انواع سمك القاروص

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 20 يناير, 2022 11:56 - آخر تحديث :
انواع سمك القاروص


Advertising اعلانات

انواع سمك القاروص كما سنقوم بذكر طريقة عمل السمك القاروص، وكذلك سنقوم بتوضيح الفرق بين سمك القاروص والسيباس، كما سنقوم بتقديم فوائد سمك القاروص، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

انواع سمك القاروص

يوجدا العديد من سمك القاروص ومن هذه الأنواع التالي:
1- القاروص الآسيوي (Lates calcarifer)


الذي يعرف في آسيا بالقاروص وفى أستراليا بالباراموندى، هو سمكة كبيرة تتحمل مدى واسعا من الملوحة، وهو من عائلة (Centropomidae) التي تنتشر في المنطقة الغربية للمحيط الهادي من الخليج العربي إلى الصين، تايوان، غينيا الجديدة وشمال أستراليا.
2- قاروص المياه المالحة


أكبر حجما من قاروص المياه العذبة. فهو ينمو حتى يصير طوله مترا، ويزن حوالي 15كجم. وقاروص المياه المالحة الأكثر شيوعا هو القاروص المخطط أو القاروص الصخري الذي يعيش في المحيط الأطلسي. ويتم صيد هذه الأسماك بالطرق الفردية، أو بالمعدات وسفن الصيد الكبيرة التي تصطاد كميات تجارية.
3- القاروس المخطط طوله 56 سم

ويطلق اسم القاروص الأبيض على القاروص المخطط أو القاروص الفضي ذي اللون الفضي، الذي يميل لون بطنه إلى الاصفرار، والذي تُغطيِّ جوانبه خطوط ضعيفة داكنة.
وتعيش في المياه العذبة بأستراليا سمكة شائعة تسمى قاروص مصب النهر، تعيش عادة قرب مصبات الأنهار.
والزعانف الموجودة على ظهرها طويلة قوية الأشواك ولون الظهر أخضر زيتوني مع بقع تميل إلى اللون الأحمر، أما البطن فلونه بين الأصفر والأبيض.
ويصاد القاروص عادة بصنارة وبكرة، وهو يسبح تحت سطح الماء مباشرة وبذلك يرى الطعم بسرعة، وينجذب القاروص إلى الطعم المكون من الأسماك الصغيرة أو الضفادع أو الديدان.
4- القاروس كبير الفم طوله 46 سم

توجد أنواع أخرى من قاروص المياه العذبة مثل الكرابي الأبيض الذي يسمى أيضًا القاروص الأبيض، والكرابي الأسود الذي يعرف أيضًا باسم قاروص الكاليكو، ويتراوح طول هذه الأنواع بين 15 سم و30 سم. ويتراوح وزنها بين نصف كجم وكيلو جرام واحد، وألوانها فضية مغطاة ببقع سوداء.
5- القاروس صغير الفم طوله 23 سم


وأهم أنواع القاروص الأسود هي القاروص كبير الفم والقاروس صغير الفم. ويعيش القاروص كبير الفم في مياه البحيرات الهادئة، ويزن معظمه مابين نصف كجم إلى 1,8كجم، لكن بعضه يزن أكثر من 9كجم. وقلما يتعدى وزن القاروص صغير الفم 5كجم.
6- القاروس المرقّط طوله 18سم


قاروص المياه العذبة أكثر أنواع قاروص المياه العذبة شيوعا، القاروص الأسود، وهي سمكة ضخمة وطويلة ولون سمكة القاروص الأسود الصغير السن، أصفر يميل إلى الاخضرار، مع بقع داكنة على الجانبين، وبيضاء أسفل الجسم. أما السمكة الكبيرة السن فلونها بين الأخضر الغامق والأسود.
هو سمك عدائي ولاحم حيث يأكل الأسماك الصغيرة و الحشرات وبيوض الأسماك الأخرى والقشريات ويُعد من أشهر ألا سماك المرغوب في صيدها حيث تعيش في البحيرات والأنهار والجداول المائية في المناطق التي نكثر فيها الحشائش والحجارة أتى إلى المغرب عن طريق الاستعمار الفرنسي حيت قام خبراء فرنسيون بزراعته قي بحيرات وسدود ووديان المغرب فتأقلم سريعا في هده الأجواء.
– طرق صيده
ويصاد هذا النوع من الأسماك باستخدام طُعم حي، مثل ديدان الأرض أو أسماك المنو (Minnow) الصغيرة، أو باستخدام طُعم صناعي ذي أشكال جذابة ولاكن في الاغلب هنا في المغرب نحن نصتاده بواسطة الطعوم الوهمية المرنة (leurre souple) أو باستخدام الربالة وهي التي نعطي نتائج جيدة وأحجام كبيرة.

