انواع امراض الجلد الفطرية

سنتعرف فى هذا المقال على اهم امراض الجلد الفطرية وماهى افضل طرق العلاج وطرق الوقاية من امراض الجلد الفطرية.

الفطور الجلدية
الفطور الجلدية هي فطريات طفيلية تهاجم الجلد. تتضمن هذه المجموعة ثلاثة أجناس من الفطريات غير الكاملة وهي الشعروية، مايكروسبورم Microsporum، إبيديرموفايتون Epidermophyton. هذه الأجناس الثلاثة هي عبارة عن أطوار غير جنسية ويتبع لها ما يقارب 40 نوع. أما الأنواع القادرة على التكاثر الجنسي فإنها تتبع للجنسين التاليين: أرثروديرما Arthroderma والفطريات الزقية.
تسبب الفطور الجلدية عدوى للشعر والجلد والأظافر نظراً لقدرتها على التغذية على المواد الكيراتنية. حيث تشكل هذه الفطريات مستعمراتها في الأنسجة الكيراتينية ومن ثم يحدث الالتهاب كرد فعل للجسم على نواتج الاستقلاب الثانوية للفطريات. وبشكل عام ينحصر تواجد هذه الفطريات على الطبقة المتقرنة من البشرة وذلك لعدم قدرتها على اختراق الأنسجة الحية في جسم المضيف ذو المناعة السليمة. تستجر هذه العدوى استجابة مناعية من الجسم المضيف تتراوح من معتدلة إلى شديدة. كما وتلعب كل من الأنزيمات التالية: بروتينيز, إيلاستيز, كيراتينيز، وغيرها من الأنزيمات المحللة للبروتينات دوراً في ضراوة هذه الفطريات. هذا وإن تطور الجسم المضيف لمناعة خلوية مرتبطة مع فرط التحسس المتأخر من شأنه أن يساعد على الشفاء على عكس المضيفون الذين يعانون من مشاكل في مناعتهم الخلوية ومما يمهد لعدوى فطرية مزمنة أو متكررة.
يطلق عادة على العدوى المسببة بالفطريات الجلدية اسم القوباء الحلقية أو بشكل أدق تينيا Tinea.عادة لا تغزو هذه الفطريات الأنسجة الحية بل الطبقة الخارجية من الجلد وفي حالات نادرة تغزو الأنسجة تحت الجلدية مسببة تشكل الكريون kerion.
أنواع المشاكل الجلدية الشائعة الناتجة عن الفطريات:
تتضمن الأمراض الشائعة التي تسببها الفطريات ما يلي:
   – سعفة القدم الرياضي.
  –  حكة جوك.
  –  عدوى الخميرة المهبلية.
  –  فطريات الأظافر.
  –  القلاع أو التقرحات الفموية.
  –  طفح الحفاضات.
بالإضافة للأمراض التالية الأقل شيوعاً:
   – القوباء الحلقية Ringworm.
  –  سعفة الرأس (Tinea capitis).
   – السعفة المبرقشة Tinea versicolor.
  –  داء الشعريات المبوغة Sporotrichosis.
طرق علاج امراض الجلد الفطرية:
الزنجبيل:
يساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل التينيا، الإكزيما، لانه يحتوي علي الكثير من المواد المضادة للاكسدة التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي للجسم، كما انه يعمل علي زيادة مقاومة الجلد للبكتيريا والطفيليات التي تتسبب في الإصابة بالأمراض الجلدية المختلفة.
العسل:
يعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، كما أنه يساعد في تنعيم الجلد، ويستخدم العسل في علاج الكثير من الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والتينيا، يتم وضع كمية من العسل على منطقة الرقبة المصابة بالتينيا، كما ان للعسل الكثير من الاستخدامات الطبية الاخرى.
الكركم:
يحتوي الكركم على مادة الكركمين، التي تعمل علي تقوية الجهاز المناعي، كما تعطي نفس مفعول المضاد الحيوي،..
ويساعد في علاج الفطريات المسببة في الإصابة بالتينيا، ويتم استخدامه من خلال وضع كمية من الكركم في كوب به ماء ساخن، او عن طريق نقع كمية منه في الماء ومن ثم عمل كمادات على المناطق المصابة.
