انواع سمك الزينة بالصور

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر, 2021 9:17 - آخر تحديث :
انواع سمك الزينة بالصور


Advertising اعلانات

انواع سمك الزينة بالصور نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات عن اسماك الزينة مثل خصائص أسماك الزينة وأمراض أسماك الزينة وعلاجها واحتياطات صحية تتعلق بأسماك الزينة.

انواع سمك الزينة بالصور

1-سمكة السلور ذات الخطوط الثلاثة

Three stripe corys أو السلور ذات الثلاثة خطوط هي نوع من سمك الكناس ” سمكة تنظيف الحوض ” ، التي تفضل العيش بالقرب من القاع وتقوم بغربلة الصخور والحصى أسفل الحوض بحثًا عن الفتات مما يبقي الحوض نظيفًا، ومن الأسماء الشائعة لهذا النوع من سمك السلور” الفهد الكوري” أو ” السلور الفهد”.
2-سمكة تترا الكونغو

تعيش أسماك تترا الكونغو في منطقة نهر الكونغو في إفريقيا، وهم ملونون بنفس القدر أسماك تترا أمريكا الجنوبية، فهي تتلألأ بألوان قوس قزح على طول الجسم بالكامل من الخلف إلى الأمام، وعادة ما تكون زرقاء من الأعلى ، حمراء وذهبية في المنتصف ، وأزرق على البطن.
3-ملائكية المياه العذبة

anglefish من أكثر أنواع أسماك المياه العذبة شهرة بين هواة تربية أسماك الزينة، وتتميز بحركتها الرشيقة في الحوض، وتتميز بأنها فضية مع خطوط سوداء عمودية، ومع ذلك فإن المربين قد نجحوا في توليد أنواع بأنماط مختلفة عن النمط الأساسي لتلك الأسماك، وكذلك تم إنتاج أنواع ذات زعانف أطول، والموطن الأصلي لتلك الأسماك هي منطقة كبيرة من أمريكا الجنوبية الاستوائية ، بما في ذلك جزء كبير من نظام نهر الأمازون.
4-سمكة بلاك نيون تترا

سمكة بلاك نيون تترا هي سمكة جمبلة جدًا وصغيرة ونشيطة وذات شخصية لطيفة. ضع هذه السمكة بين نباتات متناقضة وخلفية داكنة وسيكون لديك حوض أسماك نابض بالحياة وجميل، فبفضل تدرج ألوانها بين الأبيض والأخضر والأسود ، فإن سمكة النيون الأسود هي سمكة تباين ممتازة، وهي أكبر قليلًا من أنواع أسماك التترا الأخرى.
5-سمكة جرين تايجر بارب

الموطن الأصلي لتلك السمكة هو حوض النهر الأحمر في الصين وتايوان وفيتنام ، وتعرف في جميع أنحاء العالم باسم الشوكة الصينية وتسمى أيضًا السمكة الذهبية الصينية، وهذه السمكة خضراء اللون بشكل طبيعي، لكن اللون الذهبي منها ذو شعبية كبيرة في أحواض الأسماك.
6-السمكة الذهبية الشائعة

السمكة الذهبية الشائعة قد تكون النوع الأكثر شهرة وتداولًا في أحواض الأسماك المنزلية، بسبب سهولة تربيتها وجمال لونها، وهي أحد أفراد عائلة سمك الشبوط، وتتميز بجانب اللون الذهبي ببعض الطفرات الطبيعية الأخرى هي الأحمر والأصفر، ومع تربية السمكة الذهبية في الأحواض ومع مرور الوقت توافرت أنواع منها بألوان مختلفة ومجموعات من الأبيض والأصفر والبرتقالي والأحمر والبني والأسود.
7-سمكة بلطي الببغاء الدموي

هي أحد أنواع أسماك الزينة التي يدور حولها جدل كبير، حيث تم إنتاجهافي تايوان عن طريق التهجين بين أسماك Amphilophus citrinellus و the redhead cichlid وهذا عرقل قدرة السمكة على النمو، وهذا النوع لم يكن متواجد بكثرة في محلات بيع أسماك الزينة قبل عام 2000م، وتتميز تلك السمكة أن فمها صغير جدًا وشكله غريب.
8-سمك بيتا (المقاتل السيامي)

يسمى أيضًا سمك بيتا وهي واحدة من أكثر سلالات أسماك المياه العذبة شعبية التي يشتريها هواة أسماك، والموطن الأصلي لأسماك بيتا هي المياه الضحلة التايلاندية والتي كانت تسمى في السابق سيام، ومن هنا اكتسبت السمكة أسمها، وهي توجد أيضًا في الصين وأندونيسيا، وكانت تعيش في لحقول الأرز والبرك والجداول بطيئة الحركة والمستنقعات.
9-سمكة بارب النمري

سمكة بارب النمر الشهيرة هي سمكة يسهل العناية بها ويمكن أن تكون ممتعة لمشاهدتها لأنها تسبح بسرعة عالية في أسراب تتكون من ستة أفراد أو أكثر، ومع ذلك ، فهي ليست سمكة مثالية للأحواض المجتمعية المنوعة.

