اهم المشكلات التي تتعرض الحوامل لها واثرها على الجنين

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 6 مايو, 2020 10:31 - آخر تحديث :
اهم المشكلات التي تتعرض الحوامل لها واثرها على الجنين


Advertising اعلانات

اهم المشكلات التي تتعرض الحوامل لها واثرها على الجنين وكيفية تفادي هذه المشاكل من البداية وطرق علاجها سريعاً.

الحمل

الحمل هو عملية حمل أنثى من الثدييات- بما في ذلك البشر- واحد أو أكثر من الأجنة في جسدها. يدوم الحمل عند البشر نحو 9 أشهر بين وقت آخر دورة طمث والولادة (38 أسبوعا بعد الإخصاب). يطلق لقب جنين على ما تحمله المرأة من وقت الإخصاب حتى الولادة.

المشاكل التي تحدث أثناء الحمل ولكنها طبيعية

كثرة تبول المراة الحامل :
وهي من أهم أعراض الحمل وتزيد في الأشهر الثلاثة الأولي ثم تبدأ في النقصان ثم تزيد في الشهر الأخير بسبب ضغط الجنين علي المثانة البولية. وقد يكون كثرة التبول مصحوبابهرش أو حرقان في البول ويتم تجنب هذه الحالة عن طريق الاكثار من السوائل مثل الماء والعصائر.
اصابه المراة الحامل الغثيان والقيء:
يعتبر القيئ والغثيان الذى تصاب بة المراة الحامل فى الشهور الاولى من الحمل نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث بالجسم ويمكن التغلب علي هذه المشكلة بتقسيم الوجبات الغذائية علي خمس وجبات خفيفة وتجنب الملح والإكثار من السوائل . أما إذا استمر القيء بعد الثلاث أشهر الأولى لابد من استشارة الطبيب.
اصابه المراة الحامل بحرقان بالمعدة:
يحدث أيضاً نتيجة تغيرات هرمونية بالجسم أثناء الحمل وكذلك ضغط الجنين علي المعدة والجهاز الهضمي في أثناء نموه . وللتغلب علي ذلك يجب تقسيم الوجبات الغذائية إلي خمس وجبات وتجنب المواد الدهنية وكذلك يمكن تغيير وضع نومك بأن تنام المراة الحامل علي أكثر من مخدة لرفع الرأس إلي أعلي لتقليل الارتجاع. ومن المهم أن لا تأخذ المراة الحامل الصودا لعلاج هذه الحالة.
اصابه المراة الحامل بالإمساك:
الامساك يكون في الأشهر الأولي نتيجة تغيرات هرمونية تميل عضلات الجهاز الهضمي إلي الإرتخاء ، وتتكرر في الأشهر الأخيرة من الحمل ويكون نتيجة ضغط الرحم مع الجنين على الأمعاء .وللتغلب علي هذه احالة يجب اتباع الآتي:-
الإكثار من شرب السوائل من 6 – 8 أكواب ماء يومياً.- الإكثار من المأكولات التي تحتوي علي ألياف مثل الخبز البلدي والفواكه والخضراوات
– القيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة. ولكن مع عدم استخدام أي من الملينات أو الحقن الشرجية للتغلب علي الإمساك.
اضطراب في التنفس تنتاب المراة الحامل :
هذه الحالة تحدث عندما يبدأ الجنين في النمو ويكبر حجم الرحم ويبدأ في الضغط علي الجهاز التنفسي .
معاناه المراة الحامل من دوالي الرجلين:
دوالى الرجلين عبارة عن حالة من تضخم الأوردة في الأرجل ومنطقة الحوض وهي ناتجة عن ضغط الرحم مع الجنين علي أوردة البطن ولكنها تختفي بعد الولادة مباشرة . ويمكن تجنب هذه الحالة بعدم لبس ملابس ضيقة وعدم الوقوف فترة طويلة وإن أمكن الجلوس أثناء العمل ورفع الرجلين إلي أعلي لفترة مما يزيد من رجوع الدم إلي أعلي وتقليل احتقان الأوردة .أما إذا كانت الدوالي كبيرة ففى هذة الحالة تحتاج المراة الحامل الى ارتداء شراب طبي مطاطي أثناء اليوم .وفي بعض الأحيان توجد دوالي حول منطقة المهبل وفي هذه الحالةتستطيع المراة الحامل أن تنام مستلقية علي ظهرها مع وضع مخدة تحت الأرداف لرفع منطقة الحوض وتقليل احتقان الأوردة.
مشاكل طبيعية تتعرض لها المرأة خلال الحمل
-زيادة حجم الثدي :
كلما تقدم الحمل كلما شعرت المرأة الحامل بزيادة في حجم الثدي لديها ومع اقتراب عملية الولادة يحدث تغيرًا في هرمون الجسم بالكامل مما يؤدي إلى زيادة ملحوظة في حجم الثدي تحضيرًا للرضاعة بعد الولادة، وتلك الزيادة يصطحبها في العادة آلام متعدد والشعور بالثقل والانزعاج.
-الدوار:
في الغالب تعاني معظم النساء الحوامل من الدوار ولكن لا يحدث إغماء إلا في حالات نادرة، ومن أسباب ذلك زيادة عدد الأوعية الدموية في جسم المرأة بسبب الحمل كما أن الجنين يضغط بوزنه على الأوعية الدموية التي تحيط به بداخل الأم كما أنها تتناول الطعام بكميات أكبر منا يزيد الضغط عليها.
-دوالي الساقين:
تتسع الأوردة الدموية القريبة من سطح الجلد في الساقين عند المرأة الحامل وذلك ما يسمى بدوالي الساقين وفي الغالب تختفي تلك الدوالي بعد الولادة، ولتجنب ظهور تلك الأوعية بنصح الأطباء بالجلوس باستمرار مع رفع القدمين بحيث يكونا في مستوى الجسم مع ضرورة تغيير أوضاع الجلوس باستمرار ، كما يمكن ارتداء جوارب مقوية بعد استشارة الطبيب.
-البواسير:
نسبة كبيرة من النساء الحوامل يعانين من مشكلة بالبواسير خلال فترة الحمل وتتجاوز تلك النسبة 50% من النساء، حيث يحدث التهاب في الأوردة الدموية الموجودة بمنطقة الشرج وهذا يتسبب في تورمها وانتفاخها ومن ثم تبرز للخارج مسببة البواسير، وهناك أسباب مختلفة لتلك المشكلة منها زيادة كمية الدم في جسم الأم الحامل منا يساعد على اتساع الأوردة، كما أن زيادة حجم الرحم يساعد في زيادة الضغط على أوردة منطقة الشرج، وبسبب تكرار حالات الإمساك عند الحامل تزيد حدة الآلام المصاحبة للبواسير بشكل سيئ.
-تورم اليدين والقدمين:
يرتفع مستوى هرمون الاستروجين في الدم عند المرأة الحامل خلال فترة الحمل مما يساعد على زيادة قابلة الجسم على الاحتفاظ بالسوائل في داخله مما يؤدي إلى تورم الأطراف هذا من الأمور الطبيعية التي تحدث عادة عند اغلب النساء الحوامل لهذا احرصي على التخلي عن أي خواتم ترتدينها في بداية الحمل كما يمكنكِ استشارة طبيبكِ إذا ما كان هناك حل لتخفيف هذا التورم.

