اهمية الطائرة وفوائدها

كتابة waleed mokhtar - تاريخ الكتابة: 5 مارس, 2019 5:41
اهمية الطائرة وفوائدها


اهمية الطائرة وفوائدها سنقدم لكل متابعينا فى هذا الموضوع معلومات شاملة عن اهمية الطائرة وفوائدها وماهى اهميتها للمسافرين من خلال هذه السطور.

تاريخ الطيران

يرجع تاريخ الطيران لعدة قرون مضت ولكن القرن التاسع عشر يعدّ البداية لأول رحلة طيران ناجحة وآمنه وتمت بواسطة المنطاد الهوائي وفي الفترة من الحرب العالمية الأولى إلى الثانية وما بعدها حدث تطور تكنولوجي أدى لظهور الطائرات ذات محركات الدفع واستمر التطور حتى يومنا هذا.

لماذا قام الإنسان بصناعة الطائرة و ما هي مراحل تطورها ؟!

قديماً عانى الإنسان كثيراً من مشقة السفر وبعد المسافات، فكانت الرحلة الواحدة تستغرق شهوراً وربما سنوات، كانت الوسيلة الوحيدة المستخدمة في السفر هي الدواب، بمرور الوقت بدأ الأمر يتطور رويداً رويداً، فظهر العربات التي تجرها الخيول، ثم السيارات، ثم البواخر، لكن رغم هذا التطور إلا أن مشقة السفر مازالت قائمة، فكانت الرحلة من بلاد المشرق العربي حتى القارة الأمريكية تستغرق شهوراً طويلة في عرض البحر، في مواجهة مخاطر وتغيرات المناخ التي قد يغرق السفينة في أي لحظة، من هنا كان لابد من وسيلة أكثر سرعة وفاعلية، وأقل تأثراً بتغيرات المناخ، هكذا ظهرت الطائرة!

تاريخ صناعة الطائرة وأول محاولات الطيران :

 