الريحان:
تحتوي أوراق الريحان علي كميات كبيرة من المواد المضادة للاكسدة، كما تحتوي علي مواد مهدئة تساعد في علاج تهيجات الجلد، يتم وضع اوراق الريحان علي منطقة الرقبة المصابة، ويمكن ايضا ان يتم تناول مشروب الريحان مضاف اليه العسل.
النيم:
يتم تناول النيم مغلي في الماء، ويعتبر من افضل الاعشاب التي تساعد في علاج التينيا في منطقة الرقبة، حيث انه يعمل علي مقاومة الفطريات التي تتسبب في الاصابة بمرض التينيا.
كيفية الوقاية من الإصابة بأمراض الجلد الفطرية:
   – اتباع النظام الغذاء الصحي، الذي يمد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات.
   – عدم التعرض للاشعة الشمسية فترة طويلة عن قرب.
   – تناول كميات كافية من الماء.
   – الذهاب إلى الطبيب فور وجود أي أعراض على الجلد.
علاج فطريات الجلد في المنزل
خل التفاح
خل التفاح هو العلاج المشترك لكل انواع العدوى الفطرية بسبب وجود خصائص مضادة للميكروبات وهو يساعد على قتل الفطريات المسببة للعدوى بالاضافة الى ذلك له طبيعة حمضية خفيفة تساعد على منع العدوى من الانتشار
خلط ملعقتين من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ ويشرب منه مرتين يوميا.
وهناك خيار آخر هو بتخفيف خل التفاح مع مقدار مساو من الماء ومن ثم تطبيقه خارجيا على الجلد المصاب واتركه لمدة30  دقيقة ويمكنك حتى نقع منطقة الجلد المصاب لمدة 30 دقيقة وعندما تنتهي من ذلك قم بتجفيف المنطقة جيدا بمنشفة أو مجفف.
يمكنك استخدام أي من هذه العلاجات حتى يتم التخلص من العدوى.
الزبادي العادي
لعلاج العدوى الفطرية يمكنك استخدام الزبادي العادي واللبن الغير محلى حيث ان البروبيوتيك الموجودة في الزبادي العادي يمكن أن توقف نمو الفطريات من خلال إنتاج حامض اللبنيك.
نقع القطن في اللبن وتطبيقه على المنطقة المصابة واتركه لمدة30  دقيقة ومن ثم يتم شطفه بالماء الدافئ واتركها حتى تجف واتبع هذا العلاج مرتين يوميا حتى تنقشع العدوى.
وفي حالة العدوى المهبلية قم بوضع اللبن في المهبل لمدة ساعتين وذلك مرتين في اليوم.
أيضا يمكنك جعل تناول اللبن جزءا من نظامك الغذائي اليومي حيث يتم  تناول2-3  أكواب من اللبن يوميا حتى تزول العدوى تماما.
الثوم
يعتبر الثوم عامل مضاد للفطريات وبالتالي مفيد جدا لأي نوع من العدوى الفطرية كما أن لديه خصائص مضادة للجراثيم والمضادات الحيوية
سحق اثنين من فصوص الثوم وإضافة بضع قطرات من زيت الزيتون لعمل معجون وضعي المعجون على المناطق المتضررة وتترك لمدة30  دقيقة ومن ثم يتم غسل المنطقة بالماء الفاتر واتركيها حتى تجف البشرة تماما ويجب  اتباع هذا العلاج مرتين يوميا حتى يتم التخلص من العدوى.
لعلاج العدوى الفطرية في المهبل فيمكنك لف فص ثوم في شاش ووضعها في المهبل لمدة لا تتجاوز30  دقيقة واستخدام هذا العلاج مرة واحدة يوميا لعدة أيام.
يمكنك أيضا إضافة بضع فصوص من الثوم إلى طعامك لتسريع عملية الشفاء من أي عدوى فطرية او يمكنك اخذ مكملات الثوم ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.
