اهم الاختراعات المصرية الحديثة

كتابة بدر العتيبي - تاريخ الكتابة: 4 نوفمبر, 2018 8:07 - آخر تحديث : 8 أكتوبر, 2021 12:11
اهم الاختراعات المصرية الحديثة


Advertising اعلانات

اهم الاختراعات المصرية الحديثة سنقدم اليكم متابعينا اهم الاختراعات المصرية الحديثة والتى غيرت الكثير وسهلت العديد من المهام الحياتية واليومية للكثير من الناس.
الحاجة أم الاختراع” وهذا تماماً ما ينطبق علينا عندما نكون بحاجة ماسة لأي اختراع أو تسوية أي أمر قد تم تخريبه سابقاً، فنضطر أحياناً لاختراع أشياء بسيطة أو ابتكار وسيلة مساعدة رخيصة من أجل إكمال عمل معين، وهذا الأمر من أكثر الامور شهرة في مصر لأن المصريين هم أهل الاختراعات الغريبة وأهل الارتجال في المواقف الحرجة!

اهم الاختراعات المصرية


1ـ تطبيق موبايل يمسح الأرضيات
تجربة جديدة في عالم النظافة أجراها طالبان بكلية الهندسة بجامعة عين شمس، للتوافق مع العالم تكنولوجيا، حيث قاما باختراع ماكينة كهربائية لتنظيف الأرضيات بالمياه، وذلك بالتحكم بها عبر تطبيق يوجد على أجهزة الموبايل التي تعمل بنظام التشغيل ” أندرويد”.
يستطيع الجهاز أن يقوم بمسح أرضيات البنوك والمولات و الجامعات الخاصة كل نصف ساعة ”أتوماتيك” فقط بضغطة على الموبايل، خاصة وأنه جهاز زكي، يستطيع أن يحفظ الطرق بذاته ومزود بخاصيات تمكنه من الدوران وعدم الاصطدام بالحوائط و القدرة على مسح الركنات الضيقة.
2 ـ سيارة برمائية هوائية
رجل مصري يدعى أشرف محمد حماد، عمل ميكانيكيا في بداية حياته في ورشته الخاصة ، ذاك العمل الذي جعله مدركا بجميع خبايا السيارات، و منحته الخبرة التي لطالما احتاج إليها ليصل بالنهاية إلى اختراع غريب من نوعه ، وهو أنه استطاع تصنيع سيارة برمائية هوائية تعمل بدون وقود.
سيارة تسير على الأرض بشكل طبيعي، إلا أنها ما إن نزلت إلى المياه تحولت إلى غواصة، وفي الهواء هي طائرة يمكنها أن تحلق عموديا كالطائرة الهليكوبتر، كما أنها تقوم بتوليد الطاقة ذاتيا عن طريق محركاتها التي تحول الهواء إلى طاقة كهربية.
3ـ رخام ”بينّور” في انقطاع الكهرباء
قام أحد المواطنين باختراع مادة مضيئة يتم وضعها بالرخام من أجل إضائته أثناء انقطاع التيار الكهربائي ، وذلك عن طريق حفر الرخام بأشكال جمالية و فنية ويتم صب المادة به و التي تستغرق يوم كامل حتى تجف، ثم يتم تلمعها مع الرخام لتصبح جزأ لا يتجزأ من الرخام.
انقطاع الكهرباء المتواصل بالفترات السابقة كان الدافع الرئيسي في اختراع الرجل الأربعيني لتلك المادة المضيئة، والتي أصر على وضعها بالرخام و الأرضيات حتى تكون موفرة للطاقة أثناء انقطاع الكهرباء وفترات الليل، حيث تساعد الأطفال على السير على الأرض دون خوف في حال استيقاظهم من النوم ليلا.
4ـ سيارة تعمل بالماء بدلا عن الوقود
اخترع الدكتور نور الدين محمد، الاستاذ بهيئة الطاقة الذرية، خلية كهربية تقوم بتشغيل السيارات بالماء المقطر و تعمل على توفير الوقود، حيث تقوم الخلية بفصل مياه السيارة كهربيًا، عن طريف فصل عنصري المياه الأكسجين والهيدروجين، ثم يقوم الجهاز يإشعال الهيدروجين الذي يتحول إلى مياه، وبذلك يتم احلال المياه مكان الوقود، مما يساهم في توفير نسبة 30: 70 % من الوقود .
وتوفر هذه الخلية حوالي 60 بالمائة من ميزانية البنزين، بالإضافة إلى أنه يساعد على عدم تراسب الكربون على الموتور، والذي قال عنه مخترعه أنه ”إذا استخدمنا هذا الجهاز هنرجع حوالي 300 سنة في نظافة البيئة”.

