انواع الغدد في الرقبه

نقدم لكم في هذا المقال المهم للغاية اهم انواع الغدد في الرقبه وماهى اهم اعراض امراض غدد الرقبة وافضل طرق الوقاية.

الغدد في جسم الانسان
تركيبة جسم الإنسان من أصعب التركيبات الحية الموجودة في هذا العالم فهو يحتوي على الكثير من الأعضاء الحيوية التي تعمل طوال الوقت في تناغم وانتظام ليعيش الجسم بكامل قوته وليقوم الإنسان بمزاولة أعماله اليومية على أكمل وجه ومن أكثر هذه الأعضاء أهمية هي الغدد والغدد مفردها غدة وهي عضو من أعضاء جسم الإنسان مهمته صنع مادة ليقوم بعد ذلك بإخراجها والغدد في جسم الإنسان:
-غدد خارجية الإفراز وهي الغدد التي تفرز مواد من خلال قنوات موجودة على سطحها ويتم إفراز هذه المواد إما إلى تجاويف موجودة داخل الجسم أو أن تقوم بإفرازها إلى سطحها الخارجي ومن أمثلتها: الغدد الدهنية الغدد العرقية والتي تفرز العرق من خلال قنواتها إلى سطح الجلد.
-الغدد الصماء: هي ذلك النوع من الغدد الذي يقوم بإفراز مواد كيميائية وبروتينية مباشرة إلى مجرى الدم دون وجود قنوات لنقلها والتي مهمتها التحكم بنظام سير العمليات الحيوية إلى جانب دورها الكبير جدا في تنظيم التفاعلات الكيميائية داخل الجسم ومن أكثر الغدد الصماء أهمية داخل جسم الإنسان: الغدة النخامية الغدة الدرقية وجارات الدرقية والغدتان الكظريتان والغدة الصنوبرية الغدة الزعترية البنكرياس والغدد التناسلية وتتوزع الغدد الصماء في جميع أنحاء الجسم.
الغدد اللمفاوية
الغدد اللمفاوية وهي الغدد التي قد يسميها البعض العقد الليمفاوية وهي عبارة عن عقد صغيرة جدا في حجمها وأقرب في شكلها إلى حبة البازيلاء مهمتها الأساسية الدفاع عن الجسم وحمايته من الأمراض إذ تشكل خط الدفاع الأول في الجسم فهي تعمل كعمل جهاز المناعة الذي يعمل على التصدي للأمراض والأجسام الغريبة التي قد تصيب الجسم وتتواجد الغدد اللمفاوية في عدة أماكن داخل الجسم وهي عند الإبطين والخاصرتين وفي الرأس وفي جانبي العنق والرقبة.
الغدد الموجودة بالرقبة
الغدة الدرقية

تقع الغدة الدرقية في مقدمة العنق أسفل تفاحة آدم (الحنجرة)، وهي على شكل فراشة وتتكون من فصين يقعان على جانبي القصبة الهوائية ، والغدة الدرقية العادية ليست عادة مرئية ظاهريا أو يمكن الشعور بها إذا تم تطبيق ضغط الإصبع على الرقبة ، وتنتج الغدة الدرقية هرمونات تنظم معدل الأيض في الجسم بالإضافة إلى وظائف القلب والهضم ، والتحكم العضلي ، وتطوير الدماغ ، والمزاج ، وتعزيز العظام ، ويعتمد عملها الصحيح على وجود كمية جيدة من اليود في الغذاء .
يتم التحكم في إفراز هرمونات الغدة الدرقية عن طريق هرمون ثيروتروفين من منطقة ما تحت المهاد في الدماغ وعن طريق الهرمون المنشط  للدرقية الذي تنتجه الغدة النخامية ، ويتم استخدام الهرمون المنشط للدرقية وهرمونات الغدة الدرقية لمراقبة وظيفة الغدة الدرقية في المريض .
يؤثر التغيير في نسبة الهرمون المنشط للدرقية على صحة الشخص وخاصة وزنه، حيث إذا كان لدى الشخص نسبة عالية من الهرمون فإن مؤشر كتلة الجسم لديهم يصبح أعلى، بينما إذا كانت نسبته قليلة فإن مؤثر كتلة الجسم يصبح أقل، كذلك فإن هرمونات الغدة الدرقية لها دور أساسي ومهم في التطور السليم والطبيعي لدماغ العنين وجهازه العصبي ، حيث يعتمد عليها الجنين بشكل أساسي خلال الثلث الأول من الحمل وتصل إليه من الأم من خلال المشيمة .