– توالت محاولات الإنسان للتحليق والطيران منذ عصور ما قبل الميلاد، ويبدو ذلك جلياً في إختراع الصيني لوبان طائراً من الخشب في القرن الخامس قبل الميلاد، كذلك إستخدام المناطيد الهوائية والمصابيح الزيتية في الصين في الفترة بين 180الي 243 ميلادية و التي يقال أنها معروفة في الصين منذ القرن الثالث قبل الميلاد، لكن رغم كل هذه المحاولات لم تسجل حالة طيران إنسانية بعد.
– كان الأندلسي عباس بن فرناس صاحب أول محاولة طيران في التاريخ وذلك عام 887 م، فقام بصنع جناحان ليستخدمهما في محاولة الطيران بالقرب من قصر الرُصافة في ليبيا لكن محاولته باءت بالفشل ليلقى حتفه على إثرها.
– في عام 1783 م سجلت أول محاولة طيران لإنسان بإستخدام ألة اخف من الهواء، وذلك بفضل جاك شيريل والأخوان مونقولفيي إستمرت بعدها صناعة الطائرات الشراعية بدون ركاب حتى عام 1890 م حيث تمت أول محاولة ناجحة للتحليق بألة أثقل من الهواء.
– لمع إسم الأخوان رايت بالتأكيد في عالم الطيران حيث ينسب إليهما الفضل في سير صناعة الطيران على خطى ثابتة، فنجحا عام 1903 في تحقيق أرقاماً قياسية للتحليق بآلات أثقل من الهواء، وسجلا أطول مدة طيران في ذلك الوقت وهي 75 دقيقة على إرتفاع 100 متر عن سطح الأرض.
   الحرب العالمية اللأولى :
– أثناء الحرب العالمية الأولى أخذت صناعة الطائرات منحنى جديد تماماً، حيث تم صناعة العديد من نماذج الطائرات لإستخدامها في الحروب، وتدريب الطيارين ليصبحوا ذوي خبرة وكفاءة، كانت رحلات الطيران الأولى رحلات إستطلاع وإستكشاف لا أكثر.
– أول دولة إستخدمت الطيران في الحرب كانت بلغاريا فيما عرف بحرب البلقان ضد الدولة العثمانية، وتم تزويد الطائرات بالأسلحة لأول مرة، وظهرت القواعد الجوية والمهابط.
– في عام 1914 كان أول قتال جوي قرب منطقة الرايمس و سقطت أول طائرة في التاريخ.
   الفترة بين الحربين العالميتنين الأولى والثانية :
بين الحرب العالمية الأولى والثانية، أصبح العديد من الطيارين بلا عمل فبدأ إستغلال الطائرات في المجالات المدنية، كما تم التوصل لإختراع المحركات النفاسة.
– تنافست الدول على إمتلاك أحدث المقاتلات الحربية كالمتسوبيشي 6م التي إمتلكتها اليابان والهاوكر هيركين التي إمتلكتها المملكة المتحدة.
  الحرب العالمية الثانية :
– تعد هذه الفترة هي ذروة إستخدام الطائرات حيث تنافست كافة الدول على إمتلاك الطائرات الحربية وتحديثها وإستخدامها في مجال الحروب.
– تم إضافة الأسلحة الثقيلة وأسلحة الإعتراض مثل الصواريخ والقاذفات بعيدة المدى.
– كما تم صناعة أول طائرة حربية نفاثة سميت بإسم HE 178
   الحرب الباردة :
بعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية تم إستخدام الطائرات الحربية التي خرجت من الخدمة في أغراض تجارية، كبقل البضائع والأشخاص، كما تم تطوير صناعة الطائرات بشكل كبير ظهرت أنواع جديدة كالكونراد و البوينغ و الإيرباص وغيرها.
منذ ذلك الحين لم يتوقف سباق الطائرات، فمازال الإنسان يسعي للوصول إلى أقاصي الأرض في لمح البصر، فقد ظهرت العديد من التقنيات المتطورة التي تنمح الإنسان مزيداً من الرفاهية والأمان حتى يصل لوجهته في أسرع وقت ممكن، ولم يعد حلم الطيران والتحليق بعيد المنال بل تجاوزه الإنسان ليصل إلى أبعد من ذلك بكثير.
فوائد الطائرة
هناك عدة فوائد لاستخدام الطائرة، منها:
– السفر بالطائرة يشكّل الوسيلة الأكثر أمناً، حيث تشير المعدّلات والإحصاءات بأنّ السفر عبر الجوّ هو أكثر وسيلة آمنة.
– تكاليف السفر على الطائرة غالباً ما تكون معقولة بالنسبة للتضخّم الحاصل في الأسعار.
–  تعدّ الطائرة أسرع وسيلة للسفر، والأكثر راحة، خصوصاً إذا كان السفر محدوداً في عدد أيام معين للرحلة، فهي تسهّل الذهاب والإياب.
– الطائرة هي أفضل وسيلة للوصول للأماكن البعيدة خاصة في أيام الإجازات، واستكشاف الأماكن الجديدة، والثقافات المختلفة لإمكانية وصولها لأبعد الأماكن بسهولة.
– عادة ما تحمل الطائرات الحديثة وسائل الترفيه، لأنّها غالباً ما تكون مجهّزة بأحدث أنظمة الترفيه التي تعرض مجموعة مختارة من الأفلام، والبرامج التلفزيونية المختلفة، والموسيقا والألعاب في متناول يد المسافر، حيث يساعد ذلك بشكل ما على مرور الوقت سريعاً والاسترخاء.

أهمية الطائرة الخاصة


تكمن أهمية الطائرة الخاصة في استخداماتها المتعددة، فهي تتميز بصغر حجمها، واحتوائها على محرك واحد، واستخداماتها السريعة المفيدة، ومن هذه الاستخدامات: العمليات الزراعية، ونقل الشحنات والبضائع، والطرود الصغيرة، ومكافحة حرائق الغابات، والإخلاء الطبيّ، ومراقبة خطوط الأنابيب، والإبلاغ المروريّ، والعديد من التطبيقات الأخرى، كما أنّها تولّد إيرادات لمالكيها من خلال تأجيرها من قبل مندوبي المبيعات، والمنقبين، والمزارعين، والأطباء، والمبشّرين، وغيرهم الكثير، إذ إنّ ذلك يساعدهم كثيراً على السفر دون الاضطرار إلى الالتزام بنظام المطار، وجدول الرحلات المسبق، وقد تستخدم أحياناً الطائرات المشابهة في أغراض أخرى، مثل: التحقيق في العواصف الرعدية، وتتبع الأعاصير، والبحث والتطوير في الديناميكية الهوائية، واختبار المحرّك، والترصّد على ارتفاعات عالية، والإعلانات، وعمل الشرطة.

