انواع الحيتان بالصور

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 26 سبتمبر, 2021 6:48 - آخر تحديث :
انواع الحيتان بالصور


Advertising اعلانات

انواع الحيتان بالصور نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم معلومات عن الحوت الازرق هذا بالإضاغة إلى لمحة عامة عن الحوت وتاريخ صيد الحيتان.

انواع الحيتان بالصور

1-حوت الأوركا

بفضل ألوانها الجميلة باللونين الأبيض والأسود ، تتمتع حيتان الأوركا ، والتي تسمى أيضًا الحيتان القاتلة ، بمظهر لا لبس فيه إنها حيتان مسننة تتجمع في قرون موجهة للعائلات من 10 إلى 50 وهي حيوانات شائعة في الحدائق البحرية ، وهي ممارسة تزداد إثارة للجدل.
2-حوت برايد

سمي حوت برايد المعروف باسم “الحضنة” باسم يوهان برايد ، الذي بنى أولى محطات صيد الحيتان في جنوب إفريقيا. يبلغ طولها من 40 إلى 55 قدمًا ويصل وزنها إلى 45 طنًا وتوجد بشكل متكرر في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية.
3-الحوت الأحدب

يعرف باسم نيو إنجلاندر كبير الأجنحة ، لأنه لديه زعانف صدرية طويلة ، وكان أول الحوت الأحدب الموصوف علمياً في مياه نيو إنجلاند ، هو يعتبر حوت باليني متوسط الحجم ذو طبقة دهنية سميكة ، ومعروف بسلوكه المذهل في الاختراق، فهم يقذفون من الماء ، وسبب ذلك السلوك غير معروف ، ولكنه يُعد واحد من العديد من الحقائق الرائعة حول الحوت الأحدب.
4-حوت بيلوجا

أطلق البحارة على حوت بيلوجا اسم “طائر الكناري البحري” بسبب أصواته المميزة التي يمكن سماعها أحيانًا عبر بدن السفينة وتوجد حيتان بيلوجا في مياه القطب الشمالي ونهر سانت لورانس ولون البيلوجا الأبيض بالكامل وجبهته المستديرة تجعله مميزًا عن الأنواع الأخرى.
5-الحوت الأزرق

تعتبر الحيتان الزرقاء من أكبر الحيوانات التي عاشت على الأرض ، وتصل أطوالها إلى 100 قدم وتزن حوالي 150 طناً ، ولون بشرتهم رمادي ، وأزرق ، وغالباً يكون بها بعض البقع مع الضوء ، و أكبر حوت أزرق في العالم هو حوت الأوركا.
6-حوت الساي

يعتبر ذلك النوع من الحيتان من أسرع أنواع الحيتان ؛ فهو لديه ظهر داكن اللون ، وجانب سفلي أبيض بالإضافة إلى زعنفة ظهرية منحنية للغاية ، وتم تسميته ، بذلك الاسم نظراً إلى الكلمة النرويجية seje ، والتي تعني بولوك وذلك نوع من الأسماك ظهرت هي وحيتان ساي قبالة الساحل النرويجي في وقت واحد.
7-حوت الزعنفة

يعتبر ثاني أكبر حيوان في العالم ، وقد تسبب مظهره الأملس في إطلاق عليه اسم سلوق البحر ، وهو حوت باليني انسيابي ، والحيوان الوحيد الذي يعرف بألوانه غير المتماثلة ، نجد أن حوت الزعنفة لديه بقعة بيضاء على الفك السفلي فقط على الجانب الأيمن.
8-الحوت مقوس الرأس

حصل على ذلك الاسم من فكه المرتفع ، والذي يشبه القوس ؛ فهي حيتان المياه الباردة التي تعيش في القطب الشمالي.
9-الحوت الرمادي

الحوت الرمادي هو حوت باليني متوسط ​​الحجم ذو لون رمادي جميل وبقع وبقع بيضاء. تم تقسيم هذا النوع إلى مجموعتين ، تعافى أحدهما من حافة الانقراض والآخر على وشك الانقراض.
10-حوت العنبر

حيتان العنبر هي أكبر سنية حوت ذو أسنان، يصل طولها إلى 60 قدمًا ولها بشرة داكنة مجعدة ورؤوس ممتلئة وأجسام قوية.

