انواع المجوهرات واسمائها

كتابة نوال ابراهيم - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2018 7:11
انواع المجوهرات واسمائها


انواع المجوهرات واسمائها حيث ان المجوهرات بمختلف اشكالها وانواعها من الاشياء المحببة لدى جميع النساء ولكن يوجد انواع كثيرة جدا يجب معرفتها وفى هذه المقالة سوف نعرض لكم انواع المجوهرات واسمائها.
تعشق الكثير من السيدات المجوهرات المطعمة بالأحجار الكريمة، تلك الأشياء النادرة وغالية الثمن، ولا ينطبق ذلك العشق على السيدات فقط بل إن الرجال أيضاً فتنوا بها، فدارت حولها أفلام عالمية فهى تزيد من قيمة الشعوب المادية، ويمكن تطعيم الساعات والهواتف والاكسسوارات بالأحجار الكريمة فلا تتوقف على المجوهرات فقط، إلا أن الأحجار الكريمة لها العديد من الاستخدامات الأخرى، فهى مصدر للطاقة والشفاء، ولكل شعب نوع معين بها يعشقه فتجد المرجان والفيروز شهير بين القبائل الهندية الأصلية، والزمرد فى الشرق الأوسط.

قائمة أنواع المجوهرات

اكسسوارات الشعر
-دبابيس الشعر
-قبعة مشبكة (بالإنجليزية: Fascinators)
اكسسوارات الرأس
-مجوهرات ثقب الجسد
-أقراط الأذن
-الأقراط المشبكة.
-أقراط الأصفاد.
-الأقراط المغناطيسية.
مجوهرات ثقب الأنف
-مجوهرات الأنف.
-حلقات الأنف.
-ترصيع الأنف.
-سلاسل الأنف.
التيجان
-تاج دائري صغير
-تويج
-إكليل قماشي
-إكليل مرصع
الرقبة
-قلادة
-قلادة ملتصقة بالرقبة.
الذراع
-أساور لأعلى الذراع.
-أساور
-أزرار أكمام قميص
-أساور
اليدين
-خواتم
-خاتم بطولة
-خاتم تفوق
-خاتم خطوبة
-خواتم العهود
-خاتم ما قبل الخطبة
-خواتم الطهارة
-خواتم الزفاف
الجسد
-سلاسل البطن.
-درع الصدر.
-البروشات.
-مجوهرات ثقب الجسد.
الساقين والقدمين
-الخلخال.
-خاتم أصبع القدم.
-صندل.
مجوهرات دينية
-مسبحة صلاة.
-حبل الصلاة.
-خاتم الأحجية
-خاتم نذر العذرية.
-خاتم الإبهام

