انواع السيريلاك لعمر سنة

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 10 يونيو, 2020 9:08 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 1:26
انواع السيريلاك لعمر سنة


انواع السيريلاك لعمر سنة أحد أهم الأمور التي يجب  على كل أم معرفتها، حتى تعطي الطفل القيم الغذائية المطلوبة من السيريلاك.

انواع السيريلاك لعمر سنة

  1. سيريلاك القمح : هذا النوع من السيريلاك يعدُّ من الأطعمة الصلبة المثاليَّة، التي يمكنك البدء بتقديمها لطفلك الرضيع، خصوصاً أنَّه سهل الابتلاع ولا يحتاج إلى المضغ، كما أنَّه لا يحتوي على أي مواد أو نكهات اصطناعية.
  2. سيريلاك الأرز والحليب: يمكنك استخدام هذا النوع من السيريلاك فور بلوغ طفلك عمر الستة أشهر، فهو من أنواع الأطعمة الصلبة المثاليَّة، التي يمكنك البدء بتقديمها لطفلك. يحتوي على 50% من الحديد، الذي يحتاج إليه الرضيع إضافة إلى فيتامين وسي.
  3. سيريلاك الأرز والفاكهة: يحتوي هذا النوع من السيريلاك على مختلف أنواع الفاكهة مثل التفاح والموز والليمون وهو غني بالحديد وفيتامين و سي.
  4. سيريلاك الأرز والخضراوات: يحتوي على مختلف أنواع الخضراوات اللذيذة مثل السبانخ والقرع والجزر، التي يحتاج إليها الرضيع في نظامه الغذائي. كما يحتوي على نسبة عالية من الحديد وفيتامين «أ»، و«سي».

ما هو السيريلاك وكيفية استخدامه

يصنع السيريلاك من القمح وهو علامة تجارية مشهورة، وهو مدعم بعناصر غذائية وفيتامينات متنوعة، ويتم تقديمه للرضيع في مرحلة معينة من عمره، حيث لا يمكنه في هذه المرحلة الاعتماد على حليب الأم فقط، بل يحتاج إلى فيتامينات أخرى يجدها في الطعام المحضر منزليا أو في السيريلاك، وتختار الأمهات السيريلاك للرضع نظرا لسهولة تحضيره في المنزل، بعد معرفتك بإجابة سؤال ” ما هو السيريلاك”، قد ترغب الآن في معرفة كيفية استخدام السيريلاك وأنواعه.

طرق تحضير السيريلاك 

  1. يمكن إضافة الماء الفاتر لسيريلاك الرضيع، ولكن في البداية يتم غلي الماء لتعقيمه، ثم تركه ليبرد، ثم إضافته على السيريلاك.
  2. إضافة حليب الأم أو الحليب المخصص للرضع على السيريلاك، ولكن لا يتم استخدام الحليب البقري في هذه المرحلة من عمر الطفل، بل يستخدم بعد أن يتم الطفل عامه الأول.
  3. بعد مرور 6 شهور من عمر الطفل، يفضل مع استخدام السيريلاك إدخال الخضراوات المهروسة في النظام الغذائي لطفلك.

فوائد السيريلاك للأطفال

  1. يعطي السيريلاك جسم الطفل أحتاجه من الفيتامينات والمعادن والنشويات علي مدار اليوم .
  2. أسهل في الهضم على معدة الأطفال .
  3. له طعم لذيذ ويحبه الأطفال .
  4. يعمل على زيادة وزن الأطفال التي تعاني من النحافة .
  5. سهل في طريقة التحضير ولا يأخذ وقت طويل في تحضيره .
  6. يمكن وضعة كوجبة سهلة وحملة في خارج المنزل أن يكون وجبة إضافية عندما يشعر الطفل بالجوع .
  7. يتميز بإن له العديد من الأنواع ويمكن أن تختار الأم ما يناسبها والمذاق الذي يحبه الطفل .

أضرار السيريلاك كغذاء للصغار والتسمين للكبار

  1. يحتوي على مادة غلوتامين القمخ غير الصحية للطفل.
  2. ان خلط السيريلاك مع الحليب يمنع امتصاص الكالسيوم في الجسم ، لذا ينصح الأطباء بتخفيف السيريلاك بالماء الفاتر وليس بالحليب لانه يؤخر عملية نمو عظام الطفل وظهور اسنانه.
  3. سيريلاك الأرز غير مناسب للأطفال الذين يعانون من الامساك.
  4. يمكن أن يسبب السيريلاك الاسهال.
  5. لا تكمن مضار السيريلاك في تركيبته بحد ذاتها انما بنوعية الحبوب والقمح التي تستخدم في تصنيعه ، لذا يجب على الأم الانتباه الى ماركة السيريلاك ومحتوياته ومدة انتهاء صلاحيته

نصائح لتقديم السيريلاك (السيريال) للأطفال

 تأكدي من تاريخ صلاحية العبوة جيدًا، وعليكِ استخدامها خلال شهر على الأكثر منذ فتحها، وإذا تبقى منها شيء بعد مرور شهر لا تعطيه لطفلك. تأكدي من الطبيب الصيدلي عند الشراء بأن هذا النوع هو المناسب لطفلك، ويمكنك قراءة معلومات العبوة المدون بها السن الملائمة لتناولها. في بداية تقديم السيريال لطفلك، خففيه بالماء المعقم أو حليب الرضاعة -كما ذكرنا سابقًا- ثم ابدئي بعدها بتقليل كمية الماء والحليب بالتدريج، ليكوّن عجبنة متماسكة يتناولها طفلك بهذا الشكل في نهاية الشهر العاشر من عمره. استخدمي ملعقة صغيرة ولا تيأسي من إخراج طفلك للطعام بلسانه، فهذه حركة لا إرادية معتاد عليها ستختفي بالتدريج ولا تعني أنه لا يحب الطعام، بل يعبر عن الأمر بهذه الطريقة فالأمر كله جديد بالنسبة له. لا تستخدمي مسحوق الأرز بكثرة للطفل الذي يعاني من الإمساك، الشوفان والقمح خياران جيدان لاحتوائهما على قدر جيد من الألياف يساعد طفلك على التبرز بشكل جيد. بعد مرور شهرين وعندما يبلغ طفلك 8 شهور، أعطيه الأنواع الأخرى كالفواكه والخضروات، بينما الأنواع المحتوية على العسل لا تبدئي بها قبل أن يتم طفلك العام الأول من عمره.

متى تقدمين السيريلاك لطفلك وما الأنواع المناسبة

بعد بلوغ الطفل ستة أشهر، تصبح الرضاعة الطبيعية غير كافية بمفردها لتلبية احتياجات جسده في النمو والتطور، وهنا ينصح ببدء إدخال الأطعمة اللينة للصغار، مثل الخضراوات والفواكه المهروسة، وبالطبع منتجات السيريال مسحوق مخفف بالماء أو اللبن- المتوفرة في الأسواق تحت مسميات متعددة. بالنسبة لمنتجات السيريال قد تحتار الأم، متى تبدأ بإعطائها للصغير وما الأنواع التي تبدأ بها؟ بالرغم من أن هناك بعض الأمهات التي تبدأ في إطعام صغارها منذ سن 4 أشهر، إلا أن منتجات السيريال عمومًا لا يجب إعطاؤها للرضيع قبل سن 6 أشهر، وستجدين هذه التعليمات مدونة على العبوة في مختلف الأنواع. يمكن تخفيف هذه المنتجات بالماء المعقم أو ببعض من حليب الأم أو اللبن الصناعي الذي يتناوله الصغير.



1294 Views