معلومات عن الحوت الازرق


1-تأكل الحيتان الزرقاء عادة على عمق يزيد عن 100 متر.
2- يعيش في شمال المحيط الأطلسي وشمال المحيط الهادئ، وب. م. إنترميديا ويعيش في المحيط المتجمد الجنوبي، وب. م. بريفيكودا.
3- الحوت الأزرق ثلاث سلالات مختلفة على الأقل.
4-يتناول الحوت الأزرق البالغ ما يصل إلى 40 مليون كريل -أحد القشريات التى تشبه الجمبرى- في اليوم الواحد.
5- الحُوت الأزْرَق هو حيوان ثديي بحري ينتمي إلى تحت رتبة الحيتان البالينية
6- قدّر تقرير صدر عام 2002 عدد الحيتان الزرقاء بما يقارب 5.000 إلى 12.000 حوت أزرق في جميع أنحاء العالم.
7- طوله البالغ 30 مترًا ووزنه البالغ 170 طنًا أو أكثر.
8- الحيتان الزرقاء كانت وفيرة في كل محيطات الأرض إلا أنه مع الصيد الجائر صارت على وشك الانقراض، ولكن المجتمع الدولي قام بحمايتها سنة 1966.
9- يُعد أكبر الحيوانات المعروفة على الإطلاق.
10- جسم الحوت الأزرق طويل ونحيل، وهو ملوّن بعدة ألوان متدرجة، فهو رمادي مزرقّ عند الظهر وأفتح لونًا في الجانب السفلي.

لمحة عامة عن الحوت


-الحوت هو اسم شائع يطلق على ثدييات بحرية مختلفة من رتبة الحيتانيات. يطلق مصطلح حوت أحيانًا على جميع الحيتانيات ولكن في الغالب تستبعد كل من الدلافين وخنازير البحر، التي تنتمي إلى رتيبة الحيتان المسننة كما تشمل هذه الرتبة أيضًا حوت العنبر، والحوت القاتل، والحوت المُرشد، والحوت الأبيض.
-توجد فصيلة أخرى تسمى الحيتان البالينية وتضم الحيتان الترشيحية التي تأكل الكائنات الصغيرة بعد اصطيادها، بواسطة ترشيح مياه البحر من خلال الهيكل المشطي الموجودة في الفم ويسمى البلين.
-وتشمل هذه الفصيلة الحوت الأزرق، والحوت الأحدب، والحوت المقوس الرأس، وحوت المنك. تمتلك جميع الحيتان أطراف أمامية على شكل زعانف، وذيل أفقي، وفتحات أنف في الجزء العلوي من الرأس. كان البشر يصطادون الحيتان لقرون خلت للحمها وكمصدر للمواد الأولية الثمينة كالزيت للإضاءة.

تاريخ صيد الحيتان

-يرجع تاريخ صيد الحيتان عند البشر إلى العصر الحجري. استعمل صائدو الحيتان القُدامى أداة الحربون ليوجهوا الضربات الطاعنة للحيوانات كبيرة الحجم من قواربهم في البحار. مارست أقوام النرويج واليابان صيد الحيتان منذ حوالي عام 2000 ق. م.
-واصطادت الشعوب الأصلية الحيتان في أغلب الأحيان للحمها وشحمها، واستعملوا البلين في التسقيف أو صناعة السِلال، وصنعوا الأدوات والأقنعة من عظام الحيتان.
– اصطاد شعب الإنويت الحيتان في المحيط المتجمد الشمالي.
-يعود تاريخ ممارسة صيد الحيتان عند الباسكيون للقرن الحادي عشر ميلادي، وأبحروا خلال القرن السادس عشر باحثين عن الحيتان الحقيقية حتى بلغوا جزيرة نيوفندلاند في أمريكا الشمالية.


Advertising اعلانات

61 Views