انواع مرض المياه الزرقاء

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2022 2:04 - آخر تحديث :
انواع مرض المياه الزرقاء


Advertising اعلانات

انواع مرض المياه الزرقاء، وأسباب المياه الزرقاء في العين، وأعراض المياه الزرقاء، وطرق علاج المياه الزرقاء في العين، ونسبة نجاح عملية المياه الزرقاء، ونصائح لمرضى المياه الزرقاء، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور التالية.

انواع مرض المياه الزرقاء

1. المياه الزرقاء الأوليّة مفتوحة الزاوية
في حالة المياه الزرقاء الأوليّة مفتوحة الزاوية، تبقى زاوية صرف مياه العين المتكوّنة بين القرنيّة والقزحيّة مفتوحة، بينما قنوات التصريف بداخل الزاوية تبقى مسدودة جزئيًّا؛ مما يُسبب صرف السائل من العين ببطء شديد جدًا لا يكفي، وذلك يجعل السائل يتراكم بداخل عينك مما يزيد الضغط تدريجيًّا بباطن العين، ولا يُسبب تلف العصب البصري أيّ أعراض أو آلام، ويحدث ببطء شديد بحيث قد تفقد قدرًا كبيرًا من بصرك قبل أن تدرك وجود مشكلة أصلًا، وما زال سبب الإصابة بالمياه الزرقاء الأوّلية مفتوحة الزاوية غير معلوم على وجه الدقّة.
2. المياه الزرقاء منغلقة الزاوية
تحدث المياه الزرقاء منغلقة الزاوية عندما تتورّم القزحيّة للأمام بحيث تضيّق أو تسد زاوية تصريف ماء العين المتكوّنة بين القرنيّة والقزحيّة؛ ونتيجة لذلك لا يُمكن للسائل أن يتدفّق بدرجة كافية ليخرج من العين، وقد يتصاعد ضغط العين فجأةً، وتحدث المياه الزرقاء منغلقة الزاوية فجأةً (المياه الزرقاء منغلقة الزاوية الحادّة)، لكنّها قد تحدث أيضًا تدريجيًّا (المياه الزرقاء منغلقة الزاوية المزمنة)، وبعض الأفراد الذين لديهم زاوية صرف عينيّة ضيّقة بطريقة غير طبيعيّة قد يتعرّضون لخطر تكوّن المياه الزرقاء منغلقة الزاوية. وإذا كانت لديك زاوية صرف عينيّة ضيّقة، فقد يستحث الاتساع المفاجئ لحدقة العين حدوث المياه الزرقاء منغلقة الزاوية الحادّة.
3. المياه الزرقاء ذات الضغط الطبيعي
في حالة المياه الزرقاء ذات الضغط الطبيعي، يُصبح العصب البصري تالفًا، ورغم أن ضغط العين في الحدود الطبيعيّة، ولم يفهم الأطبّاء حتى اليوم سبب حدوث ذلك؛ فقد يكون لديك عصب بصريّ حسّاس، أو قد يكون إمداد الدم الواصل إلى العصب البصري قليلًا، وقد تكون قلّة إمداد الدم بسبب تصلّب الشرايين أو بسبب آخر يقيد سريان الدم بما يكفي.
4. المياه الزرقاء المتعلّقة بالنمو
قد يتم تشخيص المياه الزرقاء عند بعض الرضّع أو الأطفال، ونادرًا ما يولد بعض الأطفال ولديهم المياه الزرقاء (المياه الزرقاء الخلقيّة)، أو أن تتطوّر لديهم المياه الزرقاء في أعمارهم القليلة الأولى (المياه الزرقاء الطِفليّة)، أو أن تتطوّر لديهم المياه الزرقاء بعد سن الرابعة أو الخامسة (المياه الزرقاء اليفعيّة)؛ وعمومًا لا يظهر لدى الأطفال في العادة أيّ أعراض، لكن قد يظهر لديهم تلف بالعصب البصري، الأمر الذي قد يُسبب الانسداد الزاوي أو التشوهات (المياه الزرقاء الخلقيّة الأوليّة) أو قد يتطوّر كنتيجة لحالات أخرى (المياه الزرقاء الثانويّة).
5. المياه الزرقاء الصبغيّة
تتراكم الحبيبات الصبغيّة الموجودة بالقزحيّة في قنوات تصريف ماء العين في حالة المياه الزرقاء الصبغيّة، مما يؤدّي إلى إبطاء أو منع خروج السائل من العين؛ وأحيانًا ما تؤدي الأنشطة البدنيّة كالركض إلى تراكم الحبيبات الصبغيّة على الشبكة التربيقيّة الموجودة في الزاوية مُسببةً ارتفاع الضغط بصورة متقطّعة.

