اهمية كرة القدم

سنتعرف على اهمية كرة القدم وماهى اهم فوائدها للكبار والصغار وهل لها شروط لممارستها كل ذلك من خلال السطور التالية.

يعشق الجميع الساحرة المستديرة ، ونرى الأطفال يعرفون أسماء اللاعبين في الأندية المختلفة، كما أنها من أكثر الألعاب شعبية فنجدها في الشوارع وفي النوادي الرياضية، هذا لأن لها قدرات عالية على تحفيز هرمون السعادة ، وما يخلق المتعة عند مشاهدتها أن لهذه اللعبة قواعد تنظمها يضعها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، لهذا تعرفوا على فوائد كرة القدم .
الرياضة
تعتبر الرياضة بمختلف أنواعها، نشاطاً جسميّاً يكسب الإنسان الصحّة، إنّ كانت البدنيّة أم العقليّة، حيث تزيده نشاطاً وتفاؤلاً وطاقةً إيجابيّة يعيش فيها في سعادة وعافية، ورياضة كرة القدم من الرياضات الهامّة والمفيدة للإنسان، إذ إنّها تحدّ من شدّة التوتّر وممارستها لفترات طويلة تقي الرجال إصابتهم بمرض خطر هشاشة العظام أو حتّى التعرّض لكسرها عبر مدى طويلاً نسبيّاً، وتكسب الجسم لياقة بدنيّة عالية، وتحسّن من أداء الإنسان، وخاصّة في مجال التحمّل، والمثابرة، ومنح الجسم القوة.
فوائد كرة القدم للجسم
كرة القدم متعة الكثيرين لمجرد مشاهدتها، فماذا عن فوائد ممارستها لصحة الجسم كله؟ من فوائد كرة القدم المذهلة:
الفوائد الصّحيّة
بحسب الدّراسات والأبحاث التي تمّ إجراؤها بما يتعلّق بتأثير مُمارسة كرة القدم على الأفراد من ناحية صحيّة تمّ التّوصّل لما يأتي:
   – تحسين الأداء التنفسيّ، حيث تُساهم مُمارسة كرة القدم في زيادة حجم الأكسجين الذي يتم استهلاكه، حيث تراوح ارتفاع معدّل الأكسجين من 3% إلى 31% لدى الأفراد تحت الدّراسة، وذلك خلال 16 أسبوعاً من الانتظام على التدريب بمعدّل مرّتين أسبوعيّاً.
   – رفع مستوى اللّياقة البدنيّة، حيث أظهرت نتائج الأبحاث تأثيراً إيجابيّاً لرياضة كرة القدم على رفع مُستوى اللّياقة البدنيّة، ويُعزى ذلك لما تشتمل عليه من حركات رياضيّة متقطّعة، كالقفز وتغيير الاتّجاه، والتسارع المُتكرّر أيضاً، وهذا بدوره حسّن من توازن الجسم ووضعيّته لدى الأفراد المُمارسين.
   – تعزيز صحّة القلب والأوعية الدّمويّة.
   – تحسين عمليّة التمثيل الغذائي بالجسم.
  –  المُساهمة في الوقاية من الإصابة بارتفاع ضغط الدّم وعلاجه.
أهمية كرة القدم
أصبحت كرة القدم اللعبة الأكثر شعبية ورغبةً خصوصاً لدى الأطفال، ولهذا الشيء فوائد كبيرة بأن تتم ممارسة اللعبة في سن مبكرة خصوصاً إذا كان الأمر منظماً ضمن صفوف فريق واحد، وهذه بعض الفوائد المترتبة على ذلك:
   – فوائد صحية، لأنَّ كرة القدم من الرياضات التي تحتاج لمجهودات عضلية، وبالتالي تعمل على تقوية أجساد اللاعبين وتعزز تركيزهم الذهني.
   – تكوين الصداقات وتعزيز مفهوم العمل ضمن روح الفريق الواحد.
   – إكساب أخلاقيات العمل الجيد من خلال ترسيخ مبدأ (اعمل بجد وحاول مراراً وتكراراً لكي تتعلم) لأنَّ الأطفال عادة لا يعون مبدأ الالتزام بتطبيق ماهو مطلوب منهم، لذلك تعتبر ممارسة كرة القدم فرصة لتعلم ذلك بالإضافة لتحمل المسؤولية.
  –  تعلم اتباع التعليمات وهي من أحد أهم الأمور التي يمكن أن يكتسبها اللاعب من خلال كرة القدم.
  –  اكتساب نمو عقلي وجسدي.
الفوائد الاجتماعيّة
ترتبط مُمارسة كرة القدم بالعديد من الفوائد على الصّعيد الاجتماعي، ويُمكن الإشارة لذلك بما يأتي:
  –  تُعلّم اللّاعبين على التنسيق فيما بينهم أثناء اللّعب.
  –  تُشكّل إحدى الطّرق الّتي يتم من خلالها مُقابلة النّاس، وتنظيم نشاط للّعب مع الأصدقاء.
  –  تُعزّز من التزام أعضاء الفريق بالعمل الجماعيّ والمُشاركة.