أهم المشكلات التي تتعرض الحوامل لها

ليس بالضرورة أن تتعرض الحامل إلى كل المشكلات التي تحدث بالحمل، فمن الممكن أن يمر الحمل بسلام، ولا تصاب بأي شئ يذكر، ولكن بعض السيدات قد تصبح مناعتهن ضعيفة جدا مع عدم المحافظة، والتعرض إلى العدوى والبكتيريا، وبعض من تلك الأمراض التي يمكن أن تصيب المرأة خلال فترة الحمل هي:
1- اضطراب في التنفس
ويحدث نتيجة كبر حجم الجنين، والتي معها يزداد حجم الرحم، مما يؤثر على الجهاز التنفسي، فتشعر الحامل معها بحدوث اضطراب في التنفس.
أهم المشكلات التي تتعرض الحوامل لها واثرها على الجنين
2- دوالي الرجلين
الدوالي هي عبارة عن تضخم الأوردة في الأرجل، وفي منطقة الحوض، والتي تنتج عن طريق ضغط الرحم على أوردة البطن بسبب كبر حجم الجنين، ولكن المبشر في الأمر أن تلك الدوالي تختفي مع الولادة.
ويمكن تجنب الإصابة بالدوالي عن طريق عدم لبس ملابس ضيقة، وعدم الوقوف لفترة طويلة، ورفع القدمين عند الجلوس، حتى يتم رجوع الدم إلى الأوردة.
وفي حالة الإصابة بالدوالي بشكل كبير فإنه من الأفضل ارتداء شراب طبي مطاطي، ووضع مخدة أسف الأرداف عند النوم لتقليل احتقان الأوردة.
3- التعرض إلى النزيف
قد يحدث خلال فترة الحمل ظهور بعض نقاط الدم الحمراء الخفيفة، والتي لا يوجد خوف منها، ولكن في حال استمرت أو زادت لتصبح نزيفاَ، فهنا يجب الذهاب إلى الطبيب فوراَ، حيث قد يدل هذا النزيف على الآتي:
التعرض إلى الإجهاض وبالأخص إذا تم في الفترة التي تسبق الأسبوع العشرين.
الولادة المبكرة في حالة حدوثة في الفترة ما بين الأسبوع العشرين، والأسبوع السابع والثلاثين.
حدوث مشاكل بالمشيمة، والذي يعني وجودها في مكان غير طبيعي أو الإشارة إلى بدء انفصالها عن جدار الرحم.
4- الولادة المبكرة
التعرض إلى الوالدة المبكرة هو أحد المشكلات التي قد تحدث للحامل في الأسبوع 37، والتي يكون فيها الطفل لم يصل إلى الوزن الكامل، ولم تكتمل أعضاءه.
أهم المشكلات التي تتعرض الحوامل لها واثرها على الجنين
5- اتساع عنق الرحم
حدوث اتساع في عنق الرحم قبل موعد الولادة بفترة، وهو ما يؤدي إلى حدوث ضعف في عضلات عنق الرحم.
6- إفرازات المهبل
خلال فترة الحمل تزداد الإفرازات البيضاء، وهي من الأمور الطبيعية، ولكن إذا تغير لونها إلى اللون الأحمر أو البني، أو أصبحت ذات رائحة كريه، فهذا يعني أن يجب استشارة الطبيب فوراً.
7- البواسير
البواسير من الأمراض التي تصيب الحامل خلال فترة الحمل، وأيضاً بعد الولادة، وهي من المشكلات التي تحتاج إلى الوقت في علاجها، وعليك لعلاج ذلك تجنب الوصول إلى مرحلة الإمساك، كما يجب الإكثار من تناول المياه، بالإضافة إلى وضع مخدة أسفل الأرداف.
8- الأنيميا
خلال فترة الحمل تحتاج الحامل إلى الحصول على كمية محددة من الحديد، والتي تمكنها من تصنيع كرات الدم الحمراء للجنين، لذلك فهي تحتاج إلى ما يقرب من 30 مجم يومياً من أقراص الحديد، لتجنب الإصابة بالأنيميا.
9- تسمم الدم
من أهم المشكلات التي تتعرض الحوامل لها وأخطرهم، إن لم تعالج بشكل صحيح وسريع، ويمكنك معرفة إن كنت مصابة بتسمم الحمل أم لا، من خلال ملاحظة الأعراض التالية:
-زيادة كبيرة في الوزن بصورة مفاجئة.
-حدوث ورم في القدمين.
-صداع شديد.
-زغللة بالعين.
-ارتفاع بضغط الدم.
-تغير لون البول.