أسباب المياه الزرقاء في العين

الأضرار التي تصيب عصب بصري تنتج بشكل عام عن ضغط مكثف في داخل العين، هذا يمكن أن يحدث عندما يكون هنالك فائض من السوائل المتجمعة داخل العين سواء بسبب أن العين ذاتها تنتج فائضًا من السوائل أو بسبب وجود مشكلة في تصريف السوائل التي تنتجها العين، ومع ذلك ثمة حالات يحدث فيها الزَرَق ولا يكون ناتجًا عن ارتفاع الضغط في داخل العين، في هذه الحالات لا يمكن معرفة وتحديد المسبب للزَرَق، وقد تحدث الإصابة بالزَرَق أيضًا جراء إصابة في العين عملية جراحية في العين أو ورم سرطاني في العين، كما أن هنالك بعض الأدوية مثل الكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids) التي تستعمل لمعالجة أمراض أخرى مختلفة قد تؤدي إلى الإصابة بمرض الزَرَق.

أعراض المياه الزرقاء

1. بقع عمياء متفرقة في الجزء الجانبي (الطرفي) أو المركزي من مجال الرؤية، وغالبًا ما يصيب العينين.
2. الرؤية النفقية في مراحل متقدمة.
3. الصداع الشديد.
4. ألم العين.
5. الغثيان والقيء.
6. تَغَيُّم الرؤية.
7. هالات حول الضوء.
8. احمرار العين.

طرق علاج المياه الزرقاء في العين

يعتمد العلاج على نوع الجلوكوما؛ ولكن العلاجات الرئيسة هي:
1. ​قطرات العين للحد من الضغط في العين.
2. العلاج بالليزر لفتح القنوات المسدودة، أو تقليل إنتاج السوائل في العين.
3. الجراحة لتحسين تصريف السوائل من العين.

نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء

تصل نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء إلى 90% وخصوصًا في حالات كبار السن، لأن أحيانًا بعض الثقوب التي يتم إحداثها لتصريف السوائل وتخفيف الضغط داخل العين مثلما أشرنا مسبقًا، تجعل الجسم يتعامل معها وكأنها إصابة أو جرح ويبدأ في إفراز المواد التي تعمل على التئام الجروح، إلا أن في حالات كبار السن فتكون عملية التئام الجروح ضعيفة ولذا فتكون نسبة نجاح العملية أكبر. ولكن حتى في حالة انسداد الثقوب فيمكن إجراء العملية داخل نفس العين مرة أخرى بدون أي مخاوف أو أضرار أو مضاعفات.

نصائح لمرضى المياه الزرقاء

1. ضرورة أخذ الدواء بشكل منتظم، ولتجنب نسيان ذلك، قم بتعيين تذكير على هاتفك (منبه)، حيث تلعب الأدوية دوراً أساسياً في السيطرة على المرض، لذلك قد تؤذي عينيك إذا نسيت بعض الجرعات.
2. عند أخذ أي نوع من الأدوية ترقب آثاره الجانبية، ويوصف دواء مرض المياه الزرقاء لإبطاء المرض، ولكن يجب أن يقبل جسم المريض الدواء، وإذا لاحظت أي نوع من الانزعاج أو التهيج اذهب إلى طبيب العيون، وسيقوم الطبيب إما بتغيير الدواء أو اقتراح طرق ثانية.
3. بعض الأدوية تسبب بعض المخاطر، عادةً يتم إبلاغ المرضى عن هذه المخاطر عندما يتم وصف الدواء، ولكن إذا لم يبلغك أحد، لا تتردد في أن تسأل طبيبك، على سبيل المثال، بعض الأدوية تزيد من ضغط العين بينما البعض الآخر تسبب نشاط العين، كما يمكن أيضاً أن تسبب بعض الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية مشاكل في المياه الزرقاء.
4. جميعنا نعرف مدى الضرر الذي يمكن أن يلحقه التدخين بالصحة، ويمكن أن يسبب العديد من المشاكل ولكن الناس لا يعرفون أنه يمكن أن يخلق مشاكل للعيون أيضاً، كما يمكن أن يزيد التدخين من الالتهاب وضغط الدم وزيادة خطر إعتام عدسة العين أو ارتفاع السكر لمرضى السكري.


Advertising اعلانات

42 Views