انواع النباتات واسمائها

كتابة فايزة محمد - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2018 12:25 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 8:06
انواع النباتات واسمائها


Advertising اعلانات

انواع النباتات واسمائها واهم الطرق للمحافظة على النباتات داخل وخارج المنزل في هذا الموضوع.

النباتات

النباتات هي مجموعة رئيسية من الكائنات الحية، من أمثلتها الأشجار والأزهار والأعشاب والشجيرات والحشائش وأيضا السراخس.
تقسم النباتات إلى: نباتات بذرية , نباتات لاوعائية , سراخس وشبيهات السراخس.
نُشرت عام 2011 دراسة قدرت عدد الأنواع النباتية في الكرة الأرضية بحوالي 8.7 مليون نوع، منها 6.5 مليون نوع على البر و2.2 مليون نوع في البحر. حتى عام 2004 بلغ عدد الأنواع النباتية التي تم تمييزها وتحديدها 287,655 نوع نباتي، منها 258,650 مزهرة و15,000 لاوعائية. أهم ميزة للنباتات أنها ذاتية التغذية، وبالتالي فهي توفر الغذاء لنفسها وللحيوانات العاشبة أيضاً وللإنسان، مما يجعلها أهم عناصر دورة الغذاء في الطبيعة. تستطيع النباتات تحويل طاقة الشمس إلى شكل طاقة كيميائية في الكربوهيدرات عن طريق التمثيل الضوئي ضمن الصانعات اليخضورية في خلايا النباتات.
تغطي النباتات معظم سطح الأرض، وتستطيع أن تعيش في جميع البيئات، كما انها تزودنا بالأوكسجين عندما تصنع غذائها الذي يعتبر غذاء للمخلوقات الأخرى، وتطرح بخار الماء الذي يعمل على تلطيف الجو.

أنواع النباتات

-نباتات مغروسة: وهي نوع من النباتات التي ينتقيها الإنسان من الطبيعة، ويعتني بها لتوفير الغذاء له؛ كالحبوب والفاكهة، وتتمحور عناية الإنسان في هذه النباتات من خلال اهتمامه بتحسين سلالات هذه النباتات وحمايتها من الأمراض والآفات، والحراثة والتسميد والري وغيرها، ومن الأمثلة على أسماء بعض هذه النباتات: البرتقال، والزيتون، والعنب، والرمان، والخضروات مثل الطماطم والفول.
-نباتات تلقائية: وهي النباتات التي لم يكن الإنسان يهتم برعايتها قديماً، ولكن حديثاً يُبدي الإنسان اهتماماً بها؛ كأشجار الغابات لتوفير الحطب والخشب؛ حيث يرعاها ويحميها من الاعتداء الجائر، وهي تُشكل قرابة (20%) من النباتات على اليابسة، ومن هذه النباتات أوكاليبتوس، وأشجار البلوط، والسنديان وغيرها.
-النباتات البذرية أو الوعائية: وهي ما يُطلق عليها ذوات البذور، وهي أكثر أنواع النباتات تواجداً على سطح الأرض، وهي كلّ نبات يتكاثر بالبذور وتنبت لها أزهار، ولها أنواع عديدة.
-النباتات اللاوعائية: وهي النباتات المائية، فلا تحتوي على أوراق ولا جذور وليست لها بذور، وهي غير مزهرة.

مميزات النباتات

-تتميّز بأنها ذاتية التغذية، أي إنّها توفّر غذاءها بنفسها، كما أنها توّفر الغذاء للإنسان والحيوان.
-تتألف من عدّة خلايا لها جدار خلويّ من مادة السيليلوز.
-تتميّز بأنها عديمة الحركة.
-تتعايش في البيئات المختلفة.
-قيامها بالبناء الضوئي.

فوائد النباتات

-تحوّل الطاقة الشمسية إلى طاقة كيميائية بواسطة التمثيل الضوئي.
-تحافظ على التربة من الانجراف والتعرية، وتحفظ البيئة من التصحّر.
-تزوّد الإنسان والحيوان بالأكسجين، وتُخفّف من نسبة ثاني أكسيد الكربون.
-تحتوي على العديد من العناصر المفيدة للإنسان والحيوان، وكذلك الأملاح والكربوهيدرات والألياف والدهون والبروتين، كونها نوع من أنواع الغذاء لكليهما.
-تعتبر مصدر رزق للكثير من المزارعين.
-تعدّ مصدراً مهمّاً لصناعة الأدوية والعطور والكثير من المجالات الحرفية والصناعية من خلال استخدام أزهارها أو أوراقها أو جذورها أو بذورها.
-هي مُكوّن من مكونات الطبيعة التي تُشكّل منها النفط والفحم والغاز على مرّ السنين.
-مصدر للطاقة من خلال حرق الحطب، واستخدامه كوقود في الكثير من المجالات.

