انواع البرمائيات واسمائها

كتابة moataz makki - تاريخ الكتابة: 12 ديسمبر, 2018 11:02 - آخر تحديث : 26 نوفمبر, 2021 12:01
انواع البرمائيات واسمائها


Advertising اعلانات

انواع البرمائيات واسمائها سنتعرف فى هذا الموضوع على معلومات تهمك عن انواع البرمائيات واسمائها وماهى خصائصها كل ذلك فى هذه السطور التالية القيمة.

البَرْمَائِيَّاتُ

تبدأ حياته بالماء تُفقس معظم البرمائيات من البيض الذي يوضع في الماء أو الأرض الرطبة. وتبدأ دورة حياتها على هيئة يرقات تعيش في الماء. ومن خلال عملية تدريجية تُعرف بالتَّشَكُّل تتحول هذه اليرقات إلى الأطوار اليافعة التي تختلف كثيراً في الشكل عن اليرقات، وتستمر بعض البرمائيات اليافعة في العيش في المياه، ولكن معظمها يقضي حياته على اليابسة، ويعود معظمها تقريبا إلى المياه للتزاوج والتكاثر.
البرمائيات بصفة عامة أصغر حجما من بقية الفقاريات الأخرى كالأسماك، والطيور، والثدييات. ولا يزيد طول معظم البرمائيات على 15 سم ووزنها على60جم. وبإمكان أصغر الضفادع في العالم أن تجلس على إبهام الإنسان. ويُعد السمندر الياباني العملاق من أكبر البرمائيات حيث يصل طول الحيوان المكتمل النموّ منه إلى أكثر من 1,5م.
البرمائيات من ذوات الدم البارد، وتكون حرارة جسمها ـ تقريبا ـ مساوية لحرارة البيئة التي تحيط بها. كما تدخل البرمائيات ـ التي تعيش في المناطق ذات الشتاء القارس ـ في بيات شتوي خلال الفترات شديدة البرودة. وكثير من البرمائيات التي تعيش في المناطق الحارة الجافة، تدخل في بيات صيفي، وتصبح خاملة خلال فترات الصيف.
تعيش البرمائيات في جميع قارات العالم ما عدا القارة المتجمدة الجنوبية (أنتاركتيكا). وهي تفضل العيش في البيئات الرطبة، بالقرب من المستنقعات، والبحيرات، والجداول، كما تبقى بعض الأنواع من ضفادع الأشجار في المناطق المدارية على الأشجار لا تبرحها، وتضع بيضها في مياه الأمطار التي تتجمع على قواعد أوراق الأشجار. وتعيش بعض البرمائيات في المناطق الجافة، حيث تقضي أسابيع، أو أشهرًا تحت الأرض حتى تهطل الأمطار. وبعد تكوين المستنقعات تتجمع هذه البرمائيات حولها للتزاوج ووضع البيض، ثم يفقس البيض بعد ذلك، وتنمو اليرقات بسرعة قبل جفاف تلك المستنقعات.
تتغذى معظم البرمائيات على الحشرات. وتكون كثيرة العدد في بعض مناطق العالم، حيث تؤدِّي دورا كبيراً في المحافظة على توازن البيئة. وتساعد البرمائيات الإنسان لأنها تأكل يرقات الحشرات التي تُتلف المحاصيل وتنقل الأمراض. ويستخدم الناس لحوم البرمائيات غذاءً في بعض المناطق من العالم.

دورة الحياة عند البرمائيات

تفقس بيوض الضفادع أو السّرْء في عشرة أيام تقريبا عن شراغيف مزوّدة بخياشيم، تنمو قائمتا الشرغوف الخلفيتان أولا، وفي غضون 12 أسبوعاً، يصبح بإمكان الضفدع العيش على اليابسة.
تضع معظم البرمائيات بيوضها (سَرْءها) ثم تترك صغارها لتعيل نفسها بمفردها، لكن بعضها يبني أعشاشاً في الأوراق أو الجحور أو حتى من رغوة (زبد) خاصة، قلة منها تحمل نسلها معها أو حتى تخبئه في أفواهها، تخرج صغار علجوم سورينام من البيوض وهي مغلفة بأكياس من جلد أمها، أما ذكر العلجوم الحاضن فيلصق بيوضه بقائمتيه الخلفيتين ويحملها تقريبا ثلاثة أسابيع تقريبا إلى أن تفقس .

