ايهما افضل السمك المشوي ام المقلي

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 10 أكتوبر, 2021 9:33 - آخر تحديث :
ايهما افضل السمك المشوي ام المقلي


Advertising اعلانات

ايهما افضل السمك المشوي ام المقلي نتعرف على اجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد السمك المشوي وأضرار السمك المقلي ونبذة عن الأسماك.

ايهما افضل السمك المشوي ام المقلي

بين السمك المشوي والمقلي، يختار كل شخص المفضل له، لتناوله، ومن المتعارف عليه، أن الأسماك بشكل عام تحتوي على فوائد عديدة ولكن يتساءل البعض، أيهما أفضل السمك المشوي أم المقلي؟، وهو ما يرد عليه الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم الأغذية وشرح أستاذ علوم الأغذية، أن الأسماك المشوية تحتوي على فوائد أكثر من المقلية لاحتوائها على أوميجا 3 و6، فيما يفقد المقلي الدهون المفيدة بشكل كبير والمهمة جدا لأمراض المخ والقلب وترجع أضرارالسمك المقلي، بحسب وصف «الحوفي» بسبب وضعه في الدقيق الذي يعتبر من النشويات التي بدورها تتفاعل مع الزيت عند درجة حرارة عالية ثم يتكون عنها مركب يطلق عليه «الأكريلاميد» المتعارف عليه أنه ضار جدا على الصحة.

فوائد السمك المشوي

1- تناول السمك المشوي من الأِشياء المفيدة جدا لمن يعاني من داء السكري فهو يحافظ على النسبة الطبيعية للسكر في الدم.
2- بفضل الأحماض الدهنية المتواجدة في السمك المشوي فهو يعمل على المحافظة على خلايا الجسم من الأمراض الخبيثة والتي من بينها السرطان، فهو يعمل على تثبيط عمل الخلايا السرطانية خاصة سرطان الثدي والقولون.
3- أثبتت أيضا الدراسات على أن تناول السمك المشوي خلال فترة الرضاعة من الأمور التي تزيد من نظر الطفل الرضيع ومن الأفضل أن تداوم المرأة على تناول وجبات السمك المشوي أكثر من مرة في الأسبوع.
4- مفيد جدا في التخلص من مشاكل الصدر وخاصة حساسية الربو.
5- يحافظ على خلايا الدماغ ومن ثم حماية الإنسان من أعراض الشيخوخة المبكرة والتي تتمثل في النسيان والزهايمر وغيرها من المشاكل.
6-مفيد في التخلص من الكثير من التهابات المفاصل حيث أن تناول السمك يعمل على التخفيف من تلك المشكلة كما يعمل على خفض الكثير من الأعراض التي تظهر على الجهاز المناعي.
7- السمك المشوي يخفف كثيرا من الشعور بالاكتئاب حيث يعد السمك المشوي وجبة غنية جدا بالأوميجا 3 التي تقلل من الشعور بالاكتئاب، كما تعمل على فرز هرمون السعادة في المخ الذي يقلل من القلق والتوتر بشكل كبير.
8- يحمي السمك المشوي من الإصابة بالكثير من الأمراض خاصة التي تتعلق بالقلب من أمراض تصلب الشرايين ومشاكل القلب، فقد أكدت الدراسات على أن السمك المشوي يزيد من نسبة الكوليسترول المفيد في الدم ويخفض من مستوى الكوليسترول الضار به وينصح الأطباء مرضى القلب والشرايين بضرورة تناول ثلاثة وجبات من السمك في الأسبوع.
9-السمك المشوي أفضل بكثير على الصحة والجسم من السمك المقلي خاصة لمن يتبع الحمية الغذائية فلا يساهم في رفع الوزن فهو خالي من الزيوت المشبعة التي ترفع من وزن الجسم بشكل سريع مثل ما يحدث في السمك المقلي.
10- تناول السمك المشوي بانتظام خلال المرحلة الأخيرة من الحمل يقي المرأة من الولادة المبكرة والتي تحدث بها مشاكل صحية كثيرة للجنين والتي من بينها عدم اكتمال الرئة.

