اهم مراحل الحمل

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 20 أكتوبر, 2020 6:40 - آخر تحديث :
اهم مراحل الحمل

Advertising اعلانات

اهم مراحل الحمل سنتعرف عليها بالتفصيل كما سنتعرف على اهم النصائح خلال فترات الحمل المختلفة.

حمل

الحمل هو عملية حمل أنثى من الثدييات- بما في ذلك البشر- واحد أو أكثر من الأجنة في جسدها. يدوم الحمل عند البشر نحو 9 أشهر بين وقت آخر دورة طمث والولادة (38 أسبوعا بعد الإخصاب). يطلق لقب جنين على ما تحمله المرأة من وقت الإخصاب حتى الولادة.

علامات الحمل في الايام الاولى

– يعد انقطاع الدورة الشهرية من أهم علامات الحمل في الايام الاولى الواضحة.
– قد تصاحب اعراض بداية الحمل انسداد الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.
– كما قد تصاحب علامات الحمل في الايام الاولى الشعور بالتعب والارهاق شديد.
– من اعراض بداية الحمل أيضاً وجود آلام بالثدي.
– كما تصاحب علامات الحمل في الايام الاولى تشنجات بالرحم والحوض.
– كما قد تلاحظ المرأة نزول بعض قطرات الدم ضمن اعراض بداية الحمل .
– الرغبة في الغثيان مع الدوخة تعد أيضا من أشهر علامات الحمل في الايام الاولى  .

مراحل نمو  الجنين

– المرحلة الأولى: من الشهر الأول حتى الشهر الثالث تبدأ هذه المرحلة بتخصيب البويضة الملقحة بالحيوان المنوي، وبعدها يكون حجم الجنين في حجم ذرة الملح، كما أنه تبدأ بعض الأعضاء الخاصة بجسم الجنين بالتشكيل، ولكن تبقى رأس الجنين هي الأكبر حجمًا، ويبدأ الظهور لنبضات القلب، مع العلم أن كل شهر من هذه الشهور يختلف الجنين عما كان عليه في السابق وينمو بشكل أكبر وأوضح عن الشهر السابق،كما يزداد الطول والوزن.
– المرحلة الثانية: تبدأ بالشهر الرابع وينتهي الشهر السادس يحدث تطور ملحوظ للجنين عما كان عليه في السابق، كما تبدأ أصابع اليد والقدمين في التكوين إلى جانب الرأس ، ويبدا القيام بعملية المص والبلع، كما تظهر حركاته وركلاته  بشكل واضح عن الشهور السابقة ، ويبدأ شعر الرأس والحواجب في الظهور، بالإضافة إلى تكوين مادة دهنية حول الجنين داخل الرحم لحمايته ، وبعد ذلك تتفتح الرموش مما يساعد على ظهور العيون بشكل أوضح، إلى جانب البدء في تكوين بصمات اليدين.
– المرحلة الثالثة: وتبدأ بالشهر السابع وتنتهي بالشهر التاسع وهنا قد وصلنا إلى مشارف انتهاء الرحلة فقد بدأ العد التنازلي لظهور الجنين وخروجه إلى العالم الخارجي فتظهر حواس الجنين بشكل واضح، وتنمو عما كانت عليه ويستطيع تذوق الطعام ، إلى جانب التمييز بين الطعام المر، والطعام الحلو، ويستطيع البكاء ، والشعور بمن حوله، إلى جانب اكتمال نمو كافة أعضاء الجسم وفي نهاية الشهر التاسع يكون قد اكتمل نمو جميع الأعضاء وبعدها يستقر الجنين في الحو استعدادًا للخروج للعالم الخارجي.

