انواع الحشرات واسمائها

سنقدم لكل متابعينا اهم انواع الحشرات واسمائها وماهى اهم اماكن تواجدها وخصائصها حسب كل بيئة.

الحشرات
الحشرات تعتبر من أصغر أنواع الكائنات الحية من حيث الحجم، إلا أنها الأكثر في العددا على الإطلاق، إذ أثبتت الدراسات أن عدد الحشرات بفصائلها المختلفه يساوي أكثر من نصف عدد الكائنات الحية الأخرى بأنواعها وأشكالها وجميع فصائلها المختلفة، حيث إن الحشرات لها عدد كبير جداً من الفصائل وهو ما يساوي ثلاثين مليون فصيلة مختلفة تقريباً، وهذا على مستوى جميع الفصائل التي لم يتم تصنيفها بعد، كما تنتمي الحشرات إلى نطاق الكائنات حقيقية النواة، وتستطيع تلك الحشرات العيش في جميع أنواع البيئات والمناطق المختلفة ايضا، حتى أن هناك نسبة وإن كانت قليلة منها تعيش في جميع المناطق المائية.
 انواع الحشرات واسمائها
نظراً للعدد الضخم من الحشرات المتواجدة بالطبيعة مع فصائلها المختلفة ستجدنا نسلط بعضاً من الضوء على أشهر تلك الحشرات بفصائلها المنتشرة والتي كثيراً ما نسمع عنها، بالتالي ما سأذكره اليوم ما هو إلا جزء بسيطة من عالم الحشرات الضخم فمن تلك الأنواع ما يلي:
1- الفراشات
وهي من نوع الحشرات اللافقارية التي تتحول إلا أنها غير مؤذية للإنسان بل على العكس مع تعد ألوانها وأنواعها وكذلك الأمر بالنسبة لأحجامها تجد الإنسان كثيراً ما يفضل رؤيتها لجمالها الخلاب، ما يميزها امتلاكها لزوجين من الأجنحة يتم تغطيته بنوع من الغبار الملون.
تنتمي إلى مجموعة الفراش وتتغذي تلك الحشرة على رحيق الأزهار وتتواجد للفراشات فصيلتان واحدة منهم ليلية والتي تتخذ من الليل أوقاتاً لنشاطها لكونها لا ترى بالنهار، والأخرى نهارية ولا تنشط سوى بفترات الصباح وتتطور دورة حياتها بخروجها كديدان صغيرة من بيوضها والتي تتحول فيما بعد إلى فراشات زاهية.
2- الذباب
يعد من فصيلة الذباب وتعد من أكبر المجموعات الخاصة بالحشرات مع أعداده الكبيرة ّإذ انه يتكاثر على القاذورات والأوساخ وبالتحديد بفصلي الربيع والصيف، وهنالك أنواع متعددة منه قد تراها منها الذباب المنزلي الشائع والمنتشر ومنه ذبابة التسي تسي المتواجدة في إفريقيا والتي تعد خطيرة للغاية.
3- البعوض
ينتمي هو الأخر إلى مجموعة الذباب وهو من الحشرات اللافقارية التي تتمتع بجسمها الضئيل، كما وينتشر بكثرة وكثيراً ما يتم رؤيته بالمنازل لكونه يتكاثر بالمياه الراكدة أو بمناطق البرك والمستنقعات ولا تأخذ بيوضها الكثير من الوقت لتفقس بل مجرد يومان فقط لتخرج على هيئة يرقات صغيرة وتتابع دورة حياتها، وتعتمد على الدم الذي تمتصه من الإنسان أو غيره من الكائنات الحية كغذاء لها.
4- النمل
ينتمي بطبيعته إلى فصية المستعمرات إذ أنه يعيش عادة في مستعمرات يتخذها كمساكن له والتي تتواجد في شكل مجموعة كبيرة من السراديب المتواجدة تحت الأرض، ويعتبر النمل من الحشرات المؤذية لكونه يتخذ من كل ما يقابله غذاء له سواء كانت الأزهار أو الأشجار أو طعام الإنسان.
5- الخنافس
تكثر أنواعه بالطبيعة والتي وصلت إلى 250.000 نوع مختلف بالتالي تجده في كافة بقاع الأرض، إذ أن البعض منه قد يعتمد على الحيوانات الأصغر كغذاء لها أو كونه يعتمد على الورق والنباتات الأخرى كغذاء وهنالك بعض الأنواع منه التي قد تعيش بالبحر.
6- الصراصير
