انواع النباتات الطبيعية في المملكة

كتابة moataz makki - تاريخ الكتابة: 17 ديسمبر, 2018 7:31 - آخر تحديث : 26 نوفمبر, 2021 12:48
انواع النباتات الطبيعية في المملكة


انواع النباتات الطبيعية في المملكة سنتعرف عليها فى هذا الموضوع مع خصائص واماكن تواجد كل نوع منها.

النباتات

النباتات (الاسم العلمي: Plantae) هي مجموعة رئيسية من الكائنات الحية، من أمثلتها الأشجار والأزهار والأعشاب والشجيرات والحشائش وأيضا السراخس.
تقسم النباتات إلى: نباتات بذرية، نباتات لاوعائية، سراخس وشبيهات السراخس.
نُشرت عام 2011 دراسة قدرت عدد الأنواع النباتية في الكرة الأرضية بحوالي 8.7 مليون نوع، منها 6.5 مليون نوع على البر و2.2 مليون نوع في البحر.حتى عام 2004 بلغ عدد الأنواع النباتية التي تم تمييزها وتحديدها 287,655 نوع نباتي، منها 258,650 مزهرة و15,000 لاوعائية. أهم ميزة للنباتات أنها ذاتية التغذية، وبالتالي فهي توفر الغذاء لنفسها وللحيوانات العاشبة أيضاً وللإنسان، مما يجعلها أهم عناصر دورة الغذاء في الطبيعة. تستطيع النباتات تحويل طاقة الشمس إلى شكل طاقة كيميائية في الكربوهيدرات عن طريق التمثيل الضوئي ضمن الصانعات اليخضورية في خلايا النباتات.
تغطي النباتات معظم سطح الأرض، وتستطيع أن تعيش في جميع البيئات، كما أنها تزودنا بالأوكسجين عندما تصنع غذائها الذي يعدّ غذاء للمخلوقات الأخرى، وتطرح بخار الماء الذي يعمل على تلطيف الجو.

الطبيعة في السعودية

الحياة النباتية والحيوانية
يعود أصل معظم النباتات في المملكة العربية السعودية إلى منطقة صحراء شمال إفريقيا الهندية، ومن هذه النباتات “النباتات الجافة” (بالإنجليزية: xerophytic)، التي تحتاج إلى القليل من الماء، والتي تكون في الغالب على شكل شجيرات وأعشاب صغيرة أخرى تستخدم كعلف الماشية، وهناك بعض المناطق الصغيرة من الأشجار والعشب في جنوب عسير، وينتشر في المملكة العربية السعودية نخيل التمر بكثرة، ويقع ثلث هذه الأشجار في المنطقة الشرقية.
تشمل الحياة الحيوانية في المملكة العربية السعودية:

