ايهما أفضل السمسم الأبيض أم الأحمر

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2021 1:53 - آخر تحديث :
ايهما أفضل السمسم الأبيض أم الأحمر


Advertising اعلانات

ايهما أفضل السمسم الأبيض أم الأحمر وماهي اضرار السمسم اهم استخدامات السمسم كل ذلك في هذه السطور التالية.

ايهما أفضل السمسم الأبيض أم الأحمر

لا يوجد فرق كبير بين النوعين السمسم الأبيض يحتوي على البوتاسيوم ومضادات الأكسدة القوية والكالسيوم والألياف الغذائية العالية والدهون غير المشبعة ويدخل في صناعة مستحضرات التجميل ولكن الفرق الوحيد بين النوعين يمكن في اللون والطعم فلكن منهم مذاق مختلف عن الأخر كما أن السمسم الأبيض يزيد من النشاط الجنسي عند الذكور ويقوي من خصوبة النساء .

فوائد أكل السمسم على الريق

يتمتع السمسم بالعديد من الفوائد المحتملة التي يمكن أن يقدمها للجسم، ومن هذه الفوائد نذكر:
خفض مستويات الكولسترول
من فوائد أكل السمسم على الريق خفض مستويات الكولسترول في الجسم، لاحتوائه على مركبات نباتية، مثل: ليغنانات، وفيتوستيرول (Phytosterols) التي تعمل على خفض مستويات الكولسترول الضار والدهون ثلاثية الغليسيرايد وتعزيز استجابة الجهاز المناعي.
محاربة الالتهابات
يحتوي السمسم على مركبي السيسامين والسيسامولين (Sesamolin) الغنيان بخصائص مضادة للأكسدة تعمل على حماية خلايا الجسم من التلف الخلوي الناتج عن الأمراض الالتهابية، كما يتمتع هذان المركبان بخصائص مضادة للبكتيريا تعمل على حماية الجسم من العديد من الالتهابات البكتيرية والفطرية، مثل القدم الرياضي.
محاربة السرطانات
تعد القدرة على محاربة السرطانات إحدى فوائد أكل السمسم على الريق، لاحتوائه على مركب السيسامول (Sesamol) الذي يحتوي على خصائص مضادة للسرطان، مثل قدرته على تنظيم عملية الموت الخلوي التي من شأنها أن تسبب موت الخلايا السرطانية.
يعزز من فعالية أدوية السكري
إن تناول السمسم يعزز من فعالية أدوية السكري من النوع الثاني، حيث أن السمسم يساعد على الوصول إلى مستوى سكر الدم المطلوب، كما أن السمسم يحتوي على بينوريسينول (Pinoresinol) الذي يثبط من عمل إنزيم المالتيز (Maltase) الذي يقوم بتكسير سكر المالتوز المتواجد في العديد من الأطعمة، مما يؤدي إلى التقليل من مستوى السكر في الدم.
تنظيم ضغط الدم
من فوائد أكل السمسم على الريق أنه يساعد في تنظيم ضغط الدم لاحتوائه على المغنيسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم، وبعض العناصر التي تساعد على منع تراكم الدهون في الشرايين، مثل: مضادات الأكسدة، والليغنانات (Lignans)، وفيتامين هـ، مما يؤدي إلى تنظيم ضغط الدم.
المحافظة على صحة القلب
يحتوي السمسم على العديد من مضادات الأكسدة والدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة التي تساعد في حماية القلب عن طريق تقليل خطر إصابة القلب بالالتهابات.
تنظيم مستويات الهرمونات
يعد تنظيم مستويات الهرمونات المختلفة إحدى فوائد أكل السمسم على الريق، إذ أن السمسم يحتوي على السيلينيوم (Selenium) الضروري لصنع هرمونات الغدة الدرقية، كما يحتوي السمسم على النحاس والزنك والحديد وغيرها من العناصر التي تساعد في عمل الغدة الدرقية وللسمسم القدرة على تنظيم ورفع مستويات الهرمونات الجنسية خاصةً عند النساء اللاتي في سن الأمل، إذ يحتوي السمسم على مركب السيسامين (Sesamin) الذي يتحول في الجسم إلى إستروجين نباتي يحتوي على خصائص شبيهة بهرمون الإستروجين.

