انيميا الحمل فى الشهر الثامن

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 6 مايو, 2020 10:22 - آخر تحديث :
انيميا الحمل فى الشهر الثامن


Advertising اعلانات

انيميا الحمل فى الشهر الثامن سوف نطرحها في هذا المقال مع توضيح اهم اسبابها وطرق علاجها طبيعياً .

فقر الدم خلال فترة الحمل

في فترة الحمل خاصًة في الثلث الثالث خلال الشهر الثامن أو التاسع يجب أن يكون الجسم قادراً على رعاية الجنين الذي ينمو في بطن الأم بالإضافة إلى توفير الاحتياجات الفسيولوجية للأم، وحتي يحصل الطفل على ما يحتاجه للنمو والتطور يحتاج إلى المزيد من الطاقة والأكسجين، وعند تنفس الأم لهذا الأكسجين يتم تسليمه إلى خلايا الجسم عن طريق الهيموغلوبين، وهو جزئ البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء.
فقر الدم هو انخفاض في كمية الهيموغلوبين وخلايا الدم الحمراء، وفقر الدم هو نتيجة وارد حدوثها في فترة الحمل، فهناك زيادة في حجم البلازما في الدم خلال فترة الحمل، للمساعدة في توفير الأكسجين والمواد المغذية للأم والطفل، ويمكن أن يكون هناك زيادة بنسبة 20٪ في إجمالي عدد خلايا الدم الحمراء، ولكن كمية البلازما تزداد بشكل أكبر مما يتسبب في تقليل تلك الخلايا الحمراء في الجسم، ويمكن أن يقل مستوى الهيموغلوبين في الحمل بشكل طبيعي إلى 10.5 جم/ديسيلتر وهو ما يمثل فقر الدم الطبيعي أثناء الحمل، وقد تحدث الزيادة بشكل أكبر من هذا المعدل.

أسباب حدوث الأنيميا للمرأة الحامل في شهرها الثامن

أولا: الأنيميا الناتجة عن الهموجلوبين(الحديد)
تتعرض المرأة للعديد من المشكلات في فترة الحمل، لكن الأنيميا تعد أخطر هذه المشكلات والسبب الرئيسي في حدوث الأنيميا، هو نقص نسبة الهموجلوبين في الجسم، وهذه المادة هي المسئولة عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم، ويتكون الهموجلوبين من الحديد لذا نستنتج أن نقص الحديد ينتج عنه نقصا الهموجلوبين وفي هذه الحالة تقل نسبة الدم الذي يصل إلى الجنين أي أن الجنين لا يحصل على كمية الغذاء الكافية لنموه بشكل صحي، مما يؤدي إلى حدوث تشوهات للجنين وربما يسبب انخفاض في وزنه .
ثانيا: الأنيميا الناتجة عن نقص فيتامين ب12
يعمل فيتامين ب12 على تكوين خلايا الدم الحمراء، لذا فإن وجوده أمرا ضروريا جدا لأن عدم وفرته أو نقصه، يعني أن الجسم لم يحصل على كفايته من خلايا الدم الحمراء ، والتي قد تؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات مثل الولادة المبكرة والعيوب والتشوهات الخلقية أو تشوهات الأنبوب العصبي .
أعراض أنيميا الحمل هناك عدة مظاهر و أعراض يمكن من خلالها الكشف عن حدوث الأنيميا ومنها ما يلي:
1- اصفرار وشحوبه الوجه وتشقق الشفاه .
2- الشعور بالإرهاق والتعب الدائم .
3- حدوث ضيق شديد في التنفس مع سرعة في نبضات القلب .
4- الشعور المستمر والدائم بالقلق والتوتر.
5- عدم القدرة على الوقف باتزان بسبب الهبوط الشديد في ضغط الدم .

