انواع المناسبات الاجتماعية

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 28 مارس, 2020 10:49 - آخر تحديث :
انواع المناسبات الاجتماعية


Advertising اعلانات

نقدم اليكم في مقالتنا هذه تعريف المناسبات الاجتماعية وماهي اهم انواع المناسبات الاجتماعية من خلال هذه السطور التالية:

المناسبات الإسلامية الاجتماعية
1- المولد النبوى الشريف
2- الإسراء والمعراج
3- النصف من شعبان
4- التماس هلال شهر رمضان
5- ليلة القدر
6- عيد الفطر
7- يوم عرفة
8- عيد الأضحى
المناسبات الاجتماعية وتحقيق التجاذب الاجتماعى:
التجاذب الاجتماعى من المفاهيم الهامة التى تحدد إطار العلاقة بين الفرد والجماعة فى مختلف المجتمعات، ويعنى التجاذب الاجتماعى هو توافر صفة معينة فى فرد أو جماعة تجعل الأفراد الآخرين يميلون إلى هذا الفرد أو الجماعة وبنجذبون إليه، وهناك عوامل تحقق مثل هذا التجاذب:
– المهارات والقدرات التى تتوافر لدى بعض الأشخاص تجعلهم أكثر قبولاً عن غيرهم من الأفراد التى لا تتوافر لديهم مثل هذه المهارات.
– المظهر والهيئة التى يكون عليها الشخص.
– التشابه الفكرى والاجتماعى بين الأفراد، حيث نجد أن الأفراد التى تتشابه فى قيمها وعاداتها وطريقة تفكيرها ينجذبون الأفراد إلى بعضهم البعض.
– الحب، الإنسان يميل بطبعه إلى الشخص أو الأشخاص الذين يقبلونه ويرفض الأشخاص التى ترفضه.
– العشرة، الفرد يميل إلى الأفراد الذين اختلط بهم لفترة طويلة من الزمن وتربط بينهم عشرة ولا يميل إلى التعامل مع الأعضاء الجدد الذين لا يعرفهم.
الأعياد الدينية
وتعرف الأعياد الدينية أنها متصلة بالأديان المنتشرة في العالم وأبرزها الإسلام والمسيحية واليهودية واليزيدية وعيد الدروز وأعياد لطوائف دينية أخرى.
ويتم تحديد أيام معينة في السنة وفق طرق علمية دينية من أجل تحديد مواعيد حلول الأعياد وبالتالي الاحتفال بها من قبل ذات الطائفة الدينية ومن بين الأعياد عيد الفطر السعيد وعيد الفصح المجيد.
الأعياد المجتمعية
تتعلق هذه الأعياد بالمجتمعات في العالم وتخص دائماً أشخاصاً يحملون صفات معينة أو يكونون في مركز أسري أساسي.ومن بين هذه الأعياد عيد الأم وعيد الأب وعيد العمال وعيد المرأة وما إلى ذلك من أعياد الأعياد الخاصة تتصف هذه الأعياد بضيق عدد المحتفلين فيها وقد يصل إلى نطاق الأسرة الواحدة، وهذه الأعياد تخص فرداً بعينه بين هذه الأسرة.

كيفية الاستعداد للمناسبات الاجتماعية:
إن نجاح المناسبة يعتمد فى المقام الأول على كيفية التحضير والإعداد المسبق لها .. ومن الخطوات الأساسية للإعداد لأى مناسبة اجتماعية تتلخص فى الخطوط الإرشادية العامة التالية:
– تحديد الأشخاص الذين سيتم دعوتهم للحدث وعمل قائمة بهذه الأسماء.
– تحديد الوسيلة التى سيتم دعوة الأشخاص من خلالها.
– تحديد الميعاد والمكان المناسب.
– تحديد الميزانية المخصصة لهذا الحدث.
– تحديد الأطعمة التى سيتم تناولها أثناء الحدث.
– تحديد الأنشطة التى سيتم ممارستها أثناء الحدث بترتيبها.
– تحديد الزينة الخاصة بالحدث.
– كتابة البرنامج لكى يكون متاح للمدعوين لمعرفة ترتيب الأنشطة ومدتها.
– تحديد وسيلة تسجيل الحدث سواء بالتصوير الفوتوغرافى أو بالفيديو.
أهمية المناسبات الاجتماعية:
والإنسان طالما متواجد فى مجتمع ما لابد وأن يتواصل مع غيره ويتفاعل مع الآخرين .. وتتيح المناسبات الاجتماعية مثل هذه الفرصة التفاعلية حيث تتمثل فوائدها فى التالى:
– التعرف على أشخاص آخرين لهم طبائع وسمات تختلف عنه، وبذلك يتعلم فن التعامل مع الآخر مهما كان مختلفاً معه، كما تعلمه تقبل الآخر.
– تكسبه سمة التأقلم والتكيف مع ما يطرأ من مستجدات عليه فى أمور الحياة، لأنه بالتعرف على أشخاص مختلفين تصدر منهم أفعال قد تروق له فيستفيد منها أو قد لا تروق له فتعلمه كيف يبعد أو يتكيف ويتعامل معها بذكاء.

أهمية المناسبات الاجتماعية العامة
1- تؤكد هوية المجتمع.
2- توثِّق العلاقات بين أفراد وقوى المجتمع.
3- تُجدد حيوية المجتمع.
لا يخلوا أي مجتمع من المجتمعات من وجود مناسبات اجتماعية عامة حتى المجتمعات غير الإسلامية، فمثلاً: الاحتفال بأول مايو الذي يمثل بداية الربيع، أو الاحتفال بعيد رأس السنة أول يناير، وغيرها.
إن المجتمعات الإسلامية تتميز عن غيرها من المجتمعات بوجود مناسبات اجتماعية مهمة منطلقة من روايات دينية أو حدثٍ تاريخي مهم. وطرح عدة نماذج من تلك المناسبات أبرزها ليلة القدر وأيام الأعياد التي تُعتبر مناسباتٍ دينيةٍ مهمة.


Advertising اعلانات

1161 Views