بحث جاهز كامل عن الطلاق

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 11:32 - آخر تحديث :
بحث جاهز كامل عن الطلاق


Advertising اعلانات

بحث جاهز كامل عن الطلاق مقدمة عن الطلاق وسوف نتحث عن اسباب الطلاق ما هي الآثار الناجمة عن الطلاق أثر الطلاق على الأبناء خاتمة بحث عن الطلاق تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

بحث جاهز كامل عن الطلاق

عناصر البحث
1-مقدمة عن الطلاق
2-اسباب الطلاق
3-ما هي الآثار الناجمة عن الطلاق
4-أثر الطلاق على الأبناء
5-خاتمة بحث عن الطلاق

مقدمة عن الطلاق

الطلاق في اَللُّغَة كلمة مشتقة من الفعل الثلاثي طلق أي حرر وفك القيد، والتعريف الخاص بكلمة الطلاق كمصطلح هي فسخ العقد بين الزوج وزوجته يوجد عدة أسباب للطلاق ودوافع تؤدي إليه ولا شك أن معرفتها مع علاجها قد يحد من هذه الظاهرة لذلك سوف نناقش كل ذلك في فقرات البحث.

اسباب الطلاق

1-الفوارق الاجتماعية والثقافية
بعد فترة من الزواج، ينتبه الزوجان أو أحدهما أن شريك الحياة مختلف عنه في عدة أمور، ولا يجمعه به إلا سقف واحد يكاد ينهار على رأسيهما بسبب حدة الخلافات التي تنشأ بينهما فالمستوى الثقافي والاجتماعي وحتى طريقة التفكير، والتعامل مع ضغوط الحياة، وحتى فارق السن بينهما، كل هذه العوامل تتدخل لتحديد شكل العلاقة التي تجمع بين الزوجين اللذين وصلا إلى مرحلة من “الاكتفاء” أو الملل الذي يؤدي إلى “ضمور” المشاعر بينهما وبالتالي حصول ما يعرف بالطلاق العاطفي.
2-الشجار الدائم
يؤدي الشجار الدائم بين الزوجين من أجل أسباب مختلفة، بعضها يبدو بسيطا، والأخر معقدا، إلى توتر العلاقة بينهما على النحو الذي يتسبب في النفور النفسي الذي كلما طال عمره أدى إلى انهيار العلاقة الزوجية ودخولها في نفق الانفصال العاطفي.
3-الملل الزوجي
بعد مرور سنوات طويلة على الزواج، يبدأ الملل يتسرب إلى الحياة الزوجية وينزع عنها البهجة والاشتياق والحب، خاصة عندما لا يحاول الزوجان تجديد حياتهما، وطبيعي جدا أن يتوقف القلب عن ضخ مشاعر الود والوصال.
4-فقدان الثقة
يمر الزوجان بعدة مراحل قبل حدوث الطلاق العاطفي، تبدأ بزعزعة الثقة وفقدانها، حيث إن الثقة تكون دائما المرتكز الرئيسي في العلاقة الزوجية ولا يمكن أن يعيش الزوجان في سعادة في حالة انعدام الثقة، وفي تلك المرحلة يفقد أحد الأطراف الشعور بالأمان وتهتز صورة الطرف الثاني في نظره.

ما هي الآثار الناجمة عن الطلاق

1-إن أول الآثار الناتجة عن الطلاق هي حدوث متاعب نفسية للأطفال حيث أن الأبناء يشعرون بالتشتت بين الأم والأب علاوة على المشكلات الحياتية. والتي تتشكل لديهم وكثيرًا لا يستطيعون التخلص منها حتى بعد الكبر، وكذلك تجد المرأة بعد ذلك مشكلات من جهة المحيطين. ونظرتهم للمرأة المطلقة كما أنها تظل تعاني آثارًا نفسية ومادية وغير ذلك.
2-من آثار الطلاق وقوع تفكك شديد تجاه الأبناء ولجوء الأم إلى المحاكم لأخذ حقوق أبنائها من الزوج وقد لا تحصل على شيء. كما أن الحقد والكراهية يتزايد بدرجة عالية بينهم وتتراكم المشكلات تلو الأخرى وكل ذلك ينصب على الأطفال الصغار.

أثر الطلاق على الأبناء

1-عدم القدرة على التكيّف والتعامل مع المجتمع.
2-إصابة الأبناء بالعديد من الاضطرابات النفسية أهمها التوتر والقلق الدائم وعدم القدرة على الثقة في الأخرين بسهولة، ومحاولة الامتناع عن الحب بشكل دائم.
3-يُصيب الأبناء سوء تقدير من قِبل المجتمع والوالدين.
4-كما قد يؤدي الطلاق إلى عدم توافر الوعي الدين الكامل لدى الأبناء لانشغال الوالدين عنهم، أو عدم قدرتهم على التربية بشكل صحيح، وهذا وفقًا لِما جاء في بحث جاهز كامل عن الطلاق.
5-يحدث ضعف نفسي وذاتي وضعف في الثقة بالنفس للأبناء.
6-يفتقر الأبناء إلى الحب والاهتمام بشكل دائم.
7-كما يواجه أبناء المطلقين نظرة مؤذية من المجتمع، ويرجع هذا إلى ثقافات وعادات متأخرة في المجتمعات العربية بشكل خاص، وهذا وفقًا لِما ورد مؤخرًا في بحث جاهز كامل عن الطلاق.
8-يُمكن أن يلجأ الأطفال إلى العديد من الأمور الخطيرة والانحرافات السلوكية التي تنفر أهالي أصدقائهم، وتؤثر على حياتهم بشكل سلبي، ومن الممكن أن يكون الاتجاه إلى هذه الأمور صرخة أمل منهم للاهتمام والشعور بدفء العائلة.

خاتمة بحث عن الطلاق

وعلى الرغم من أن تلك الآثار قد تبدو خطيرة وشائعة في الحدوث، إلا أنها كذلك ليست أكيدة، ولكن إذا قرر الزوجان أن ينفصلا يجب عليها زيادة الاهتمام بأبنائهم، وأن يمنحوهم شعور الحب والدفء والاستقرار دائمًا، وكذلك ينبغي ألا تنعكس الخلافات والمشاعر السلبية بين الزوجين قبل أو بعد الطلاق على الأطفال باختلاف أعمارهم، ويُمكن الاستعانة بمراكز الرعاية النفسية للأطفال لتجنب حدوث اضطرابات نفسية صعبة.


Advertising اعلانات

147 Views