طريقة عمل السمك القاروص

السمك مفيد للغاية لجسم الإنسان، وهو غني بالبروتين الصحي قليل الدهون، والمعادن والفيتامينات، وهناك أنواع عديدة من الأسماك كل نوع له فوائد ومذاق مختلف، اليك طريقة عمل صينية السمك القاروص بشرائح الليمون وهي من أكلات مصرية، نقدّمها لكِ من المطبخ المصري لتستمتعي بطعمه اللذيذ بالخضروات وتعتبر الأسماك من الغذاء الصحي لكِ ولأسرتك وينصح بتناولها مرة على الأقل أسبوعيا.
– مقادير سمك القاروص
1- 1 كيلو سمك قاروص.
2- 3 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
3- 1 بصل مقطع.
4- 1 كرات مقطع.
5- 3 ليمونة مقطعة شرائح.
6- 2 ملعقة كبيرة عصير ليمون.
7- 3 جزر مقطع.
8- 2 بطاطس مقطعة مكعبات.
9- 6 فص ثوم مفروم.
10- 1 ملعقة صغيرة كمون.
11- ½ حزمة كزبرة مقطعة.
12- ½ حزمة بقدونس مقطع.
13- 3 فلفل أحمر قطع.
– طريقة سمك القاروص
– طريقة عمل التتبيلة: احضري وعاء وضعي فيه الثوم المفروم والفلفل الأحمر وتبّليهم بالملح، الكمون والبهارات واخلطيهم جيداً ثم أضيفي اليهم عصير الليمون وقلّبيهم.
– نظّفي السمك جيداً واخرجي احشاؤه ثم اغسليه بالملح والليمون وصفّيه.
– احشيه من الداخل والخارج بالتتبيلة السابقة واتركيه نصف ساعة.
– احضري البصل المقطع وتبّليه بالملح والليمون ثم أضيفي اليه الفلفل الاحمر، البطاطس، الكزبرة، البقدونس والكرات واخلطيهم جيداً ثم احشي بهم السمك.
– ضعيه في صينية فرن وضعي الباقي من الخلطة فوقه.
– ادخليه الفرن حتى ينضج ثم قدّميه في طبق التقديم وزيّنيه بشرائج الليمون.

الفرق بين سمك القاروص والسيباس

يطلق اسم سمك السيباس Sea Bass على القاروص، وهو من الفصائل السمكية الرائعة في فوائدها، ومذاقها الذي لا يضاهى من قبل العديد من الفصائل السمكية الأخرى.

فوائد سمك القاروص

يقدّم سمك قاروص المياه العذبة وقاروص المياه المالحة فوائد صحية عديدة، إذ يُعدُّ النوعان منخفضا السعرات الحرارية، ومصدراً للبروتين، والسّيلينيوم الذي ضروريّاً لإنتاج مضادات الأكسدة، وتكوين هرمونات الغُدة الدّرقية، بالإضافة إلى أنَّهما مصدراً للأحماض الدهنية الأساسية أوميغا 3، إذ إنَّهما يحتويان على العناصر الغذائيّة نفسها تقريباً، إلّا أنّهما يحتويان على كميات متختلفة ومتفاوتة من بعض الفيتامينات، مثل: فيتامين ب12 وفيتامين ب6، وعلى الرُّغم من أنّ سمك القاروص محتواه مِن الدُّهون منخفض، إلّا أنّ كلا النوعين قاروص المياه المالحة والعذبة مصدر ممتاز للحمض الدهني أوميغا 3 بنوعيه: حمض الإيكوسابنتانويك (بالإنجليزيّة: Eicosapentaenoic) أوكما يُعرف اختصاراً بـ EPA، وحمض الدّوكوساهكسانويك (بالإنجليزيّة: Docosahexaenoic) أو بما يُعرف اختصاراً بـ DHA، والتي تُساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدّموية.


Advertising اعلانات

115 Views