دورة حياة البرمائيات :

معظم البرمائيات لها دورة حياة تشتمل على ثلاث مراحل، مرحلة البيض، ومرحلة اليرقة، ومرحلة النضج ، والتحول من اليرقة إلى مرحلة النضج في بعض البرمائيات مثل الضفادع والسمندل المائي يكون تحول درامي ؛ إذ إن معظم البرمائيات تضع بيضها في الماء (على الرغم من أن هناك عدد قليل من الأنواع تضع بيضها على الأرض ) ، وبيض البرمائيات ليس له قشرة صلبة، ولكن بدلًا من ذلك يكون مغطى بكتلة هلامية لمنع البيض من الجفاف .

موائل البرميات :

البرمائيات تعيش في بيئات مختلفة، ومع ذلك، فإن معظم أنواع البرمائيات تتطلب موائل المياه العذبة مثل المستنقعات، والبرك، والجداول، أو بيئة رطبة من أجل التكاثر، وتعتمد بعض أنواع الضفادع على أحواض المياه التي يتم جمعها في قواعد النباتات أو تجاويف الأشجار، وقد تكيفت العديد من هذه البرمائيات نفسها للبقاء على الأشجار والحجارة وتحت الأرض وحتى في الصحاري.

الأخطار التي تواجه البرمائيات :

من المعروف أن ما يقرب من ثلث البرمائيات مهددة بالانقراض، أو تكاد تكون منقرضة ، وتم العثور على أكبر عدد من الأنواع المهددة بالانقراض في كولومبيا، والمكسيك، والأكوادور. تقع البرمائيات في منطقة البحر الكاريبي أيضًا تحت تهديد خطير؛ حيث هناك نسب عالية من البرمائيات تعيش في المنطقة المهددة أو المنقرضة ، ويذكر أنه في السنوات الأخيرة، قام العلماء وحماية البيئة بالعمل علي زيادة الوعي العام للانخفاض العالمي في أعداد البرمائيات .

الزواحف و البرمائيات التي تعيش في الغابات المطيرة

تعد الغابات المطيرة مأوى للعديد من أنواع الزواحف و البرمائيات . فيما يلي، بيانات عن بعض الزواحف و البرمائيات التي تعيش بالغابات المطيرة :
-الزواحف
-السحالي
-البرص ( آنول)
-الحرباء
-السحالي المتوجة ( أداميد )
-السحالي النهارية فاقعة الألوان ( جيسكو داي )
-السحالي المخططة (الإيجوانا الفيجي)
-السحالي جيسكو خضراء العين
-السحالي إيجوانا
-الحرباء الورقية الحجم
-السحالي جيسكو ذات الذيل الورقي الشكل
-السحالي العريضة “منجروف العريف”
-السحالي المائية العريفة
-الثعابين
-البوا كونستريكتور
-الثعبان آكل الفئران و من سكان الكهوف.
-الثعبان جميلينز برونزي الظهر
-أفاعي الغابات الخضراء
-بيثون الأشجار الخضراء
-التماسيح
-التمساح الافريقي الضئيل المخطوم
-الكايمن
-البرمائيات
-الضفادع
-الضفادع الزرقاء سامة اللسان
-الضفادع القردة العملاقة
-الضفادع الخضراء سامة اللسان
-ضفادع باناما الذهبية
-الضفادع بلون الطماطم
-ضفادع الاشجار المتلونة
-الضفادع الصفراء سامة اللسان

قائمة بأسماء بعض البرمائيات :

– الضفدع العملاق الأفريقي
– ضفدع القصب الأفريقية
– الضفدع الأمريكي
– ضفدع داروين
– الضفدع العربي
– الضفدع الذهبي
– الضفدع السام
– ضفدع جالوت
– ضفدع الخشب الرمادي
– الضفدع الأرجواني
– الضفدع الأخضر وثبة
– ضفدع الأنديز الأسود
– الضفدع السام الأزرق
– الضفدع المشترك
– ضفدع السهول ليوبارد
– قنفذ البحر
– سمندل جبال الألب
– سمندل الكهوف
– السمندل الذهبي
– السمندل الياباني العملاق
– السمندل الصيني العملاق
– العلجوم المشتركة
– العلجوم الأمريكي
– العلجوم الأخضر الأوروبي
– العلجوم العملاق البحري
– علجوم سورينام


Advertising اعلانات

1100 Views