أنواع فقر الدم في الشهر الثامن من الحمل

فقر دم الحديد: يحدث هذا النوع من فقر الدم عند عدم حصول الجسم على كميةٍ كافيةٍ من الحديد الذي ينتج الهيموغلوبين المكون الأساسي لخلايا الدم الحمراء ويحمل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم.
فقر الدم بنقص حمض الفوليك: يعتبر حمض الفوليك كنوعٍ من فيتامين ب فيساعد على إنتاج الخلايا الجديدة في الجسم لذلك تحتاج المرأة الحامل إلى كميةٍ كبيرةٍ من حمض الفوليك وخاصة في الشهر الثامن مع اقتراب موعد الولادة واكتمال نمو الجنين الذي ينقل الأكسجين إلى الأنسجة في الجسم وحماية الجنين من العيوب الخلقية وانخفاض وزنه.
نقص فيتامين B12: يساعد فيتامين B12 على تكوين خلايا الدم الحمراء وبذلك فإن نقصه يؤدي إلى فقر الدم وعدم حصول الجسم على كميةٍ كافيةٍ من خلايا الدم الحمراء والتي من الممكن أن تساهم في حصول العيوب الخلقية للجنين وتشوهات الأنبوب العصبي والولادة المبكرة.

أعراض فقر الدم في الشهر الثامن من الحمل

شحوب لون البشرة واصفرار لونها وتشقق الشفتين والأظافر.
الشعور بالتعب الدائم والإرهاق.
الدوخة والصداع.
سرعة في نبضات القلب.
ضيق شديد في التنفس.
من المهم فحص قوة الدم شهريا أثناء فترة الحمل لتجنب حدوث أي مشاكل قبل الولادة أو الخطر على الأم والجنين فقد لا تظهر هذه الأعراض بشكلٍ واضحٍ.

علاج فقر الدم

تحتاج الأم منذ بداية فترة الحمل لأخذ كميةٍ زائدةٍ من الحديد وحمض الفوليك والفيتامينات قبل موعد الولادة فمن الممكن تناول المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب لزيادة قوة الدم وتناول الأطعمة الغنية بالحديد وإدخالها في النظام الغذائي الخاص: كاللحوم ومنتجات الألبان والبيض والخضار الورقية: كالسبانخ والجرجير والمكسرات والبذور: كالعدس والفول والفراولة والكيوي والطماطم والفلفل والحمضيات والعصائر الطبيعية.

علاج فقر الدم للحامل في الشهر الثامن

اللحوم الحمراء: وتحديداً للحامل التي تعاني من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم، فاللحوم الحمراء مثل اللحوم البقرية وتحديداً الكبدة منها، حيث تمد الجسم بكميات وافرة من الحديد؛ لأنّ تناول مئة غرام منها يعطي الجسم ما يعادل الـ 1.6 ملليغراماً من الحديد، ولكن لا ينصح بتناولها في حال كانت المرأة تعاني من ارتفاع نسبة الدهون في جسمها.
الدجاج: لا يصنف الدجاج كواحد من المواد الغنية بالحديد، ولكنه يساعد على امتصاص الجسم له، ولكن تناول مئة غرام من الدجاج يعوض الجسم باثنين بالمئة من الاحتياجات اليومية، والفخذ تحديداً يعطي الجسم بعشرة بالمئة منها.
البيض: يحتوي على كميات كبيرة من الحديد ويمد الجسم بالقليل من السعرات الحرارية، وتناول بيضة واحدة كبيرة الحجم تمد الجسم بواحد ملليغراماً من الحديد.
المأكولات البحرية: غنية بالحديد فتناول مائة غرام من الرخويات تحديداً تعطي الجسم كامل احتاجاته من الحديد، كالجمبري والمحار إضافةً للسلمون.
زبدة الفول السوداني:​​ تناول ما يعادل الملعقتين من الزبدة تعطي الجسم 0.6 ملي غرام من الحديد، وتحديداً إذا تم تناولها مع كوب من عصير البرتقال؛ لأنّه يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد، ولا ينصح باللجوء إليه في حال كانت المرأة تعاني من حساسية لتناول الفول السوداني.
فول الصويا: أو كما يسمّيها المعظم بالفاصولياء، تعطي الجسم كميات كبيرة من الحديد بشرط أن تُطهى جيداً؛ لأنّها إن كانت نيْئة سوف يمنع حمض الفاتيك الموجود فيها من امتصاص الجسم للحديد، والأفضل أن يتم نقعها لمدة قبل طبخها، ونفي الأمر فيما يتعلق بالحبوب الكاملة ومنها الشوفان.
الأوراق الخضراء: وتحديداً السبانخ وهو أغنى الأغذية بالحديد، كما أنّه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ج، الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد.


Advertising اعلانات

68 Views