انواع الحوت بالصور

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2021 5:35 - آخر تحديث :
انواع الحوت بالصور


Advertising اعلانات

انواع الحوت بالصور، والحوت القاتل، وحوت العنبر، وخصائص الحيتان المميزة، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

انواع الحوت بالصور

1. الحوت الأحدب

يعتبر من أنواع الحيتان متوسطة الحجم لكنه يمتلك رأسا كبيرًا مقارنة بحجم جسمه ويسمى هذا الحوت أيضًا جمل البحر ويغلب على الحوت الاحدب اللون الأسود الداكن كما أن جمل البحر يتميز بوجود زعانف صدرية تشبه الأجنحة ويزن حجم الحوت الأحدب في المحيط حوالي 30 طن تقريبًا، يغطى الحوت الأحدب منطقة جيوغرافية كبيرة من مساحة الأرض حيث يوجد في معظم بحار ومحيطات العالم، ويتميز ذكر الحوت الأحدب على إصدار أصوات مميزة تميزه عن باقي أنواع الحيتان يستخدمها في عمليات التكاثر والتنبيه من بعض المخاطر وكإشارات بين حيتان النوع الواحد وهذا النوع من الحيتان يفضل الهجرة بشكل دائم بحثًا عن أنواع الغذاء المختلفة وعن عملية التكاثر والتزاوج.
2. الحيتان الزعنفية

تعتبر من أكبر أنوع الحيتان بشكل عام وحيتان البالينية بوجه خاص وهو من الحيتان التي تتميز بالسرعة العالية جدًا في المياه كما تمتلك الحيتان الزعنفية نوعًا فريدًا من الزعانف والتي تميزها عن غيرها من باقي أنواع الحيتان المختلفة ويفوق حجمه حجم الدينصورات.
3. الحوت الأزرق

يعتبر أكبر الحيوانات التي تنتمي للثدييات البحرية على وجه الكرة الأرضية وتبلغ حجم إناث الحيتان الزرقاء حجم الذكور وتتغذى على العوالق القشرية وبعض الكائنات البحرية والحيتان الزرقاء تنتشر في معظم محيطات العالم المختلفة.
4. حوت المنك

يعتبر من أقوى وأكبر الحيتان بالعالم حيث يصل طول حوت المنك لحوالي 10.5 متر واللون السائد لحيتان المنك هو اللون الأسود أو اللون الرمادي الغامق وتنتشر حيتان المنك في منطقتين رئيسيتين وهما القطب الجنوبي وبعضها في القطب الشمالي، وتستطيع حيتان المنك العيش لفترات طويله تصل إلى 50عاما وتعتبر حيتان المنك من الحيتان الأكلة للحوم، كما تستطيع حيتان المنك الغوص في الماء لفتره تصل لثلث ساعة قبل الخروج لالتقاط الأكسجين من سطح المحيط.
6. الحوت الصائب

يعتبر الحوت الصائب من الحيتان النادرة جدًا في جميع محيطات وبحار العالم، حيث يتميز حوت صائب بكبر حجم رأسه والتي تعادل ثلث جسم الحوت ككل تقريبًا وتعتبر الطحالب والكائنات الدقيقة في بقاع المحيطات هي المصدر الرئيسي لغذاء الحوت الصائب.
7. حوت البلوغا

يعتبر حوت البلوغا واحد من أنواع الدلافين الاجتماعية والذى يتميز بلونه الأبيض، حيث يمتلك هذا النوع من الحيتان أسنانًا لكنه كما ذكرنا من الحيتان الاجتماعية، فهو غير مؤذي ويتميز بوجوده في الماء على شكل مجموعات كبيرة تدعى باسراب الحيتان، كما يتميز حوت البلوغا بشكله الأسطواني المائل للاستدارة كما يتميز بمنقار صغير.
8. الحوت الرمادي

يغلب على هذا النوع من الحيتان اللون الرمادي المرقع ببعض النقاط البيضاء أو الفاتحة، ويبلغ وزن هذا النوع من الحيتان 40 طن تقريبًا ولهم سلوك قوي بعض الشى عند التغذية والمطاردة ويسمى هذا النوع عند البعض بأسماك الشيطان، كما تتميز الحيتان الرمادية بعدم وجود زعانف ظهرية مثل الموجودة في حون جمل البحر الحوت الأحدب، وينتشر هذا النوع من الحيتان على امتداد الشواطئ الساحلية للمحيط الهادئ بشكل أكثر من غيره.
9. حوت البوهد أو مقوس الرأس

وهو من الحيتان كبيرة الحجم ويزن في المياه حوالى 130 طن، وينتشر حوت البوهد في المحيطات القطبية الشمالية، كما يتميز بتقوس فكه السفلي لذلك يسمى أيضًا بحوت القوسي الرأسي.

