل:
وسائل النقل بمختلفِ أشكالها (البرية والبحرية والجوية) تعتمد على وجودِ التكنولوجيا عامةً، وقد ساهم ذلك بما يلي:
– تطوير أنظمة النقل البحري.
– انطلاق القطارات الكهربائية.
– التقدم في مجال الطيران والملاحة الجوية.
4- تكنولوجيا الطب:
وُظِفت التكنولوجيا الحديثة في مجال الطب من خلال ابتكار أجهزة طبية حديثة تسهل تشخيص الأمراض وعلاجها وتقديم أفضل الخدمات الصحية، فظهرت أجهزة السونار والتصوير الإشعاعي وأجهزة التنفس، وأخيرًا أصبح من الممكن إجراء العمليات الجراحية بالاعتمادِ على الأجهزة المخصصة لذلك، وتبرز بما يلي:
– ظهور التكنولوجيا الطبية الحيوية.
– تخطيط القلب.
– تشخيص الأمراض.
– التصوير الإشعاعي.
– الجراحة بالمنظار.
– إجراء العمليات الجراحية سواء كانت دقيقة أو بسيطة أو معقدة.
5- تكنولوجيا الأسلحة:
توجهت أنظار الدول إلى تسخير التكنولوجيا الحديثة في تطوير الأسلحة عامةً وصناعتها بأفضل حلّة، وذلك بغية الحفاظ على أمن الدول.
6- تكنولوجيا التعليم:
ساهمت التكنولوجيا الحديثة في تطوير التعليم من خلال ظهور التعليم عن بُعد والكتب الإلكترونية وغيرها، من أبرز الأمثلة على ذلك:
– شاشات العرض.
– الوسائط المتعددة.
– الأفلام الوثائقية للظواهر الطبيعية.
– الانطلاق بالرحلات الفضائية.
– تطوير البرامج المخبرية.
تكنولوجيا الاتصالات، وتتمثل بما يلي:
– الدردشة الكتابية.
– وسائل التواصل الاجتماعي.
– البريد الإلكتروني.
– الاجتماعات المرئية.

تعريف وسائل التكنولوجيا الحديثة

التكنولوجيا الحديثة مصطلح يطلق على التقنية (الأجهزة الإلكترونية) القائمة على الكفاءة والسرعة العالية في تنفيذ المهام التي يحتاج إليها المستخدم، فيصبح قادرًا على الوصول إلى أهدافه بمختلف الطرق بأسرع وقت وبأعلى درجات الكفاءة، كما أنها طريقة مثالية للوصول إلى المصدر الموثوق للحصول على الخدمة أو المعلومة القيّمة، هذا ويدرج تحت مصطلح التكنولوجيا الحديثة مجموعة من التقنيات والأجهزة الإلكترونية التي يستلزم وجودها لتسهيل حياة الأفراد في مختلف مجالات الحياة، فمن الملاحظ أنه هذه التكنولوجيا قد اجتاحت كافة القطاعات كالصحة والتعليم والطب والأسلحة والنقل والسياحة وغيرها الكثير.

الإيجابيات التي ترتبت على التكنولوجيا الحديثة

– لقد استطاعت التكنولوجيا الحديثة أن تجعل الإنسان يحدد مجموعة من الأهداف له مقارنة بالشخصيات، التي يصادفها في حياته من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
– ومن أهم الإيجابيات التي قامت بها التكنولوجيا الحديثة إنها ساعدت في تحويل مسار التعليم إلى الشكل الأمثل والأسهل للطالب، فقامت باتساع المعرفة لديه، وهذا بأكمله لن يحدث بدون وجود التكنولوجيا الحديثة.
– يمكن من خلال التكنولوجيا قراءة القرآن على الهواتف الحديثة، أي إنها ساعدت الإنسان على التقرب من ربه في كافة الأوقات ومن خلال لمسة واحدة وبدون أي مصارف، لذلك أو بذل أي مجهود.
– كما أن لقد زودتنا التكنولوجيا بالكثير من الأجهزة التي تدخل في جميع الاحتياجات سواء المنزلية أو الحياتية بوجه عام، ومن أمثلة تلك الأجهزة الكمبيوتر، الذي لا يتم الاحتفاظ بأي ملفات للشركات إلا من خلال الأجهزة الإلكترونية التي توجد في مكاتبهم، فلا يمكن أن يتم العمل إلا من خلاله.
– ترتب على ظهور الأجهزة التكنولوجية الحديثة أن يصل الجميع إلى أبعد القرى والنجوع بكل سهولة، وهذا من خلال برنامج جي بي اس وهو عبارة عن خريطة يتم تحميلها على الهاتف الخاص بكل شخص، وسوف تجد الخريطة الناطقة وهي يتم سير السيارات بكل خطوة حتى تصل إلى المكان المراد الوصول إليه.

مقال عن التكنولوجيا والتعليم

هي عبارة عن عمليّة متكاملة تعمل على تنفيذ هيكل من المعرفة والعلوم من خلال استعمال مصادر تعلم غير بشرية وبشريّة تؤكد على فردية المتعلم، ونشاطه بمنهجيّة أسلوب المنظومات، وذلك من أجل تحقيق الهدف التعليمي، ومن أجل التوصل إلى تعلم أكثر فعاليّة، وعرفت رسميّاً بأنّها (الدراسة والممارسة الأخلاقيّة الخاصّة بتسهيل التعليم وتحسين الأداء من خلال ابتكار العمليات والمصادر التكنولوجية المناسبة واستخدامها وإدارتها).

أثر التكنولوجيا في التعليم

– التكنولوجيا هي من الطرق التي تؤدي إلى نجاح التعليم وتعمل على رفع جودة مستواه بشكل كبير.
– التكنولوجيا تواكب العصر وذلك عن طريق التطور الخاص بالمواد التعليمية للطلاب والمعلمين.
– كما أنها ساعدت في إنشاء العديد من العلاقات والسلوكيات بين الطلاب والمعلمين حيث قام بعمل منشأة متكاملة تحتوي على التطور الحديث.
– قدمت التكنولوجيا للطلاب وأيضًا للمعلمين العديد من المواقع التي تحتوي على كم هائل من المعلومات بمثابة مكتبة إلكترونية كبيرة.
– كما ساعدت في دراسة المواد التعليمية الحفظ والدراسة عن بعد، لها قدرة على تعليم الطالب العديد من العوامل الهامة التي تساعده على التطور والنجاح بدون استخدام الطرق التقليدية.
– تكنولوجيا من الأساليب المحببة للطلاب لذلك يقدم الطالب أفضل ما لديه من خلال الأنظمة الدراسية ويتواصل بشكل جيد مع التكنولوجيا ويقدم أفضل ما لديه.

خاتمة عن الوسائل التكنولوجية

التكنولوجيا سلاح ذو حدين الأول مفيد لأنها استطاعت أن تربط العالم بأكمله مع بعضه البعض، ويمكن التعرف على جميع الدول والحضارات والأخبار وأنت جالس في مكانك، من جانب آخر قد نجد انه مضر لأن الإنسان أصبح يعتمد على التكنولوجيا بأنواعها المختلفة اعتماد كلي فتعلم الكسل، وعدم النشاط كما كان يعتمد على الأعمال اليدوية في السابق.



762 Views