اوراق عمل عن الصلاة للاطفال

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2021 1:39 - آخر تحديث :
اوراق عمل عن الصلاة للاطفال


Advertising اعلانات

اوراق عمل عن الصلاة للاطفال نقدمهال لكم من خلاقل مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات وهي أفكار عن الصلاة للاطفال وأهمية تعليم الصلاة للاطفال و حكم الصلاة في الإسلام.

اوراق عمل عن الصلاة للاطفال

مجموعة اوراق عمل مميزة لتعوّد أطفالك على الصلاة منذ الصغر، حيث أمرهم الله بأداء الصلاة بعد التعلم، ومن هذه الفقرة نقدم لاطفالنا الصغار اوراق عمل عن الصلاة للأطفال – تعليم الصلاة مناسبة للطفل وجاهزة للطباعة مع انشطة سهلة لآداب الصلاة قم بطباعتها لاطفالك لتكن الخطوة الأولى لتعليم اساسيات الصلاة الصحيحة
اوراق عمل عن الصلاة 1

اوراق عمل عن الصلاة 2

اوراق عمل عن الصلاة 3

اوراق عمل عن الصلاة 4

اوراق عمل عن الصلاة 5

اوراق عمل عن الصلاة 6

اوراق عمل عن الصلاة 7

اوراق عمل عن الصلاة 8

اوراق عمل عن الصلاة 9

اوراق عمل عن الصلاة 10

أفكار عن الصلاة للاطفال

1- أسماء الله الحسنى
أكثر الطرق الفاعلية لزرع حب الله في قلوب أطفالنا هي أن نعلمهم أسماء الله الحسنى بأن ندمجها في المواقف الحياتية مثل عندما يتقاضى الوالد مرتبه الشهري ، فيقول الحمد لله الذي رزقني فالله الرزاق أو بعد الأكل مثلا أو مثلا يكاد الطفل أن يسقط فتقول والدته الله لطيف وخير حافظ فقد حفظك .
2-استخدم عبارات تحفيزية ل تشجيع الأطفال على الصلاة
واجعلوا عباراتكم مع أطفالكم تشجّعهم وتحفّزهم للصلاة مثل : ” هيّا نذهب لنلق الله ” ، ” الله يفرح بلقائنا ” ،” جاء موعدنا مع الله ” أو” الله ينتظرنا ” واغرسوا داخلهم دومًا أن الله سبحانه وتعالى يرانا ونحن واقفون أمامه للصلاة ويسعد بنا أمام ملائكته؛ ل تشجيع الأطفال على الصلاة .
3- حب الله سبحانه وتعالى والحرص على إرضائه
حدّثوا أطفالكم عن نعم الله التي لاتعد ولاتحصى ، وازرعوا داخلهم حب الله والحرص على طاعته ليرضى ،فهو المنعِم الرزاق وهنا يأتي توثيق العقيدة عند الطفل منذ الصغر وقد يلجأ الوالدان لعمل لافتات صغيرة بالمنزل أو لوحات تحمل عبارات عن العقيدة بلغات مفهومة مثل ” الله معي ” – ” الله يراني” – ” الله يرزقني ” – ” الله يحفظني ” …ولننمي بداخله الصلة بربه والحرص على إرضائه والخشية منه ، وكيف يحب الله سبحانه وتعالى من يصلّي له ويشكره .
4-القدوة بالوالدين
تعوّدوا على الصلاة أمام أطفالكم ،وهذه طريقة فعالة ل تشجيع الأطفال على الصلاة ، فالأطفال يقلّدون الكبار فعندما يعتاد الطفل على والديه يصليان ويلتزمان بالصلاة في أوقاتها فسيبدأ من تلقاء نفسه باتباع الحركات نفسها التي تقوما بها في صلاتكما ، ولايصح على الإطلاق أن نأمر الطفل بالصلاة وأحد الوالدين غير ملتزم بها فقدوة الطفل بالصلاة تبدأ من الوالدين معًا .
5- اصطحاب الأطفال للمساجد
احرصوا على اصطحاب أطفالكم للمسجد منذ سن الرابعة ، ومشاركتهم صلاة العيدين ، مع زرع قيم حب بيوت الله بتشجعيهم ببعض الهدايا البسيطة أو زيارة الأماكن المحببة لديهم .
6 -المكافئات والهدايا ل تشجيع الأطفال على الصلاة
لاننسى أعزائي أن التشجيع والتحفيز للطفل سواء معنويًّا أو ماديّا له تأثيره الإيجابي في الوصول للهدف فعليكم بتشجيعه بالكلمات الطيبة أو بالهدايا والألعاب أو الخروجات والرحلات حين يلتزم بالصلاة مع العلم أن الطفل في تلك المرحلة ليس مطالبًا بالكيفية ولكن مطالبًا بالاستمرارية ، أي لايجب علينا أن نصيح فيه إذا صلى سريعا أو لم يتوضأ بالكيفية الصحيحة ، فقط نصحح والأهم أن يستمر الطفل أكثر وأكثر ويلتزم بصلاته ويحافظ عليها .
7 -تحفيظ الطفل السور القصيرة ( الفاتحة – والمعوذتين )
عليكم تحفيظ الطفل آيات قرآنية بسيطة ومن الأفضل التأكيد على ماتم حفظه بالحضانة أو المدرسة ؛ ليكون سهلا عليه قرائته في الصلاة.

