انواع الازهار

يوجد من الزهور أنواع مختلفة ومتعددة والوان كثيرة لذلك نقدم لكم فى هذه المقالة اهم انواع الازهار وخصائص كل نوع منها .

زهرة
الزهرة هي العضو المسؤول عن عملية التكاثر في النباتات المزهرة (أو التي يطلق عليها أيضًا كاسيات البذور). وتتمثل الوظيفة البيولوجية للزهرة في أنها تعمل على دمج حبوب اللقاح المذكرة مع البويضة المؤنثة من أجل إنتاج البذور والابواغ .
تبدأ هذه العملية بواسطة التأبير (التلقيح) الذي يعقبه الإخصاب ليؤدي في النهاية إلى تكون البذور وانتشارها. وبالنسبة للنباتات الأرقى في التصنيف، فإن البذور تمثل الجيل التالي لعملية التكاثر، كما أنها تعد الوسيلة الأساسية التي من خلالها يشيع نمو أفراد الشعبة الواحدة في المكان. ويطلق على مجموعة الأزهار على فرع من النبات وحاملها اسم النورة.
وهي العضو المسؤول عن عملية التكاثر في النباتات الزهرية، فإن الزهور قد حظيت كذلك بإعجاب الإنسان على مر العصور، حيث استخدمها بصورة أساسية في تجميل البيئة المحيطة به وكمصدر للغذاء في بعض الأحيان.
أنواع الزهور
من أهم أنواع الزهور على الإطلاق وأكثرها إنتشارََا؛ هي الزهرة ثنائية الجنس، والزهرة أحادية الجنس، التي تحتوي على كلًا من أجزاء الزهرة الجنسية الذكرية والأنثوية معََا (المتاع والطلع). وتنقسم الزهور أيضًا إلى:
   – زهور بسيطة: وهي الزهور التي تتكون بشكل أساسي من عدة أجزاء أساسية تَترتب بشكل حلزوني حول محور الزهرة. وهي أقدم أنواع الزهور على الإطلاق.
  –  زهور مُركبة: تُعتبر الزهور المُركبة حالة خاصة من أنواع الزهور، حيث تتكون الزهرة المُركبة من عدة زهور صغيرة مُتجمعة مع بعضها البعض في وعاء خاص يُسمى الكأس.
أسماء الأزهار
تنتشر الأزهار في مختلف بقاع الأرض وبأنواع مختلفة، فهناك العديد من الأسماء للزهور، وفيما يأتي ذكر أهمّ أسماء الأزهار وبعض معانيها:
   – ألستروميري: ومعناها الصداقة.
  –  شقائق النعمان: ومعناها الشوق.
   – زهرة الأقحوان: ومعناها الولاء والإخلاص.
  –  النرجس: معناها الشهامة والنخوة.
  –  الزنبق: معناها قمة الجمال.
  –  القرنفل: ومعناها الجمال والكبرياء.
  – عصفور الجنة: ومعناها الفرح والابتهاج.
  –  بوفارديا: ومعناها الحماس والتعصب.
  –  زهرة الفلامنجو: ومعناها حسن الضيافة.
  –  أستر: معناها الصبر والتحمّل.
  –  زهرة الأوركيد: معناها الحسناء.
  –  الزهرة الفارسية: ومعناها التألّق.
  –  التوليب: ومعناها التصريح بالحب.
  –  زنبق الإيساتك: ومعناها الجلالة والعظمة.
   – ديزي: ومعناها الجمال.
  –  زنبق الجلاديلياس: معناها قوّة الشخصية.
   – السوسن: ومعناها المديح وخفة الظل.
   – LARKSPUR: معناها خفة الظل.
   – هيدرانجيا: معناها القلب المخلص.
   – زهرة الياسمين: تعرف بلقب ملكة الزهور .
   – زهرة اللوتس: تعني زهرة الحب والجمال.
   – زهرة الجوري: وهي زهرة شامية.
  –  فريسيا: ومعناها البراءة.
  –  ليزانثس: معناها الرحيل والهجران.
   – الكاميليا: ترمز إلى الكمال والشوق والعشق.
  –  دوار الشمس: أو زهرة الشمس ومعناها النية الصافية.
  –  الأقحوان: ترمز إلى الصداقة والولاء والصدق.
  –  نيلوفر: ومعناها وردة في النيل.
  –  زنبق الياقوت: معناها الوفاء.
  –  البسلاء الحلوة: معناها السعادة المرهفة.
  –  الخزامي: ويطلق عليها اسم لافندر، وهي من فصيلة الزنبق.
   – البنفسج: ترمز إلى الحزن والهدوء.
  –  الورد البلدي: يرمز إلى الحبّ والسعادة والشباب والصحة.
  –  الجاردينيا: ترمز إلى الذكاء.
  –  الفل: يطلق عليه ياسمين عربي، ويرمز إلى المرح والسعادة.
  –  الجبسوفيليا: ترمز إلى الهدوء والوقار.
  –   الورد: ومعناه الحب ومنه 120 نوعًا.
  –  زهرة الكرز: ساكورا.
  –  زهرة دالياس: ويطلق عليها أيضًا اسم داليا أو داهليا.
  –  زهرة الليلك: وتعدّ هذه الزهرة عنوانًا للإنطلاق والعفوية والأفكار.
  –  زهرة سوزان: وتلقب بالعيون السوداء.
  –  زهرة فم السمكة: وسميت بهذا الاسم لأنها تفتح فمها كالسمكة إذا قام شخصٌ بالضغط على جانبيها.
زهور صيفيّة
يوجد العديد من أنواع الزهور، منها ما يكون مُزهراً وجميلاً في فصل الصيف؛ وغالباً ما تكون هذه الأنواع مناسبة للزراعة في الحدائق المنزلية، ومنها:
   – الزهرة المخملية: (بالإنجليزية: Marigolds) هي أزهار ذات لون ذهبي أو نحاسي، يفضلها الكثيرون لأنها سهلة العناية وتُضيف للحديثة إشراقاً طوال فترة الصيف.
   – زهرة الناعورة: (بالإنجليزية: Gaillardias): تنمو زهرة الناعورة في فصل الصيف؛ وتمتاز بأنها تعيش في التربة الغير خصبة وليست بحاجة لاهتمام.
  –  زهرة النجمة: (بالإنجليزية: Asters) تمتاز زهرة النجمة بألوانها؛ حيث أنها تكون أرجوانية أو وردية أو بنفسجية اللون، وتُزهر في نهاية فصل الصيف، تعتبر رمزاً للحب والصبر.
   – زهرة الأستيلب: (بالإنجليزية: Astilbe) تنمو زهرة الأستيلب على شكر أعمدة رقيقة متراصة؛ يصل طولها إلى قدمين، وهي ذات لون وردي جميل.
   – الزهرة القنفذية: (بالإنجليزية: Coneflowers) الزهرة القنفذية تعيش طويلاً، وهي زهرة شوكية يتم استخدامها لأغراض صحية بسبب خصائصها الطبية
أنواع الزهور التي يفضلها الرجال
 الأوركيدا البيضاء:


هي زهرة كبيرة محايدة جنسياً، مما يجعلها واحدة من أفضل الزهور للرجال، كما أنها تضفي شعوراً رائعاً من الهدوء على محيطهم، مما يجعل من زهرة كبيرة على مكتب في العمل تخلق جو عمل مليئاً بالاسترخاء، واكتشفت دراسة أجريت في جامعة ميشيغان أن وجودها بالقرب من مكان العمل يزيد التركيز والإنتاجية والاحتفاظ بالذاكرة بنسبة 20٪.
الأُقْحُوَانُ الأحمر:


تفوح منها رائحة تشبه رائحة الكافور في فرنسا، توضع في القبور، وتعتبر زهرة الحزن، وفي اليابان تستخدم لتزيين الأعراس، وتعتبر زهرة الفرح، لذلك هي الأنسب للرجال، فهي من النوع الجاد، ويقال: إنها تمثل الصداقة، كما أن اللون الأحمر فيها يميل إلى الهدوء.
عصفور الجنة:


هذه الزهور الاستوائية هي خيار كبير عند إرسال الزهور إلى رجل، ويمكن القول إن الرجال يبحثون عن الزهور الأكثر لفتاً، وهذه الزهرة مع مظهرها الرائع حقاً، الذي يشبه الطيور الملونة الزاهية، تتناسب مع الرجال، وهي زهرة فريدة من نوعها، وهذا ما يجعلها واحدة من الزهور الرائعة للرجال.
زنبق السلام:


تمثل زنبقة السلام خياراً جيداً للرجال الذين لا يعتنون بالزهور، فكل ما يحتاج للعناية بنباتات زنابق السلام هو توفير مكان ملائم بضوء خفيف إلى متوسط، حيث أنها تنمو وتزدهر في الجو الدافئ، وهي نباتات عموماً تحب الرطوبة العالية، كما أنها تساعد على تنقية الهواء عن طريق إزالة الغازات الضارة.