انواع الجبن السوري

كتابة وليد حمزة - تاريخ الكتابة: 18 أكتوبر, 2018 11:14
انواع الجبن السوري


انواع الجبن السوري تعرف سوريا بالطعام ذات المذاق اللذيذ وتشتهر السوريات بعمل اشهى الوصفات المتنوعة حتى انواع الجبن فالسوريين متميزون فى عمل انواع مختلفة من الجبن والتى سوف نقدمها لكم بالتفصيل فى هذا الموضوع.
أنواع الجبن تعددت و اختلفت من كل بلد لأخرى بل و تعددت في كل بلدة نفسها , فالجبن هو غذاء مشهور و مصنوع من الحليب , و قد يصنع من حليب الماعز أو من حليب الأبقار أو من حليب الغنم أو يصنع من أي نوع آخر من أنواع الألبان الخاصة بالحيوانات الأليفة , و قد يكون الحليب حليب مستر أو غير مبستر و أيضا قد يكون كامل الدسم . أو قد يكون حلو أو حامض , و ذلك يعتمد على طريقة تصنيع كل شخص للجبن , و لذلك تعددت أنواع الجبن و اختلفت .

الجُبنَةُ

الجُبنَةُ غذاء معروف مصنوع من الحليب ويصنع الجبن في بعض الدول من حليب الماعز أو حليب الغنم أو حليب البقر أو من أي نوع من أنواع حليب الحيوانات الأليفة اللبونة. قد يكون الحليب مبستراً أو غير مبستر مقشوط أو بكامل دسمه. قد يكون حامضاً أو حلواً.

أنواع الجبن

الأجبان العربية
-الجبن القريش: جبن القريش هو أحد أنواع الأجبان التي يعود أصلها إلى بلاد الشام، وجمهورية مصر، ويُمكن اعتباره أقل أنواع الجبن دسماً، لذلك يُنصح بتناوله لمتبعي الحميات الغذائية، ويتم إنتاجه بشكلٍ أساسي من تخمّر الحليب، وذلك من خلال بكتيريا تُسمّى بحمض اللاكتيك.
-الجبن البرميل: يعتبر من أنواع الجبن المشهورة في جمهورية مصر، ويتم إنتاجه بشكلٍ أساسي من الحليب.
-الجبن الدمياطي: ينسب الجبن الدمياطي في مدينة دمياط في جمهورية مصر، ويمتاز بمذاقه المالح.
-الجبن الرومي: يُمكن اعتباره من أكثر الأجبان المفيدة للجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائه على بكتيريا نافعة، ولعلّ أهمّ ما يُميّزه هو قوامه الصلب المتماسك، ومذاقه الحاد واللاذع.
-الجبن المجدول: يعتبر من الأجبان المشهورة في سوريا، ويمتاز بشكله الذي يشبه الظفيرة إلى حدٍ كبير، وتتمّ صناعته بشكلٍ أساسي من الحليب.

نصائح قبل شراء الأجبان:

_ اختاري المتاجر التي يتمتّع مسؤولو الأجبان فيها بخبرات في هذا المجال، وحاولي تذوق المنتج قبل الشراء.
_ تأكّدي من أنّ الجبن طازج وتاريخ الصلاحية ساري المفعول، واختاري المكان الذي يكون فيه حفظ البضائع وفقاً للشروط الصحية المطلوبة.
_ قومي بإضافة أكثر من نوع من الجبن أثناء طهو الطعام، خصوصاً عند إعداد البيتزا والمعكرونة، من أجل الحصول على عدة فوائد والاستمتاع بالطعم اللذيذ.
_ حدّدي احتياجات عائلتك قبل شراء أصناف الجبن، لأنَّ ما يوضع داخل السندويشات أو يؤكل في وجبة الفطور يختلف عن ذلك الذي يستخدم في تحضير أطباق الطعام المختلفة.
_ لا تشتري كميات كبيرة من الجبن، تفوق حاجتك الأسبوعية، سوى من الأنواع الجافّة (مثل البارميزان وغيرها).

اشهر انواع الجبن السوري

الجبن المجدول ( السوري )
يشتهر هذا النوع من الجبن في سوريا , و هو نوع من أنواع الجبن الذي يصنع من الحليب الطازج و يتم جدله بطريقة مخصصة .
تصنّع من الحليب الطازج، ويتمّ جدلها بطريقة مميّزة، وتشتهر بها سوريا. تمتاز الجبنة المجدولة بغناها بالبروتين ونسبة الدهون المتوسطة.
تحتوي ملعقتان منها على 75 سعرة حرارية.
ويطلق عليها ايضا الجبنة الشلل او الجبنة السورية المشللة هي نوع من انواع الجبن الذي تشتهر به سوريا ، ويطلق عليها ايضا اسم الجبنة المسنرة او جبنة الجدايل المجدلة ، يتم صنعها في ورشات منزلية محلية من خلال تسخين المزيج ليصبح لزجاً وذو قوام مطاطي ليتم شده باليد وتجديله كجديلة الشعر تماما وباشكال متنوعة ، ويوضع في الماء البارد ليحافظ على شكله ، وهناك من يعتقد ان جبنة الشلل تشبه في قوامها جبنة الموزاريلا ، لكن ذلك غير دقيق لان المزاريلا يمكن ان تذوب بالحرارة ولذلك تستخدم في اليتزا بينما لا يمكننا ان نستخدم جبنة الشلل لذات الغرض لانها لا تذوب بذات الطريقة ، الفيديو التالي يظهر احدى الورشات الشامية التي تقوم بصناعة هذا النوع من الاجبان .
جبن حلوم
نوع من الجبن المتأصل في قبرص , و هي منتشرة في شمال بلاد الشام , و هي مصنوعة من حليب الأغنام و أيضا تصنع من حليب البقر , بيضاء اللوم و ملمسها ناعم و مالحة الطعم , لا تذوب و لكن يمكن قليها أو شوائها .

