اهم الاختراعات

كتابة بدر العتيبي - تاريخ الكتابة: 3 نوفمبر, 2018 12:30 - آخر تحديث : 8 أكتوبر, 2021 12:23
اهم الاختراعات


Advertising اعلانات

اهم الاختراعات التى حدثت على مر التاريخ نقدمها لكم وماهى اهم الاختراعات الحديثة كمل سنوضح اهم تواريخها ومخترعيها.
تُعتَبرُ التُّكنولوجيا مكوّنًا أساسيّا للتّجربةِ البشريّة؛ فالبشرُ يخترعون الآلاتِ والأدواتِ لِمُساعدتِهم في ترويضِ العالمِ الماديّ مُنذ الأيام الأولى لِوجودِ الجنسِ البشريّ على وجهِ الأرض، ومحاولاتُ العدّ التنازليّ لأهمّ الاختراعاتِ البشريّةِ هو بلا شكّ أمرٌ مُتنازعٌ عليه، ولكن مهما كَثُرت الإختلافات، هناك اختراعاتٌ يجب أن تكونَ موجودةٌ على أيّ قائمةٍ يتمُّ إعدادها.

أفضل اختراعات


1- القلم المجنون
تمكنت شركة أميركية من ابتكار قلم ذكي يستطيع امتصاص الألوان عبر ماسح ضوئي، حيث قالت شركة “سكريبل” إنه يجب على المستخدم وضع رأس القلم المزود بجهاز حساس لألوان RGB، على أي مادة يراد أخذ لونها.
وترمز الأحرف الإنجليزي الثلاثة إلى الألوان الخضراء والحمراء والزرقاء، وهي الألوان الرئيسية للضوء، وتتشكل بقية الألوان من مزيج هذه الألوان الثلاثة، ومزود بذخيرة حبر ذكية وبمضخة صغيرة تعيد تكوين الألوان التي جرى مسحها، مشيرة إلى أنه مضاد للمياه.
2- الإصبع الإلكتروني
ابتكر العلماء اصبعأً إلكترونيًا يمكن من خلاله توصيل أعصاب الذراع ليسمح لمبتوري الأيدي بالشعور بملمس الأسطح، حيث قد تم توصيل الإصبع الإلكتروني للسيد “دينيس سورينسين” صاحب أحد شركات التطوير العقاري في الدانمارك بعد بتر يده اليسرى إثر حادث بسبب الألعاب النارية.
وتنتج أجهزة الاستشعار في الإصبع الإلكتروني إشارات كهربائية نتيجة شعروها بالأسطح، ويتم إرسال هذه الإشارات إلى الذراع من خلال الأعصاب التي تم توصيل الأصبع بها.
يعد الإصبع الإلكتروني تطورًا لليد الصناعية السابقة التي طورها باحثون من معهد لوزان الاتحادي للتكنولوجيا (EPFL) في سويسرا ومدرسة سانت آنا للدراسات المتقدمة (SSSA) في بيزا في إيطاليا، واستطاع الباحثون قبل عامين استعادة قدرة السيد سورينسن على التمييز بين الأشياء الثابتة واللينة، ولكن من خلال التكنولوجيا الجديدة استطاع الشعور بالأسطح المعقدة الخشنة والمستوية.
3- المصنع الصحي الذكى
تمكن الشاب المصري الإماراتي مصطفى الصاوي من اختراع «المصنع الصحي الذكي» الذي يساعد على الحد من الملوثات المنبعثة من المصانع ومحطات توليد الطاقة الكهربائية، التي تلوث البيئة.
وتقوم فكرة الاختراع على تخزين الأدخنة والنفايات الملوثة الناتجة عن الانبعاثات الضارة الصادرة من المصانع التي اضرت بالبيئة والإنسان وجميع الكائنات الحية، وأثرت سلبا على طبقــات الغلاف الجــوي العليــا. ما أدى الى اتســاع ثقــب طبقــة الأوزون.
ويتم تحويل مسار هذا التلوث الشديد والضار إلى شيء نافع حيث يخزن هذه الأدخنة المنبعثة من المصانع داخل بطارية ومن ثم توليد طاقة كهربائية عن طريق هذا التخزين، وتشغيل بعض المحركات بهذه الطاقة الكهربائية وبذلك يستفيد المجتمع، الأمر الذى يساعد على انحسار ظاهرة الاحتباس الحراري.