أضرار السمسم

للأطفال
يمكن أن يكون السمسم آمنًا عندما يؤخذ عن طريق الفم كدواء قصير المدى ولكن أضرار السمسم للأطفال سيئة فهو يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي وبعض الاضطرابات في المعدة وتشمل بذور السمسم على الكثير من الألياف، وقد يزيد هذا من خطر انسداد الأمعاء لدى بعض الأشخاص.
الكلى
فقد أثبتت الدراسات أن السمسم يؤثر على الكلي ويؤدي إلى وجود خلل في إفراز الإنزيمات وتزداد الأمور تعقيدا وتحدث مشاكل في الكلي لذلك يحذر الأطباء من عدم الإفراط في تناول السمسم قد يخفض السمسم ضغط الدم من الناحية النظرية ، وقد يؤدي استخدام السمسم بكميات طبية إلى انخفاض ضغط الدم بشكل كبير لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من انخفاض ضغط الدم.
للقولون
يؤثر بشكل سلبي على الجهاز الهضمي ويؤثر على الإصابة بسرطان القولون والإصابة بأعراض خطيرة كالإمساك واضطرابات المعدة والقولون وينتج عن الإفراط في تناول السمسم، وجود خلل في القولون وأحداث تشنجات في عضلات البطن لذلك نصح الخبراء بضرورة الاعتدال في تناول السمسم.
للحامل
لا توجد معلومات موثوقه كافية لمعرفة ما إذا كان السمسم آمنًا للاستخدام أثناء الحمل أو الرضاعة ابق على الجانب الآمن والتزم بكميات الطعام ولكن معظم الأطباء يقترحون على المرأة الحامل تجنب تناولها في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لأنها قد تسبب لها الغثيان وبعض المشاكل الصحية في المعدة ويرى بعض الناس أيضًا أن تناول الأطعمة التي تولد الحرارة مثل بذور السمسم أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة ومع ذلك لا يوجد دليل علمي لدعم هذا.

زيت السمسم للوجه

يوجد العديد من الفوائد في زيت السمسم للجلد، وهي ما يأتي:
-يعزز صحة البشرة، يساعد زيت بذور السمسم في الحصول على بشرة مشرقة، ويحافظ على رطوبتها، ويبقيها ناعمة ونضرة، ويشفي الجروح، ويساعد في شد جلد الوجه والمسام.
-يتميز بخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للميكروبات، إذ يحتوي السمسم على مضادات الأكسدة القوية، وخصائص مضادة للجراثيم، ومضادة للفيروسات، والزيت المستخرج من بذور السمسم غني بأحماض أوميجا 6، فضلًا عن الكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، والحديد، والفيتامينات ب و هـ التي تستخدم بوصفها منتجات للتجميل.
– يساعد في علاج حروق الشمس، كما يساعد في منع الأشعة فوق البنفسجية الضارة من إتلاف البشرة، ويمنع ظهور التجاعيد والتصبغ، وينفع الاستخدام المنظم لزيت السمسم في الوقاية من خطر الإصابة بسرطان الجلد، وتقليل البقع الناتجة من أثر الكلور في مياه أحواض السباحة.
– يُستخدَم في تنظيف البشرة، تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زيت بذور السمسم في تنظيف البشرة عند تطبيقه على الجلد، فجزيئات هذا الزيت تمتصّ الأوساخ القابلة للذوبان في الزيت التي تُغسَل بالماء الساخن والصابون، ويُمزج محتوى نصف كوب من زيت بذور السمسم بمحتوى نصف كوب من خل التفاح، ومحتوى ربع كوب من الماء، ويجب وضع هذا المزيج على الوجه كل ليلة بعد شطف الوجه بالماء.


Advertising اعلانات

1333 Views