تحذيرات عند تناول الجبن

يجب الاحتراس من تناول النساء الحوامل للجبن المصنع دون بسترة كالفيتا و المكسيكية و غيرها و ذلك لأن الجبن الطري قد يحمل جراثيم قد تؤذي الأجنة و الحمل .
عند تناول الجبن يجب تناوله بكميات مناسبة ولا يجب الإكثار منها و ذلك لأنه أثبتت الدراسات أن كثرة تناول الجبن قد يؤدي إلى إصابة الإنسان بأمراض سرطانية .
أيضا توصل باحثون إلى أن الجبن صفراء اللون الدسمة تشمع من نمو الأورام السرطانية في الثدي عند النساء و في غدة البروستاتا عند الرجال .
توصل باحثون إلى أن تناول الأحيان القديمة و المتعفنة يؤدي إلى الإصابة بمرض الشقيقة و الصداع النصفي .
و في النهاية , إن زاد كل شيء عن حده انقلب إلى ضده , فيجب الاحتراس عند تناول كل شيء و يجب تناول الأطعمة بكميات مناسبة .

طريقة صنع الجبنة السوريّة

مكوّنات الجبنة السورية هي كالآتي:
-ثلاثة ألتارٍ ونصف من الحَليب الطازج أو من الحَليب المُبستر على حدٍّ سواء، ويُفضّل استخدام الحليب غير المبستر في صناعتها، ولكن في مثل هذه الحالة يجبُ الانتباه إلى الإبقاء على منطقة العمل، بما فيها الطاولات، وأدوات الطهي، والمطبخ نظيفةً بشكلٍ استثنائي جداً تجنّباً لفساد الجبنة لأيّ سبب.
-ملعقة واحدة من ملح المائدة.
-ملعقة وربع من ملح الليمون مُذَابة في ربع كأس من الماء.
-نصف كبسولة – قرص – من المنفحة، وهي أداة للتخمير، مُذابة في ربع كأس من الماء.
-ربع ملعقة من الليباز -هو إنزيم للتخمير- مُذابة في ربع كأس من الماء، ويُمكن استبدالها بضعف الكميّة من المكوّن السابق.
-ملعقة ونصف من بذور حبة البركة.
-ملعقتان من المحلب.
طريقة التحضير
طريقة التحضير هي كالآتي:
-يسكب الحَليب في وعاء عميق للغلي، ويُترك على نارٍ متوسّطة إلى أن يغلي مع التحريك المستمر حتّى لا يحترق، وبعد ذلك يُترك حتى تصل درجة حرارته إلى 31 مئوية.
-يُضاف ملح الليمون مع التحريك جيّداً أثناء غلي الحليب.
-بعد الانتهاء تُطفأ النار، وتُضاف المنفحة والليباز إلى الحليب، ومن ثمّ يغطّى وعاء الطبخ ويوضع في مكانٍ آمنٍ ودافئ وجاف، ويُفضّل وضع المَناشف فوق الوعاء لحفظه من الرّطوبة واختيار مكان مُدفّأ له في حال كان الطقس بارداً، ويُترك على هذه الحال لمدّة ساعة كاملة.
-بعد انتهاء هذه المدة يفترض أن يكون الحليب قد تحوّل إلى كتلٍ صلبة تُشبه جبناً غير جاهز، وتبقى هذه الكتلة الصلبة مُحاطة بسائل يَطفو فوقها وعلى أطراف الوعاء، ويُسمّى هذا السائل مَصل اللبن.
-للمساعدة على فصل مصل اللبن عن الجبن يُقطّع الجبن الصلب إلى مُكعّباتٍ صغيرة بسكّين مطبخ، ويتمّ التقطيع حتى يكون عرض كلّ مكعّب بضعة سنتيمترات، مع الانتباه إلى ضرورة تقطيع الجبن بالاتجاهات الثلاث (أفقياً ورأسياً وعمودياً).
-عند الانتهاء يُغطّى الوعاء جيّداً مرّةً أخرى، ويترك لخمس عشرة دقيقة تقريباً لينفصل المصل أكثر عن الجبن.
-بعد مرور ربع ساعة يُعاد الوعاء إلى النار؛ حيث يُسخّن ليصل الجبن إلى حرارة 42 درجة مئوية مع تحريكه بلُطْفٍ شديد. يجبُ الاحتفاظ بهذه الحرارة – تقريباً – لمدّة خمسٍ وثلاثين دقيقة.
-في هذه الأثناء يسخن الفرن لحرارة 150 مئوية، وبعد انتهاء الخمس وثلاثين دقيقة ينقل وعاء الطهي إلى الفُرْن، حيث يغطى بمنشفة ويترك في الداخل لمدة 35 دقيقة أخرى.
-في نهاية هذه المدّة يُفترض أن تكون الجبنة قد اكتسبت قوامها النهائي. يُمكن اختبار قوامها ومَذاقها للتأكّد من ذلك.
-تُترك الجبنة لمدّة 15 دقيقة حتى تجف، ومن ثمّ يُمكن تمليحها وحفظها في الثلّاجة لفترةٍ من الوقت.
-لإضافة المذاق المُميّز للجبنة السورية يُضاف المحلب، وحبّة البركة إلى الجبنة، ويُمكن زيادة كميّتهما حَسب الذوق.
-لصناعة الجبنة المُشلشلة السورية يُمكن غمرُ هذه الجبنة بالماء الساخن ومن ثمّ سحبُها على هيئة خيوط أو تشكيلها مثل كرات.



2064 Views