الضباع، والثعالب، والذئاب، وغرير العسل، والنيص، والنمس، والنيص، والبابون، والفئران الرملية، والأرانب البرية، والقنافذ، واليرابيع، وقد كانت الحيوانات الكبيرة مثل: المها، والغزلان، والماعز الجبلي، والنمور، والتي بقيت متواجد بكثرة حتى عام 1950م، ثم أصبحت قليلة، ووصلت إلى الانقراض بسبب صيد الحيوانات الجائر على يد الصيادين.
تشمل الطيور في المملكة العربية السعودية: الصقور، والبوم، والنسور، والغربان، والبجع، والحمام، والسمان، والصقور، وطيور النحام، بالإضافة إلى القطاة، والبلابل، كما يوجد العديد من أنواع الثعابين، والتي تضم بعض الأنواع السامة، وأنواع عديدة من السحالي، بالإضافة إلى المجموعة الواسعة والمتنوعة من الحياة البحرية في الخليج، والدجاج، والحمير، والأغنام، والماعز ذات الأذن الطويلة، والإبل، وكلب الصيد السلوقي.
التضاريس الجغرافية
تمتد المملكة العربية السعودية عبر معظم شمال شبه الجزيرة العربية ووسطها، ويسيطر على شبه الجزيرة العربية هضبة مرتفعة تمتد من البحر الأحمر وتنخفض نحو الخليج العربي، وتصل المرتفعات الغربية في الشمال إلى ارتفاع 1500م فوق مستوى سطح البحر، وفي الجنوب الشرقي يصل ارتفاعها إلى 3,000م.
يعتبر جبل سودة من أعلى المرتفعات في المملكة العربية السعودية، والذي يقع بالقرب من أبها في الجنوب، ويتراوح ارتفاعه بين 3,133 م-3,207 م، ومن السهول المعروفة فيها سهل تهامة الساحلي، ويحتوي الجزء الداخلي من الجزيرة العربية على أسطح رملية واسعة.
صحراء الربع الخالي
تعتبر صحراء الربع الخالي أكبر صحراء ممتدة على الأرض، حيث تغطي هذه الصحراء من البلاد ما مساحته 650,000 كيلو متر مربع، ويتساقط عليها ما يقارب 3 سنتيمتر فقط من الأمطار سنوياً، وتعد هذه المنطقة من الأماكن الأكثر جفافاً في العالم، ومن الأماكن ذات الكثافة السكانية المنخفضة.
المحميات الطبيعية
توفّر المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية المكان الآمن لحماية الحيوانات والنباتات المحلية من الانقراض؛ حيث يؤدي الرعي الجائر إلى القضاء على الغطاء النباتي، كما أن طبيعة البلاد جافة للغاية؛ لذلك فإن إنشاء المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية يوفر للنباتات الفرصة للنمو والازدهار، ومن أشهر المحميات فيها: محمية محازة الصيد ثاني أكبر محمية مسيّجة بالكامل، بعد متنزه كروغر الوطني (بالإنجليزية: Kruger Park) في جنوب أفريقيا.