اهم مراحل الحمل

يتمّ تقسيم فترة الحمل الممتدّة إلى 40 أسبوع بشكلٍ طبيعيّ إلى ثلاثة أقسام رئيسيّة يُعبّر كل قسم منها عن 3 أشهر تقريباً، ويعبّر الثلث الأول من الحمل عن أول 12 أسبوع من الحمل، وتُعدّ هذه المرحلة أحد أهمّ مراحل الحمل المختلفة لنمو وتطوّر الجنين بسبب بدء تشكّل جميع الأعضاء الرئيسيّة للجنين خلال هذه المرحلة، ومع نهاية هذه المرحلة يمكن سماع نبض قلب الجنين عند زيارة الطبيب، وتظهر العديد من أعراض وعلامات الحمل خلال هذه المرحلة، مثل التعب، والغثيان، والتغيرات المزاجيّة نتيجة التغيرات الهرمونيّة الحاصلة لدى المرأة.

غذاء الحامل في مراحل الحمل المختلفة

المرحلة الأولى
وفيها تحدث عدد من التغيرات؛ حيث تشعر الحامل بالميل للقيء والغثيان والتعب والدوخة، ومن أهم العناصر التي تحتاجها في هذه المرحلة:
1 – حمض الفوليك، ويتوفر في الخضراوات الورقية، كالسبانخ والفواكه، وتحتاج الأم إلى 6 ملجم يومياً.
2 – عنصر الكولين للنمو الدماغي للطفل، وتحتاج الأم إلى 450 ملجم يومياً، بالإضافة للأحماض الدهنية المسؤولة عن تطور الدماغ؛ وهي متوفرة بالأسماك.
3 – 27 ملجم من الحديد يومياً من أجل تغذية الجنين، وبالتالي فعليها تناول اللحم والدجاج، بالإضافة إلى البقوليات «العدس، الفاصوليا، الفول»، والخضراوات ذات الأوراق الخضراء «السبانخ والسلق».
4 – مصدر فيتامين ج «ليمون، برتقال، شمام، بروكولي، فلفل أخضر» خلال وجباتها؛ لتزودها بامتصاص الحديد من البقوليات والخضار بصورة أفضل.
5 – ألا تترك نفسها من دون طعام لفترة تتجاوز أربع ساعات؛ وذلك لتجنب الغثيان، القيء، الحرقة، الشعور بالتعب؛ لذلك عليها تناول ست وجبات خفيفة ومغذية؛ للوصول لمعدل السعرات الحرارية المستهدف بزيادة قدرها من 3 إلى 4 كيلوغرامات فقط من الوزن.
المرحلة الثانية
1 – تضاف 300 سعرة حرارية أخرى لغذاء الحامل، وهي في الخضراوات والفواكه والأسماك واللحوم والبقوليات والحليب؛ لتجنب الإصابة بفقر الدم في تلك المرحلة؛ لأنّ نقصه يؤدي للإجهاض أو الولادة المبكرة، كما يؤثر بالسلب على التوصيل العصبي للطفل، مما يقلل من التركيز والتحصيل الدراسي.
2 – تجنب شرب الشاي والقهوة؛ لأنها تحتوي على مركبات الفينول التي تعوق امتصاص الحديد. ويصاحب هذه الفترة زيادة في الوزن تتراوح ما بين 4 إلى 6 كيلوغرامات.
المرحلة الثالثة
1 – تزيد حاجة الأم للحديد؛ لأنه المسؤول عن نقل الأكسجين للرئتين، كما تزيد حاجة الأم للكالسيوم بنسبة 60-70% ويشترط لامتصاص الجسم له أن يترافق مع تناول فيتامين «د» إلى جانب تناول الكثير من الألياف، والتي تساعد على سهولة الهضم وتجنب الإمساك، وتوازن الماء والأملاح في الجسم.
2 – تحتاج الحامل إلى إضافة 300 سعرة حرارية إلى غذائها، ويُفضل هنا ممارسة الرياضة والمشي بشكلٍ معتدل ولمدة 30 دقيقة يومياً حسب الحالة الصحية وتعليمات الطبيب.


Advertising اعلانات

553 Views