اين يتركز الجنين بداية الحمل

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 25 فبراير, 2020 12:03 - آخر تحديث :
اين يتركز الجنين بداية الحمل


Advertising اعلانات

نقدم لكم مقالة مميزة عن اين يتركز الجنين بداية الحمل وماهي مراحل الحمل ومعلومات عن الجنين في بداية الحمل.

مراحل نمو الجنين في الشهر الأول
عادة لا يشهد الشهر الأول تغيرات كبيرة في مراحل نمو الجنين في الرحم، حيث أن الجنين يبدأ في التكوين عادة في نهاية الأسبوع الثالث من الحمل أو الرابع، ولكن تحدث بعض التغيرات بداخل رحم الأم، وذلك كما يلي:
يحيط بالجنين كيس مائي يتكون حول البويضة المُخصبة، وهو يعمل على حماية الجنين الذي ينمو طوال مراحل الحمل.
تنمو المشيمة في هذه المرحلة من الحمل، المشيمة وهي عضو دائري مسطح، ينقل الغذاء من الأم إلى الطفل، كما ينقل الفضلات من الطفل.
يتم تكوين الوجه بشكل بدائي، حيث تتكون الدائرتان الكبيرتان للعيون، ويتكون الفم، والفك السفلي، وتتشكل خلايا الدم، وتبدأ الدورة الدموية الخاصة بالجنين في العمل.
بحلول نهاية الشهر الأول من الحمل، يكون طول جنينكِ حوالي 7-6 مللي متر، وهو ما يعادل ربع بوصة، أي في حجم حبة الأرز تقريباً.
كيف يستطيع الجنين أن ينمو داخل الرحم ؟
الرحم عضو فريد من نوعه , يملك قدرة مميزة على التأقلم مع الحمل في أدواره المختلفة . إذ تبدأ طبقته العضلية بالضخامة منذ مطلع الحمل . و يزداد جوفه سعةً مسايراً لنمو محصول الحمل إلى أن يغدو في نهايته جوفاً كبيراً يقيس 30 سم طولاً و 25 سم عرضاً و 20-25 سم من الأمام إلى الخلف . أما سعته فتزداد بنسبة 500 ضعف , إذ تصل إلى خمسة ليترات أو أكثر في نهاية الحمل , يؤوي في داخلة الجنين و المشيمة ( الخلاص ) والسائل الأمنيوسي ( ماء الرأس ) . و يتألف جداره في نهاية الحمل من طبقة عضلية تتراوح سماكتها بين 1-3 سم . و الجدير بالذكر أن جميع هذه التبدلات تتراجع بعد الولادة ليعود الرحم إلى حجمه الطبيعي خلال ستة أسابيع .
يكتسب الرحم إبان الحمل خاصة جديدة هي خاصة التقلص . و هي تبدأ منذ مطلع الحمل فتكون خفيفة وغير مؤلمة , وتشتد مع تقدمه لتبلغ أوجها إبان المخاض مما يؤدي إلى الولادة .و الجدير بالذكر أن هذه التقلصات لا إرادية ذات منظم ذاتي داخلي يسيطر عليه توازن الهرمونات التي تفرزها المشيمة في فترات الحمل المختلفة .
ظهور العلامات الأولى للحمل
التقى الحيوان المنوي بالبويضة وحدثت عملية الإخصاب أخيرا.
فقط بعد أن تتم العملية التي تسمى بالانغراس، والتي يلتصق فيها الجنين ببطانة الرحم بعد حوالي أسبوع من الإخصاب، من الممكن أن نقول أن الجنين قد بدأ بالتطور في رحمك وأنك أصبحت حاملا حقا.
ظهور الدم في الاسبوع الثالث من الحمل
خلال فترة الانغراس يمكن ظهور افراز دموي خفيف، لكن هدئي من روعك – فان ذلك لا يشير إلى وجود مشكلة.
انت تشعرين ربما بعملية الإباضة، ولكن ليس هناك أي احتمال لأن تشعري بعملية تلقيح البويضة. في هذه الفترة المبكرة، من المستحيل تقريبا الاشارة إلى أي شعور خاص لديك. في فترة ما بعد الانغراس قد تشعرين بالتعب، الضعف، الرغبة في النوم، احتقان الصدر، وغير ذلك.
النساء اللاتي حملن من قبل يعرفن جيدا هذا الشعور، وأحيانا يعرفن أن عملية الانغراس قد حدثت منذ بداية الأسبوع الثالث.
أين يكون الجنين في الأسبوع الأول
يعتبر أسبوع الطمث هو أول أسبوع في فترة الحمل، حيث يكون فيه الجنين موجوداً في البويضة على شكل نطفة (أي أنّ أعضاءه لم تبدأ بالنمو بعد)، والّتي قد تكون اندمجت مع الحيوان المنوي الذكري، حيث يتم احتساب موعد الولادة على أساس هذا الأسبوع، فالولادة تحدث بعد تسعة أشهر من بداية الحمل، فإذا تم الحمل بصورة طبيعيّة تكون الولادة طبيعية، أمّا إذا حدثت مشاكل أثناء الحمل فيتم اللجوء إلى الولادة القيصريّة.
كيف يكون وضع الجنين داخل الرحم ؟
يأخذ الجنين في أشهر الحمل الستة الأولى أوضاعاً مختلفة داخل الرحم . ويسهل من هذه الحركة كونه محاطاً بالسائل الأمنيوسي .
و مع تقدم الحمل , يطابق الجنين بوضعه هندسة جوف الرحم , إذ يتوضع رأسه في الأسفل باتجاه الحوض في حين تبقى مقعده في الأعلى . و هو يتخذ هذا الوضع في الحمل الأول اعتباراً من نهاية الشهر السابع , بيد أنه قد يتأخر في الحمول التالية حتى الشهر التاسع على أن بعض الحوامل قد تتداخل دون هذه المطابقة مما يدفعه لأخذ أوضاع أخرى كالمقعدي و المعترض .
مراحل نمو الجنين في الشهر الثاني
هناك بعض التغيرات تحدث للجنين في الرحم خلال الحمل في الشهر الثاني، حيث أنه الآن مستمر في النمو بداخلكِ، هذه التغيرات هي:
-تستمر ملامح وجه جنينكِ في التطور، تبدأ كل أذن في الظهور كنتوء صغير جداً في جانب الرأس.
-تنمو براعم صغيرة لتكوّن كل من الساقين والذراعين.
-تتشكل أصابع اليدين والقدمين، كما تتشكل العيون أيضاً في الشهر الثاني من الحمل.
-يبدأ الجهاز الهضمي والأجهزة الحسية في التطور.
-يتشكل الحبل الشوكي، والدماغ، والأنسجة العصبية الأخرى بشكل جيد.
-تبدأ العظام في أن تحل محل الغضاريف.
-يبدأ الجنين في التحرك، على الرغم من عدم شعوركِ بذلك الآن.
-بحلول نهاية الشهر الثاني، يبلغ طول الجنين حوالي 1 بوصة، ويزن حوالي 9.45 جرام، وتكون رأسه حوالي ثلث حجمه.


Advertising اعلانات

1305 Views