الغدد جارات الغدة الدقية
الغدد جارات الدرقية هي أربع غدد صغيرة ، تقع في الرقبة ، وهي أحد الغدد الصماء ، وهي تتحكم في مستويات الكالسيوم في الجسم ، وكل غدة لا يزيد حجمها عن حبة الأرز (تزن حوالي 30 مليغرام ويبلغ قطرها 3-4 ملليمترات)، وتنتج جارات الدرق هرمون يسمى هرمون جار درقي، وهو يعمل على زيادة قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم من الطعام، وزيادة قدرة الكلى على التمسك بالكالسيوم الذي كان من الممكن أن يضيع في البول .
تعمل الغدد جارات الدرقية مثل الترموستات في منزلك للحفاظ على مستويات الكالسيوم في الدم في نطاق يخضع لرقابة شديدة ، فعندما يكون مستوى الكالسيوم في الدم منخفضًا جدًا ، يتم تحرير هرمون الجار الدرقي لإرجاع مستوى الكالسيوم إلى المستوى الطبيعي ، وعندما يكون مستوى الكالسيوم طبيعيًا أو يصل إلى نسبة عالية جدًا ، ستتوقف الغدد عن إطلاق الهرمون ، فالتوازن السليم للكالسيوم أمر هام من أجل الأداء الطبيعي للقلب والجهاز العصبي والكلى والعظام .
الغدد الليمفاوية
إن الجهاز اللمفاوي هو واحد من أهم الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان، وهو يتشكل من شبكة واسعة تعمل على تصريف سوائل الجسم للمحافظة على توازنها، كذلك فهو يكافح العدوى التي تصيب الإنسان، ويتشكل الجهاز الليمفاوي من الطحال والأوعية اللمفية والعقد اللمفاوية التي تتواجد على امتداد الأوعية الدموية المنتشرة بالجسم وداخلها يوجد سائل شفاف يشبه الماء يسمى السائل اللمفاوي .
الغدد الليمفاوية هي عبارة عن غدد صغيرة على شكل حبات وتوجد على طول القنوات الليمفاوية حوالي 600 عقدة ليمفاوية ، وهي بمثابة مرشحات التي تنخل المواد الضارة التي جلبتها القنوات اللمفاوية ، على سبيل المثال ، يتم ترشيح القنوات اللمفاوية للأصابع واليد والذراع على الغدد الليمفاوية الموجودة في المرفق والحفرة الكعبرية .
عند إصابة الجسم بعدوى، يقوم السائل اللمفاوي بالدخول في الغدد اللمفاوية حيث تهاجم كريات الدم البيضاء المتواجدة داخل الغدد الأجسام الغريبة التي يتم حملها داخل السائل الليمفاوي مثل البكتيريا ، وبعد ذلك يعود السائل الذي تم ترشيحه إلى التيار الدموي، وتتدفق القنوات الليمفاوية من الوجه والرأس والرقبة ، وكذلك خلف الأذنين ، كما توجد بعض العقد الليمفاوية أعمق داخل الجسم في الصدر (بين فصوص الرئتين) ، حول الأمعاء ، وفي الحوض الخ .
الغدد الموجودة في رقبة الإنسان
غدد صماء والغدد الصماء الموجودة في الرقبة هي :الغدة الدرقية والتي تقع أمام القصبة الهوائية تشبه الفراشة التي تفتح جناحيها إلى حد ما في شكلها ومهمتها إفراز هرموني الثيروكسين وثلاثي يودو ثيرونين ودورهما هو الدور الأكبر في تنظيم عمليات الأيض داخل الجسم والنمو وهنالك أيضا الغدد جارات الدرقية وهي عبارة عن أربع غدد صغيرة موجودة على الجهة الخلفية من الغدة الدرقية وتفرز هرمون الباراثورمون والذي يعمل على تنظيم تركيز الأيونات والمواد داخل الجسم.
الغدد اللمفاوية: والتي تتصدى للأمراض وتعمل عمل جهاز المناعة.
بعض الغدد العرقية المتواجدة في الرقبة.