أضرار السمك المقلي

1– تشير دراسة أن تناول السمك 5 مرات في الأسبوع يعزز من صحة القلب ويقوي من عضلة القلب ويخفض من الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، ولكن ذلك في حالة تناول السمك مشوي أو مطبوخ.
2– توصي جمعية القلب الأمريكية مرضى القلب وتصلب الشرايين بتناول السمك المشوي يومياً؛ وذلك لاحتوائه على أوميغا 3 المفيدة لصحة القلب، وينصح الأشخاص الأصحاء بتناول السمك مرتين في الأسبوع على الأقل.
3– يسبب تصلب الشرايين نتيجة ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار وانخفاض نسبة الكوليسترول الجيد؛ مما يؤدي إلى ترسب الدهون علي جدار الشرايين، ويزيد من احتمالية انسداد الأوعية الدموية.
4– يسبب ارتفاع في ضغط الدم ويزيد من خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني، تناول السمك المقلي يسبب السمنة؛ وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية والدهون.
5– تحضير السمك أهم من نوع السمك طريقة تقديمه وطهيه تؤثر بشكل كبير علي فوائده الصحية التي يمد الجسم بها، السمك المقلي يستخدم زيوت مشبعة بالدهون؛ لذا يضر بصحة الإنسان ويسبب أمراض عدة.
6– تناول السمك المقلي يسبب رفع في مستويات الكوليسترول الضار في الدم؛ مما يزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب بنسبة كبيرة.
7– ينصح بتناول السمك طازج غير مجمد للحصول على جميع فوائده، وأكد باحثي في كلية هارفارد أن تناول السمك المقلي يزيد من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية بمعدل 37%.
8– يزيد من فرص الاصابة بمرض السرطان؛ وذلك لأن طهي السمك مقلي ينتج عنه تكون مادة كيميائية خطيرة تسبب السرطان خاصة الطهي لدرجات حرارة عالية.
9– ينصح خبراء التغذية بعدم تناول الأطعمة المقلية بشكل عام؛ وذلك لأنها تقلل من القيمة الغذائية للغذاء، لذا ينصح بتناول الطعام مشوي أو على البخار.
10– تناول السمك المقلي بشكل خاص والأطعمة المقلية بشكل عام يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي وسوء هضم، ويسبب ضعف في الجهاز المناعي مما يفقد القدرة على مهاجمة الفيروسات.
11– يسبب قلي السمك فقدانه نسبة كبيرة من قيمته الغذائية أهمها أوميجا 3 المفيدة جداً للجسم؛ لذا ينصح بتناول السمك مشوي للحصول على قيمته الغذائية كاملة.

نبذة عن الأسماك

-الأسماك هي واحدةٌ من الفئات الخمس الأساسيّة للحيوانات الفقاريّة، بينما الأربعة الأخرى هي الثدييات، والزواحف، والبرمائيات، والطيور، وللأسماك زعانف تساعدها على السباحة وخياشيم تمكّنها من تنفس الأكسجين تحت الماء، وتتألف الأسماك مما يزيدُ عن 30,000 نوع، حيث يزيدُ عدد أنواع السمك عن أنواع كلّ المجموعات الأخرى مُجتمعة.
– وتتفاوت الأسماك كثيراً في الشكل واللون والحجم على اختلاف أنواعها، فقد تكون بشكل الديدان مُلتوية الأجسام، أو تكون مُفلطحة بحيث إنَّها تكاد تكون مُسطَّحة، أو تبدو مثل صخرة، وأصغرها حجماً لا يتعدى طولها سنتيمتراً ونصف، وأما أكبرها فهي قرشُ الحوت الذي يزيدُ طوله عن اثني عشر متراً.
-وتعيش هذه الأسماك في كلّ المسطحات المائية على الأرض، في المياه شديدة البرودة بالقُطب الشمالي، وتعيش في المياه الاستوائيّة التي تكادُ تصل درجة الغليان، وفي الأنهار الجبليّة والجداول التي تجري تحت سطح الأرض، وإنّ من أنواعها ما يعيشُ أغلب حياته مدفوناً في الطين أو رمال قاع البحر، وللأسماك أهميّة كبيرة عند الإنسان، فصيدُها مصدر رزقٍ وغذاء للعديد من الناس، وقد يصطادها البعض للرياضة والتسلية، بينما يحتفظُ بها العديد من مُحبّي الحيوانات الأليفة بمثابة أسماكٍ للزينة، وقد تكونُ بعضها مؤذية للإنسان، حيث تُهاجم القروش وأسماك البيرانا والبركودة البشر في بعض الحالات، كما أنّ لدغات بعض الأسماك السامّة تتسبَّب الموت.


Advertising اعلانات

53 Views