ايجابيات وسلبيات الوحدة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 11:02 - آخر تحديث :
ايجابيات وسلبيات الوحدة


Advertising اعلانات

ايجابيات وسلبيات الوحدة وما هي أهم فوائد الجلوس بمفردك كذلك سنتحدث عن أسباب الوحدة كما سنجيب عن ما هي الوحدة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ايجابيات وسلبيات الوحدة

إيجابيات الوحدة
1-الوحدة تعزز الإبداع؛ إذ إنها تعطي القدرة على التفكير بحرية أكبر والتعبير عن النفس بوضوح أكبر.
2-إعطاء الفرصة للعقل للاسترخاء والتأمل وإعادة شحنه بالطاقة. 3-زيادة تركيز الشخص، وبالتالي زيادة إنتاجيته وإنجاز المهام في فترة زمنية أقصر.
4-الوحدة من المكونات الأساسية للحفاظ على علاقة جيّدة مع الآخرين، ويعني ذلك أنه للحفاظ على حيوية العلاقة يجب ترك مسافة وقت بينهم، مما يساعدنا على فهم الآخر بشكل أفضل.
5-الوحدة فرصة للتركيز على الاهتمام وتنمية الهوايات.
6- الوحدة تزيد من القدرة على حل المشاكل بطريقة أكثر فاعلية. الوحدة تجعل الإنسان أكثر سعادة ورضا عن الحياة وأقل قلقًا.
7- الوحدة تساعد على التعامل مع الأفكار السلبية بشكل أفضل وتحد من الإرهاق والتوتر.
سلبيات الوحدة
1- ضياع النوم:
تشير نتائج دراسة أجريت في عام 2017 على أكثر من 2000 توأم، إلى أن الشباب الذين شعروا بالوحدة يحصلون على نوعية نوم أقل كفاءة.
2-المرض المزمن:
في عام 2017 توصلت أكثر من 40 دراسة عن العزلة الاجتماعية والوحدة لأدلة على ربط الوحدة بزيادة خطر الموت المبكر، ومشاكل القلب والأوعية الدموية، وتفاقم أمراض الصحة العقلية.
3- الاكتئاب:
في استطلاع أجراه 1116 زوجًا وزوجة في عام 2016 عن الوحدة والعزلة تبين وجود أدلة تشير إلى أن الأشخاص الوحيدين غالبًا ما يعانون من الاكتئاب، وهناك أكثر من 80 دراسة أكدت الأمر عام 2018.
4- مشاكل في التذكر:
تشير نتائج دراسة أجريت في عام 2017 على أكثر من ثلاثة آلاف مسن تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر إلى أن الوحدة والاكتئاب يزيدان من خطر التدهور المعرفي وضعف ذاكرة الفرد.

فوائد الجلوس بمفردك

1- يمكنك فعل ما يحلو لك
بقدر ما يكون قضاء بعض الوقت مع الآخرين أمراً ممتعاً، إلا أنه ينطوي على بعض التنازلات؛ فأنت تغير أفكارك باستمرار لاستيعاب رغبات الآخرين وآرائهم. وبالتالي فإن بقاءك وحيداً يمنحك الحرية لفعل ما ترغب به، كالعمل على المشاريع التي تفضلها.
2-الراحة وتصفية الذهن
لا شيء أجمل من قضائك الوقت منفرداً بنفسك، والاستمتاع بالهدوء وتصفية الذهن والاستراحة من ضغوط الحياة اليومية. وهذا سينعكس إيجاباً على قدراتك الإنتاجية في مجال عملك.
3- تعزيز ثقتك بنفسك
تمنحك حرية الانفراد القدرة على التفكير بوضوح أكبر، من دون أي ضغط أو تأثير خارجي. كما تساعدك على تكوين فهم أوضح عن نفسك ومعلوماتك وحقوقك. إنها تعلمك الوثوق بنفسك وتطوير أفكارك وآرائك، من دون التقيد بأفكار الآخرين.
4-توفير فرص إضافية لإنجاز المزيد
يقال إن التعاون ينجز العمل بسرعة وسهولة. وقد يكون هذا صحيحاً في المهمات العملية، إلا أنه أمر مختلف تماماً عندما يتعلق بالمهمات الإدراكية. فيما توصل باحثون من (Texas A&M) إلى أن تبادل الأفكار من خلال المجموعة يعيق الإنتاجية بسبب الانحياز المعرفي، الذي يعني ميل الأشخاص العاملين في مجموعات إلى تشتيت أفكار شركائهم، والحد من قدرتهم على إنتاج أي شيء جديد. وبهذا فإن قضاء بعض الوقت وحدك، لا يخلصك من التشتيت فقط، بل يحفزك على الإنتاج باجتهاد ومثابرة.
5- زيادة ذكائك العاطفي
ذكاؤك العاطفي هو قدرتك على إدراك وفهم مشاعرك ومشاعر الآخرين، ومهارتك باستخدام هذا الوعي لإدارة علاقاتك. وقد اختبر (TalentSmart) أكثر من 1 مليون شخص، ووجد أن 90٪ من أفضل الأشخاص أداء، كانوا يتمتعون بنسبة عالية من الذكاء العاطفي. وبهذا يكون الوعي الذاتي هو أساس الذكاء العاطفي. وفي الوقت الذي يتطلب فيه الوعي الذاتي فهم العواطف وكيفية التعامل مع الأشخاص والمواقف، فهو يستلزم الدقة في التأمل الذاتي عندما تكون وحيداً.
6-تعزيز احترام الذات
حين تشعر بالملل والضيق من كونك وحيداً، تبدأ في التفكير بأنك شخص ممل أو بحاجة إلى أشخاص آخرين لتستمتع قليلاً معهم. إن تعلم الاستمتاع بوقتك وحدك يعزز من احترامك لذاتك، لأنه يعلمك معنى الاكتفاء.
7- زيادة تقديرك للآخرين
إن الانعزال يجعلك متسامحاً، ويريك الأشخاص من حولك على حقيقتهم، ويساعدك في تنمية شعور متجدد من الامتنان على ما هم عليه وما يفعلونه.

