انيميا الحمل

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 13 يونيو, 2020 10:18 - آخر تحديث :
انيميا الحمل


Advertising اعلانات

انيميا الحمل ماهي اسبابها واهم اعراضها وكيفية علاج انيميا الحمل بكل سهولة من خلال هذه المقالة الرائعة.

انيميا الحمل

مفهوم انيميا الحمل هو انخفاض في إجمالي كريات الدم الحمراء أو الهيموغلوبين في الدم أثناء الحمل أو في فترة ما بعد الحمل. وهو ينطوي على انخفاض في قدرة الأكسجين على حمل الدم. فقر الدم هو حالة شائعة للغاية في الحمل وبعد الولادة في جميع أنحاء العالم، مما يؤدي إلى عدد من المخاطر الصحية للأم والطفل .عادة ما تكون علامات وأعراض الأمهات غير محددة، ولكنها يمكن أن تشمل: التعب، والشحوب، وضيق التنفس، والخفقان والدوخة.هناك العديد من العواقب الوراثية المعروفة لفقر الدم بما في ذلك: الإجهاد القلبي الوعائي للأم، وانخفاض الأداء البدني والعقلي، وانخفاض احتياطي الدم الجسدي، وزيادة خطر نقل الدم في الفترة المحيطة بالدم، وزيادة خطر الوفيات النفاسية.

أسباب أنيميا الحمل

بالتاكيد تختلف فسيولوجية السيدة الحامل عن غيرها من السيدات كونها تحمل بداخلها كائن آخر بحاجة إلى الغذاء ومن ثم النمو وهو قطعا يعتمد بالكلية على أمه في الحصول على غذائه ،وهنا تأتي المشكلة والتي تتلخص في أن الأم الحامل تحتاج إلى كميات مضاعفه لما تحتاجه من مواد غذائية غنية بالفيتامين والمعادن لتلبي إحتياجاتها وجنينها , وأي نقص يؤدي حتميا الى فقر الدم.
لذلك يجب تعويض الأم بالمكملات الغذائية بالأضافة الى تناولها الغذاء الذي يبلي هذا الأحتياج لسلامتها وطفلها.

أنواع الأنيميا أثناء الحمل

أنيميا نقص الحديد – يحدث هذا النوع من الأنيميا عندما لا يحصل الجسم على كمية كافية من الحديد لإنتاج الهيموجلوبين . فى هذا النوع من الأنيميا يعجز الجسم عن نقل الأوكسوجين إلى جميع الأنسجة الموجودة . ويعتبر هذا النوع هو أكثر أنواع الأنيميا شيوعًا أثناء الحمل .
أنيميا نقص حمض الفوليك – حمض الفوليك هو نوع من فيتامين B ، وهو ما يحتاجه الجسم لإنتاج خلايا الدم الحمراء الجديدة والصحية أثناء الحمل خاصةً . وتحتاج النساء لكميات أكبر من حمض الفوليك ، وإذا لم يحصلن عليه ، يحدث قصور فى توزيع الأوكسوجين على أنسجة الجسم . وقد يؤدي نقص حمض الفوليك إلى العديد من العيوب الخلقية فى الجنين .
نقص فيتامين B12 – يحتاج الجسم إلى فيتامين B12 لإنتاج خلايا دم حمراء صحية .و الحوامل اللاتى لا يتناولن كمية كافية من اللحوم والدواجن ومنتجات الألبان والبيض هن الأكثر عرضة لنقص فيتامين B12 الذى يؤدى إلى ظهور بعض العيوب الخلقية فى الجنين .

احتياجات المرأة الحامل من الحديد

في فترة الحمل يتميز الدم عند المرأة بسيولته ويبلغ حجم الدم من 10 إلى 11 بالمائة، يوجد بالجسم نسبة حديد تصل إلى 2 جرام بشكل طبيعي ويوجد ثلثي هذه الكمية في كريات الدم الحمراء، وباقي الكمية توجد في العضلات والإنزيمات، يحتاج جسم المرأة الحامل إلى نسبة أعلى من الحديد، وتصل النسبة إلى 1 جرام في الجسم ونصف جرام في كريات الدم الحمراء، و3 جرامات للمشمشة والجنين، و5 جرامات تحتاجها المرأة عند الولادة، وتحتاج عند الرضاعة كمية من حديد.

العلاج والوقاية من أنيميا الحمل

غالبا ما يطلب الطبيب التحاليل اللازمة لمعرفة نسبة الهيموجلوبين
hb%
CBC
iron
ferritin
تطلب هذه التحاليل لمعرفة نسبة الأنيميا والحديد بالجسم وعليها يعطي الطبيب للأم مكملات الحديد سواء أقراص أو أمبولات للحقن
– أيضا يعطي الطبيب فيتامين ب12
الوقاية تتم أولا ببدأ المتابعة مع طبيبة النساء منذ بداية الحمل مع متابعة نسبة الهيموجلوبين بشكل دوري
– تناول الأطعمة الغنيه بالفيتامين والمعادن ( اللحوم والفواكة والعسل الأسود وكل ما هو غني بالحديد مثل التفاح والباذنجان واللحوم الحمراء وغيرها )
وفي النهاية نطلب من كل سيده حامل مراعة أنها تحمل بداخلها كائن حي آخر تعتمد سلامته بالكلية عليها سواء نفسيا أو جسديا.