تنتمي إلى المجموعة المعروفة باسم القمامات والعواشب إذ أن الصراصير تعتمد بشكل أساسي في غذائها على النفايات المتواجدة بالطبيعة فكل شيء صالح للأكل والتخزين بالنسبة إليها، وتعد من أكثر الحشرات التي تمتمتي إلى تلك المجموعة انتشاراً حيث تعيش عادة بالأماكن التي يتواجد بها الإنسان أو أياً من المناطق القريبة منه.
أنواع الحشرات وأسماؤها
نظراً للعدد الكبير جدا من فصائل الحشرات وتنوعها، سنتعرف اليوم على جزء مفصل من هذه الفصائل والأسماء ايضا، حيث سنسلط الضوء مباشرة على الأنواع الأكثر أهمية وانتشاراً منها.
مجموعة القمامات والعواشب
أسماء الحشرات التي تنتمي الي هذه المجموعة:
   – الصراصير : تتواجد الصراصير في جميع المناطق القريبة من المنازل التي يعيش فيه الإنسان، كما أنها تعيش داخل تلك المنازل أيضاً، وطعامها الرئيسي هو النفايات، وتعتبر الصراصير أشهر أعضاء هذه المجموعة وأكثرها ايضا انتشاراً.
   – الجراد : يعتبر الجراد أكثر أنواع هذه المجموعة تخريباً ودمارا، وإيذاء للإنسان ايضا، فهو من أكثر الحشرات التي تسبب خطراً كبيرا على المحاصيل الزراعية، فتؤدي إلى إتلافها وتخريبها كلها.
  –  الجندب : يعتبر هذا النوع أقل أنواع حشرات هذه المجموعة من حيث الضرر، إذ إنه يعيش في المروج ولا يتسبب في أي أضرار، ولكن منظره غير مستساغ مطلقا .
مجموعة المستعمرات
سميت هذه المجموعة بهذا الاسم لأن كل أنواع الحشرات التي تنتمي لها تعيش في بيوت على شكل مستعمرات، ومن أهم هذه الحشرات التي تنتمي لهذه المجموعة:
   – النحل : وهي من أكثر انواع الحشرات فائدة للإنسان حيث إنها الحشرة الرئيسيه المسؤله عن إنتاج العسل، وتعيش في مستعمرة تحتوي على خلية مخصصه بملكة النحل، وخلايا مجاورة لها ايضا لصناعة العسل وتخزينه.
   – الدبابير : وهي ذكور النحل.
   – الزنابير : وتعيش في أعشاش مخصصه، تقوم بصناعتها من الخشب.
  –  النمل : وله أنواع عديده، ويعيش في مستعمرة عادة ما يتم حفرها في التراب مباشرة.
مجموعة الفراش والعث
تحتوي هذه المجموعة على نوعين فقط من الحشرات وهما:
   – الفراش : وهي حشرة جميلة المظهر وخلابه، لها جناحان تتميزان بألوان زاهية جدا، تتواجد كثيراً بين الأزهار، ويكثر نشاطها ايضا في النهار.
   – العث : وهو ذو مظهر شبيه جداً بالفراش، إلا أن نشاطه وتحركاته تكون فقط في الليل، على عكس الفراش الذي ينتشر فقط نهاراً، وينام ليلاً .
مجموعة الذباب
وهي من أكبر مجموعات الحشرات، وتتصف أنواعها بأن لها جناحين فقط، وهي صغيرة جداً من حيث الحجم، ومن أهم أنواع هذه المجموعه:
   – الذباب المنزلي.
   – الذباب الخارجي بأنواعه.
   – البعوض.

أنواع الحشرات الضارة
هناك انواع عديدة من الحشارات الضارة من اهمها:
    -حشرات ذات ضرر محدود، وهذا النوع من الحشرات يتمكّن الأفراد الذين يمتلكون المكان الذي تتواجد فيه القضاء عليها بكل سهولة.
   – حشرات ذات ضرر خطر، هذه الحشرات تجبر مالك مكان تواجدها على اللجوء إلى أخصائيي إبادة حشرات للتخلص منها، وتجدر الإشارة إلى ضرورة التأكد من أنّ الأخصائي يحمل رخصة من وزارة جودة البيئة.
   – حشرات إقليمية، وهذه الحشرات إبادتها واجب على السلطات، مثل المجلس المحلي، والبلديات، والمجالس القروية، وتكون الإبادة تحت إشراف أخصائي إبادة حشرات، ومن الممكن أيضاً مكافحة هذه الحشرات بواسطة قسم مكافحة الحشرات الضارة، وهذا القسم جزء من وزارة جودة البيئة.