أشهر أنواع الأحجار الكريمة وأغلاها ثمناً

الياقوت
الياقوت هو من الاحجار الكريمة النادرة والباهظة الثمن حيث يحتل المرتبة الاولى من حيث الأهمية ..
لونه أحمر ولامع وقاتم، حيث تعريضه للحرارة العالية يخفف من لونه.
الألماس
يحتل الماس المرتبة الثانية بعد الياقوت من حيث الأهمية . وهو نقي أبيض أو أصفر. وهو فحم يتشكل مع مرور الزمن والضغط الهائل الى شكله الحالي حيث يخضع لدرجات حرارة عالي لكي يصنع .
الزمرد
وهو نوع من معدن البريل والمكون من سيليكات البريليوم والألومنيوم ،يتم العثور عليه في مناجم بين الصخور الصلدة والرخام بخلاف معظم الأحجار الكريمة ،لونه أخضر غامق عميق وشفاف،ويحتل المرتبة الثالثة من حيث الأهمية .
السفير
هو نوع من معدن الكوروندوم أزرق اللون،يتكون تحت الأرض بالحرارة والضغط الشديد,يعرف خطأ باسم الياقوت الأزرق وأيضاً باسم الزفير أو الصفير أو السافاير،يكون بجميع الألوان عدا الأحمر ،وأشهره وأقيمه الأزرق العميق الشفاف.‏ ويحتل المرتبة الرابعة من حيث الأهمية .
السفير النجمي
أحد أنواع السفير وقد يكون شفافاً أو نصف شفاف أو بـه خطوط بيضاء
العقيق
العقيق وهو معدن معتم وغير نقي وغير متبلور ولونه أحمر في العادة . وأحيانـاً يكون باللون الأصفر أو الأخضر أو الأزرق أو الرمادي .‏ وهو نوع من الكوارتز المعروف باسم اليشب
الجزع العقيق اليماني
معدن شبه شفاف يتركب كيميائياً من سيلكا خفية التبلور تحوي شوائب من مركبات الحديد تركيب تلك الشوائب,يظهر العقيق بألوانه المختلفة حمراء، وصفراء ،و بنية .وأشهر انواع العقيق اليماني الأحمر وهو المعروف بالرماني والعقيق البني وهو المعروف بالكبدي.
الجمشت
يعرف شعبياً باسم ( الياقوت الجمري الشرقي ).‏ لونه دائماً بنفسجي فاتح أو قاتم أو أرجواني أو بينهما وهو معدن شفاف ،يكتسب اللون البنفسجي لوجود آثار من المنجنيز في تركيبه .‏ منه نوعان والجمشت الأصلي نوع من الكوارتز يتركب من ثاني أكسيد السيليكون
الفيروز
الفيروز معروف منذ القدم ،لونه أزرق مخضر أو رمادي مخضر وأحيانا يتحول الى الأخضر الفاتح.ومن النادر جدا وجوده في حالة متبلوره،ويتركب من فوسفات الألمنيوم الذي يحتوي على ماء النحاس.
توباز
يعرف باسم الزفير الأصفر أو الياقوت الأصفـر .وهو معدن شفاف بلون أصفر ذهبي أساساً ولكـن هناك أنواعاً زرقاء أو بنية أو صفراء .
تكونت بلوراته داخل تجاويف أحجار الجرانـيت والشيست القاسية حيث يوجد دائماً
اللازورد
عُرف قديماً باسم ( العوهق )و هو حجر نصف كريم وغير شفاف .‏ لونه أزرق داكن عميق . يستخرج هذا الحجر من ايران.تركيبه الكيميائي مزدوج من سيليكات الألومنيوم والصوديوم المختلط مع الحديد والكبريت
اوبال
حجر كريم نصف شفاف بألوان متعددة. منه الأزرق والأبيض والأسـود النادر والأحمر البرتغالي والأخضـر والأصفر . له لمعان متلألىء .وهو نوع من السيليكا غير المتبلورة التي تحتوي على ماء في تركيبها .
عين الهر
يعرف الأوبال الأسود ( بعين الهـر) حيث يوجد به خط واحد أبيض.
البريل
يعرف باسم الزمرد المصري حيث يستخرج من مناجمها القديمة .منه أنواع وألوان مختلفة أهمها الأخضر المزرق الفاتح والأزرق ،
حجر شفاف وتركيبه مزدوج من‏ سيليكات البريليوم والألومنيوم وبلوراته سداسية.
زبرجد
حجر كريم يشبه الزمرد، وهو ذو ألوان كثيرة أشهرها الأخضر المصري، والأصفر القبرصي. وهو ذو رونق وشعاع لا يشوبه سواد، ولا صفرة.
اليشب
حجر قريب من الزبرجد، لكنه أكثر شفافية وصفاء منه، وأجود .
التورمالين
يتميز التورمالين بألوانه الفريدة .فهو يجمع كل ألوان قوس قزح ،لذلك أطلق عليه اسم “حجر قوس قزح الكريم”.سطره المصريون في قصصهم.
التورمالين الياقوتي
حجر كريم جميل بشكله الرائع من مجموعة التورمالين الملوّنة. تتألّق ألوانه روعة و جمالا وتتدرج من الأحمرالى الوردي .
التورمالين الأخضر
هناك مجموعة واسعة من التورمالين.البعض منه فاتح والآخر غامق.حيث أن اللون الأخضر يشرق من بين الأحجار الأخرى في الظلام.
فمن ألوانه الأخضر المصفر والأخضر الزيتوني .والأخضر المزرق والأخضر الغامق.ويعد من الأحجار النادرة جدا.
التورمالين الأصفر
اختلاف هذه الأحجار عن باقي مجموعة التورمالين ملحوظ جدا .واصفراره سببه الإثار الرفيعة للمغنيسيوم.ولكي يظهر لونه الأصفر الرائع يجب معالجته في درجة حرارة عالية جدا.
التورمالين الأزرق
يعتبر الترمالين الأزرق من كنوز الأحجار الكريمة والنادرة .ففي لونه الأزرق الصافي يجعل منه أسطورة .فهو كالزمرد والياقوت.
التورمالين المزدوج
ن الاختلاف في التركيب يؤدي الى تكون الترمالين بألوان مختلفة.فهذه الالوان في الحقيقة عبارة عن مجموعة معقدة من المعادن.مثل سيليكات وبلورات الألمنيوم المعقد.