مخترعة مصرية لها أكثر من 100 اختراع


حصلت المخترعة ليلى عبدالمنعم على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل في لندن بعد توصلها لأكثر من 100 اختراع ومع هذا لم تحصل المهندسة ليلى على شهادة براءة اختراع عربية رصيدها من الاختراعات تخطى 100 اختراع .. مجالات اختراعاتها متعددة ومختلفة .. فاستحقت المهندسة المصرية (( ليلى عبدالمنعم )) أن تكون أول امرأة عربية تحصل على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل الذي يعقد سنويا في العاصمة البريطانية لندن في مجال الاختراعات الحديثة .. بل وجاء ترتيب المهندسة الملقبة بأم المخترعين الثالث بين كل المشاركين في المؤتمر .. لكن رغم أنها وصلت الى العدد ( 101) من الاختراعات فإن أكاديمية البحث العلمي في مصر لم تقدم لها براءة اختراع واحدة رغم مرور أكثر من عشر سنوات على أغلب اختراعاتها !!
وعن حصولها على الوسام وقصة اختراعاتها تقول قامت الدكتورة (( فرخندة حسن )) أمين عام المجلس القومي للمرأة بترشيحي للدكتورة (( هيفاء الكيلاني )) رئيس مجلس إدارة المنتدى العربي الإفريقي التي قدمتني بدورها كممثلة للمرأة العربية للمؤتمر في دورته السنوية هذا العام .. وقد شاركت بأفكار عشرة اختراعات برسوماتها وتصميماتها وثلاثة كتب علمية مع حوالي ألف مخترع غربي .. وقد نلت وسام الاستحقاق ضمن عشرة مخترعين على مستوى العالم وجاء ترتيب الثالث لأنني لم أصطحب معي التصميمات كاملة .. وسأحرص على تلافي هذه السلبية في المشاركات القادمة.

أهم الاختراعات:


وعن أهم الاختراعات تقول أعتقد أن حوائط التيومين والحديد المنصهر المقاومة للزلازل والصواريخ والصالحة لكل الأبنية على اختلافها هي السبب الرئيسي لحصولها على هذا الوسام .. كذلك هناك مواسير المياه والصرف الصحي المقاومة للتآكل وفرشاة الأسنان الحلزونية وكمامة الشخير التي تقدم مخترع بريطاني بها أيضا وبنفس المواصفات المسجلة في أكاديمية البحث العلمي باسمي منذ أكثر من عشر سنوات .. ومانع مرور الهواء في عدادات المياه والسبحة الألفية على شكل العداد وفلتر المياه الذي يوفر 50% وجهاز قياس إجهاد القلب رياضيا. و للقرآن الكريم فضل كبير في اختراعات عدة مثل حوائط التبيومين مع الحديد المنصهر والساعة الكونية والسبحة الألفية، فقد ساعدني حفظ القرآن في الوصول لهذه الاختراعات وغيرها مثلما توصلت إلى تجربة فيزيائية تثبت قول الله تعالى : ” رفع السماء بغير عمد ترونها ” فالبحار رغم كروية الأرض لا تسقط منها المياه لأن عليها أعمدة هوائية تضغط بقوة إلهية على المياه حتى لا تسقط.

اختراعات مصرية جديدة


أول اختراع له وهو عبارة عن جهاز ألكتروني موفر للطاقة، يوفر نحو 1.4 مليار جنيه، يعمل عندما تمر سيارة تضئ 3 أمتار أمامها وتتوقف الإنارة بمجرد تخطي السيارة لها .
أما الاختراع الثاني فهو تقنية في الغواصات، إذا حدث عطل بها يتمكن الغواص من استخدامها للطفو على على السطح، مؤكدًا أهمية هذه التقنية حيث أن مصر لا تنتج الغواصات أو أي شئ يشبهها، واقترح أن يقوم مستثمر أجنبي بتبني هذا المشروع على أن يكون القائمون عليه جميعًا مصريين، وسيوفر هذا الاختراع 2 مليون فرصة عمل للمصريين بالخارج.
والاختراع الثالث هو مولدات طاقة الرياح، وتزويدها بتقنية تستطيع تزويد سرعة الرياح وكتلة الهواء، وبالتالي إنتاج مزارع رياح بأقل تكلفة إلى جانب تقليل المخاطر.
والاختراع الرابع هو تقنية جديدة للخلايا الشمسية تخفض التكاليف إلى 75%، فإذا تعاقدت الدولة على إنشاء مسطح بقيمة 4 مليار جنيه، تستطيع هذه التقنية توفير 3 مليارات.
والاختراع الخامس عبارة عن موتور يعمل بالقوة المغناطيسية الأول والوحيد في العالم ويستخدم كموتور لسير المركبات، وأيضا كموتور لطائرة بدون طيار وتعمل بدون وقود تستطيع أن تحلق في الجو لمدة شهور دون الحاجة للنزول إلى الأرض.
الاختراع السادس، مشروع السد العالي الذي صنف كمشروع أمن قومي من قبل العلماء، وهو مشروع يحمي مصر ولا يتأثر بالزلازل ولا الأسلحة الفتاكة والنووية.


Advertising اعلانات

242 Views