اهم مراحل الحمل من اليوم الاول

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 19 أكتوبر, 2020 10:06 - آخر تحديث :
اهم مراحل الحمل من اليوم الاول

Advertising اعلانات

اهم مراحل الحمل من اليوم الاول نقدمها اليكم من خلال هذه المقالة كما سنتعرف على افضل الطرق للتعامل مع مراحل الحمل المختلفة.

الحمل

هو عملية حمل أنثى من الثدييات- بما في ذلك البشر- واحد أو أكثر من الأجنة في جسدها. يدوم الحمل عند البشر نحو 9 أشهر بين وقت آخر دورة طمث والولادة (38 أسبوعا بعد الإخصاب). يطلق لقب جنين على ما تحمله المرأة من وقت الإخصاب حتى الولادة.

أعراض الحمل

وفى البداية على من لم تتأكد من حملها بعد، يمكن لبعض الأعراض أن تفيدها، وأوضحت يسرية أن بعض السيدات لا يعانين أية أعراض قبل الدخول فى أسابيع الحمل المتقدمة، ومن أهمها الدوار والدوخة والشعور بالإعياء الشديد فجأة، وقد تشعر أخريات بغثيان مبكر أو عزوف عن الطعام، كذلك قد تفضل نوع طعام عن آخر وتتناوله بشراهة، ويتحول لون الحلمة فى الصدر إلى اللون الداكن مع بروزهما فى بعض الحالات، إضافة إلى تقلبات مزاجية وعصبية وعاطفية وحساسية زائدة، واشتهاء أنواع غريبة من الطعام بشدة، وقد يحدث بعد الإخصاب وقبل ميعاد الدورة الشهرية نزول بعض قطرات الدم الوردية، والكسل والرغبة فى النوم، وارتفاع أو انخفاض بالضغط، وآلام بالثدى، وآلام بالبطن، والتبول بكثرة.

التغذية المثالية أثناء فترة الحمل

1.غذاء متنوع
من المهم الحرص على غذاء متنوع: في قائمة الطعام اليومية يجب شمل أغذية من مجموعات الغذاء الخمس المفصلة فيما يلي وبألوان متنوعة: يجب تنويع أنواع الغذاء التي يتم تناولها من كى مجموعة.
هذه هي مجموعات الغذاء:
– الحبوب، من المحبذ كاملة، مثل القمح الكامل ومشتقاته (خبز من قمح كامل، برغل، كسكس كامل، باستا من قمح كامل)، أرز ومحبذ كامل، ذرة، جريش الحبوب، جاودار، شوفان، بطاطا، بطاطا حلوة وغيرها.  يجب تفضيل الحبوب الكاملة.
– الخضار، مثل الخس، الخيار، الفلفل، الكوسا، البندورة، الجزر وبقية الخضار من التنويعة الواسعة الموجودة في الأسواق وفي المتاجر. ننصح باستهلاك أربع وجبات خضار بألوان مختلفة على الأقل يومياً.
– الفواكه،  مثل البرتقال، الاجاص، البرقوق،  الشمام، البطيخ، العنب وبقية الفواكه من التنويعة الواسعة في الأسواق وفي المتاجر.  ننصح باستهلاك اثنتين إلى أربع وجبات فواكه  بألوان مختلفة على الأقل يومياً.
أغذية غنية بالبروتينات، مثل اليوغورت، الحليب، الأجبان، اللبن، البيض، البقوليات ومنتجاتها، لحم الحبش، لحم البقر، – الدواجن والأسماك. من المهم الحرص على أن تكون مصادر البروتينات قليلة الدسم والدهون.
– أغذية غنية بالدهون، مثل، الأفوكادو، الزيتون، الطحينة، زيت الزيتون، زيت الكانولا، الجوز والبذور غير المملحة (مثل بذور القرع وبذور عباد الشمس).
2.وجبات منتظمة
ننصح بتناول ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين إلى ثلاث وجبات خفيفة في اليوم. في كل وجبة محبذ دمج أغذية من ثلاث مجموعات أغذية على الأقل. من المحبذ تناول الوجبة الأولى في الصباح بعيد ساعة النهوض من النوم. الوجبات الأخرى تكون بفارق نحو ثلاث حتى أربع ساعات بينها، والوجبة الأخيرة قبل الخلود إلى النوم بساعتين على الأقل.
تعاني النساء الحوامل في بعض الأحيان من ظواهر مثل الحرقة والغثيان.  استهلاك الأغذية المتنوعة وتناول وجبات صغيرة بين الحين والآخر وهضم الطعام بشكل جيد حتى مع وجود شعور غير لطيف كلها تسهل على الأغلب من هذه الظواهر وتؤدي إلى تهدئة الجهاز الهضمي. الفصل الجزئي بين الأكل والشرب، أكل الأغذية الجافة مثل الكراكرز قليلة الدسم أو الخبز المحمص، الامتناع عن شرب المشروبات الغازية وعن تناول الأغذية الدسمة والمقلية، كلها لها تأثير إيجابي على الجسم.
3.ملائمة كميات الغذاء
من المهم ملاءمة كميات الغذاء للاحتياجات الشخصية. كمية الغذاء التي تحتاجها المرأة تتعلق بسنها، بنشاطها البدني، بطولها، بوزنها وبحالتها الصحية.

اهم مراحل الحمل من اليوم الاول

الثلث الأول هو من اهم مراحل الحمل حيث تعاني المرأة من تغيرات هرمونية كبيرة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، والتي تبدأ من الأسبوع (113)، وغالبا ما تظهر بعض الأعراض المعتادة من الإرهاق وغثيان الصباح إلى امتلاء الثدي وتقلب المزاج والصداع والإمساك. وقالت الدكتورة ديسيسلافا إنه من المعتاد أيضا سماع النساء الحوامل يتحدثن عن الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النفور من بعض الأطعمة في هذه المرحلة.

أشياء يجب أن تعرفيها عن مراحل الحمل

1- الإرهاق والتعب والخمول:
أعراض تنتشر في الشهور الأولى للحمل، تصابين بدوار في أوقات كثيرة وخمول شديد وعدم قدرة على ممارسة النشاط طيلة اليوم، وهذا يجعلك ترغبين في النوم لساعاتٍ أطول.
2- الغثيان والقيء:
من أهم التغييرات التي تحدث للحامل في بداية الحمل، هي معاناة بحد ذاتها ويؤدي هذا إلى عدم رغبة في تناول أطعمة كثيرة خوفًا من الشعور بالغثيان والتعرُّض للقيء، حاولي الاستمرار على الأدوية والنصائح التي يعطيها لكِ الطبيب للتغلُّب على مثل هذه الأعراض.
3- احمرار الجلد وتوهّج الجسم
يزداد تدفق الدم في كل أجزاء الجسم خلال فترة الحمل، وهذا يؤدي لزيادة إنتاج الزيوت والدهون فيزيد هذا من احتمال ظهور حب الشباب والكلف والبقع وتوهج الجلد، وفي تلك الحالة يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي منتج للبشرة لضمان خلوه من أي عناصر تضر بصحتك وصحة الجنين.
4-  تغير الحالة المزاجية خلال الحمل
الحمل يجعلك تشعرين بكتلة من المشاعر المختلطة، بالإضافة إلى تغير حالتك المزاجية بسرعة، فالأشياء التي كنتِ متحمسة لها تصبح مملة بالنسبة لك وغير شيقة، اضطراب الهرمونات في الجسم الناتج عن الحمل وخصوصًا في الشهور الأولى يجعلك عرضة لكل هذا وأكثر


Advertising اعلانات

382 Views