جواهر نادرة

دائماً ما تتضمن عرض قطع قيّمة من المجوهرات تُباع بملايين الدولارات، كما في مزاد سوذبيز «جواهر رائعة ونفيسة»، الذي عقد في جنيف خلال ربيع هذا العام، وحقق مبلغ 160 مليوناً و914 ألفاً و902 دولار، حيث عرض مجموعة مميزة من المجوهرات، مثلت كنزاً حقيقياً من المجوهرات الاستثنائية، من بينها «ياقوتة الشروق» التي سُميت تيمناً بقصيدة تحمل الاسم نفسه للشاعر الصوفي جلال الدين الرومي، ووصفها معهد الأحجار الكريمة السويسري بـ«كنز فريد من الطبيعة»، لما تتميز به من حجم استثنائي ولون «دم الحمام»، الذي يعدّ أندر درجة من لون الياقوت، وحققت الياقوتة التي تزيّن خاتم بورمي نادر للغاية يزن 25.59 قيراطاً، في مزاد جنيف رقماً قياسياً جديداً لأحجار الياقوت في العالم، فبيعت بـ30.3 مليون دولار (وكانت تقدر قيمتها بين 12 و18 مليون دولار). وحقق هذا السعر رقماً قياسياً جديداً لأحجار الياقوت للقيراط الواحد، ولأي من الأحجار الكريمة لـ«كارتييه».
من مجموعة مجوهرات «كارتييه» أيضاً عرض المزاد، الذي عقد في 12 مايو الماضي، «قلادة إفرسيه»، وهي قلادة استثنائية تزن أكثر من 190 قيراطاً، تم تصميمها خصيصاً حسب الطلب، على هيئة متسلسلة ومتدرجة من الألماس، مع تدلي زهرة من المنتصف محاطة بتسع قطع من الألماس على هيئة كمثرى، وتقدر قيمتها بين ستة
و10 ملايين دولار. إضافة إلى قلادة نادرة من اللؤلؤ والأماس الطبيعيين من إنتاج «كارتييه» من خمسينات القرن الماضي، وتتألف من 78 لؤلؤة طبيعية مقسّمة على صفين، وتراوح قيمتها بين ثلاثة وخمسة ملايين دولار.
كما عرض المزاد فصاً من الألماس الوردي النادر يزن 8.72 غرامات، وتبلغ درجة وضوحه VS2 وبألوان خلابة، وتتميز هذه القطعة بقصتها غير المعدلة عل شكل وسادة، ويعتقد وفقاً لمعهد الأحجار الكريمة الأميركي (GIA)، أن الحجر كان جزءاً من مجموعة الأميرة ماتيلد، ابنة أخ نابليون الأول، كما يذكر معهد الأحجار الكريمة الأميركي (GIA) أيضاً أنّ هذا الحجر «يحتلّ مكانة بين الأحجار الوردية الأسطوريّة»، وقد بيعت الأماسة في مزاد جنيف بـ15.9 مليون دولار، وتقدر قيمتها بين 14 و18 مليون دولار.
وانفرد مزاد «سوذبيز» بتقديم مجموعة حصرية من المجوهرات الفريدة الخاصة بدوقة روكسبيرغ، حفيدة روتشيلد هانا ورئيس الوزراء البريطاني إيرل روزبيري، التي تزوجت من دوق روكسبيرغ في حفل زفاف أرستقراطي في بريطانيا. وتضم المجموعة ثلاثة تيجان مصنوعة من أفخم الأحجار والمجوهرات، يتميز التاج الأول منها بتصميمه الهندسي المميز، الذي عكس تصميمات حقبة ثلاثينات القرن الماضي التي ينتمي إليها، وهو من صنع «كارتييه»، وتراوح قيمته بين 300 و500 ألف دولار. أما التاج الثاني فتعود جذوره إلى القرن التاسع عشر، وهو تاج / قلادة معقد في تركيبته التي تتكون من عدد من الزنابق محاطة بعدد من الزخارف، ويقابلها قطع من الألماس المصفوف على شكل كمثرى، وتراوح قيمته بين 300 و500 ألف دولار. في حين صنع التاج الثالث في تلك المجموعة بدقة من الألماس والياقوت، وتراوح قيمته بين 80 و100 ألف دولار.



1352 Views