فوائد مذهلة للنباتات

للنباتات فوائد جمّة كلها تعود بالنفع على الطبيعة والإنسان والكائنات الحية في منظومة الحياة ومن هذه الفوائد:
-الفوائد الغذائية: فهي غذاء الإنسان والحيوان، وبدونها قد تموت الكائنات الأخرى، حيث أنها تدخل في صناعة معظم المأكولات اليومية للإنسان التي تحتوي على العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن التي تتركز في الخضار والفواكه، وتمدّ النباتات الحيوان بالغذاء الذي يضمن بقاؤه.
-الفوائد العلاجية: حيث أن النباتات تدخل في صناعة بعض الأدوية لعلاج الألم أوللتجميل، وهذه النباتات العلاجية مثل الأعشاب كالميرمية والنعنع والبابونج واليانسون.
-الفوائد العطرية: الأزهار تدخل في صناعة العطور المختلفة ذات الروائح الجميلة مثل عطر نبتة اللافندر، فضلاً عن الكريمات المعطرة التي تدخل في صناعتها.
-الفوائد الجمالية: توفر النباتات المنظر الجميل والطبيعي للبيئة، ويحرص الإنسان على زراعة النباتات بجانب المنزل أو داخله وباقتناء نباتات الزينة.

أنواع نباتات الظل وأسمائها

-نباتات الظل الورقية:
هي نباتات تتدلى على الجدران وهي من أكثر النباتات ملائمة للبيوت بسبب طول فترة حياتها حيث تصل إلى أكثر من عام ومن أنواع النباتات الورقية: الفيكس والصيص.
-نبات الأسبرجس الناعم:
يعيش هذا النبات في الظل ولا يجوز أن يتعرض لأشعة الشمس المباشرة بل يحتاج إلى رطوبه معتدلة في درجات حرارة تتراوح ما بين 10-22 ويحتاج إلى الهواء النقي، ويتكاثر بالتفصيص أو البذور، شكل أوراقه كثيرة التفرع ومتشابكة وناعمة جدا.
-الصباريات:
تعد من النباتات العصارية وتحتاج لأنواع خاصة من التربة وأفضل أنواع التربة الرملية، ويتم زراعة نبات الصبار في أحواض منفصلة لأنه لها نظام ري خاص، وتوضع في مكان مفتوح وتحت أشعة الشمس المباشرة، ويصل عمرها إلى حوالي 3 سنوات.
-اسبيلنيم نيدوس:
يعيش هذا النوع من النباتات في اجواء دافئة ورطبة وفي مناطق الظل مع عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس ابدا وتختلف درجة الحرارة التي يجب أن تتوافر حسب الجو، ففي فصل الصيف تكون درجة الحرارة ما بين 16-20 اما في فصل الشتاء لا يجب أن تقل الحرارة عن 10 درجات، ويسمد هذا النبات مرة كل أسبوع بالسماد المركب خاصة خلال فترة النمو، ويتم ري النبات في الصيف بانتظام لجعل التربة رطبة دائما أما في فصل الشتاء يتم رشه بالماء فقط كما ويفضل أن تنظف أوراق النبات بين الحين والأخر.

أفضل نباتات لتنقية الهواء داخل المنزل

الأريكا الصفراء
ينتمى هذا النبات إلى نخيل الزينة وتتميز الأريكا بكونها غير مزهرة وفى الوقت نفسه تعيش لسنوات طويلة، فضلاً عن أوراقها ذات الملمس الكريمى الذى من شأنه أن يخفف الطاقة السلبية بأى مكان.
“ليدى بالم” أو سيدة النخيل
يعتبر من أهم النباتات المنقية للهوء والتى يضاف إلى مميزاتها قدرتها الكبيرة على مقاومة الحشرات وتحملها للمناخ الجاف، كما تتميز بانتشارها الواسع وسهولة العناية بها.
الشاميدوريا
أو نبات العنكبوت، وهى أيضًا من العائلة النخيلية وهى تنمو فى الأماكن الظليلة الرطبة ورغم احتياجها لإضاءة قوية إلا إنها تتحمل أن تعيش داخل البيوت فى إضاءة منخفضة، وتتميز هى الأخرى بمقاومتها للحشرات.
نبات المطاط
يعد واحدًا من النباتات المنزلية التى تتحمل أجواء البيت الدافئة والرطوبة المنخفضة، كما يمكنه البقاء على قيد الحياة فى الضوء الخافت والبرودة وله قدرة ممتازة على إزالة السموم من أى بيئة فى الأماكن المغلقة.
دراسينا جنت
من النباتات المنزلية التى تنمو فى الجو المعتدل والرطوبة العالية، ونباتات الدراسينا بشكل عام يمكن وضعها فى أماكن بها ضوء قوى أو فى أماكن نصف ظليلة، إلا أن نوع “دراسينا جنت” تحديدًا من التى تحتاج إلى الظل، وينمو فى الضوء المنخفض جدًا، وهو أيضًا يساعد فى إزالة السموم الكيمائية من البيت.


Advertising اعلانات

149 Views