أهمية تعليم الصلاة للاطفال

1-لأنّ الصلاة تزيد من صلة العبد بربه، فيحرص الآباء والأمهات على توريث أبنائهم كل ما هو مفيد ومن باب أولى أنْ يورثهم صلتهم بالله -عزّ وجلّ- عن طريق تعليهم الصلاة والمحافظة عليها.
2- تعليم الصلاة للاطفال يُبرأ ذمم الآباء والأمهات بالخروج من الأثم وعدم عصيان الله تعالى في ذلك.
3- يعتبر تعليم الأطفال الصلاة واجب على كل أبّ وأمّ وهو ثابت بالسنة النبوية، وطاعة واستجابة لأمر الله – تعالى-.
4- تعد من باب الشفقة على الأبناء من عذاب جهنم لتارك الصلاة، وأنّ الأبناء أمانة في أعناق والديهم فيجب أنْ يربوهم تربية صالحة تنفعهم في الحياة الدنيا والآخرة.

حكم الصلاة في الإسلام

– لا بد من الإشارة إلى حكم الصلاة في الإسلام، فالصلاة ركن من أركان الإسلام الذي لا يقوم إلا بهذه الدعائم والمرتكزات، والصلاة هي أول ما أنزل الله – سبحانه وتعالى – وجوبه وفرضيته في حادثة الإسراء والمعراج، وهي عماد الدين وفي حديث الصحابي معاذ بن جبل عندما سأل رسول الله عن عمل يدخله الجنة قال له النبي: “رَأْسُ الأَمْرِ الإِسْلامُ وَعَمُودُهُ الصَّلاةُ وَذُرْوَةُ سَنَامِهِ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ”، والصلاة أول ما يُحاسب عليه المرء يوم القيامة، وهي أخر ما يفقد في الدين.
-وتارك الصلاة إنكارًا لها يعد جاحدًا وكافرًا في جميع المذاهب وبإجماع العلماء كافةً، أما من تركها تكاسلًا وتقاعسًا فقد اختلف في حكمه العلماء، فمنهم من قال بأنه يُستتاب وإلا يقتل كافرًا، في حين كان لبعض العلماء رأي أخر بأن تارك الصلاة تهاونًا يستتاب فإن أبى يُقتل فاسقًا، ويكون القتل كحد من حدود الله على جرمه كحد الزاني وغيره، وقد ورد الكثير من الآيات والأحاديث في وجوب الصلاة ومقاتلة تاركها، فقد قال تعالى: {فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}.
-وقد قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “أُمرتُ أن أقاتلَ الناسَ حتى يقولوا لا إله إلا اللهُ ويقيموا الصلاةَ ويُؤتوا الزكاةَ فإذا فعَلوا ذلك عصَمُوا مِنّي دماءَهم وأموالَهم إلا بحقِّها وحسابُهم على اللهِ”، فكانت إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة حقنًا لدمائهم من القتل.


Advertising اعلانات

68 Views