مميزات السفر بالطائرة


– تحقيق السلامة والأمان حيث احتلت الطائرات المركز الأول من حيث السلامة بين وسائل النقل المتعددة.
– السرعة العالية، فسرعة الطائرات قد تصل إلى 970كم في الساعة.
–  عدم وجود الحدود أو الحواجز الجغرافية التي قد تعيق تحرّكها مثل القطارات والسفن والسيارات.
–  توفير الوقت، فيمكن للشخص الوصول إلى أيّ منطقة في العالم في أقلّ من 24 ساعة وهذا يصبّ في مصلحة رجال الأعمال فيمكنهم عقد الاجتماعات حول العالم دون التأخّر عن أعمالهم وأيّ شخص يحب توفير الوقت يمكنه الذهاب في رحلات دون تضييع الوقت على الطريق.
– تحقيق أكبر صور الرفاهية والراحة، وما زالت في تطوّرٍ مستمر.
– تعد تكاليف الرحلة على الطائرة ليست بالباهضة إذا ما قورنت بتكاليف السفر على الباخرة أو السفينة.
– الاستمتاع بالمناظر من فوق الأرض، وهذه ميزة غير موجودة في بقية وسائل النقل والمواصلات.
– تحتوي الطائرة على صندوقين أسودين يقعان في مؤخّرة السيارة حيث يكون الأول رقمياً والثاني نظرياً يسجلان كل ما يدور في الطائرة، ولا يمكن أن يتحطّم هذا الصندوق حتى لو انفجرت الطائرة وبذلك تكون هناك خاصية المراقبة باستمرار ومعرفة كلّ ما يصيب الرحلة، ويعتمد عليه الخبراء حالياً لمعرفة أسباب تحطّم الطائرات أو أسباب اختفائها.

 

 أهمية الطائرة

تكاليف السفر بالطائرات معقولة
أسعار تذاكر الطيران في الواقع قريبة من أدنى مستوى لها على الإطلاق ، و في الواقع إنهم يتميزون بثبات منذ 30 عامًا ، مما يسمح للمزيد منا بالتحليق من أي وقت ، و لكن الاختلاف في الاسعار يرجع إلى المنافسة المتزايدة و الطائرات الأكثر كفاءة و القدرة على المساومة على التسوق للرحلات عبر الإنترنت.
اسرع طريقة للوصول إلى أي مكان
إذا كان لديك فقط عدد محدود من الأيام للسفر ، و ترغب حقًا في قضاء وقت ممتع في وجهتك ، فلا يزال الطيران هو خيارك الأفضل ، و إذا كنت مسافرًا محليًا ، فبإمكانك العثور على رحلة تنقلك إلى وجهتك في وقت مبكر من اليوم ، مما يسمح لك ببدء عطلتك بمجرد وصولك ، و إذا كنت قد اخترت قيادة السيارة ، يمكنك قضاء أيام في السيارة حتى قبل أن تصل إلى ذلك المكان ، مما يقلل بشكل كبير الوقت الذي يمكن أن تقضيه هناك ، و في نهاية رحلتك ، عندما تكون مستعدًا للذهاب إلى المنزل ، يمكن لرحلة أن تصل إلى هناك في غضون بضع ساعات ، في حين أن مواجهة رحلة العودة بالسيارة قد تبدو مجهدة.
السبيل الوحيد للوصول إلى بعض الأماكن
اذا كنت تريد زيارة باريس ؟ هل لديك حلم بالاستلقاء على شاطئ في تاهيتي ؟ فالتحليق حقا هو الخيار الوحيد الذي لديك ، حيث يفتح الطيران عدد غير محدود من الاحتمالات ، مما يسمح لنا بزيارة الأراضي البعيدة ، و يوفر أيضا تجربة وجهات فريدة ، و استكشاف كوكبنا على أكمل وجه ، و هناك العديد من هذه الأماكن لن تكون خيارًا متاحًا لمعظمنا دون السفر الجوي الحديث ، و إذا كنت تحب غمر نفسك في الثقافات الأجنبية.
الطيران هو رحلة ترفيهية
عادة ما تكون الطائرات الحديثة مجهزة بأحدث أنظمة الترفيه التي تضع مجموعة مختارة من الأفلام و البرامج التلفزيونية و الموسيقى و الألعاب في متناول يدنا ، و يمكن أن يساعد ذلك على مرور الوقت بسرعة أكبر أثناء الطيران ، و يسمح لنا بالاسترخاء أكثر في هذه العملية ، و لكن حتى إذا لم يكن لديك نظام ترفيه مدمج في الطائرة ، فبإمكانك جلب أحدها معك ، حيث يأتي معظم المسافرين الآن مجهزين بالهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية ، والتي يمكن أن تملأ الفراغ بشكل ترفيهي رائع.



1167 Views