 –   تُساهم في تعزيز المهارات الفرديّة للّاعبين كالتركيز، والمُثابرة، والانضباط الذّاتي.
 –   تُشكّل طريقة فعّالة لزيادة الثّقة بالنّفس واحترام الذّات.
 –   تنميّة الروح القياديّة لدى أفراد الفريق سواء في موضع العمل، أم في المواقف الاجتماعية أو غير ذلك.
مزايا أخرى لكرة القدم
تنطوي مُمارسة كرة القدم على مزايا مُختلفة، ومن ذلك:
   – تُشكّل إحدى الرياضات العالميّة.
  – تنمّي القدرة على التّفكير حتّى أثناء الجري واللّعب.
  –  لا تتطلّب أي تجهيزات رياضيّة، حيث من المُمكن مُمارستها في حديقة المنزل على سبيل المثال.
  –  سهلة التعلّم، ومن المُمكن للمُبتدئين المُشاركة واللّعب لتحقيق المُتعة والاستجمام
فوائد كرة القدم لإنقاص الوزن
   – هل شاهدت لاعب كرة قدم يعاني من زيادة في الوزن؟! بالتأكيد لا، وهذا لأن تمارين كرة القدم تساعد على تحسين مستوى الكوليسترول في الدم وتقلل من الدهون المتراكمة على الشرايين ومناطق تخزين الدهون مثل البطن ، وبهذا فإن كرة القدم تساعد على حرق الدهون والتقليل من معدل السعرات الحرارية الموجودة في الجسم عن طريق الأطعمة وتساعد على إنقاص الوزن.
   – كما أن الجري لمدة 40 دقيقة متواصل يرفع من عملية الأيض أو التمثيل الغذائي في الجسم.
تقوية العظام
  –  تساعد الحركات التي يقوم بها لاعب كرة القدم على تقوية عضلاته من خلال القفز والركض ومرونة العضلات كما تساعده على التحكم في العضلات بشكل أكبر من غير اللاعبين.
   – هذا إلى جانب أن من فوائد كرة القدم أنها تزيد من ثبات الهيكل العظمي للإنسان، فكلما تقدم العمر بالشخص كلما قلت الكثافة العضلية، ومن فوائدها أنها تقوي الهيكل العضلي، لذلك تقوية العضلات تحمي اللاعب من الإصابة بـ هشاشة العظام.
فوائد كرة القدم في بناء عضلات
تساعد كرة القدم على حرق الدهون الموجودة في البطن، كما أنها تساعد على بناء الكتل العضلية مكان الدهون المحترقة، وتزيد من الألياف العضلية.
أهميّة كرة القدم
عندما يبدأ لاعب كرة القدم في العمليّة المعروفة بـ( الإحماء ) من شأنها أن تعدّ الجسّم للعمل بشكل أفضل خلال التدريبات أو حتّى المباريات، وبذلك يستطيع تجنّب الإصابات التي ممكن أن تؤثّر به، وخاصّة إعداده نفسيّاً إلى جانب البدنيّ، وغالباً ما تكون الكرة مرافقة لهذه العمليّة، وبذلك يكون الإحماء بعيداً عن الطرق الكلاسيكيّة التقليديّة، حيث تستغرق هذا التدريب مدّة لا تتجاوز الـخمسة عشر دقيقة، يكون فيها الجسم بحالة استعداد للعمل والعطاء بشكل أكبر وفعّال أكثر، وعادة ما يكون هذا التدريب بشكل يوميّ، ومن شأنه أن يمنح اللاعب المهارة كونه يعتبر فترة تمرين إضافيّة إذا سبقت المباريات، حيث تكسبه الخبرة في التمرير إضافة إلى المناولات لزملائه، والمراوغة مع الخصم، ولياقة، وليونة في الاستدارة، وبالتالي السيطرة على الكرة وعلى النفس أثناء الانتظار.
تأتي أهميّة رياضة كرة القدم، ككلّ الرياضات، من الفائدة التي تمنحها لجسم الإنسان في المحافظة على جسم سليم، تقيه من الإصابات بمختلف أنواع الأمراض، حيث تقوم بتقوية عضلات الجسم بشكل عام، وذلك نتيجة للحركة المتكرّرة والمستمرّة من النطّ والركض، حيث تعمل بالدرجة الأولى على شدّ السّاقين.
لقد أكّدت جامعة كوبنهاغن، من خلال بحث أجرته على نساء يمارسن رياضة كرة القدم، أعمارهن تتراوح بين الـعشرين عاماً والـخمسة وعشرين عاماً، وتبيّن ما لهذه الرياضة من أثر بالغ الإيجابيّة على القلب وبنيته ووظائفه، إذ إنّها بما تحويه من مشي وركض تساعد عمل القلب وخاصّة في امتصاص الأوكسيجين إضافة إلى خفض ضغط الدمّ وضربات القلب، وبذلك فهي تعمل على التقليل من احتمال الإصابة بمختلف أنواع أمراض القلب إضافة إلى السكتة الدماغيّة.