أهم الاختراعات التي اكتشفت بالصدفة


المايكروويف
المهندس “بيرسي سبنسر” الذي كان يبحث في أمور خاصة بالرادار عام 1945، أثناء العمل على أنبوبة تفريخ في حقل مغناطيسي، اكتشف أن قالب الشيكولا الذي يحمله في جيبه قد انصهر. الفكرة ألهمت المهندس الشاب، وبدأ في إعادة التجربة مرة أخرى على اللحوم و البيض، ليكتشف نجاحها، ويقدم على براءة اختراع لأول مايكروويف بعد إتمام تجاربه في 8 أكتوبر من نفس العام.
الكينين
هو المادة الأساسية في علاج المالاريا لقرون طويلة ويستخلص من لحاء بعض الأشجار، ويدخل في أدوية علاج الملاريا حتى الآن، والحكاية الشعبية المتداولة أن أحد الهنود قد ضل طريقة في الغابة وهو محموم ويعاني من المالاريا، وكان يعاني من العطش الشديد فشرب من نبع ماء حول شجرة تدعى “كينا – كينا”، كان طعم الماء مر لذا ظن الرجل أن مرضه سيزداد ولكن على العكس، شفي الرجل تماماً وعاد ليخبر الجميع عن الشجرة العلاجية التي تشفي الحمى، وعن طريق هذه القصة استطاع اكتشاف الكينين كعلاج فيما بعد.
أشعة X
إنه الفيزيائي الألماني وليلهم رونتيجين عام 1895، الذي جلس ليعمل على أنبوبة أشعة “كاثود”، ليكتشف أن الشاشة الفلوريسنت القريبة منه تتوهج عندما تواجه الأنبوب المغطى في الحجرة مظلمة، ليكتشف أن الأشعة بطريقة ما تضيء الشاشة. حاول “رونتيجين” أن يعترض طريق الأشعة بعدة أشياء من ضمنها وضع يده أمام الأشعة ليكشف أن صورة عظام يديه قد انعكست على الشاشة، وهو ما جعله يستبدل الأنبوب بفيلم حساس يستطيع تسجيل الصورة، ليخترع أول جهاز كشف أشعة في التاريخ.
النشاط الإشعاعي
في عام 1896، قرر “هنري بيكريل” – بعد أن أصبح في حالة افتتان باكتشاف الأشعة السينية- التحقيق في خاصية التفسفر (مثل الألوان الفسفورية)، وهي خاصية طبيعية لبعض المواد التي تجعلها تضيء. حاول بيكريل تعريض ألواح التصوير لأملاح اليورانيوم، لكنة أعتقد أنه يحتاج ضوء الشمس لاستكمال تجربته، ولكن كانت السماء ملبدة. فقرر الانتظار ليوم مشمس، ولدهشته اكتشف بعد أيام أن ألواح التصوير تلفت على الرغم من عدم تعرضها للضوء. مما أدى لاكتشافه أن الضوء قد جاء من أملاح اليورانيوم المشع.

