اين يعيش الدولفين الوردي

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 27 نوفمبر, 2021 5:30 - آخر تحديث :
اين يعيش الدولفين الوردي


Advertising اعلانات

اين يعيش الدولفين الوردي معلومات عن الدولفين الوردي وسوف نتحدث عن ماذا ياكل الدولفين الوردي ما هو الدولفين الوردي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

اين يعيش الدولفين الوردي

1-يعيش الدولفين الوردي في مياة نهر الأمازون ويمكن تسمية دولفين نهر الأمازون كما يتواجد في نهري أورينوكو Orinoco وأراجوايا Araguaia بحيث يمكنك مشاهدة في حوالي 6 دول من قارة أمريكا الجنوبية نعرف جميعًا أن نهر الأمازون من أهم الانهار الموجودة على سطح الأرض والذي يعج بما حوله من غابات كثيفة بكمية كبيرة من الحيوانات فهو غني بالحياة البرية والمائية والنباتية .
2-للوهلة الأولى عند نظرك إليه تجده يشبه الدولفين الرمادي العادي كثيرًا ولكنه أطول قليلًا كما لا يملك زعنفة ظهرية مثل الدولفين الرمادي ولكنهم يملكون حدبة من اللحم بدلًا منها كما يختلف توزيع اللون الوردي وكثافته من فرد لآخر

معلومات عن الدولفين الوردي

1- يمكن لـ دلافين نهر الأمازون أن يصل طولها إلى 8 أقدام ، ولكن عادة ما تكون أصغر . بينما يأتي متوسط وزنها ما بين 180 و 220 رطلاً .
2-النظام الغذائي لـ دولفين نهر الأمازون يعتمد على الأسماك والجمبري وسرطان البحر . كما أنها تأكل أسماك الضاري المفترسة والسلاحف . دلافين نهر الأمازون من الحيوانات الآكلة للحوم .
3-يمكن لدلافين نهر الأمازون الانتقال من الأنهار إلى البرك والبحيرات في موسم الأمطار . على الرغم من كونها كبيرة الحجم ، إلا ان دلافين نهر الأمازون لديها اثنين من الأعداء الطبيعية . الحيوانات المفترسة الرئيسية لدولفين نهر الأمازون هي الكيمن ، والثعابين الكبيرة والنمور .
4-على عكس الأنواع الأخرى من الدلفين ، فإن دلافين نهر الأمازون هي من الحيوانات الانفرادية خلال الجزء الأكبر من هذا العام . الذكور والإناث يعيشوا معا تحت رعاية الأبناء .
5-دلافين نهر الأمازون هي مخلوقات لعوبة جدا ، وذكية للغاية . هذه الحيوانات قادرة على التعرف على التهديدات المحتملة المرتبطة مع البشر ، وتعلم كيفية تجنبها .
6-دلافين نهر الأمازون لها عيون صغيرة إلا انها ضعيفة البصر لأنهم يعيشون في المياه العكر (مع انخفاض مستوى الرؤية) . فقرات الرقبة فضفاضا ، مما يسمح بلدوران الرقبة نحو 180 درجة ويسهل العثور على الفريسة .

ماذا ياكل الدولفين الوردي

1-يذكر ان جميع الدلافين تجد طعامها من خلال ترقب صدى الصوت لان حاصة البصر لديها ضعيفة ،فهى تقوم بتحديد موقع الفريسة من خلال صدى الصوت ثم تقوم بعد ذلك بمطاردة فريستها ،وتقوم الدلافين الوردية بارسال نبضات صوتية عالية التردد من اعلى رأسها وعندما تشعر الاسماك الموجودة فى النهر بتلك النبضات تهرب ،وتتميز الدلافين الوردية بمنقار طويل كما ان رقبتها لها فقرات خاصة مما يتيح للدلافين الوردية بالالتفات الى الوراء ويساعد ذلك على اصطياد الفريسة بكل سهولة .
2-وقد يوجد فى اعماق الانهار والمحيطات اسماك تتميز بهيئة خارجية قوية او ان يكون لديها اشواك حادة لتقوم بحماية نفسها من الاعداء اما الدلافين الوردية فهى تتميز بشئ اخر وهو ان لديها منقار قوى يمتلئ بالاسنان الحادة فى الجزء الامامى والجزء الخلفى ،ولذلك فبمجرد ان تقبض الدلافين الوردية على الاسماك فهى تقوم بابتلاعها دون مضغ .

ما هو الدولفين الوردي

1-يعتبر الدولفين حيوان مائي مقرب من الإنسان، ويمتاز بذكاء مثير، تختلف أشكاله وأحجامه، وأيضا ألوانه، فمنه الرمادي والأرزق والأبيض، والوردي، فهل شاهدتم من قبل الدولفين الوردي؟
2-الدولفين الوردي أو دولفين نهر الأمازون يعيش في مياه نهر الأمازون الذي يغطي مساحة قدرها 40 بالمائة من قارة أمريكا الجنوبية، ويطلق على الدولفين الوردي دولفين بوتو أو بوفيو، وينتشر حيث يتدفق نهر الأمازون في البرازيل، وبيرو، والأكوادور، وكولومبيا وبوليفيا وفنزويلا.
3-في عام 2010 عانت دلافين نهر الأمازون وكثير من الكائنات البحرية التي تنتشر في منطقة الأمازون من الجفاف الذي لحق بالنهر جراء قلة سقوط الأمطار، وفي تلك الفترة تعرض نحو نصف الدلافين الوردية للنفوق، وسارت مخاوف من انقراض الدولفين الوردي، لكن بعد عام واحد عاد الدولفين الوردي ينتشر مجددا بعد انتهاء موسم الجفاف.
4-يتميز الدولفين الوردي بشكل جميل وتختفي لديه الزعنفة الظهرية الموجودة عند الدلافين الأخرى، ولديه رقبة غير مدعمة بالفقرات، لذا يمكنه إدارة رأسه 180 درجة دون عناء، ويتمتع بقدرة كبيرة على المناورة وسط جذوع الأشجار التي تتخلل نهر الامازون كي يلحق بفريسته.
5-يتغذى الدولفين الوردي على أنواع مختلفة من الأسماك، والسلاحف، وسرطان البحر، وأسماك الضاري المفترسة، ولديه فك طويل يشبه فك التمساح، لكي يستطيع اصطياد فرائسه بسهولة، ويبلغ عدد أسنانه نحو 100 سن حاد، يمكنه سحق أي فريسة بسهولة، ورغم كونه صديقا للإنسان إلا أنه لا ينصح السياح بالسباحة بالقرب منه، خشية تعرضهم للأذى.


Advertising اعلانات

41 Views