الحوت القاتل


الحُوتُ القاتِلُ أو السَفّاح أو الأُوركا هو حوت مُسَنن ينتمي إلى عائلة الدلافين المحيطية، والتي تعد أكبر عضو فيها. تتميز الحيتان القاتلة بنظام غذائي متنوع، بالرغم من أن الأفراد يتخصصون غالبًا في أنواع معينة من الفرائس. يتغذى البعض حصرًا على الأسماك، بينما يصطاد آخرون الثدييات البحرية مثل الفقمات وغيرها من أنواع الدلفين، يذكر أن الحيتان القاتلة تعيش في كل المحيطات بوجه عام، المحيط الهندي، الهادئ، الأطلسي والقطبين الجنوبي والشمالي، ولكنها تفضل العيش في المناطق الساحلية الباردة مثل: ألاسكا، جزيرة أوركاس، أمريكا.

حوت العنبر


حُوتُ العَنبَرِ هو أحد أشهر أنواع الحيتان في العالم، وأكبر الحيتان المُسنَّنة (ذوات الأسنان). وهو النوعُ الوحيد الباقي من جنس العنبر، وأحد الأنواع الثلاثة المُنتمية إلى فصيلة حيتان العنبر (الآخران هما حوت العنبر القزمي وحوت العنبر القزم). يُشتقُّ اسم هذه الحيتان من سائلٍ شمعيّ يُعرف باسم «العنبريَّة» يوجد في رؤوسها الضخمة، كان البشر يستخرجونه لصناعة العطور والصَّابون وبعض أنواع الزيوت والمساحيق. يُعرف حوت العنبر أيضًا باسم حوت العنبر الكبير أو حوت العنبر الضخم أو مُجرَّد العنبر.
يذكر أن حوت العنبر حيوانٌ عالميّ الانتشار، أي أنَّه ينتشر في جميع مُحيطات وبِحار العالم في مجموعاتٍ صغيرة. تعيش الإناث وصغارها في مجاميع صغيرة بعيدًا عن الذكور البالغة، وهي تتعاون مع بعضها لرعاية وحماية وإرضاع الصغار. تضعُ الأنثى صغيرًا واحدًا كُل أربع إلى عشرين سنة، وتعتني بوليدها لفترةٍ تقرب من عشر سنوات. ويعيشُ حوت العنبر فترة طويلة قد تصل إلى 70 سنة، والبالغ السليم منها لا مُفترس طبيعي له، أمَّا الصغار والحيتان الطاعنة بالسن أو المريضة فيُمكن أن تقع ضحيَّة الحيتان السفَّاحة (القاتلة أو الأُركات).

خصائص الحيتان المميزة

– الحيتان هي ثدييات مما يعني أنها ماصة للحرارة (تسمى عادة ذوات الدم الحار) ودرجة حرارة أجسامها الداخلية هي نفس درجة حرارة الإنسان، يلدون ليعيشوا صغارًا ويتنفسون الهواء من خلال الرئتين تمامًا كما نفعل نحن لديهم حتى الشعر، وعلى عكس الأسماك، التي تسبح بتحريك رؤوسها من جانب إلى جانب لتأرجح ذيلها، تدفع الحيتان نفسها عن طريق تحريك ذيلها في حركة سلسة لأعلى ولأسفل، ويمكن لبعض الحيتان، مثل: خنازير البحر Dall و orca (الحوت القاتل) السباحة أسرع من 30 ميلاً في الساعة.
– عندما تريد الحيتان التنفس، يجب أن ترتفع إلى سطح الماء وتخرج الزفير وتستنشق من فتحات النفخ الموجودة أعلى رأسها، وعندما يأتي الحوت إلى السطح ويخرج زفيرًا، يمكنك في بعض الأحيان رؤية الفوهة أو النفخ نتيجة تكثف الهواء الدافئ في رئتي الحوت عند وصوله إلى الهواء البارد بالخارج.
– لا تحتوي الحيتان على طبقة من الفراء للتدفئة، لذا فهي تحتوي على طبقة سميكة من الدهون والأنسجة الضامة تسمى الشحوم تحت جلدها، يمكن أن يصل سمك هذه الطبقة الدهنية إلى 24 بوصة في بعض الحيتان.
– تمتلك الحيتان حاسة شم ضعيفة، واعتمادًا على مكان وجودها، قد لا تتمكن من الرؤية جيدًا تحت الماء، ومع ذلك لديهم سمع ممتاز ليس لديهم آذان خارجية ولكن لها فتحات أذن صغيرة خلف كل عين، يمكنهم أيضًا معرفة اتجاه الصوت تحت الماء.
– تمتلك الحيتان أقفاصًا صدرية قابلة للطي وهياكل عظمية مرنة، مما يسمح لها بالتعويض عن ارتفاع ضغط الماء عند الغوص، يمكنهم أيضًا تحمل مستويات أعلى من ثاني أكسيد الكربون في دمائهم، مما يسمح لهم بالبقاء تحت الماء لمدة تصل إلى ساعة إلى ساعتين للحيتان الكبيرة.


Advertising اعلانات

56 Views