الغدة الدرقية: أعراض نقص نشاطها
العرضان الأكثر شيوعا واللذان قد يشيرا إلى نقص نشاط الغدة الدرقية هما:
   – الأيض البطيء.
   – زيادة الوزن غير المبررة.
أما الأعراض الأخرى المختلفة فهي تشمل:
   – الصداع.
   – تساقط الشعر.
   – جفاف الجلد.
   – ارتفاع مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية.
   – مشاكل الخصوبة.
   – ضعف العضلات والمفاصل.
   – التعب المزمن.
   – اضطرابات الذاكرة والمزاج.
بشكل عام، يمكننا القول أن هذه الظاهرة تتميز بتباطؤ جميع النظم البدنية وجميع الأنشطة الحياتية.
أعراض الغدة الدرقية الأخرى، التي بحسبها من الممكن في بعض الأحيان تمييز الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض بصورته الحادة، هي:
   – البطء في الحركة.
   – تورم في الوجه وتحت العينين.
   – تساقط الشعر (ولا سيما في الثلث الخارجي للحاجبين).
   – صعوبة التركيز.
تجدر الإشارة إلى أن درجة ومدى الإصابة تختلف من شخص لاخر – تظهر الصورة الكاملة لدى الشخص الذي لا يتلقى العلاج لفترة طويلة.
أحياناً يكون من الصعب الكشف في وقت مبكر أن شخص معين يعاني من نقص نشاط الغدة الدرقية، وذلك بسبب بطء تطور أعراض الغدة الدرقية في حالات معينة.
ما هو خمول الغدة الجار درقية
خمول الغدة الجار درقية هو اضطراب يصيب الغدد جارات الغدة الدرقية (وهي عبارة عن اربعة غدد صغيرة تقع خلف الغدة الدرقية في الرقبة ) وينتج عن ذلك خلل في معدل وكمية إفراز هرمونات جارات الدرقية مما يؤدي بدوره لاختلال في وظائف جسم الانسان الحيوية والفسيولوجية.
هذا الهرمون مسؤول على التحكم و السيطرة بمستور ثلالثة معادن في الجسم و هي الكالسيوم ، الفسفور و المغنيسيوم.
نتيجة حدوث خمول أو قصور في عمل الغدة الدريقية (جارات الدرقية ) ينتج عن ذلك حدوث اضطرابات في معادن الدم وخاصة الكالسيوم، الفسفور و فيتامين د.
أنواع خمول الغدد جارات الدرقية
ويعتبر هذا الاضطراب من المشاكل الصحية نادرة الحدوث ويقسم طبياً الى اربعة اقسام تبعاً للمُسبب:
  –  قُصُورُ الدُريْقِيّة المناعي
  –  قُصُورُ الدُريْقِيّة مجهول السبب
  –  قُصُورُ الدُريْقِيّة الخلقي
  –  قُصُورُ الدُريْقِيّة المكتسب
تورم العقد اللمفاوية
الأعراض
إن نظامك اللمفاوي عبارة عن شبكة من الأعضاء، والأوعية، والعقد الليمفاوية المنتشرة في جميع أنحاء الجسم. تقع العديد من العقد الليمفاوية في منطقة الرأس والعنق. توجد العقد الليمفاوية التي تتورم بصورة متكررة في هذه المنطقة، فضلاً عن منطقة الإبطين والفخذ.
يُعد تورم العقد الليمفاوية علامة على أن هناك شيئًا ما خطأ في مكان ما في الجسم. قد تلاحظ عند تورم العقد الليمفاوية لأول مرة يما يلي:
   – الشعور بالوجع أو الألم في العقد الليمفاوية
   – تورم يمكن أن يكون بحجم حبة البازلاء أو الفاصولياء أو حتى أكبر في العقد الليمفاوية
تتضمن العلامات والأعراض الأخرى التي قد تُعانيها، وفقًا لسبب تورم العقد الليمفاوية، ما يلي:
   – ارتشاح الأنف، والتهاب الحلق، والحمى، وغيرها من المؤشرات على الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي
   – التورم العام للعقد الليمفاوية في جميع أنحاء الجسم — مما قد يشير إلى وجود عدوى، مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو داء كثرة الوحيدات، أو اضطراب مناعي، مثل الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي
   – عقد متصلبة وثابتة وسريعة النمو، مما يدل على وجود ورم محتمل
    -الحمى
    -تعرق في أثناء الليل