أكثر الأمراض الشائعة أثناء الحمل

تتعرض الحامل لبعض المشاكل الصحية ولكنها لا تؤثر على الجنين بل تؤثر على صحة الحامل. لذا هيا نتعرف على المشاكل التى تتعرض لها فترة الحمل وكيفية التخلص منها والوقاية من حدوثها:
سلس البول: يحدث سلس البول نتيجة الضغط الناتج من الجنين على الجهاز البولي عند الحامل ويسبب خروج بعض قطرات من البول بدون ارادتها. ويبدأ سلس البول من الاسبوع الـ 12 من الحمل. ولعلاج مشكلة سلس البول يوجد طريقتان أحدهما لا يصلح فى فترة الحمل وهو ان تقللى كمية السوائل والمياه التى تتناوليها فى فترة الحمل. لكن هذا الامر غير صحى على الإطلاق فأنت بحاجة الى كميات كبيرة من المياه. أما الطريقة الثانية من خلال تقوية عضلات الحوض من خلال عمل تمارين كيجل.
حرقة المعدة: من الأعراض الشائعة فى الحمل هى الحموضة. كما تصاب الحامل بحرقة في المعدة وعسر في الهضم. هذا الامر الذى يبدا تقريبا من الشهر الرابع إلى ان يصل الى الشهر التاسع. ولعلاج مشكلة الحموضة وحرقة المعدة يمكن الاعتماد على أدوية علاج الحموضة التى يوصى بها الطبيب وهى آمنة تماما على الحامل وعلى الجنين.

هذا كما يمكن اتباع بعض العادات التى تقلل من الحموضة في المعدة:
1- اعتمدي على تقسيم وجباتك طوال اليوم ولا تملئ معدتك كثيرا.
2- عدم تناول الأطعمة والأكلات الحارة أو التي تحتوى على المواد الدهنية.
3- عدم النوم بعد الأكل مباشرة حتى لا تصابى بالحموضة.
4- تناول الزبادى يعمل على تقليل الحموضة بشكل ملحوظ.
الدوالى: تصاب الحامل بالدوالي نتيجة ثقل الوزن والحمل، حيث يؤدى الى انتفاخ الأوردة الموجودة في الساقين والإصابة بالدوالي

 و لتجنب ظهور الدوالي في فترة الحمل يمكن القيام بتلك الامور:
1- عدم الوقوف لفترات طويلة.
2- اجعلي ساقيك ممدودة طوال فترة الجلوس.
3- كما يمكن ممارسة رياضة المشى فى فترة الحمل.
الاصابة بالامساك والبواسير: تعانى الحامل من صعوبة الهضم بسبب حركة الأمعاء. مما يؤدي هذا الامر الى حدوث الامساك والبواسير فى فترة الحمل. ومن الطرق التى يمكن أن تخلصك من الامساك والبواسير في فترة الحمل هى:
1- تناول الخضروات والفواكه التى تحتوى على نسبة عالية من الألياف لتعمل على تنظيم حركة الأمعاء وتحسين مستوى الهضم.
2- شرب المياه بكميات كبيرة تساعد بشكل كبير فى علاج الامساك.
3- ممارسة التمارين الرياضية مثل المشى.


Advertising اعلانات

107 Views