أهم نباتات العسل في الطائف وجبال السروات

• أزهار المراعي الطبيعية
هي النباتات التي تنبت بعد هطول الأمطار خلال أشهر الشتاء: «ديسمبر، يناير، فبراير» وتظهر أزهارها خلال شهري مارس وأبريل وهي من أصناف الأعشاب الحولية والشجيرات المعمرة التي تستأنف حياتها بعد هطول الأمطار التي تنتج العسل وغبار الطلع وتنمو بكثرة في الجبال والوهاد وسفوح المرتفعات مثل:
• السحاء:
الاسم العلمي: Blepharis ciliaris
الاسم الشائع: سحاء شوك الضب.
وهي عبارة عن شجيرة صغيرة ذات شوك قصار لازم للأرض لا يرتفع، يكثر في منابته ولا ورق له، وفي أضعاف شوكه أقماع كثيرة من الأزهار، لونها أزرق وأبيض، ولون عسل السحاء فاتح جداً مائل إلى البياض «مائي»، وهو ذو نكهة متوسطة قليل الكثافة «في تهامة»، عالي الكثافة في المرتفعات «الشفاء والهدا» يتبلور في حدود 3 – 6 شهور من الفرز؛ وهو عالي الجودة وغزير الإنتاج تعتمد شجيرات السحاء على كمية هطول الأمطار. وفي لسان العرب يذكر ابن منظور عن نبات السحاء الذي تأكله النحل فيطيب عسلها.
• الطباق:
الاسم العلمي:Conyza spp
الاسم الشائع: طبَاقَةَ.
أزهاره صفر بوقية صغيرة وكثيفة، وأوراقه قاسية ولامعة مستطيلة شبيهة بورق الشاهي، وهذا النبات ييبس في الصيف ويعيش ثم يتفتح في الربيع. وعسل هذا النبات لونه أصفر ليموني. لذيذ وغزير جداً سميك بدون تبلور. قال أبو حنيفة: أخبرني بعض أزد السراة قال: هو نحو القامة ينبت متجاوراً لا يكاد يرى منه واحدة متفردة. وله ورق طوال دقاق خضر يضمد به الكسر فيجبر. منابته الصخر مع العرعر والنحل تحرسه والأوعال ترعاه أيضاً، وأنشد:
وأشعث أنسته المنية نفسه رعى الشث والطباق في شاهق وعر
• الضرم:
الاسم العلمي: Lavandula spp.
الاسم الشائع: ضرم ـ أكليل الجبل ـ حشيشة العرب، إكليل النفساء ـ قطر الندى.
نبات معمر ييبس في الصيف، ثم يعيش ويتفتح في الربيع ذو سـاق عمودية متفرعة يتراوح طولها بين 20 و60 سم، أوراقها صغيرة إبرية ورائحتها زكية تحتوي على زيت عطري طيار مميز، وأزهارها زرق بنفسجية، تتفتح على شكل سنبلة، محببة للنحل.
عسل هذا النبات عنبري سميك القوام يحتوي على عطره المميز للضرم، ويُعد من أجود أنواع العسل في جبال السروات. وينتشر في المناطق الجبلية العالية كالشفاء وبني سعد وبالحارث وميسان وشفاء ربيع.
• المظ والندغ:
الاسم العلمي: Sarureia montanal.
الاسم الشائع: زعتر بري.
الندغ نبات صغير. معمر يتراوح ارتفاع الساق بين 12 و40 سم، وأوراقها ضيقة متطاولة حادة في قمتها وهي قاسية ولامعة، أزهارها وردية أو بيضاء.
والمظ كما ورد في معجم النبات للدمياطي: هو شجر الرمان الري، وذكره أبو حنيفة والدينوري فقال: «نبات المظ والجبال ينور ولا يربي»، وفي نوره عسل كثير، ويُمص، وتأكله النحل فيجود عسلها، ويقال لعسله المذخ. ويزهر في أوائل شهر أكتوبر، ويُعد من الشجيرات الخريفية.
ويقول السكري: المظ الرمان البري الذي تأكله النحل، وإنما يعقد الرمان البري ورقاً ولا يكون له رمان، وهو من نباتات السراة التي تنبت في أواسط الجبال وليس أعاليها، وهو من الأشجار التي تفضلها النحل، بل وعسله من أجود أنواع العسل.
أما الندغ: بفتح النون وكسرها وضمها وإسكان الدال، فهو: الزعتر البري، وهو ما ترعاه النحل وتعسل عليه. ويتميز هذا النبات بأن عسله يتبلور بسرعة داخل العيون السداسية للقرص الشمعي، وهو نبات رحيقي ممتاز تكثر زيارة النحل له. وغالباً مايكون العسل رخامي الشكل.

زراعة نبات الارطى فى السعودية

نبذة عن نبات الأرطى :
هو أحد النباتات التي تنمو في الأراضية لصحراوية بعيدًا عن الساحل و تكون أشجارها مثمرة في شهري مارس و ابريل ، و يُسمى هذا النبات الأرطى أو العبل ، و يصل طوله إلى مترين و له ألوان غاية في الجمال ، فيتميز هذا النبات بأن أغصانه القديمة تميل للون الأبيض ، بينما تميل أغصانه الجديدة للون الأخضر ، و تتميز ثماره بأن لونها أحمر و جذر النبات يميل للون البني ، و هو واحدًا من أهم النباتات في المملكة فهو يتحمل درجة الحرارة و الظروف الصحراوية الصعبة ، و ينتمي هذا النبات إلى فصيلة الرواندية في النباتات .
فوائد نبات الأرطى :
يتميز نبات الأرطى بقدرته على علاج بعض الأمراض لما يحتويه من مركبات كيميائية تجعله مفيد في شفاء الأمراض ، و يعود العلاج باستخدام هذا النبات إلى آلاف السنين ، فقد تم اكتشافه بواسطة العلماء القدامى و تم نقله بواسطة الكتب القديمة ، كما تم ذكر أنه يعالج الجسم عند إصابته بالرعشة ، و ذلك عن طريق مزجه ببعض الأعشاب الأخرى و خلطهم جيدًا حتى يصبح الخليط لزجًا و يتم دهنه على جسم الإنسان لإنهاء حالة الرعشة التي تصيبه .



1432 Views