أهم الاختراعات العلمية


مكيّفات الهواء
مكيّف الهواء هو ذلك الجهاز الذي يستطيع أن يحسّن من درجة حرارة الأماكن المغلقة بالإضافة إلى تحسينه لرطوبة الجو، وهو جهاز يستعمل في كلا الأمرين، سواء تبريد الهواء أو تدفئته، وقد تمّ تطبيق بعض التقنيات في تكييف الهواء في العصور القديمة من الزمان، فقد كانت المياه تمرر جدران البيوت، ويعاد تدويرها في مدينة روما لأجل هذه الغاية، كما عرفت بعض التقنيات المشابهة في العصور الوسطى في منطقة إيران، حيث كان الخزانات، وأبراج الرياح تستعمل من أجل تبريد المباني المختلفة، إلا أنّ التقنيات الحديثة أوجدت أجهزة كاملة، تعمل ضمن أنظمة محدّدة، حيث تكون هذه الأجهزة قادرة على تعديل درجات الحرارة بشكل تلقائيّ.
الإنترنت
تُعتبر شبكة الإنترنت في يومنا هذا عصب الحياة بكلّ ما تحمله الكلمة من معنى، فلم يعد هناك قدرة لدى الأفراد على ممارسة الحياة ولو للحظات معدودة دون استعمال الشبكة العنكبوتيّة، فهذه الشبكة قادرة على نقل المعلومات في بعض ثوان بين شرق الكرة الأرضيّة وغربها، ممّا أتاح استعمالات لامحدودة لها، كاستعمالها في الأغراض التجاريّة، والسياسيّة، والاجتماعيّة، والترفيهيّة، وما إلى ذلك.
آلة الصراف الآليّ
في ظل الانتشار الواسع للعملات النقديّة، والبنوك، ومختلف المؤسسات الماليّة، فقد صار من الضروريّ إيجاد طريقة توفّر النقود في يد عملاء البنك في أيّ وقت، فكما هو معلوم فإنّ للبنك ساعات دوام محدّدة، والعميل قد يحتاج المال في أيّ وقت من أوقات اليوم، ومن أيّ مكان في العالم، لذا فقد تمّ تطوير جهاز الحاسوب إلى جانب بعض الاتصالات اللاسلكيّة والسلكيّة بحيث صار بالمقدور استعمال هذه إتمام مختلف المعاملات المالية من أي مكان في العالم دون أن تكون هناك حاجة للوصول إلى البنك لإتمامها، ومن هنا فإنّ هذا الاختراع يعتبر من الاختراعات الرئيسيّة اليوم بحيث لم يعد هناك شارع يخلو من صراف آلي أو صرافين إن لم يكن أكثر.

أهم الاختراعات الحديثة


تطبيق (tzoa)
يُعد تطبيق TzoaHaven من الاختراعات الحديثة التي تتمحور فكرته حول نظام بيئي ذكي يُراقب جودة الهواء، من خلال قياس نسبة تلوث الهواء وتحديد مكانه في منطقة ما، مما يسمح للفرد بالتَّعرف على أماكن التلوث والابتعاد عنها، كما يُرسل هذا التطبيق لمستخدميه العديد من النصائح والتوصيات التي تُساعد على التخلص من تلوث الهواء في المنزل أو في أي مكان آخر.
أجهزة السمع
تم اختراع أول جهاز سمعي لتكبير الصوت في القرن السابع عشر على شكل أبواق محمولة، أمَّا في عام 1895م اخترع ميلر ريز هاتشيسون أول جهاز سمعي كهربائي سمي باللغة الإنجليزية akouphone، وفي عام 1987م تم اختراع أول أداة سمعية رقمية تُباع في الأسواق مع إمكانية توصيلها بالهواتف الذكية للإستماع إلى الموسيقى أو للتحدثُ مع الأصدقاء.
نظام الري الحديث
يتحكم هذا الاختراع الحديث بطريقة ري النباتات أثناء غياب الأشخاص عن مكان تواجدها، وهو وعاء لاسلكي يُمكن وضعه في المنزل أو الحديقة أو في مكتب العمل مُغطى بقطعة مُضادة للأشعة فوق البنفسجية، حيثُ يُمَّكن هذا الاختراع صاحبه من تحديد كمية المياه المناسبة للمزروعات وتحديد الوقت الملائم لريها، كما يقوم هذا الاختراع الحديث في قياس مستويات الضوء والحرارة ونسبة الأسمدة الموجودة في التربة، وذلك بتحميل تطبيق يُخاطبه على أجهزة الهاتف المحمولة للتحكم بهذا الاختراع عن بعد، كما يوفر هذا التطبيق إرسال العديد من النصائح والتوجيهات التي تهتم بالنباتات ورعايتها.


Advertising اعلانات

123 Views