زيت شجرة الشاي
زيت شجرة الشاي يحتوي على المركبات المضادة للفطريات الطبيعية التي تساعد على قتل الفطريات التي تسبب الالتهابات الفطرية بالاضافة الى ذلك فله خصائص مطهرة تمنع انتشار العدوى إلى أجزاء أخرى من الجسم.
خلط كميات متساوية من زيت شجرة الشاي وزيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو ويتم تطبيقه على منطقة الجلد المصاب عدة مرات في اليوم.
يمكنك أيضا إعداد خليط من زيت شجرة الشاي وجزء واحد من هلام الصبار وفرك الخليط على المنطقة المصابة مرتين يوميا.
لعدوى المهبل ضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي على سدادة قطنية وأدخلها في المهبل لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات وكرر هذه العملية مرتين يوميا.
يجب أن تتبع جميع هذه العلاجات لعدة أسابيع.
ملاحظة: يجب على النساء الحوامل عدم استخدام زيت شجرة الشاي اثناء علاج فطريات الجلد
زيت جوز الهند
يعمل زيت جوز الهند كعلاج فعال لأي نوع من العدوى الفطرية في الجلد بسبب وجود الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة وتعمل هذه الأحماض الدهنية على قتل الفطريات المسؤولة عن الإصابة.
يتم فرك المنطقة بلطف بزيت جوز الهند البكر واتركه حتى تجف من تلقاء نفسها و كرر العملية مرتين أو ثلاث مرات يوميا حتى إزالة العدوى
خلط كميات متساوية من زيت جوز الهند وزيت القرفة وتطبيقه على المنطقة المصابة وقم باتباع هذا العلاج مرتين يوميا للسيطرة على نمو العدوى.
لعدوى المهبل يمكنك نقع سدادة قطنية في زيت جوز الهند العضوي وأدخليها في المهبل ومن ثم  تركها لمدة ساعتين وبعد إزالة السدادة يمكنك شطف المنطقة جيدا بالماء الفاتر وكرر هذه العملية مرة واحدة يوميا حتى تزول العدوى
زيت الاوريجانو
يحتوي زيت الاوريجانو على خصائص مضادة للفطريات التي تعمل على محاربة الفطريات المسؤولة عن الالتهابات الفطرية وأيضا يمكن أن يساعد في الوقاية من الفطريات الجلدية.
خلط كميات متساوية من زيت الزعتر وزيت الزيتون البكر ومن ثم يتم  تطبيق هذا الخليط على المنطقة المصابة واتركها لبضع ساعات.
بدلا من ذلك يمكنك إضافة ثلاث قطرات من زيت الزعتر إلى كوب من الماء ويتم شربه مرتين يوميا.
يمكنك أيضا اخذ واحد او اثنتين من كبسولات زيت الزعتر مرتين في اليوم بعد تناول وجبات الطعام.
أوراق الزيتون
تحتوي أوراق الزيتون على مواد مضادة للفطريات وكذلك خصائص مضادة للميكروبات التي تساعد على قتل فطريات الجلد بالإضافة إلى ذلك فإنه ت جعل جهاز المناعة قويا مما يساعد في سرعة الشفاء.
طحن بضعة أوراق من الزيتون لعمل معجون ومن ثم يتم تطبيقه مباشرة على المنطقة المصابة و اتركيه لمدة 30 دقيقة وبعد ذلك يتم شطفه بالماء الدافئ واتركيها حتى تجف البشرة تماما ويمكنك اتباع هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين يوميا حتى يزول فطر الجلد.
يمكنك أيضا شرب2-3  أكواب من الشاي أوراق الزيتون يوميا
الكركم
يعتبر الكركم عامل مطهر ومضاد حيوي للفطريات بالاضافة الى ذلك فأن له خصائص علاجية سريعة لمنع العدوى من التكرار.
تطبيق عصير من جذور الكركم الخام على منطقة الجلد المتضررة واتركه لمدة2-3  ساعات ومن ثم يشطف بالماء الفاتر واتبع هذا العلاج مرتين يوميا حتى تزول العدوى.
غلي كوب من الحليب مع ملعقة صغيرة من الكركم ومن ثم إضافة القليل من العسل ويشرب منه وهو دافئا يوميا لتقوية جهاز المناعة ومنع أي نوع من العدوى.