اطعمة لعلاج الانيميا خلال الحمل

1- الخضروات الورقية والحبوب المدعمة بالحديد:
تعد الخضروات الورقية الداكنة من أكثر الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الحديد والتى يجب الإكثار من تناولها خلال فترة الحمل لتعذية الطفل والأم وخاصة السبانخ حيث تحتوى على 3.2 مليجرام من الحديد والكثير من الفيتامينات و الأملاح الجيدة للحمل مثل البيتا كاروتين، حمض الفوليك، فيتامين C والكالسيوم مما يجعلها تساهد بنسبة كبيرة فى إنتاج كرات الدم الحمراء، كما من الضرورى ان تحرص المرأة الحامل على تناول الحبوب المعززة بالحديد والتى تتمثل فى دقيق الشوفان و الحبوب الساخنة الأخرى حيث تبلغ نسبة الحديد بها حوالى 8 مليجرام ، بينما تحتوى الباردة على نسبة حديد تتراوح ما بين 1.8 إلى 21.1 ملي جرام .
2- العسل الأسود:
يساعد تناول العسل الأسود على زيادة نسبة الحديد فى الجسم خاصة للمرأة الحامل لإحتواءه على العديد من المعادن الهامة منها المنغنيز والبوتاسيوم والكالسيوم ، كما أنه خالى تماماً من الدهون فهو حقاً العلاج الأفضل لفقر الدم للإنسان العادى والمرأة الحامل حيث أن تناوله بشكل طبيعى فى الحياة اليومية يساعد على تجنب الاصابة بالأنيميا ، لذلك يجب الحرص على تناول حصة صغيرة يومية من العسل الأسود كوقاية من الأنيميا نظراً لأنه يرفع معدل الحديد فى الجسم بشكل ملحوظ وفى فترة قصيرة ، ولا تغفلى عن تناول العسل الابيض الذى يقوى المناعة ويعمل كمضاد حيوى للعديد من الامراض .
3- البقوليات:
تعد البقوليات من أكثر أنواع الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات المفيدة لصحة المرأة الحامل والجنين معاً خاصة العدس فه يحتوى على نسبة كبية من حمض الفوليك الذى يلعب دوراً هاماً فى تكوّن دماغ الطفل جهازه العصبي ، هذا بالإضافة إلى انه يعمل على حماية الجنين من التشوهات المتعلقة بالأنبوب العصبى و التى ينتج عنها السنسنة المشقوقة ، و هو خلل ولادي حيث يكون جزء من العمود الفقري للمولود ظاهراً ، كما يحتى العدس على العديد من البروتينات الضرورية لصحة الجنين وهو أكثر البقوليات لطفاً على الامعاء ولا يولّد الكثير من الغازات مثله مثل الفاصولياء والسبانخ فى الفوائد فيكفى منه 100 غراما مما يعنى تناول المرأة الحامل 58 % من الحديد .
4- تناول الرمان:
تتعدد فوائد الرمان بشكل لا حصر له فهو من أكثر الفاكهة التى تحتوى على نسبة كبيرة من الحديد مقارنة بغيره من الفواكه ، كما أنه من أهم مضادات الأكسدة التى تعمل كمطهر جيد للجسم من كافة السموم التى يحتوى عليها ، ومن الممكن ان يتم تناوله كفاكهة أو شربه كعصير بشكل منتظم لعلاج فقر الدم بصورة كبيرة وخلال وقت قصير ، هذا بالإضافة إلى عصير البرقوق الغني بالألياف التي تساعد على تجنب الامساك خلال فترة الحمل ، وإحرصى ايضاً على تناول الفاكهة المجففة نظراً لأنها تحتوى على نسب عالية من الحديد.
5- اللحوم :
تعد اللحوم خاصة اللحوم الحمراء من أكثر المصادر التى تحتوى على البروتينات التى تمد الجسم بالأحماض الأمينية الضرورية لبناء خلايا جسم الأم وجنينها ، كما يمد اللحم الام والجنين بنسبة كبيرة من الحديد الذى يساعد على تجنب حدوث فقر الدم ، ويسهم أيضاً في تكوين دماغ جنينك عبر تدعيم الصلات العصبية في داخله. فكل ما عليكى أن تختارى دائماً اللحم الأحمر قليل الدهون لتتجنّبي السعرات الحرارية الإضافية وتحصلين على الفائدة التى تبحثين عنها .


Advertising اعلانات

57 Views