اول من اخترع كرة القدم

سنتعرف من خلال مقالتنا هذه عن اول من اخترع كرة القدم .
تاريخ لعبة كرة القدم
يعود تاريخ لعبة كرة القدم إلى ما قبل الميلاد، حيث اكتشف الباحثون وجود كرات مصنوعة من الكتان وبعضها صنع من جلود الحيوانات في مقابر المصريين القدامى (الفراعنة)، وبناءً على الرسومات التاريخية وعلماء الآثار إن المصريين لعبو الكرة في ذلك الزمن، كما أنّ علماء التاريخ قد ذكروا أيضاً أنّ لعبة كرة القدم وُجدت في الحضارة الصينية، حيث كانت إحدى التمارين العسكرية في القرن الثاني قبل الميلاد، وكانوا يطلقون عليها لعبة التسوجو TSU’JU وكانوا يركلون كرة من الجلد محشوّة بالريش. وكان من أحكام اللعبة أن على اللاعبين ركل الكرة إلى نقطة محددة بعود خيزران.
في اليابان ظهرت كرة القدم باسم كيماري KIMARI لكن بطريقة لعب مختلفة بحيث يقف اللاعبين بدائرة وعليهم أن يمرّرو الكرة فيما بينهم ويحرصون على أن لا تقع على الأرض، وفي الحضارة اليونانية مورست لعبة كرة القدم وكانت تسمى “Episkyros” وفي الحضارة الرومانية “Harpastum” كانت تقام اللعبة في أرض مستطيلة محددة بخط وسط وخط حدودي، وتتكون اللعبة من فريقين وكرة صغيرة وعلى اللاعبين تمرير الكرة بين بعضهم لايصال الكرة إلى الحد المقابل.
في العصور الوسطى اشتهر الإنجليز بلعبة كرة القدم، ويعدّ الإنجليز هم أساس نشأة كرة القدم التي نشاهدها اليوم (السوكر)، في بداية الأمر كانوا يمارسون اللعبة دون قواعد وبشكل عشوائي، غير منظمة، وتمارس بعنف. وكان عدد اللاعبين غير محدود، أحياناً يتنافس أهل القرى معاً في الشوارع أو الحقول وفي أي مكان يقرره المتنافسون. وكان كل شيء مسموح للوصول إلى الهدف باستثناء القتل. وبقيت كرة القدم على هذا الحال إلى أن تم وضع القواعد في عام 1963. فقد اجتمع 11 فريقاً من مختلف أنحاء بريطانيا لوضع قواعد للعبة. وفي عام 1869 أنشىء أول اتحاد كروي وسميّ اتحاد كرة القدم (كأس الاتحـاد الإنكليزي).
يذكر أنّ الإنجليز في 19016 لعبوا كرة القدم ببقايا جثث الدنماركيين خلال احتفالاتهم بإجلاء الدنماركيين عن بلادهم. فمنعت ممارستها آنذاك، وفي عام 1900 أقيمت أول دورة اولومبية لكرة القدم في باريس، وبعدها تقرر إقامة بطولة دورية تقام كل أربع سنوات وهي بطولة كأس العالم لكرة القدم ،وأقيمت أول بطولة عام 1930، أقيمت حينها في الاورغواي وفاز المنتخب الأورغواني بالكأس.
ظهور كرة القدم
ظهرت كرة القدم على شكل قربة مصنوعة من جلود الحيوانات في العصور القديمة، وفي عام 1855 قام العالم شارلي جوديير Charles Goodyear بصنع أول كرة قدم من المطاط. وهي معروضة حالياً في القاعة الوطنية للسوكر في نيويورك-الولايات المتحدة الأمريكية .
في البداية لم يكن هناك مواصفات محدد للكرة، إلّا أنّ الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم في عام 1872 قام بتحديد مواصفات معينة للكرة كأن تكون كروية الشكل ويتراوح محيطها بين ال27 و28 انش وهذه المواصفات معتمَدة إلى اليوم في البطولات الكبيرة.
مواصفات الكرة المعتمدة للبطولات العالمية:
-المحيط : 27 – 28 انش.
-الوزن : 400 – 450 غرام.
-القطر : 8.6 – 9 انش.
الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)
FIFA هي الهيئة المنظمة للعبة كرة القدم في العالم، تأسست عام 1904 في باريس. برئاسة روبيرت جيران. وانضم إليها سبعة أعضاء: فرنسا، بلجيكا، الدنمارك، سويسرا، السويد، أسبانيا وهولندا، وتتكوّن اليوم من 206 عضواً، ويذكر أنّ انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم مقررة في أيار المقبل، والمرشح فيها: الرئيس الحالي للفيفا السويسري جوزيف بلاتر، والأمير علي بن الحسين، والفرنسي جيروم شابين
من اخترع كرة القدم؟
لم تنل أي لعبة رياضية شهرةً وشغفاً مثل كرة القدم التي أحبها الكبار قبل الصغار، وأصبحت بطولاتها من أهم الأحداث الرياضية المحلية والدولية، ما جعل دول العالم تتنافس في نسب فضل نشأة هذه اللعبة وانتشارها إليها.
وعلى رغم أن كثيراً من الناس يعتقدون أن إنكلترا هي مخترعة كرة القدم، إلا أن هناك اختلافاً شديداً بين المؤرخين حول نشأة هذه الرياضة. فالمعلومات التاريخية تؤكد أنه تم لعب كرة القدم في مصر القديمة والصين وروما، إذ تم اكتشاف كرات مصنوعة من الكتان في المقابر المصرية التي يرجع تاريخها إلى ألفين و500 عام قبل الميلاد.
وشهدت الفتره الممتدة بين عامي 476 و221 قبل الميلاد ظهور شكل مشابه لكرة القدم الحالية في الصين، سمي بـ “تشو – تسو” أي “ركل الكرة باستخدام القدم”. واستعمل الصينيون كرة مصنوعة من جلد الحيوانات المحشي بالريش والشعر، وحددوا مرمى الهدف بقطعة من القماش المعلق بين عمودين. ولم تكن المباريات تُحسم في ذلك الوقت بعدد الأهداف المسجلة فقط، ففي بعض الحالات، كان الفوز من نصيب اللاعبين الذي أظهروا أداءً أفضل من منافسيهم خلال المباريات.
ولم يستثنِ الرومان من الشعوب الذين نسبت إليهم نشأة كرة القدم، فالآثار تدل على أن الأطفال الصغار كانوا يركلون الكرة في شوارع المدينة، إذ لم تكن اللعبة تمارس في الملاعب المخصصة فقط، بل في الأزقة أيضاً. ولم تتوافر قواعد للعب كرة القدم الرومانية، بل يتنافس 54 لاعباً (27 لكل فريق) في الحصول على الكرة وحرمان الفريق الخصم من حيازتها.
وتوجد معلومات بأن اليونانيين القدامى نفخوا مثانة الخنازير المذبوح وخيطوا لها بيتاً من جلود الحيوانات، ما يعتبر الشكل الأول للكرة التي يرتبط تاريخها بمخترع الكاوتشوك (المطاط المكبرت) الأميركي تشارلز غودييير عام 1844.
وتقول الباراغواي أن سكانها الأصليين المعروفين باسم “غواراني”، هم من اخترعوا لعبة كرة القدم، قبل قرنين من وضع قواعدها في بريطانيا. ويعرض فيلم وثائقي أنتج العام الماضي باسم “الغواراني اخترعوا كرة القدم”، وثيقة قديمة جداً تعود إلى عام 1639 وتحمل اسم “كنز لغة الغواراني”، تتحدث عن ابتكار السكان الأصليين في الدولة اللاتينية لعبة للتسلية تشبه كرة القدم المعروفة اليوم، وكان يطلق عليها باللغة المحلية “مانغا نيمبوساراي”، والتي تعني ترجمتها الحرفية “لعب الكرة بالأقدام”.
وأدخل الرومان كرة القدم إلى إنكلترا، حيث ظهرت في المدارس عام 1710، وأصبحت بحلول عام 1800 لعبة شعبية في البلاد. وتم تأسيس اتحاد كرة القدم في إنكلترا عام 1863، ليصبح المؤسسة الأولى التي تُعنى بشؤون اللعبة، وتضع أسس كرة القدم الرسمية وقواعدها للمرة الأولى في التاريخ.