أسباب الوحدة

1-الشعور بالوحدة بعد خسارة حبيب أو صديق
قد يشعر الإنسان بأنه وحيد بعد أن ينفصل عن شريكه أو يتعرض للخيانة أو يمر بتجربة عاطفية صعبة. كما قد يتعرض لنفس الشعور في حال خسر صديقه المقرب.
الشعور بالوحدة بسبب السوشال ميديا! كثرة العلاقات الوهمية على شبكات التواصل الاجتماعي، بسبب استهلاك الكثير من الوقت في علاقات غير حقيقية، ما يبعدنا عن العلاقات الإنسانية الواقعية.
2-الشعور بالوحدة عند التقدم في العمر
حيث يعيش المسنون حالة من الفراغ، يصاحبها الشعور بالاكتئاب، والإحساس بالوحدة، فغياب العمل وانشغال الناس من حول المسن، كلها أمور تزيد من إحساسه بالوحدة والعزلة.
3-الشعور بالوحدة بعد فقدان الزوج أو الزوجة
فقدان شريك الحياة من أهم أسباب الشعور بالوحدة، حيث يشارك الإنسان عادة، الكثير من تفاصيل الحياة مع الطرف الآخر، وعند وفاة هذا الطرف يشعر الشريك الآخر بحالة من الوحدة والانعزال. وقد يصاب الشخص بنفس الشعور في حال وفاة شخص قريب جداً منه كأحد الوالدين أو الأخوة أو الأبناء.
الشعور بالوحدة بسبب صفات وطباع شخصية: كالخجل وضعف الشخصية وعدم القدرة على التواصل مع الآخرين وتكوين صداقات أو علاقات وثيقة.
4-الشعور بالوحدة في الغربة
الابتعاد عن الروتين في الحياة، واللجوء إلى كثرة التنقل والترحال، بسبب العمل أو الدراسة، ما يشعر الأشخاص بصعوبة التواصل مع الآخرين، والدخول في علاقات جديدة.

ما هي الوحدة

الوحدة هي الرغبة الداخلية بالبقاء وحيداً والشعور بالانطواء والانعزال عن الآخرين والمحيط، حيث إنّ الغريزة الداخلية لا تُحفز على الذهاب وإنشاء علاقات والتواصل مع الناس، قد يشعر الذين يعانون من الوحدة بالرغبة بمخالطة الآخرين في بعض الأحيان ولكن لفترات قصيرة ويُفضلون البقاء في دائرة أصدقاء قليلة العدد،وحسب الدراسات فإن الوحدة من المشاعر الإنسانية التي تُعد من المشاعر الغريبة والأكثر تعقيداً وذلك لعدم وجود سبب مُحدد يُسفر سبب هذه الحالة، بل تختلف من شخص لآخر وبناءً على ذلك يختلف العلاج من شخص لآخر باختلاف المُسبب، وفي دراسات أُخرى فقد عُرفت الوحدة بأنها حالة ذهنية تصيب بعض الأشخاص ويشعرون من خلالها أنهم يرغبون بالعزلة وأنهم فارغون تماماً من الداخل.


Advertising اعلانات

160 Views