خصائص أسماك الزينة

-تتغذى بعض أسماك الزينة على اللحوم كالروبيان والقشريات الصغيرة وبعضها الآخر يتغذى على النباتات البحرية مثل الطحالب الحمراء والخضراء والبنية أوالأعشاب البحرية المزهرة، كما يمكن أن تعيش في أعماق المحيط حيث لا وجود لأشعة الشمس أو على سطح الماء، وهنالك عدة عواملٍ يجب أن تتوافر في بيئة أسماك الزينة أهمها نوع الماء وكميته، درجة حرارة الماء ومستوى الرقم الهيدروجيني “PH” فيه، بالإضافة إلى مستوى ملوحة الماء، ومستوى قلويتها.
-ومعظم أسماك الزينة لها أشكال وأجسامٍ مختلفةٍ عن الأسماك الأخرى فهي تشبه بشكلها الطوربيدات، حيث إن امتلاكها لهذا الشكل يقلل من احتكاك أجسامها مع المياه مما يمكنها من السباحة بسرعةٍ أكبر، وتمكينها من المناورة وتغيير اتجاهها بسهولة وسلاسة، وذلك للهرب والوصول إلى داخل شقوق الشعاب المرجانية عند شعورها بالتهديد، وتمتاز بعض أسماك الزينة بقدرتها على التلون بألوانٍ مميزةٍ زاهية، فهي واحدةٌ من خصائصها التي تساعدها على التمويه، أوالتعرف على أنواع بعضها البعض في مواسم التزاوج، بل وإنّ بعض الأسماك لها ألوان مميزة لتحذير الحيوانات المفترسة من أنها سامة فتبتعد عنها، من الأمثة على تلون أسماك الزينة “سمك الزناد” إذ إنّ لونه يتلاشى عند النوم أو تعرضه للتهديد، ويعود مجددًا إلى لونه عند زوال التهديد.
-تمثل الفلبين وإندونيسيا حوالي 86 في المائة من الأسماك المصدرة إلى الولايات المتحدة، ولكن مع الأسف، يتم صيد ما يقارب 90 في المائة من الأسماك المرجانية بطرقٍ غير مشروعة، وذلك عن طريق تعريضها لمركبٍ عالي السمية يدعى “السيانيد”، والذي يعمل على تسميم الأسماك لتمكيم الصيادين من الإمساك بها بسهولة، على الصعيد الأخر يمكن اصطياد هذه الأسماك عن طريق الشباك التقليدية كما في هاواي وأستراليا وفيجي، ولكن يبقى هذا الموضوع محورًا للجدل حتى إنّ بعض المنظمات طالبت بمنع اصطياد الأسماك المرجانية وحماية الحياة البحرية من التعدي عليها بأي شكلٍ كان.

أمراض أسماك الزينة وعلاجها

1-تعفن الزعانف:
حيث تظهر أطراف الزعانف بشكل غير متساوٍ بسبب الظروف البيئية غير المناسبة، ويتم علاجها عن طريق الأدوية المناسبة.
2-مرض إتش:
ويُسببه بعض أنواع الطفيليات بسبب تغير درجة حرارة المياه بسرعة، وتظهر على سمكة الزينة بُقعًا بيضاء صغيرة جدًا، ويمكن علاجها عن طريق زيادة درجة حرارة الماء إلى 84 درجة فهرنهايت واستخدام الأدوية المناسبة التي لا تحتوي على النحاس.
3-الفطريات:
حيث تظهر على شكل قطعة قطنية بيضاء، ويمكن أن يتغلغل في الجروح على جسم السمكة، ويمكن علاجه بالأدوية المناسبة.

احتياطات صحية تتعلق بأسماك الزينة

-رصد الباحثون سلوكا خاطئا لدى بعض مربي أسماك الزينة يتمثل في غسل الحوض بالماء والصابون. فالصابون وغيره المنظفات يحوي عددا من من المواد الكيمائية التي تتسبب في قتل أسماك الزينة وفي حالة الاضطرار لاستعمال الصابون أو المنظفات لتنظيف الأحواض؛ يتعين على المربي أن يغسل الحوض بالماء فقط أو تنظيفه جيدا من الصابون.
-كما يضع بعض المربين عناصر زينة معدنية في أحواض الأسماك وتجدر الإشارة إلى أن المواد المنحلة من المعدن ذات تأثير سمي على الأسماك. لذلك يفضل استخدام المواد البلاستكية أو الزجاجية أو الطبيعية كالخشب الذي يغرق بحيث يستقر في قاع الحوض.
ويقع بعض المربين في خطأ إمساك الأسماك باليد وهذا السلوك يؤثر سلبا على المادة المخاطية المحيطة بجسم السمكة، والتي تحميها من الميكروبات. وعوضا عن ذلك، يفضل استخدام الشبكة المخصصة لذلك الغرض.
-كما لاحظ الأطباء أن بعض المربين يتركون مياه الأحواض لفترة طويلة؛ معتمدين على فلاتر التنقية. وهذا غير صحي لأسماك الزينة ومن المفيد لهذه الأسماك القيام بتبديل ربع ماء الحوض كل أسبوعين لتجديد الماء وتجديد الأكسجين فيه، وكذلك لتجديد المواد العضوية في الماء. كما أنه من المهم القيام بغسل فلتر الحوض مرة كل أسبوع على الأقل.


Advertising اعلانات

49 Views