اهداف الفيتامينات

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2021 6:55 - آخر تحديث :
اهداف الفيتامينات


Advertising اعلانات

اهداف الفيتامينات كما سنتحدث عن عواقب نقص الفيتامينات و المعادن وما هو تعريف الفيتامينات كما سنذكر كذلك ما هي مدة بقاء الفيتامينات في الجسم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اهداف الفيتامينات

1- فيتامين هـ
يعتبر من مضادات الأكسدة الضرورية لحماية الخلايا من التأثيرات الضارة لجذور الحرة التي تسبب السرطانات.
مصادره الغذائية:
الأطعمة المحتوية على كميات عالية من الدهون غير المشبعة، الزيوت النباتية والمكسرات والبذور.
2-فيتامين د
يتم تصنيعه تحت الجلد عند التعرض لأشعة الشمس وعن طريق الغذاء وله دور عمليات استقلاب الكالسيوم والفسفور والأساسية لتكوين العظام والمساعدة على الوقاية من هشاشة العظام.
مصادره الغذائية:
زيت السمك، البيض، الحبوب المدعمة بفيتامين د.
3- فيتامين ك
ضروري لتكوين العديد من البروتينات الضرورية لتخثر الدم وتكوين العظام.
مصادره الغذائية:
الخضار الورقية الخضراء، منتجات الألبان واللحوم.
4-فيتامين أ
ضروري لصحة الجلد والأغشية المخاطية، ولتعزيز الرؤية، ونمو وتطور خلايا الجسم والجهاز المناعي.
مصادره الغذائية
الكبد، الحليب، الجزر، الشوكولاته الداكنة، الخضار الورقية الخضراء، والفواكه ذات اللون الأصفر والبرتقالي كالمشمش والمانجو.

عواقب نقص الفيتامينات و المعادن

بالرغم من الكمية الصغيرة التي يحتاج اليها الجسم، فإن عدم حصوله عليها سيترتب عليه نتائج غير سارةٍ. فيما يلي بعض من الأمراض والأعراض الناجمة عن نقص الفيتامينات والمعادن:
1-تساقط الشعر
من فوائد الفيتامينات الحفاظ على مظهرٍ خارجيٍّ متألقٍ، وتساقط الشعر هو أحد الأعراض الشائعة الناجمة عن نظامٍ غذائيٍّ يفتقر
العمى: في بعض البلدان النامية قد يسبب عوز فيتامين A الشديد العمى.
2-الكساح
يحدث بسبب نقص فيتامين د. يتميز بعظامٍ ناعمةٍ وضعيفةٍ يمكن أن تسبب تشوهاتٍ هيكليةً كالأرجل المتقوصة والمنحنية.2
تقرحات فموية وتشقق في صوار (زوايا) الفم: قد ترتبط الآفات الموجودة داخل الفم أو حوله بعدم تناول كمياتٍ كافيةٍ من الفيتامينات أو المعادن . وتشير إحدى الدراسات أن المرضى الذين يعانون من تقرحاتٍ فمويةٍ لديهم معدّل منخفض من الحديد والثيامين والريبوفلافين.
3-الاسقربوط
ينجم عن نقص فيتامين c الموجود في الفواكه والخضراوات ويسبب نزوفًا في اللثة.
4-للعناصر التالية
الحديد والزنك وحمض اللينوليك وفيتامين B3 وفيتامين B7 وغيرها من العناصر المهمة التي تساعد على منع أو إبطاء تساقط الشعر.
يؤدي اتباع نظام غذائي يوفر القليل من الفيتامينات و المعادن إلى ظهور عدة أعراض: بعضها أكثر شيوعًا من الأخرى. في كثيرٍ من الأحيان يمكن أن تساعد زيادة تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن المناسبة في حل أو تقليل الأعراض بشكلٍ كبيرٍ.

تعريف الفيتامينات

تعريف الفيتامينات هي عبارة عن عناصر غذائية، ويحتاج إليها الجسم، لكي يحافظ على وظائفه، كما إنها مركبات عضوية تعمل مثل مغذيات حيوية للجسم. والفيتامينات تتميز بأنها يمكن تصنيعها لتناولها كبديل عن مركبات عضوية طبيعية بالحالات، التي يكون بها تقصير ونقص بالإنتاج.
وعدم اكتفاء الجسم بالحصول على احتياجاته، منها عن طريق الطعام، ويوجد منها نوعين، فالنوع الأول يذوب بالدهون، أما النوع الثاني يذوب بالماء.

ما هي مدة بقاء الفيتامينات في الجسم

1-تعتبر الفيتامينات حيوية لكفاءة أداء الجسم ، ولكن تتفاوت درجة أهميتها وحيويتها للجسم نوع عن الأخر.
2-وفقا لبعض الدراسات فالبالغين يحتاجون جرعة من فيتامين E فقط 15 ملجم يوميًا ، ويمكن الحصول عليها من 3 ملاعق كبيرة من عباد الشمس أو زيت بذور اللفت ، فضلاً عن الكثير من الأطعمة الشائعة الأخرى.
ويمكن تخزين بعض الفيتامينات ، مثل فيتامين (أ) في الكبد، وبالتالى لا تحتاج إلى إمدادات ثابتة منه للحفاظ على مستوى صحي في الدورة الدموية، وهناك العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب 12 حوالي 3 سنوات، كما يولد الجميع بمخزون من فيتامين (أ) التي يحتاجونها التي يكسبونها من والدتهم.
3-بعض الفيتامينات تسمى بالقابلة للذوبان في الماء أى لا يمكن تخزينها من قبل الجسم ويجب استخدامها على الفور.
4-الأشخاص الوحيدون الذين يعانون عادة من نقص فيتامين “هـ ” أولئك الذين يعانون من اضطراب مثل التليف الكيسي، الذي يتداخل مع امتصاصه.
فيتامين (ه) هو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي أعصابك والشبكية من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، لكن حتى الأشخاص الذين يولدون باضطراب وراثي ويمنعهم من استخدام فيتامين (هـ) لا يصابون بأعراض خلال السنوات الأربع الأولى على الأقل، على الرغم من أن هذا الاضطراب يمكن أن يسبب العمى وضعف العضلات.


Advertising اعلانات

35 Views