انواع الاعياد

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 18 يوليو, 2020 8:06 - آخر تحديث :
انواع الاعياد

Advertising اعلانات

انواع الاعياد سنتعرف عليها بالتفصيل في هذا المقال المميز والذي سنعرض من خلالها معلومات عن كل عيد.

عيد

كلمة عيد في الُّلغة العَربيّة تعني (عود) حُذِفَ حرفُ الواو وحلَّ محِلَّهُ (الياء) فأصبح عيد . ويعني العودة إلى يوم انتهاء محنه أو بلاء أو إنجاز مهم. و يأتي العيد كمكافئة للصبر والتعب الذي تم بذله. والأعياد ليست محتكره فقط في المناسبات الدينية. فهناك أعياد وطنيه وسياسية.

الأعياد العامة

الأعياد العامة أو الأعياد القانونية هي أعياد قد أقرت الدولة بها، قد تكون هذه الأعياد دينية (في الحالة أن الدولة ليست علمانية) أو شعبية أو تاريخية وسياسية.

الأعياد عند المسلمين

للمسلمين عيدان، عيد الفطر والذي يتبع شهر رمضان وعيد الأضحى الذي يقع في العاشر من شهر ذي الحجة الهجري والذي يتبع وقفة المسلمين الحجاج الواقفين على جبل عرفات، يبدأ كل عيد بصلاة العيد وهي سنة مؤكدة يكون وقتها بعد شروق الشمس، إضافة لهذين العيدين المجيدين يوجد عند المسلمين عيد يتكرر كل أسبوع هو عيد يوم الجمعة جعله الله للمسلمين ليجتمعوا فيه ظهر يوم الجمعة ليؤدوا صلاة الجمعة المفرضة الواجبة وكي يستمعوا إلى خطبة الجمعة الشاملتين للوعظ بالتذكرة ومناقشة أمور الساعة، حيث بعد الصلاة يتفرق المسلمين ليلاقوا أحبتهم وأصدقائهم لتناول طعام الغداء معهم أو مع أفراد أسرتهم أو ينفضوا إلى عملهم وتجارتهم

الاعياد المسيحية

للمسيحيين وهو عيد ميلاد يسوع وهو حديث ميلاد يسوع المسيح أو تجسده حسب العقائد المسيحية، ويحتفل بها في ثلاث مناسبات هي عيد الميلاد تذكار الميلاد الجسدي وعيد رأس السنة وهو عيد الميلاد حسب الشرع اليهودي وأساس التقويم الميلادي وذكرى ختانة المسيح؛ وعيد الغطاس وهو الميلاد الروحي. ويدعى الزمن الفاصل بين المناسبة الأولى في 25 ديسمبر (7 يناير في التقويم اليولياني) والثالثة في 6 يناير (19 يناير حسب التقويم اليولياني) زمن الميلاد، ويسبقه عادة صوم في الكنائس الأرثوذكسية وصلوات خاصة في الكنيسة الكاثوليكية. تذكر حادثة الميلاد في إنجيل لوقا وإنجيل متى من زاويتين مختلفتين، وتشكل أحد أهم أركان الإيمان المسيحي، ولد المسيح حسب الأناجيل القانونية في بيت لحم، من أم عذراء، في مكان مقفر إذ لم يجدا مكانًا في النزل، بينما ظهرت ملائكة للرعاة، وحضر المجوس الثلاثة، في حين حاول هيرودس الملك قتله، فهربت العائلة إلى مصر.

مفهوم العيد

إن تعريف الأعياد على أنها الأيام التي يحصل بها جمع، وكلمة عيد اُشتقت من فعل عاد، وعاد يعني تكرار الفعل كل فترة زمنية بعد أن اعتاد عليه مجتمع أو طائفة معينة.
واختلفت تعريفات العلماء لمصطلح العيد، ولكن أبرز تعريفان لمفهوم العيد هما:
إن تعريف الأعياد هي ما تتم اتباعها من عادات أو عبادات خلال أيام معينة، وتتصف بإطلاقها.
إن تعريف الأعياد هي اجتماع عام بشكل اعتيادي إما في السنة أو الشهر أو الأسبوع.

جذور الأعياد عبر التاريخ

إن تعريف الأعياد تاريخياً يمك القول أنه يعود زمنها إلى ما قبل الإسلام أيام كان هناك طقوس غريبة تتم ممارستها مع مناسبات اعتبرها الناس أعياداً.
وباتوا ينتظرون قدوم هذه المناسبات كل سنة مع ذكر أن هناك رمزية معينة جعلت من حدث أو مناسبة ما بمثابة العيد.
ويمكن اعتبار أن كل قوم كان لديهم أيام معدودة بالسنة يتم الاحتفال من خلالها بمناسبة معينة وتكون بمثابة الراحة أو العطلة للإنسان.
ورغم تشابه الأعياد فيما بينها من ناحية بث الفرح والسرور بقلوب الناس إلا أن العادات المتبعة في كل عيد تختلف من جماعة لأخرى ومن قوم لآخر ومن أمة لأخرى.
كما يؤثر عامل الزمن في مرور الأعياد وإضافة أو إنقاص مظاهر التحضير لقدوم الأعياد مؤثراً بذلك العوامل الخارجية التي تمسّ طبيعة بعض الأعياد وتغير القليل من جزئياتها.

عددُ أعيادِ المُسلِمينَ

للمُسلِمينَ عِيدانِ: عيدُ الفِطرِ، وهو: أوَّلُ يومٍ من شوَّال، وعيد الأضحى، وهو: اليومُ العاشرُ من ذي الحجَّة، وليس للمُسلمين عيدٌ غيرُهما إلَّا يوم الجُمُعة

أنواع الأعياد في العالم

الأعياد الدينية

وتعرف الأعياد الدينية أنها متصلة بالأديان المنتشرة في العالم وأبرزها الإسلام والمسيحية واليهودية واليزيدية وعيد الدروز وأعياد لطوائف دينية أخرى.
ويتم تحديد أيام معينة في السنة وفق طرق علمية دينية من أجل تحديد مواعيد حلول الأعياد وبالتالي الاحتفال بها من قبل ذات الطائفة الدينية ومن بين الأعياد عيد الفطر السعيد وعيد الفصح المجيد.
الأعياد الوطنية
يمكن تعريف الأعياد الوطنية بأنها تلك المتعلقة بالدول ودائماً يكون ربطها بمناسبة وطنية حصلت سابقاً وقد تكون:
-يوم الاستقلال.
-يوم تأسيس الدولة.
-يوم الشهداء.
-ذكرى وفاة رئيس.
-تاريخ لقيام ثورة.
-حادثة وطنية شهيرة.
-مواقف وطنية أخرى.
ولكل دولة أيام محددة في السنة تحيي بها الأعياد الوطنية وتعطّل عمل الدوائر والمؤسسات الحكومية احتراماً لهذه الأعياد.
الأعياد المجتمعية
تتعلق هذه الأعياد بالمجتمعات في العالم وتخص دائماً أشخاصاً يحملون صفات معينة أو يكونون في مركز أسري أساسي.
ومن بين هذه الأعياد عيد الأم وعيد الأب وعيد العمال وعيد المرأة وما إلى ذلك من أعياد.
الأعياد الخاصة
تتصف هذه الأعياد بضيق عدد المحتفلين فيها وقد يصل إلى نطاق الأسرة الواحدة، وهذه الأعياد تخص فرداً بعينه بين هذه الأسرة.


Advertising اعلانات

577 Views